العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-03-12, 11:22 am   رقم المشاركة : 31
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   ياخي لاتفتري على الشيخ عبدالكريم زيدان ..الشيخ يؤمن بأن اصل الإختلاط محرم شرعا ولكنه اجاز بعضه للضروره وهو مقبول جدا فقد أوضح كمثال بأن اجد إمرأه في الطريق وهو طريق مقطوع وغير آمن فالشيخ يجيز لك أن تركبها معك خوفا عليها .
كذلك اباح أن تذهب المرأه للسوق للضروره وكذلك مراجعة مصالحها كالذهاب للمحكمه أو مستشفى ...فهل ترى بأن الشيخ اباح الإختلاط ؟؟؟ اتق الله يارجل .
من ينطبق عليه فتوى الشيخ البراك هو من لايؤمن بحرمة الإختلاط ويسعى لفرضه على المسلمين . اتمنى أنها وصلت الفكره أخ متزن

طيب اقرأ كلامه قبل ما تبزع وتقول اللي انت قلت

وإليك كلامه :



ورد في كتاب ( 11 جزء) المفصل في أحكام المرأة والبيت المسلم في الشريعة الإسلامية للأستاذ الدكتور عبد الكريم زيدان :


يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية،أو للحاجة الشرعية،أو للمصلحة الشرعية،أو لجريان العادة بهذا الاختلاط، ونذكر فيما يلي هذه الحالات:


الاختلاط للضرورة:


من أمثلة الاختلاط للضرورة ما قاله الإمام النووي ، فقد قال رحمه الله تعالى: "وقال أصحابنا: ولا فرق في تحريم الخلوة حيث حرمناها بين الخلوة في صلاة أو غيرها. ويستثنى من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجد امرأة أجنبية منقطعة في الطريق أو نحو ذلك، فيباح له استصحابها بل ويلزمه ذلك إذا خاف عليها لو تركها، وهذا لا خلاف فيه". ومن صورالضرورة فرار الرجل الأجنبي بالمرأة تخليصًا لها ممن يري بها الفاحشة، إذا كان الفرار بها هو السبيل لتخليصها. ونحو ذلك من حالات الضرورة


الاختلاط للحاجة:


أ- الاختلاط لإجراء المعاملات الشرعية:


وكما يجوز الاختلاط للضرورة يجوز للحاجة أيضًا، ومن حالات الحاجة، ما يستلزمه إجراء المعاملات المالية الجائزة لها من بيع وشراء وغيرهما،لأن إجراء هذه المعاملات يستلزم عادة اجتماعها مع الرجل للمساومة ورؤية محل العقد، ثم إبرام العقد، ولكن يشترط عدم الخلوة بالرجل لأنها محرمة ، كما يلزمها أن لا تخرج متبذلة، وأن تلتزم حدود الشرع وأحكامه في لباسها وفي كلامها وصوتها مع الآخرين على النحو الذي بيناه من قبل.



ب- الاختلاط لحاجة مباشرة أعمال القضاء:


يجوزللمرأة أن تتولى القضاء في غير الحدود على رأي الحنفية، أو في جميع القضايا بما فيها الحدود عند الظاهرية والإمام الطبري، ومن المعلوم أن مباشرة وظيفة القضاء تستلزم أن تقتضي اجتماعها بالرجال من مُدعين أو مُدّعى عليهم، ولكن يجب أن تحذر من الخلو بهم وهذا ممكن، ولا تقتضيه أعمال القضاء بالضرورة.



ج- الاختلاط لغرض تحمل الشهادة:



يجوز للمرأة أن تكون شاهدة في قضايا الأموال وحقوقها، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه.. إلى قوله تعالى: واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممنترضون من الشهداء. )
وتحمل المرأة الشهادة يستلزم حضورها ما تشهد عليه من معاملة، وقد تكون بين رجلين أو أكثر، فيجوز لها هذا الحضور وما يقتضيه من اجتماعها بأطراف المعاملة من الرجال.



د- الاختلاط لغرض أعمال الحسبة:


ذكر الإمام ابن حزم في "المحلي" أن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- ولى (الشفاء) – وهي امرأة من قومهالسوق. أي: ولاها الحسبة في السوق، لتأمر بالمعروف من أعمال السوق وتنهي عن منكرات السوق، هذا يستلزم مخالطتها لأهل السوق من الرجال الأجانب حتى تقوم بالاحتساب عليهم.



هـ- الاختلاط لغرض خدمة الضيوف:


يجوز للمرأة أن تجتمع مع الضيوف الأجانب إذا كان معها زوجها، وكانت هناك حاجة مشروعة لوجودها وحضورها؛ لأن وجود زوجها معها يمنع الخلوة بالأجنبي، وفي واجب الضيافة الذي يستلزم قضاؤه وجود الزوجة فيجوز وجودها ولو أدى إلى اجتماعها واختلاطها بالضيوف. وقد دل على هذا الجواز –جوازاختلاطها بالأجانب – لهذه الحاجة الحديث الشريف الذي أخرجه إمام المحدثين البخاريرحمه الله تعالى-، وقد جاء فيه: "لما عرس أبو أسيد الساعدي دعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، فما صنع لهم طعامًا ولا قربه إليهم إلا امرأته أم أسيد، بلت تمرات في تور من حجارة من الليل، فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الطعام أماثته فسقته،تتحفه بذلك".
وقد جاء في شرح هذا الحديث: "وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه عند الأمن من الفتنة، ومراعاة ما يجب عليها من الستر، وجواز استخدام الرجل امرأته في مثل ذلك. وفيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون من معه".



و- الاختلاط لغرض إكرام الضيف بالأكل معه:



ويجوز للمرأة أن تأكل مع زوجها ومع الضيف إكرامًا له أو لغرض مشروع، فقد جاء في "صحيح مسلم" في قصة الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من يُضيف هذا الليلة رحمه الله؟ فقام رجل من الأنصار فقال: أنا يا رسول الله، فانطلق به إلى أهله فقال لامرأته : هل عندك شيء؟ قالت: لا إلا قوت صبياني. قال فعلليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل: فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه. قال فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح، غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة".

قال النووي في شرحه لهذا الحديث: "هذا الحديث مشتمل على فوائد كثيرة.. منها الاحتيال في إكرام الضيف إذا كان يمتنع منه – أي من الأكل-، رفقًا بأهل المنزل لقوله: أطفئ السراج وأريه أنا نأكل، فإنه لو رأي قلة الطعام وأنهما لا يأكلان معه، لامتنع من الأكل". ومعنى ذلك أن الأنصاري وامرأته جلسًا مع ضيفهما للأكل معه وإن لم يأكل فعلاً؛ إيثارًا للضيف على نفسيهما، فأنزل
الله تعالى فيهما في كتابه العزيز(ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خَصاصة)

وفي الحديث أيضًا فضيلة الإيثار.

وهذا كله يدل على جواز أكل الزوجة وزوجها مع الضيف، وإنما جاز هذا الاختلاط لحاجة إكرام الضيف والقيام بواجب ضيافته.


ز- الاختلاط في السيارة العمومية لحاجة استعمالها:


يجوز للمرأة الخروج من بيتها لقضاء أشغالها المشروعة وإن استلزم ذلك اختلاطها بالأجانب، كأن تخرج من بيتها لزيارة أبويها، أو شراء شيء لها، أو ذهاب إلى المستشفى للعلاج، أو إلى الحمام عند الحاجة إليه، فتضطر إلى ركوب السيارة العمومية فيحصل اختلاطها بالراكبين من الرجال فتجلس بجنب أحدهم أو تقف بجنبه، وقد يحصل الاختلاط في المستشفى عند مراجعة الطبيب أو عند أخذ الدواء ونحو ذلك. وهذا الاختلاط تسوغه الحاجة المشروعة.



ح- الاختلاط للقيام بأعمال الجهاد:



ومن أمثلة هذا النوع من الاختلاط اشتراك النساء في الجهاد، بأن يقمن بنقل الماء إلى المقاتلين ومداواة الجرحى منهم، ونحو ذلك من الأعمال وكلها جائزة ومشروعة، وإن استلزمت أو اقتضت مخالطة النساء للرجال؛ لأن هذه الأعمال تحقق مصلحة شرعية أذن الشرع الإسلامي للنساء بالقيام بها، ويدل على ذلك مارواه الإمام البخاري في صحيحه عن الربيع بنت معوذ قالت: "كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نسقي ونداوي الجرحى ونرد القتلى إلى المدينة"، وروى البخاري "أن عائشة وأم سليم – رضي الله عنهما – كانتا تنقلان القرب على متونهما، ثم تفرغانه في أفواه القوم، ثم ترجعان فتملآنها ، ثم تجيئان فتفرغانه في أفواه القوم".


وفي "صحيح مسلم" عن أنس بن مالك قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو بأم سليم ونسوة من الأنصار معه إذا غزا، فيسقين الماء ويداوين الجرحى".



ط- الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد:



ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية، اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين، سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر، فقدروى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيدفصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد، ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن، فجعلت المرأة تلقي القلب والخُرْص".



ك- الاختلاط لجريان العادة به:



قال المواق- وهو من فقهاء المالكية- في "الموطأ": "هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال الإمام مالك: لا باس بذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال، وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يواكله". فالمرأة يجوز لها أن تأكل مع زوجها ومع من اعتاد أن يأكل معه، وكذلك يجوز لها أن تأكل مع من عرف عن المرأة أنها تأكل معه، كما لو كانت تأكل مع قريب لها غير ذي محرم منها.
ولكن هذا الجواز لجريان العادة به يجب أن تلتزم المرأة عند مباشرته بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية في لباسها، وكلامها، وصوتها، وما تبديه من زينتها، وفي نظرها الأجنبي، وفي نظر الأجنبي لها.



ل- ما جرت به العادة من الاختلاط في الوقت الحاضر:


ومن الاختلاط الذي جرت به العادة في وقتنا الحاضر اختلاط النساء بالرجال، في بعض أوساط المجتمع، وذلك في زيارة الأقارب بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم بعض في المناسبات أيضًا، فيحصل اختلاط بين النساء والرجال حيث يجلسون جميعًا في غرفة واحدة، وقد يأكلون جميعًا على مائدة واحدة، فهذا النوع من الاختلاط جائز، إذا التزم الجميع فيه بالآداب الإسلامية والأحكام الشرعية المتعلقة باللباس والكلام والنظر وستر ما يجب ستره شرعًا من البدن بالنسبة للنساء والرجال، فعلى المرأة مثلاً أن تلبس اللباس الشرعي الذي بينا أوصافه، وأن لا تبدي من بدنها إلا الوجه والكفين، وأن يكون كلامها وصوتها على النحو الذي بيناه، أن يكون نظرها إلى الرجال خاليًا من الشهوة وكذا يجب أن يكون نظر الرجال إليهن، وأن لا تكون خلوة الرجل بالمرأة، وهذا الذي نشترطه لجواز هذا الاختلاط يشمل الأقارب كأبناء العم والخال، وأبناء العمة والخالة، فهؤلاء بمنزلة الأجانب بالنسبة لاجتماع المرأة بالرجل وبالنسبة للباسها وما تبديه من بدنها، فلا يجوز التساهل معهم في هذه الأمور بحجة أنهم من الأقارب، وقد بينا هذا من قبل. فإذا لم يحصل التزام بهذه الحدود والأحكام الشرعية فلا يجوز هذا الاختلاط. </strong>




هاه .. صرت انا اللي أفتري على الشيخ والا أنت اللي تفتري علينا ؟!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 03:20 am   رقم المشاركة : 32
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

8888
اخ متزن .انت ماجبت جديد لاني ذكرت اللي انت جبته في تعقيبي لك .
الشيخ عبدالكريم زيدان يحرم الاختلاط نهائيا لكنه استثنى في حالات الضرورة القصوى وهذا الشيء اجازه رب العالمين لنا جميعا .
الم تسمع بالقاعده الشهيره ( اذا حلت الضروره حلت المحرمات ) والشيخ عبدالكريم انطلق بتلك الحالات التي يجوز الاختلاط بها من تلك القاعده الشرعية .
بالله عليك هل يقر الشرع عدم ذهاب المرأه للمحكمه أو للسوق !!!!
هنا اجاز لها الشرع فقط في الحالات الضرورية ولمدة معينة فقط مع الاحتشام ومصاحبة المحرم معها .
بارك الله فيك يامتزن







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-03-12, 01:01 pm   رقم المشاركة : 33
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   8888
اخ متزن .انت ماجبت جديد لاني ذكرت اللي انت جبته في تعقيبي لك .
الشيخ عبدالكريم زيدان يحرم الاختلاط نهائيا لكنه استثنى في حالات الضرورة القصوى وهذا الشيء اجازه رب العالمين لنا جميعا .
الم تسمع بالقاعده الشهيره ( اذا حلت الضروره حلت المحرمات ) والشيخ عبدالكريم انطلق بتلك الحالات التي يجوز الاختلاط بها من تلك القاعده الشرعية .
بالله عليك هل يقر الشرع عدم ذهاب المرأه للمحكمه أو للسوق !!!!
هنا اجاز لها الشرع فقط في الحالات الضرورية ولمدة معينة فقط مع الاحتشام ومصاحبة المحرم معها .
بارك الله فيك يامتزن

ومن جاب طاري الضرورة يا أخي ؟؟!!

ومن جاب طاري اشتراط مصاحبة المحرم ؟؟!!

أنت أكيد قريت كلام الشيخ عبدالكريم زيدان ؟؟!!

يا أخي :

عبدالكريم زيدان ذكر من صور الاختلاط الجائز مايلي :

1- الاختلاط لغرض خدمة الضيوف

2- الاختلاط لغرض إكرام الضيف بالأكل معه

3- الاختلاط في السيارة العمومية لحاجة استعمالها

4- الاختلاط لجريان العادة به:
قال المواق- وهو من فقهاء المالكية- في "الموطأ": "هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم أو مع غلامها؟ قال الإمام مالك: لا باس بذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال، وقد تأكل المرأة مع زوجها ومع غيره ممن يواكله".


5- ما جرت به العادة من الاختلاط في الوقت الحاضر:

ومن الاختلاط الذي جرت به العادة في وقتنا الحاضر اختلاط النساء بالرجال، في بعض أوساط المجتمع، وذلك في زيارة الأقارب بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم لبعض في المناسبات، أو في زيارة الأصدقاء بعضهم بعض في المناسبات أيضًا، فيحصل اختلاط بين النساء والرجال حيث يجلسون جميعًا في غرفة واحدة، وقد يأكلون جميعًا على مائدة واحدة، فهذا النوع من الاختلاط جائز ...



فهل يقبل الشيخ البراك بهذه الصور من الاختلاط التي يجيزها الشيخ عبدالكريم زيدان ؟!
أم أن تكفير الشيخ البراك واقع عليه إذ يجيز هذه الصور من الاختلاط ؟!

والسؤال موجه لك وللشيخ البراك وطلبته وجميع من يقرأ


لك وللجميع تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-03-12, 08:54 pm   رقم المشاركة : 34
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اخي الحبيب متزن . لن اتهمك بحذف الحكم الشرعي للشيخ عبدالكريم زيدان والذي يحرم فيه الإختلاط كحكم شرعي ...
اقرأ ماتم بتره من مقدمة الفتوى والذي احضرتها انت :

((:-
إن الحظر هو الأصل في اختلاط النساء بالرجال، ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط، الخ ..)).
تأمل موقفه وهو الحضر لكنه أجازه كما نجيزه نحن بوقت الضرورة والمؤقتة فقط كما جئت أنت به .
اذن هناك فرق بين اختلاط وقتي وللضرورة وبين اختلاط يفرض على المجتمع باكمله وبصفة دائمة .
حكم العقل يامتزن حينها حتعرف أن وقت الضرورة تصبح المحرمات فيها حلالا ولكن لوقت معين .
كشرب الخمر مثلا في الصحراء لكي انقذ نفسي من الموت .
دمت بمحبة اخي العزيز







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-03-12, 09:50 am   رقم المشاركة : 35
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   اخي الحبيب متزن . لن اتهمك بحذف الحكم الشرعي للشيخ عبدالكريم زيدان والذي يحرم فيه الإختلاط كحكم شرعي ...
اقرأ ماتم بتره من مقدمة الفتوى والذي احضرتها انت :

((:-
إن الحظر هو الأصل في اختلاط النساء بالرجال، ولكن يجوز الاختلاط في بعض الحالات للضرورة الشرعية، أو للحاجة الشرعية، أو للمصلحة الشرعية، أو لجريان العادة بهذا الاختلاط، الخ ..)).
تأمل موقفه وهو الحضر لكنه أجازه كما نجيزه نحن بوقت الضرورة والمؤقتة فقط كما جئت أنت به .
اذن هناك فرق بين اختلاط وقتي وللضرورة وبين اختلاط يفرض على المجتمع باكمله وبصفة دائمة .
حكم العقل يامتزن حينها حتعرف أن وقت الضرورة تصبح المحرمات فيها حلالا ولكن لوقت معين .
كشرب الخمر مثلا في الصحراء لكي انقذ نفسي من الموت .
دمت بمحبة اخي العزيز

طيب :

هل يقبل الشيخ البراك بهذه الصور من الاختلاط التي يجيزها الشيخ عبدالكريم زيدان ؟!
أم أن تكفير الشيخ البراك واقع عليه إذ يجيز هذه الصور من الاختلاط ؟!


أجيبوني على هذا السؤال

والسؤال موجه لك وللشيخ البراك ولطلبته ولجميع من يقرأ


لك وللجميع تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 31-03-12, 10:34 am   رقم المشاركة : 36
المبصر
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المبصر غير متواجد حالياً

من يملك قلبا سليما لن يرضي بالاختلاط لانه بوابه شر

وسبب لعقد المقارنات بين الرجال وهو اعظم باب لسؤ

العلاقه الزوجيه فالمراه كلما بعدت عن الرجال طاب عيشها

وحسنت نفسها وصبرت على بعلها







رد مع اقتباس
قديم 31-03-12, 10:56 am   رقم المشاركة : 37
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
طيب :


هل يقبل الشيخ البراك بهذه الصور من الاختلاط التي يجيزها الشيخ عبدالكريم زيدان ؟!
أم أن تكفير الشيخ البراك واقع عليه إذ يجيز هذه الصور من الاختلاط ؟!

أجيبوني على هذا السؤال

والسؤال موجه لك وللشيخ البراك ولطلبته ولجميع من يقرأ



لك وللجميع تحياتي ,,

عذرا على الخطمه ولكني سأدلوا بدلوي هنا .
حبيبي المتزن ,, نعم الشيخ البراك يعترف بهذه الضرورات لأنها وقتيه وتزول بزوال المسبب .
مايقصده الشيخ البراك في فتواه هو من يطالب بفرض الإختلاط على المجتمع بأكمله وبجميع مؤسساته ويصبح إختلاطا دائما وشرعيا .
هنا تنطبق على هؤلاء تلك الفتوى بأنهم كفار ويريدون إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا .
اتمنى تكون الصوره وضحت .






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 31-03-12, 08:26 pm   رقم المشاركة : 38
غريب الماضي
.. دكتاتور زمانه ..
 
الصورة الرمزية غريب الماضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غريب الماضي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
طيب :


هل يقبل الشيخ البراك بهذه الصور من الاختلاط التي يجيزها الشيخ عبدالكريم زيدان ؟!
أم أن تكفير الشيخ البراك واقع عليه إذ يجيز هذه الصور من الاختلاط ؟!

أجيبوني على هذا السؤال

والسؤال موجه لك وللشيخ البراك ولطلبته ولجميع من يقرأ



لك وللجميع تحياتي ,,

اخ متزن . لن ازيد على ماذكره الفتى وفضيلة الشيخ البراك يؤمن بأن الإختلاط للضرورة ( جائز) كما هو حاصل في الحج والعمره والمستشفيات والأسواق ولكنه للضروره ولمدة معينه فقط .
لكن حديثنا يتكلم عن من يجيز الإختلاط (مطلقا) كما هو حاصل عند الغرب وبعض الدول العربيه فهذا الإختلاط الدائم هو المحرم والمقصود بارك الله فيك .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 31-03-12, 10:30 pm   رقم المشاركة : 39
River OF Dreams
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية River OF Dreams






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : River OF Dreams غير متواجد حالياً

هل يندرج بهذا الحكم التكفيري من يرى بجواز الاختلاط في الحرمين والاختلاط في الاسواق والاختلاط في الشوارع وغيرها ام ان المقصود هو فقط الاختلاط الدائم كما في المستشفيات والبنوك وغيرها خاصة المستشفيات التي انتشر بها الزنا بين الممرضين والممرضات والاطباء ايضا ؟







التوقيع

[a=4]Яiver Oƒ Ḑreamş[/a=6]
رد مع اقتباس
قديم 02-04-12, 11:28 am   رقم المشاركة : 40
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبصر 
   من يملك قلبا سليما لن يرضي بالاختلاط لانه بوابه شر

وسبب لعقد المقارنات بين الرجال وهو اعظم باب لسؤ

العلاقه الزوجيه فالمراه كلما بعدت عن الرجال طاب عيشها

وحسنت نفسها وصبرت على بعلها

أتفق معك

ولكن المشكلة في ( تكفير ) الشيخ البراك عفا الله عنه لمن يختلف معه في الرأي ويجيز الاختلاط !!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 02-04-12, 12:11 pm   رقم المشاركة : 41
جبران
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبران غير متواجد حالياً

المتزن وش نوحك على المشايخ يا بعد حيي


ورا ما تشتغل على الشياطين وتكون حربك معهم او اتسبح واتهلل ابرك لك


ماهوب احسن لك من الهمق والهذر في المشايخ ربما بعضهم يدعو على من ظلمه

فتصاب في بدنك او مالك وتروح ملح .... خف الله وانا اخوك تراي ناصح لك !!!




تذكر وانا اخوك يوم اتحط على النعش في مغسله الموتي



هل ينفعك مثل هذا الكلام


ربما كانت ايام قليله وانت منشغل فقط بجلد المشايخ


وربما كانو خصومك بين يدي الله


تري الدنيا ما تسو وانا اخوك


ضيقه صدر او مرض او غم او حزن يجعل الدنيا

في عينك اضيق من جب الابره








رد مع اقتباس
قديم 03-04-12, 02:00 pm   رقم المشاركة : 42
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى السمنسي 
   عذرا على الخطمه ولكني سأدلوا بدلوي هنا .
حبيبي المتزن ,, نعم الشيخ البراك يعترف بهذه الضرورات لأنها وقتيه وتزول بزوال المسبب .
مايقصده الشيخ البراك في فتواه هو من يطالب بفرض الإختلاط على المجتمع بأكمله وبجميع مؤسساته ويصبح إختلاطا دائما وشرعيا .
هنا تنطبق على هؤلاء تلك الفتوى بأنهم كفار ويريدون إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا .
اتمنى تكون الصوره وضحت .

يا عزيزي

أولاً : هذه الصور من الاختلاط ليست من الضرورات كما تقول , بل منها مما لا يمكن أن نعده ضرورة ( وقد ذكر الدكتور عبدالكريم من صور الاختلاط الجائز أن تجلس العائلات رجالاً ونساءً مع بعضهم وهذه ليست ضرورة .

ثانياً : الشيخ البراك أفتى فتوى عامة ولم يخصص فتواه بمن ( يطالب ) بفرض الاختلاط على المجتمع كما تزعم !

هو يكفر من يفتي بجواز الاختلاط - هكذا - !!

فأرجو ألا تستغفل القارئ لأن زمن الاستغفال والترقيع قد ولى .

وأستغرب منك أشد الاستغراب هذا الدفاع المستميت عن الشيخ البراك وهو مخطئ بفتواه التكفيرية التي تؤسس لمنهج منحرف شبيه بمنهج الخوارج ( لو تم تعميمها والقياس عليها )

فهل تعي مخاطر هذه الفتوى ؟!


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 03-04-12, 02:02 pm   رقم المشاركة : 43
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الماضي 
   اخ متزن . لن ازيد على ماذكره الفتى وفضيلة الشيخ البراك يؤمن بأن الإختلاط للضرورة ( جائز) كما هو حاصل في الحج والعمره والمستشفيات والأسواق ولكنه للضروره ولمدة معينه فقط .
لكن حديثنا يتكلم عن من يجيز الإختلاط (مطلقا) كما هو حاصل عند الغرب وبعض الدول العربيه فهذا الإختلاط الدائم هو المحرم والمقصود بارك الله فيك .

لا أعلم أحداً يجيز الاختلاط ( مطلقاً ) , فكيف يكون حديثنا يتكلم عن من يجيز الاختلاط مطلقاً ؟؟!!

وأعيد وأكرر :

أستغرب منك أشد الاستغراب هذا الدفاع المستميت عن الشيخ البراك وهو مخطئ بفتواه التكفيرية التي تؤسس لمنهج منحرف شبيه بمنهج الخوارج ( لو تم تعميمها والقياس عليها )

فهل تعي مخاطر هذه الفتوى ؟!


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 03-04-12, 02:06 pm   رقم المشاركة : 44
الفتى السمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى السمنسي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى السمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
يا عزيزي


أولاً : هذه الصور من الاختلاط ليست من الضرورات كما تقول , بل منها مما لا يمكن أن نعده ضرورة ( وقد ذكر الدكتور عبدالكريم من صور الاختلاط الجائز أن تجلس العائلات رجالاً ونساءً مع بعضهم وهذه ليست ضرورة .

ثانياً : الشيخ البراك أفتى فتوى عامة ولم يخصص فتواه بمن ( يطالب ) بفرض الاختلاط على المجتمع كما تزعم !

هو يكفر من يفتي بجواز الاختلاط - هكذا - !!

فأرجو ألا تستغفل القارئ لأن زمن الاستغفال والترقيع قد ولى .

وأستغرب منك أشد الاستغراب هذا الدفاع المستميت عن الشيخ البراك وهو مخطئ بفتواه التكفيرية التي تؤسس لمنهج منحرف شبيه بمنهج الخوارج ( لو تم تعميمها والقياس عليها )

فهل تعي مخاطر هذه الفتوى ؟!



ولك تحياتي ,,

حبيبي المتزن ,, هناك علماء مع الأسف إستشهدوا بأحاديث صحيحة كانت احداثها حاصلة قبل نزول آية تحريم الأختلاط وهو ماحدث ارتباكا للبعض .
يعني خذ مثلا احمد الغامدي الله يرده لرشده وصوابه يجيز الإختلاط بناء على احاديث صحيحة حصلت احداثها قبل نزول آية تحريم الإختلاط مثل إستشهاده بأن النبي حضر عرسا وكانت صاحبة المنزل تعد العشاء وتأكل مع الصحابة وهذا كان صحيحا قبل أن يأمر الله جل جلاله نبيه الكريم بتحريم الإختلاط نهائيا .
اتمنى يامتزن مانخلط الأمور ببعض ...ولك تحيتي






التوقيع

لا إله إلا الله محمد رسول الله .

رد مع اقتباس
قديم 03-04-12, 02:10 pm   رقم المشاركة : 45
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبران 
   المتزن وش نوحك على المشايخ يا بعد حيي


ورا ما تشتغل على الشياطين وتكون حربك معهم او اتسبح واتهلل ابرك لك


ماهوب احسن لك من الهمق والهذر في المشايخ ربما بعضهم يدعو على من ظلمه

فتصاب في بدنك او مالك وتروح ملح .... خف الله وانا اخوك تراي ناصح لك !!!



تذكر وانا اخوك يوم اتحط على النعش في مغسله الموتي



هل ينفعك مثل هذا الكلام


ربما كانت ايام قليله وانت منشغل فقط بجلد المشايخ


وربما كانو خصومك بين يدي الله


تري الدنيا ما تسو وانا اخوك


ضيقه صدر او مرض او غم او حزن يجعل الدنيا

في عينك اضيق من جب الابره


الشياطين واضحين , لكن المشكلة أن فتوى خاطئة من شيخ قد تؤدي إلى ذهاب أرواح أو انحراف عن المنهج الصحيح

وترى مابيننا وبين المشايخ عداوة شخصية , ولكنهم هم تصدروا لقيادة المجتمع وعليهم أن يتحملوا تبعات هذه القيادة وأولها النقد


وبالمناسبة :

هل تقول كلامك هذا لشيخ قد أفتى بوجوب ذهاب الشباب ( أي شاب ) إلى الجهاد ودون أن يستشير أو يأخذ رأي والديه ؟!

هل تنصح هذا الشيخ وتحذره من فتواه هذه ومن دعوة أب أو أم لشاب يافع قد لا يكون لأبويه غيره ؟!


ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:04 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة