[align=center]

[/align]
[align=center] ولتسمح لي أخي المشارك أن أشارك
ببعض ما قرأت واحتفظت به حول الموضوع أو قريباً منه [/align]
فبعضهم ذكر بأنه :
كنا في السابق نتنافس من أجل العلم والعلم فقط كنا نقدر العلم ونحترمه ونحترم القائمين عليه واليوم أصبح الوضع مخيفاً .. اليوم يتنافس الطلبة والطالبات ولكن في أشياء أخرى لم يعد هناك طموح أو عزم على نيل الدرجات يريدون النجاح فقط وللأسف يجدونه ميسراً دون صعوبه !زد على ذلك مايتمتع به الطلبة من حقوق تفوق حقوق المعلمين .. مما زاد الطين بلة وصرنا نعلم نماذج لاتستحق التعليم بكل أسف فنجد المقصرين والمتهاونين والمتطاولين ونجد من بلغوا أعلى درجات السخف وقلة الأدب ورغم ذلك يظل المعلم/ المعلمة صامداً ومكابراً عله يجد ملاذا ومخرجاً من هذا .. وربما يخفف من حجم المعاناة وجود نماذج رائعة وهم قلة من طلبة العلم ..
وقال الآخر بأن :
هيبة المعلم ذهبت عندما ذهب العلم فالطالب ياتي الى المدرسة لمجرد الحضور وهو واثق من نفسه انه سينجح حتى ولو لم يذاكر لان التساهل في الدرجات اصبحت موضة هذه الايام فطالب مثلا ممتاز في دراسته وطالب اخر مهمل فعند الاختبار يفاجي هذا الطالب الممتاز ان الطالب الآخر نجح وبدرجات شبه جيده فكيف يكون ردة الفعل ستكون ان افعل مثله ولا اهتم بدراستي وسانجح مثله فصارت الامبالة بالدرس والمدرس واضحة للناس اجمعين هذا هو تحليلي للموضوع
وبعضهم أرجع ذهاب هيبة المعلم لعدة أسباب منها :-
1- عدم وجود قرارات حازمة من الوزارة .
2 - منع الضرب (ومن أمن العقوبة أساء الأدب )
3 - قلة الدرجات في يد المعلم فهل خمس درجات لها جدوى حتى يقال أنه عند حضور الطالب يعطى 3درجات
4 - تعدية " طريقة التجاوز " للمواد العلمية
5 - تساهل بعض المعلمين في الدرجات لحيث أن المعلم الذي لايعطي درجات يصبح منبوض من المجتمع
6 - والسبب الأهم ( ضعف ولي أمر الطالب وعد الرغبة في التعليم من الطالب)
ومنهم من قال :
لماذا نناقش الموضوع بشكل غريب وكأن هيبة المعلم ضاعت فعلا , هيبة المعلم موجودة والقرارات القوية موجودة , من منا قرأ لائحة تقويم السلوك والمواظبة الجديدة , من منا نفذها , من منا يسجل كل ما يحدث من طلابه في دفاتر متابعته , من منا يتابع الطالب بشكل دقيق ويعطيه حقه من الدرجات دون زيادة ولا نقص , من منا ملتزم بالنظام في تدريسه , من ومن ومن
إذا أراد المعلم أن تعود هيبته فليجعل الطالب يحس بأهمية التزامه
و أخيرأ أقو ل لك أيها المعلم :
الـــــذي أحنت ظهره رسالة التعليم بـــــأن لا يقتل الأمل داخله ، وأن لا يغتال الطموح الـــــذي يشعر به ويجري في عروقه بل يستمر فــــــي عطائه ( ويتقبل ما ليس منه بُـد )
وكما قيل : " كـن مستعداً لتقبل ما ليس منه بد ، فـإن هــــذا التقبل خطوة أولـى نحـو التغـلب على ما يكتنف الأمر من صعاب " .
وأخيراً لهذا المعلم الفخر والاعتزاز بتخريج هـذه الدفعات التي اعتلت المناصب العليا ، وأن يـذكـر قول الشاعـر :
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
بعـت لـلنشء والشباب شبابي =واشتريت الـفـخـار لأبيع بخـس
وكفاني كـم شــــاعـر وأديــــب=ومربٍ قـد كان بالأمس غـرسي[/poet]
وقال الشاعر أيضاً :
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
إن المدرس جـــسر للعـبور إلى =شـتـى الـوظـائـف والألـقـاب والـرتـب
لكننا نلمسُ النكـــران مــن بشرٍ=كــــانـوا صنيعه فـي سـالـف الـحـقـب
هـا قـد شكوت ولكنني أرى أمـلاً=في الأفق يبدو كلمع البرق في السحب [/poet]