العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > واحة الحرف

الملاحظات

واحة الحرف إبداعاتكم من نزف أقلامكم

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-10-05, 08:25 pm   رقم المشاركة : 1
الشماسي
صـــــقر المنتــــدى
 
الصورة الرمزية الشماسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشماسي غير متواجد حالياً
سينية البحتري


[align=center]البحتري (821-898): أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي. هو أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبي تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. انتقل إلى بغداد عاصمة الدولة فكان شاعراً في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديواناً ضخماً، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. وله أيضاً قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصوراً بارعاً، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع.

سينية البحتري

وصف الشاعر العباسي البحتري إيوان كسرى في سينيته المشهورة التي تتوارد في أبياتها العظة التاريخية لهذه الدولة التي كانت ذات قوة عظيمة ثم اضمحلت يقول فيها:



[poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="double,4,silver" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
صُـــنتُ نَفسي عَمّا يُدَنِّسُ نَفسي=وَتَرَفَّعــــــــــتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـر=التِماساً مــــــــــِنهُ لِتَعسي وَنَكسي
بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِـــــندي= طَفَّفَتها الأَيّـــــــــــامُ تَطفيفَ بَخسِ
وَبَعيدٌ مابَينَ وارِدِ رِفَـــــــــــــــهٍ= عَلَلٍ شُـــــــربُهُ وَوارِدِ خِـــــــمسِ
وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحــــــمولاً= هَواهُ مَـــــــعَ الأَخَسِّ الأَخَــــــــسِّ
لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللـــــــــــَيالي= جَعَلَت فيهِ مَأتَماً بَعدَ عُــــــــــرسِ
وَهوَ يُنبيكَ عَن عَجائِبِ قَـــــــومٍ= لا يُشابُ الـــــــبَيانُ فيهِم بِلَــــبسِ
وَإِذا ما رَأَيتَ صورَةَ أَنطـــــاكِيَّة= اِرتَعـــــــتَ بَينَ رومٍ وَفُـــــــــرسِ
وَالمَنايا مَواثِلٌ وَأَنوشَــــــــروان= يُزجي الصُفوفَ تَحتَ الدِرَفــــــسِ
في اِخضِرارٍ مِنَ اللِباسِ عـــــَلى= أَصفَرَ يَختالُ في صَبيـــــغَةِ وَرسِ
وَعِراكُ الرِجالِ بَينَ يَــــــــــــدَيهِ= في خُفوتٍ مِنهُم وَإِغمـاضِ جَرسِ
مِن مُشيحٍ يَهوى بِعامِلِ رُمـــــحٍ= وَمُليحٍ مِــــــــنَ السِنانِ بِتُـــــرسِ
تَصِفُ العَينُ أَنَّهُم جِدُّ أَحــــــــياءٍ= لَـــــهُم بَينَهُم إِشـــــــارَةُ خُــــرسِ
يَغتَلي فيهِم ارتيِابي حَـــــــــــتّى= تَتَقَرّاهُـــــــــــمُ يَدايَ بِلَــــــــــمسِ
وَتَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَـــــــرويزَ= مُعــــــــــاطِيَّ وَالبَلَهبَذَ أُنــــــــسي
حُلُمٌ مُطبِقٌ عَلى الشَكِّ عَــــــيني= أَم أَمانٍ غَيَّرنَ ظَنّي وَحَــــــــدسي
وَكَأَنَّ الإيوانَ مِن عَجَبِ الصَنعَةِ= جَوبٌ في جَــــــــــنبِ أَرعَنَ جِلسِ
يُتَظَنّى مِنَ الكَآبَةِ إِذ يَبــــــــــــدو= لِـــــعَينَي مُصـــــَبِّحٍ أَو مـــــُمَسّي
مُزعَجاً بِالفِـــراقِ عَن أُنسِ إِلفٍ= عـــــَزَّ أَو مُــــرهَقاً بِتَطليقِ عِرسِ
عَكَسَت حَظُّهُ اللَيالي وَباتَ المُشـ= تَـــــري فيهِ وَهوَ كَــــــوكَبُ نَحسِ
فَهوَ يُبدي تَجَــــــــــــــلُّداً وَعَلَيه= كَلـــــكَلٌ مِن كَلاكِلِ الدَهـــرِ مُرسي
لَم يَعِبهُ أَن بُزَّ مِن بُسُطِ الــديباج= وَاِســـــتَلَّ مِـــــن سُتورِ المَـــــقسِ
مُشمَخِّرٌ تَعلو لَهُ شُـــــــــــــرُفاتٌ= رُفِعَت في رُؤوسِ رَضوى وَقُـدسِ
لابِساتٌ مِنَ البَياضِ فَما تُـــبصِرُ= مِـــــنها إِلـــــّا غـــــَلائِلَ بــــــُرسِ
لَيسَ يُدرى أَصُنعُ إِنسٍ لِجـــــــِنٍّ= سَكَنـــــوهُ أَم صـــــُنعُ جِــنٍّ لِإِنـسِ
فَكَأَنّي أَرى المَراتِبَ وَالقَــــــــومَ= إِذا مـــــا بَلَغتُ آخِـــــرَ حِسّــــــــي
وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحينَ حَســـــرى= مِن وُقـــــوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخِنسِ
وَكَأَنَّ القِيانَ وَسطَ المَقاصــــــيرِ= يُرَجِّـــــعنَ بَينَ حُـــــوٍ وَلُعــــــــسِ
وَكَأَنَّ اللِقاءَ أَوَّلَ مِن أَمــــــــــسِ= وَوَشـــــكَ الفِـــــراقِ أَوَّلَ أَمـــــسِ
وَكَأَنَّ الَّذي يُريدُ إِتّـــــــــــــــِباعاً= طامـــــِعٌ في لُحوقِهِم صُبحَ خَـمسِ
عُمِّرَت لِلسُرورِ دَهراً فَــــصارَت= لِلـــــتَعَزّي رِبـــــاعُهُم وَالتـــــَأَسّي
فَلَها أَن أُعينَها بِدُمــــــــــــــــوعٍ= موقَفاتٍ عَلى الصـــــَبابَةِ حُـــــبس
ذاكَ عِندي وَلَيسَت الـــدارُ داري= بِإِقتِرابٍ مِنها وَلا الجــــِنسُ جِنسي[/poem]

طلبها مني الدكتور يوم حصلته قلت ليش ماأحطه بالمنتدى !!

ومع التحية

[/align]







قديم 17-10-05, 01:31 am   رقم المشاركة : 2
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
لَـو تَـراهُ عَلِمـتَ أَنَّ اللَيالـيجَعَلَت فيهِ مَأتَماً بَعـدَ عُـرسِ

لو لم تكتب سوى تلك , لأسرفنا ثناءٍ عليك


أشكــر لك..



.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
قديم 17-10-05, 04:07 am   رقم المشاركة : 3
دمعــة أمـل
عضوه قديره





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دمعــة أمـل غير متواجد حالياً

اخي الشماسي......

رائع ذلك الدكتور الذي طلب منك هذه القصيدة لكي تتحفنا بها هنا..........شكرا لك اخي







التوقيع




[align=center][/align]


((إذا لم تستطع أن تنظر أمامك لأن مستقبلك مظلم ,وإذا لم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك فكن مع الله كما يريد يكن لك فوق ماتريد.وإذا اردت أن يكون الله لك كما تحب فكن له كما يحب))>>>ماأعظمها من حكمة..

قديم 19-10-05, 03:37 pm   رقم المشاركة : 4
بندر الحمر
المدير الإداري
 
الصورة الرمزية بندر الحمر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بندر الحمر غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي الشماسي

وااااصل إبداعاتك

وتذكرت بصراحه نونية إبن القيم


صفحات من متن القصيده النونيه للعلامه إبن القيم
--------------------------------------------------------------------------------

يا أيها الرجل المريد نجاته...أسمع مقالة ناصح معوان
كن في أمورك كلها متمسكاً...بالوحي لا بزخارف الهذيان
وانصر كتاب الله والسنن التي...جاءت عن المبعوث بالفرقان
واضرب بسيف الوحي كل معطل...ضرب المجاهد فوق كل بنان
واحمل بعزم الصدق حملة مخلص...متجرد لله غير جبان
واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى...فإذا أصبت ففي رضا الرحمن
واجعل كتاب الله والسنن التي...ثبتت سلاحك ثم صح بجنان
من ذا يبارز فليقدم نفسه...أو من يسابق يبد في الميدان
واصدع بما قال الرسول ولا تخف...من قلة الأنصار والأعوان
فالله ناصر دينه وكتابه...والله كاف عبده بأمان
لا تخشَ من كيد العدو ومكرهم...فقتالهم بالكذب والبهتان
فجنود أتباع الرسول ملائك...وجنودهم فعساكر الشيطان
شتان بين العسكرين فمن يكن...متحيراً فلينظر الفئتان
واثبت وقاتل تحت رايات الهدى...وأصبر فنصر الله ربك دان
واذكر مقاتلهم لفرسان الهدى...لله در مقاتل الفرسان
وادرأ بلفظ النص في نحر العدا... وأرجمهم بثواقب الشهبان
ولا تخشَ كثرتهم فهم همج الورى... وذبابه أتخاف من ذبان
وأشغلهم عند الجدال ببعضهم...بعضا فذاك الحزم للفرسان
وإذا هم حملوا عليك فلا تكن...فزعاً لحملتهم ولا بجبان
واثبت ولا تحمل بلا جند فما... هذا بمحمود لدى الشجعان
فإذا رأيت عصابة الإسلام قد...وافت عساكرها مع السلطان
فهناك فاخْترِقِ الصفوف ولا تكن...بالعاجز الواني ولا الفزعان


شكرا لك







التوقيع

قديم 19-10-05, 06:17 pm   رقم المشاركة : 5
DeWDrOp
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية DeWDrOp






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : DeWDrOp غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه اخوي







التوقيع

[align=center]


بصراحة الواحد يدفن نفسه بالمسابقات والسوالف ارحم ولا يخلي البزارين يتحكمون فيه

[/align]

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:37 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة