العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-10-08, 02:29 pm   رقم المشاركة : 16
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
  
بعد مرور مايقارب القرن ونصف القرن من الهجره .. ومن ذلك الوقت فلا احد يستغرب اختلاف العلماء في الافتاء .. لان الجميع يعرف بان اختلافهم رحمه .. واذا سئل سائل مفتي وافتاه بفتوى تختلف عن فتوى سابقه يقول له المفتي .. اختر الفتوى التي صدرت من المفتي الذي تشعر بانك مطمن لفتواه .. ولا تبحث عن مايناسبك من الفتاوي .. فيجب ان يكون لك مفتى واحد تثق به وتطمئن له ..

اعود واقول:بعد مرور مايقارب القرن ونصف القرن من الهجره .. ياتينا الشيخ برمودا ليقترح على الشيخ سمنسي بامر يهم الامه(مركزيه الفتوى ) وذلك لما رأى الشيح برمودا حيره من الشيخ سمنسيى ورغبه من الطرفان لوضع حد لاختلاف العلماء الذي هو رحمه للامه ..فان الاخوه برمودا وسمنسي يرون ان ذلك ليس رحمه .. بل نقمه ..

سبحان الله ..


العزيز نهار

مساء معطر بوجودك

ياسيد نهار نحن نؤمن بان الاختلاف رحمة لكن الخشية من الخلاف وستكون علينا نقمة

ان الافتاء بخصوصيات تحرر المرأة من دين الله باسم التيسير وعدم التعقيد لهو من باب تتبع الرخص

والاستدلالات في كل تلك الفتاوى التي ذكرناها لاتمت للفتوى بصلة بل هي تحريف لها عن معناها الحقيقي

ان الفتوى خينما تكون ذات مستند شرعي مؤصل تجل المستفتي ينام قرير العين

انني وبرمودا لانقرر وقفا للخلاف وانما نطرح مايفكر فيه الكثيرون ويتسائل عنه الناس من كثرة الفتاوى التي عمت وطمت بيننا بدون تفهم لخصوصيات مجتمع او عاداته او تقاليده او اعرافه

ولهذا مثلا استنكر المفتي العام فتوى الشيخ السدلان عندما افتى بالسماح للمراه بالاستأجار بدون محرم

ووجه تحريم علمائنا لهذا هو لمظنة بالغلبة لوقوع الفساد اذا ابيح هذا الامر

والبعض للاسف الشديد يستهجن قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وكل من رأيته يستهجنها عرفت انه من اصحاب الفكر اللعين

سيدي الكريم : هل لك معنا بحوار نقي بعيد عن التشنج والتعصب فقد عهدتك كبيرا بقدرك وحرفك فماذا اصابك ؟
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 03:09 pm   رقم المشاركة : 17
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اخي العزيز سمنسي

التشنق والتعصب الذي لاحظته هو انني صاحب مبدا .. وارى ان المواضيع التي تمس الشريعه ليست قابله للنقاش .. بالنسبه للافتاء انت تعلم انه هناك امور تهم المسلمين عامه قد يكون فيها اختلاف مثل
رؤية الهلال عندما اختلفوا فمنهم مؤيد لاستخدام الارصاد والفلك ومنهم معارض .. وهنا لابد ان يكون الامر
واحد ولايجب الاختلاف فيه .. فاجتمع هيئة كبار العلماء وكان من بينهم مؤيد ومعارض .. فاتفقوا على الاغلبيه في الرأي وكان رأي الاغلبيه هو يجب ان تكون الرؤيه بالعين المجرده ..

اما الافتاء ..فاقول لك لو حصل لك لبس في امر من امور حياتك واستوجب ذلك الامر ان تبحث عن شيخ تستفتيه .. فحتما سوف يكون هناك شيخ تثق به وتطمئن اليه سوف تستفتيه .. وقد يكون لشخص اخر شيخ غير الشيخ الذي استفتيته .. كما ان الزمان والمكان له حكم التغير في الفتوى وان الشيخ الذي يفتى هو مفتى لكل من استفتاه في بقاع الارض .. ويحرص المفتي ان يعرف المستفتي من اي بقاع العالم وعلى ذلك يقيس فتواه ..

امل ان اكون قد وفقت في مااريد ان اوصله لك .. وجزاك الله خيرا ..






رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 03:21 pm   رقم المشاركة : 18
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
  
اخي العزيز سمنسي

التشنق والتعصب الذي لاحظته هو انني صاحب مبدا .. وارى ان المواضيع التي تمس الشريعه ليست قابله للنقاش .. بالنسبه للافتاء انت تعلم انه هناك امور تهم المسلمين عامه قد يكون فيها اختلاف مثل
رؤية الهلال عندما اختلفوا فمنهم مؤيد لاستخدام الارصاد والفلك ومنهم معارض .. وهنا لابد ان يكون الامر
واحد ولايجب الاختلاف فيه .. فاجتمع هيئة كبار العلماء وكان من بينهم مؤيد ومعارض .. فاتفقوا على الاغلبيه في الرأي وكان رأي الاغلبيه هو يجب ان تكون الرؤيه بالعين المجرده ..

اما الافتاء ..فاقول لك لو حصل لك لبس في امر من امور حياتك واستوجب ذلك الامر ان تبحث عن شيخ تستفتيه .. فحتما سوف يكون هناك شيخ تثق به وتطمئن اليه سوف تستفتيه .. وقد يكون لشخص اخر شيخ غير الشيخ الذي استفتيته .. كما ان الزمان والمكان له حكم التغير في الفتوى وان الشيخ الذي يفتى هو مفتى لكل من استفتاه في بقاع الارض .. ويحرص المفتي ان يعرف المستفتي من اي بقاع العالم وعلى ذلك يقيس فتواه ..

امل ان اكون قد وفقت في مااريد ان اوصله لك .. وجزاك الله خيرا ..

نعم اخي نهار

مؤمن معك بأن الفتوى لها احكامها المكانية والزمانية واختلافها احيانا حتى بالاعراف
وموقن تماما ان استفتاء القلب له حقه

لكن كان محور حديثي ليس بالتقليل من قيمة العلماء واستنقاصهم بقدر ماهو استحضار بعض من تصدروا للفتيا عبر القنوات الفضائية ليلبسوا على الناس بفتاوى غريبة خالف الزمان والمكان والاعراف

وقد سردت لك فتاوى للشيخ للعبيكان توضح مدى مخالفتها وبعدها عن منهجية الشريعة وقواعد الفتيا مما جعل المفتي العام يخرج ويسقط فتوى الشيخ السدلان في حكم استأجار المرأة شققا مفروشة لوحدها

والعلماء الاجلاء الذين لهم باع كبير في العلم يدركون تلك القواعد والاحكام التي يجب ان تبنى عليها احكام الفتيا

نعم نثق بعلماء اجلاء نرتاح لفتياهم كثيرا ونأخذ بها

لكن كثرة المفتين بكل شي اصابت الناس في دينهم حتى اصبح الناس يتتبعون الرخص

اتذكر فتيا للعبيكان مثلا حرم فيها شركة اباحها العصيمي والاطرم فاخذ الناس بفتوى العصيمي

ولما حلل العبيكان شركة اخرى حرمها العصيمي قالوا العصيمي متشدد

نفس الاشخاص والله يانهار هم من قالوا هذا

اذا لو كان هناك مركزية في الفتوى او تصريح لمفتين لاصبح للفتوى قيمتها بعيدا عن كل هذا الجدل الذي يخرج علينا كل صباح بسبب فتوى شاذة

فتوى العبيكان عن رؤية لمخطوبة بالماسنجر افتى بها دون معرفة بحل الواقع وانما استدل باحاديث الرؤية ونسي ان وجود المحرم واهميته ثم بعد ذلك نقض فتوه بناء على ما اخبر به انه من لممكن استغلال تلك الصور من ضعاف لنفوس

شكرا لطرحك
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 03:49 pm   رقم المشاركة : 19
نهااار
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نهااار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

اتذكر فتيا للعبيكان مثلا حرم فيها شركة اباحها العصيمي والاطرم فاخذ الناس بفتوى العصيمي

ولما حلل العبيكان شركة اخرى حرمها العصيمي قالوا العصيمي متشدد

نفس الاشخاص والله يانهار هم من قالوا هذا

[/align]

[align=center]الاخ العزيز سمنسي

يبدو انني لم استطيع ايصال الفكره لك .. والدليل انك قد اخطأت على المشايخ بقولك ان الشيخ العبيكان حرم الشركه(والصحيح يجب عليك ان تقول:ان الشيخ العبيكان يرى ان هذه الشركه حرام) وقلت ايظا و اباحها العصيمي(والصحيح ان تقول ويرى الشيخ العصيمي انها حلال)والشيخ الاطرم كذلك ..

اذن هناك مشايخ يرون انها حلال .. وهناك مشايخ يرون انها حرام ..

ونحن لسنا حكم فيمن هو على صواب.. الله وحده يعلم ذلك ..

ولانعلم من هو الشيخ الذي اصاب ولا الشيخ الذي اخطى ..

ولا نقول ان الشيخ الفلاني هو صاحب الفتوى الصائبه.. معنى هذا اننا افتينا على صحة الفتوى والعكس ايضا.. ولسنا نحن من يصادق على فتاويهم ..

والله اعلم ..

وفقك الله
..[/align]






رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 03:54 pm   رقم المشاركة : 20
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
   [align=center]الاخ العزيز سمنسي

يبدو انني لم استطيع ايصال الفكره لك .. والدليل انك قد اخطأت على المشايخ بقولك ان الشيخ العبيكان حرم الشركه(والصحيح يجب عليك ان تقول:ان الشيخ العبيكان يرى ان هذه الشركه حرام) وقلت ايظا و اباحها العصيمي(والصحيح ان تقول ويرى الشيخ العصيمي انها حلال)والشيخ الاطرم كذلك ..

اذن هناك مشايخ يرون انها حلال .. وهناك مشايخ يرون انها حرام ..

ونحن لسنا حكم فيمن هو على صواب.. الله وحده يعلم ذلك ..

ولانعلم من هو الشيخ الذي اصاب ولا الشيخ الذي اخطى ..

ولا نقول ان الشيخ الفلاني هو صاحب الفتوى الصائبه.. معنى هذا اننا افتينا على صحة الفتوى والعكس ايضا.. ولسنا نحن من يصادق على فتاويهم ..

والله اعلم ..

وفقك الله
..[/align]

عندم ذكرت فتوى العصيمي والعبيكان لم اتطرق لمن هو اصح

انما تطرقت الى تغير احول لناس في تتبع الرخص والبحث عما يوافق هواهم وذلك راجع للختلاف في الفتيا

وهذا ماجعلني انادي بايجاد مركزية في فتاوى عامة تخص المجتمع وتدير احوالة حتى لايقع لناس في اشكاليتهم وترقق م دينهم وخشيتهم وخوفهم من الله

هذا ماقصدته اخي نهار من مسألة تحليل وتحريم العبيكان للشركات بعيدا عمن هم الاصح والاقرب للصواب
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 06:54 pm   رقم المشاركة : 21
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار 
  
بعد مرور مايقارب القرن ونصف القرن من الهجره .. ومن ذلك الوقت فلا احد يستغرب اختلاف العلماء في الافتاء .. لان الجميع يعرف بان اختلافهم رحمه .. واذا سئل سائل مفتي وافتاه بفتوى تختلف عن فتوى سابقه يقول له المفتي .. اختر الفتوى التي صدرت من المفتي الذي تشعر بانك مطمن لفتواه .. ولا تبحث عن مايناسبك من الفتاوي .. فيجب ان يكون لك مفتى واحد تثق به وتطمئن له ..

اعود واقول:بعد مرور مايقارب القرن ونصف القرن من الهجره .. ياتينا الشيخ برمودا ليقترح على الشيخ سمنسي بامر يهم الامه(مركزيه الفتوى ) وذلك لما رأى الشيح برمودا حيره من الشيخ سمنسيى ورغبه من الطرفان لوضع حد لاختلاف العلماء الذي هو رحمه للامه ..فان الاخوه برمودا وسمنسي يرون ان ذلك ليس رحمه .. بل نقمه ..

سبحان الله ..

سيدي نهار ,,مساءك معطر بالإيمان وطاعة الرحمن ,,عندما قلت (المركزية) كان قصدي أن أي فتوى يريد أي من المشائخ الكرام الإفتاء بها للناس لابد أن يطلع عليها لجنة مكونة من فضيلة المفتي ومن يرى من المشائخ الكرام وبعد الإطلاع عليها وأنها موافقة لما جاء به الشرع يسمح للشيخ أن يخرجها للناس وهنا ياسيدي سنحافظ على لحمة المجتمع من التشرذم والإنقسام .....
تقول أن الإختلاف بين العلماء نعمة وهذا صحيح لأنه رحمة من رب العباد لعباده ولكن هل تدخل فتوى الشيخ السدلان عندما أجاز للمرأة السكن لوحدها في الفنادق وأن تسافر لوحدها للخارج دون محرم ...هل نعد هذا من الإختلاف ؟؟؟ دمت بخير سيدي






رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 07:11 pm   رقم المشاركة : 22
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [B][align=center]

ابن الخليج : بعيدا عن مهاترات النساء والمحاماة عنهن وعن ركبهن

هنا حوار جدي ونقاش باذن الله ايجابي
فعلا هنا المقام غير..ويجب أن لا أخلط بين الأمور فكل مقام مقال..
ان اردت الحوار معنا فاهلا بك وان اردت البحث عن التميلح وعن جلب العناصر النسائية لك بطريقتك الغير لائقة في المحاماة عن المناطق السوداء فهنا ليس مكانك
كل ماصدمني هو التغير المفاجئ لك ياسيد سمنس من اليسار لليمين،وفجأه ،من المناطق الحساسه الى الجلوس بين العلماء مره واحده
انا هنا لا احلل العلماء بل احكي واقعا
كيف لا تحلل وأنت تقول (حللت،وراجعت،وفكرت)
:أقرأ نصك:وأنظر التحليل والحكم ياسمنس:

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]
خرج علينا شرذمة من الليبراليين الذين كانت اصواتهم مخنوقة في ظل وجود علماء اقوياء كشيخنا ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله
ولما آل الحال الى علماء ضعفاء خرجت تلك الابواق تردد ماكانت تخشاه من قبل
وخرج مشائخ هم بالعلم مدعون وللفقة مدلسون حتى وان كانت لديهم حصيلة من فقه وعلم فقول الله تعالى ورسوله احق ان يتبع
فخرج علينا من ضيع ولبس على الناس دينهم وابدل بالارض الفساد
فتهاون الناس مع تهاون العلماء فابيحت معاملات محرمة وحللت شركات ربوية حتى تعامل لناس بالرباء وسحق الله بركة هذه الدنيا
وحللت امور عجيبة هي من الدين بالضرورة ومسلم بها
[/align]

ان كنت تقصد تحليلي للعبيكان فانا لم احلله بشي وانما نقلت فتاويه امامك ولك الحرية بتشخيصه وتحليله او تركه
حلو ألا تدري أن الكثير أصدر فتاوى بأسم علماء أجلا وأتضح في الأخير بأنه تحريف وليس لهم صله بها ،ما يثبت لك يا سيد سمنس أن هذا الشخص فعلا قال ماقال..
اما عني انا فلا اقبل منه لاصرفا ولاعدلا
[/align][/B]


لحوم العلماء مسمومه ويجب الدقه وأخذ الحذر من نسب قول أو فتوى لعالم،






رد مع اقتباس
قديم 30-10-08, 11:43 pm   رقم المشاركة : 23
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً



لحوم العلماء مسمومة ؟؟؟؟


عبارة لاأصل لها ابداً ... من هنا يتفيأ هولاء على ظلال هذه العبارة .. ليقطعوا أوصال الأمة الإسلامية بحجة أن فتاوى العلماء وشخصياتهم مقدسة ... لايجوز لك أن تنتقدها أو تطالب في مناقشتها ؟


من هنا ... بدأت الأمة تقبع خلف بقية الأمم .. والله المستعان .. وحسبنا الله


شكراً .. أخي عجوز سمنسي على هذا الطرح الرائع ... ومرحباً كذلك بالأخ برمودا والذي طالت غيبته عنا .







رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 03:56 am   رقم المشاركة : 24
عبود زمان
أبو أروى
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عبود زمان






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبود زمان غير متواجد حالياً


اخشى ان نخرج عن الموضوع الأصلي

واشكرك اخي سمنسي على الموضوع المميز

ولعل المعنيين بالأمر ان ينتبهوا لهذا الأمر لألا تتكاثر ادوات التعجب كل يوم






التوقيع

قسم انه عندي مدونههنآ

رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 11:05 am   رقم المشاركة : 25
صـاحي و رايـق
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صـاحي و رايـق غير متواجد حالياً

[align=center]الدوله وعلماء هذا الوقت أنا غاسلن يدي منهم << باقي ثالث وللحين أبحث عنه بس أكيد بضمك معهم يالسمنسي
ما عندنا علماء عليهم العلم التي تكون أحكامهم الشرعيه مقنعه في الصميم

العلماء الحقيقيون أما داخل السجون فرج الله أسرهم
أو في قبورهم رحمة الله عليهم

علماء (( الوقت والزمان )) هذا مسامهم
لإنهم ليس لديهم أسس في بعض فتواهم

قبل فتره عندما أصدر سلمان العوده بجواز قيام الشخص بعيد الميلاد
كنت جالس أنا ومن معي من الأخوان
قمت من مكاني وقلت ورب البيت بأن الشيخ مواصل وفيه نوم
وقبل هذا أفتى بجواز التصوير (( الغير ضروري )) بإستدلاله بأن الصوره كأنك تنظر لنفسك بالمرآيه

طبعآ مثل ما ذكرت سابقآ بأن هؤلاء العماء أعتبرهم علماء دوله
تأتيهم أوامر ممن فوقهم من السؤولين فإفتاء يروق لولاة الأمر
يخالف دينه وشرع ربه لكي يقبض صك على طريق خريص أو شارع بالعلياء



سمنسي
أشوف الشباب شايلين عليك حملة هنا
ودهم الحين قبل بكرا يقشعونك من هذا المنتدى
وش أنت مسوي لهم يا شرير ؟

ترا كلمة ياشيخ التي ينادونك فيها إستهتار في حقك وأنت أخذتها من حسن نيه هنا
أضرب بيد من حديد لمن لم يراعي حقوقك هنا دون الإلتافات لهؤلاء الصبيه
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 11:39 am   رقم المشاركة : 26
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  

لحوم العلماء مسمومة ؟؟؟؟
عبارة لاأصل لها ابداً ... من هنا يتفيأ هولاء على ظلال هذه العبارة .. ليقطعوا أوصال الأمة الإسلامية بحجة أن فتاوى العلماء وشخصياتهم مقدسة ... لايجوز لك أن تنتقدها أو تطالب في مناقشتها ؟
[align=justify]سأدع فضيلة الشيخ: أحمد بن مجيد الهنداوي حفظه الله ورعاه يرد عليك ياسيد:لتعلم قيمة العلماء،وتقارنها بمأ اوتيت من علم ياسيد خالد!وتسأل نفسك،هل أنت في مقام،عالم،حتى تصل لمقارعتهم!!
أترك الكلام فضيلة الشيخ: أحمد بن مجيد الهنداوي حفظه الله،:
" واعلم يا أخي وفقنا الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ؛ لأن الوقيعة فيهم بما هم منه براء أمره عظيم ، والتناول لأعراضهم بالزور والافتراء مرتع وخيم ... والارتكاب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الاغتياب وسبّ الأموات جسيم ، ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )"
قول ابن عساكر - رحمه الله - : "إن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة"، هذا من الكلام النفيس الذي يُذكرنا بكلام الأنبياء والمرسلين، فإنا نعلم - أخي زهير حفظك الله – أن العبد كلما كان أكثر تطبيقًا للسنة وكلما كان أكثر إعمالاً لها في خاصة نفسه كلما أجرى الله الحكمة على قلبه ولسانه، ولذلك نجد أن كلام هؤلاء يُشبه كلام الرسل والأنبياء، فلو نظرت في كلام رجل مثلاً – على سبيل المثال – كأبي سعيد الحسن البصري لخيل إليك أن كلامه إنما هو وحي من الله تبارك وتعالى، عبارات مختصرة موجزة ولكنها قوية الدلالة واسعة المعاني، وهذه إنما هي بركة محبة السنة والعمل بها والنظر فيها والاطلاع عليها، كذلك كلام رجل كابن القيم – رحمه الله تعالى – وُفِّق وأُلْهِمَ وسُدِّد في عباراته التي ذكرها والتي تستحق أن تُكتب بماء الذهب أو بما هو أغلى وأنفس منه.
بركة العمل بالسنة وبركة الاطلاع على كتب السنة وبركة حفظ نصوص النبوة، فإن الله تبارك وتعالى يُجري الحكمة على لسان كل من يتعامل مع السنة فتجد أن كلامه جزلاً كأن الله آتاه جوامع الكلم كما آتى نبيه محمداً - صلى الله عليه وسلم – فيجمعون في العبارات القصيرة المختصرة المعاني الواسعة والعظيمة الدلالة.
أما عن هذه العبارة (لحوم العلماء مسمومة) أي أن الشيخ – رحمه الله تعالى – يحذر من الوقوع في عرض العلماء وفي النيل منهم لأنهم ورثة الأنبياء، وكما ذكر علماؤنا - عليهم رحمة الله تعالى – أن الطعن في السنة طعنٌ في النبوة وطعنٌ في القرآن أيضًا، كذلك الطعن في أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم – إنما هو طعنٌ في شخص النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم – والطعن في زوجات النبي - صلى الله عليه وسلم – أو اتهامهنَّ بما هنَّ منه براء إنما هو طعن في شخص النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم – وبالتالي هو طعن مبطن في القرآن والسنة والإسلام والإيمان.

العلماء ورثة الأنبياء هم الذين نقلوا لنا كلام الله تعالى وكلام نبيه - صلى الله عليه وسلم – فعندما نلمزهم أو ننتقص منهم أو نجعل أعراضهم غرضًا لسهامنا فإنا نُوهن الإسلام ونُضعف الإيمان ونصرف الناس عن العمل بالكتاب والسنة لأن الناس سيقولون : لو كان هذا الكلام حقًا لكان أولى الناس به إنما هم العلماء، ولذلك عبر تاريخ هذه الأمة وجدنا من يركب أسوار الإسلام العالية الشامخة بالطعن في أصحاب النبي الكرام والتابعين وتابعيهم والعلماء العاملين، وشاءت حكمة الله جل جلاله أن ينتقم من كل من انتقص من علماء الأمة، وأن يهتك ستره في الدنيا قبل الآخرة، وأن يجعله آية وعبرة، شريطة أن يكون هؤلاء العلماء من العلماء الربانيين العاملين بكلام الله تعالى وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم -.

ولقد كان هناك رجل في مصر يكره الشافعي – رحمه الله تعالى ورضي عنه – ويُكثر دائمًا من اللمز والطعن فيه ويدعو عليه بالموت، قالوا: فمات بعد شهر من دعائه على الشافعي – رحمه الله - .

إذن - أخي الكريم بارك الله فيك – إن لحوم العلماء مسمومة أي إنها ليست كغيرها، من هضمها قتلته ومن نال منها أبادته ومن تعرض لها دمرته، لأن انتقاص العلماء هو انتقاص للعلم وانتقاص للنبوة وانتقاص للقرآن والرسالة "وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة" أي أن سنة الله جرت أن ينتقم لأوليائه، ولم لا والله تبارك وتعالى يقول: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}، ولم لا والنبي - صلى الله عليه وسلم – يقول: (من يرد الله به خيرًا يفقهه الدين)، ولم لا والنبي - صلى الله عليه وسلم – قد قال: (العلماء ورثة الأنبياء)، والشافعي – رحمه الله تعالى – يقول: "إذا لم يكن العلماء هم الأولياء فليس لله من ولي في الأرض"، والله جل جلاله يقول في الحديث القدسي: (من عادى لي وليًّا فقد آذنته بالحرب).
فالعلماء - أخي الكريم – هم الأولياء بل هم سادة الأولياء، ولذلك نصيحتي لك - أخي الفاضل – ولكل إخواني من طلبة العلم والإعلاميين وغيرهم حتى وإن بدا لنا من العلماء نقيصة أو زلة أو سقطة فينبغي أن نمسك ألستنا عن الخوض في أعراضهم أو النيل منهم، لأننا بذلك سنجرئ الناس على الإسلام أصلاً، لأننا عندما نُسقط العلماء من أنظار العامة وغيرهم إنما نُسقط الإسلام من خلالهم، فالواجب علينا أن نُفشي وأن نظهر ما ظهر منهم من خير وأن نُمسك وأن نكف ألستنا عمَّا بدا منهم من سوء، وهذا ما قاله العلماء في أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم – خاصة ما وقع بينهم من فتن، فكما ذكر ابن العربي في (العواصم والقواصم) عندما تكلم عن هذه الفتن التي حدثت فقال: "دماء طهر الله أيدينا منها فلماذا ندنس ألسنتنا بالخوض فيها، قوم حضروا وغبنا وعلموا وجهلنا فكيف يحكم جاهل على عالم وكيف يحكم غائب على حاضر؟"

هكذا ينبغي أن يكون موقفنا من العلماء جميعًا، حتى وإن بدا لنا زلة، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم – أوصانا أن نقيل عثرات ذوي الهيئات وأعظم الناس هيئة إنما هم علماء الإسلام ودعاته، فإذا ما سمعنا أحدًا يتكلم صرفناه عن الكلام فيهم ودافعنا عنهم حتى وإن كان فيهم من النقيصة ما فيهم، وإن لم نستطع كففناه عن ذلك، وإلا تركناه من باب {وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}، ومن باب قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ}.

إن العلماء هم حراس الدين وحماة العقيدة، فدفاعنا عنهم وإمساكنا عمَّا يحدث منهم أو بينهم فريضة مطلوبة لأن انتقاصهم انتقاص للشريعة وانتقاص الشريعة – كما نعلم – جُرم قد لا يغفره الله تبارك وتعالى لأن سب الصحابة هو سب النبي - صلى الله عليه وسلم – وسب النبي هو سب الله جل جلاله، كما ورد في الحديث: (اللهَ اللهَ في أصحابي، لا تتخذوهم غرضًا من بعدي، فمن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه).

أسأل الله أن يثبتنا وإياك على الحق وأن يهدينا صراطه المستقيم، وأن يجعلنا من طلبة العلم الصادقين المتقين الأتقياء الذين يُكرمون بالورع والكف عن زلات وأخطاء العلماء والذين لا يجرحون أولياء الله، إنه ولي ذلك والقادر عليه.. ونرحب بك في أي وقت.
[/align]


[align=justify]
وأزيدك من الشعر بيت لكونك من العامه:

هل أنت في مكانه حتى تبيح أعياد الميلاد،وأعياد الحب،ومبادلة التهاني .تحت ممارسة طقوسك الروحيه..،وبما ينسجم مع من تسميهم رعاة البقر،والتشبه بهم.ومناقضة نفسك بموضوعك الأخير (حركة طالبان)
وهل أنت يا سيد خالد،يامن سطرت يوما بأنك على علاقة مع فتاه، ارسلت لك رسالة ماجنه ،ومقطع جنسي،بصورة كتابيه ،يخجل كل من يقف أمامها، وكتبته للعالم وكلك فخر! هل أنت بمقام ناقد للعلماء
هل أنت بمقام تبيح أولا تبيح،بما ينسجم مع آرائك،وأهواءك ؟
كم تحفظ من القراءن ياسيد..؟؟
كم تحفظ من الآحاديث ياسيد..؟؟
ما هي أجتهاداتك يا سيد؟؟غير حليب الرجال،ورسالة الفتاه وعلاقتك بها
وماهي أجتهاداتك ،غير التأمل في صوره ماجنه..
وماهي أجتهاداتك،غير مواقع السكس،ودعوها وشأنها..
وماهي أجتهاداتك غير إباحة أعياد الميلاد وألحب،وما ينسجم مع ما تسميهم رعاة البقر؟؟
لا أظنك مجتهد في غير كتب ماركس!!
رحم الله أمرء عرف قدر نفسه!!
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 11:54 am   رقم المشاركة : 27
الفتى العصري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى العصري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى العصري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخليج 
   [align=justify]
وأزيدك من الشعر بيت لكونك من العامه:

هل أنت في مكانه حتى تبيح أعياد الميلاد،وأعياد الحب،ومبادلة التهاني .تحت ممارسة طقوسك الروحيه..،وبما ينسجم مع من تسميهم رعاة البقر،والتشبه بهم.ومناقضة نفسك بموضوعك الأخير (حركة طالبان)
وهل أنت يا سيد خالد،يامن سطرت يوما بأنك على علاقة مع فتاه، ارسلت لك رسالة ماجنه ،ومقطع جنسي،بصورة كتابيه ،يخجل كل من يقف أمامها، وكتبته للعالم وكلك فخر! هل أنت بمقام ناقد للعلماء
هل أنت بمقام تبيح أولا تبيح،بما ينسجم مع آرائك،وأهواءك ؟
كم تحفظ من القراءن ياسيد..؟؟
كم تحفظ من الآحاديث ياسيد..؟؟
ما هي أجتهاداتك يا سيد؟؟غير حليب الرجال،ورسالة الفتاه وعلاقتك بها
وماهي أجتهاداتك ،غير التأمل في صوره ماجنه..
وماهي أجتهاداتك،غير مواقع السكس،ودعوها وشأنها..
وماهي أجتهاداتك غير إباحة أعياد الميلاد وألحب،وما ينسجم مع ما تسميهم رعاة البقر؟؟
لا أظنك مجتهد في غير كتب ماركس!!
رحم الله أمرء عرف قدر نفسه!!
[/color][/align]

أخي الكريم ابن الخليج ...يجب أن تفرق بين (قدسية العلماء ) وبين الإساءة إليهم والتعريض بهم .....فالقدسية لله جل وعلا ولإنبياءه فقط أما العلماء فهم بشر يخطئون ويصيبون ولاضير من نقدهم نقدا متزنا بعيد كل البعد للتعرض لشخوصهم .






رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 12:00 pm   رقم المشاركة : 28
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماني مثل غيري 
   [align=center]الدوله وعلماء هذا الوقت أنا غاسلن يدي منهم << باقي ثالث وللحين أبحث عنه بس أكيد بضمك معهم يالسمنسي
ما عندنا علماء عليهم العلم التي تكون أحكامهم الشرعيه مقنعه في الصميم

العلماء الحقيقيون أما داخل السجون فرج الله أسرهم
أو في قبورهم رحمة الله عليهم

علماء (( الوقت والزمان )) هذا مسامهم
لإنهم ليس لديهم أسس في بعض فتواهم

قبل فتره عندما أصدر سلمان العوده بجواز قيام الشخص بعيد الميلاد
كنت جالس أنا ومن معي من الأخوان
قمت من مكاني وقلت ورب البيت بأن الشيخ مواصل وفيه نوم
وقبل هذا أفتى بجواز التصوير (( الغير ضروري )) بإستدلاله بأن الصوره كأنك تنظر لنفسك بالمرآيه

طبعآ مثل ما ذكرت سابقآ بأن هؤلاء العماء أعتبرهم علماء دوله
تأتيهم أوامر ممن فوقهم من السؤولين فإفتاء يروق لولاة الأمر
يخالف دينه وشرع ربه لكي يقبض صك على طريق خريص أو شارع بالعلياء



سمنسي
أشوف الشباب شايلين عليك حملة هنا
ودهم الحين قبل بكرا يقشعونك من هذا المنتدى
وش أنت مسوي لهم يا شرير ؟

ترا كلمة ياشيخ التي ينادونك فيها إستهتار في حقك وأنت أخذتها من حسن نيه هنا
أضرب بيد من حديد لمن لم يراعي حقوقك هنا دون الإلتافات لهؤلاء الصبيه
[/align]

[align=justify]لأنكك مذبذب مابين هؤلاء ،وهؤلاء ياسيد..ضعت في الوسط(وأقصد بهولاء.وهؤلا)بنات افكارك..
فلا أنت ممن تمسك بالعلماء الذين تقول عنه في السجون..ورأيناك تتبعهم،،
ولا أنت ممن يتبع العلماء الموجودين ويعترف بهم..فضاعت فلوسك ياصابر.
واصبحت جسداً بلا روح،وردودك،في موضوع يقولون مالا يفعلون تشهد عليك! الى يوم القيامه..
[/align]






آخر تعديل ابن الخليج يوم 31-10-08 في 12:11 pm.
رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 12:07 pm   رقم المشاركة : 29
ابن الخليج
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابن الخليج غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى العصري 
   أخي الكريم ابن الخليج ...يجب أن تفرق بين (قدسية العلماء ) وبين الإساءة إليهم والتعريض بهم .....فالقدسية لله جل وعلا ولإنبياءه فقط أما العلماء فهم بشر يخطئون ويصيبون ولاضير من نقدهم نقدا متزنا بعيد كل البعد للتعرض لشخوصهم .

[align=justify]
حياك أخي: لم نقدسهم ،ولم ندعوا لتقديسهم،ولكننا ندعوا للأعتراف بمكانتهم،وإحترامها.
وهنا الفرق بين العامه والعلماء كما خصهم الله بقوله،(إنما يخشى الله من عباده العلماء،)صدق الله العلي العظيم
و قال صلى الله عليه وسلم : ( إنها ستأتي على الناس سنون خدّاعة ، يُصدَّق فيها الكاذب ، ويُكذَّب فيها الصادق ، ويؤتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق فيها الرُّوَيْبِضَة " قيل وما الرُّوَيْبِضَة ؟ قال : السفيه يتكلم في أمر العامة ) رواه أحمد .

ومن هنا ياسيدي:لا يحق للعامه أنتقاد العلماء،حتى يتساوى معهم بالعلم،ودرجة الأجتهاد،
ولكن يحق للعامه أن يستفسر العلماء،ويناقشهم،فيما يلتبس عليه!
لا أن ينتقص من قدرهم،من وراء الستار،ويكذب هذا ،ويمحق ذاك!

لماذا ياسيدي تأخذ الناس الفتاوي من العلماء،وتتبعها.ولا تتبع الرويبضه،
لأن العلماء في مقام أكبر ...وهنا الأختلاف يا سيدي..
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 31-10-08, 03:49 pm   رقم المشاركة : 30
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشقاص 
  
طيب الشيخ العبيكان عالم دين ودكتور وشيخ في وزارة العدل

أنت شيخ ؟؟

المفروظ الي ينتقد شيخ لازم يصير شيخ زيه ولا عالم دين صح !!

مو أنسان عادي ما يعرف اي شي في امور الدين والأفتاء

تقبل تحيات مشقاص

الاخ مشقاص : لا اح فوق النقد

ن لم اتعدى على الشيخ العبيكان بالفاظ نابية

ليس بالضرورة ان اكون شيخا او عالم دين لكن هناك بديهيات يفهمها الصغير وحتى الغبي

لكن سؤالي : هل الشيخ العبيكان وصل لى مرحلة الاجتهاد بحيث يفتي في قضايا الامة ومصير الناس ويشتت افكارهم

حتى وان تراجع عن بعض فتاويه كما في فتوى جواز النظر للمخطوبة عن طريق الماسنجر

فهل يحق له ذلك بعد ان شتت افكار الناس واصابهم من البلبلة الشي لكثير

مشقاص : تقبل تحياتي ياقلبي
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:33 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة