العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-05-07, 04:09 am   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أنا أشوف إن ( نايد ) أجمل وأبلغ وأكثر تناسق مع الشطر الأول .

لكن ليتك توضح لي كيف ( باقي ) أبلغ من ( نايد ) .


وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 13-05-07, 04:22 am   رقم المشاركة : 2
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   أنا أشوف إن ( نايد ) أجمل وأبلغ وأكثر تناسق مع الشطر الأول .

لكن ليتك توضح لي كيف ( باقي ) أبلغ من ( نايد ) .


وتقبل تحياتي 00
المتزن




أولاً .. يجب التعريف السياقي لمعنى ( نايد ) و ( باقي )

( نايد ) .. هو البعيد القاصي .. فيخرج منه القريب والأخ والعم والصديق القريب

( باقي ) .. هو ما سوا المذكور .. يعني الجميع دون استثناء

يا متزن .. الشاعر هنا يسكب بيتاً من أجمل ما قيل في الحسرة وخيبة الضن .. ولا مشاحة في أن الشاعر

ينشد المبالغة في الحسرة والألم حين خاب ظنه في رفيقه الموالي والقريب إلى قلبه .

فحين نقول ( نايد ) .. يقتصر المعنى على البعيد فقط .. فأنت لا تشره على البعيد حين خانك رفيقك الموالي

وأخبرني أي بلاغة في هذا ، فبداهة البعيد من قلبك ومشاعرك وصداقتك كثيراً ما يخيب ظنك ،

ولا يحتمل إطلاقاً أن يكون المقصود بعيد المكان فقط ، لأن الكلمة المضادة الرفيق الموالي .

لكن عند كلمة ( باقي الناس ) .. يتغير المعنى إلى الأجمل ولأبلغ .. فالشاعر بعد أن خاب ظنه برفيقه الموالي بلغت به الحسرة وخيبة الظن

أن زهد في الجميع وهم باقي الناس .. فلا أخ ولا أب ولا عم ولا شي آخر يمنحه العزاء ويستحق التشره بعد صديقه الموالي

فالجميع في سلة واحدة .. وبداهة فالصداقة كثيراً ما تكون أقوى من كل شي .

والآن أخبرني يا متزن أيهما أبلغ في نظرك .. ؟ ولا تنسى مصاحبة التعليل لوجه نظرك

أما جمال اللفظ .. فأنا أوافقك منذ البداية أنّ نايد أجمل جرس .. لكن المعنى أهم


وعشان ضيق الوقت وآذان الفجر قرّب .. جاك التعليل بعجلة وبدون ترتيب [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

قديم 13-05-07, 04:43 am   رقم المشاركة : 3
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

باقي ثمان دقائق ويتم سهج هذا المتصفح

يا متزن ياضوء أسود ... عجلوا علينا [/align]







التوقيع

[align=center][/align]

قديم 13-05-07, 04:54 am   رقم المشاركة : 4
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]



خلاااص يكفي أمقابل شاشات ، له خمس دقائق مذن .. الصلاااة الصلاااة

مع السلامة كل أبوكم


سبحنك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك [/align]







التوقيع

[align=center][/align]

قديم 13-05-07, 04:58 am   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

شف يابو فالح :

( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .

والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .

ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .


وجهة نظر آخر الليل ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 13-05-07, 05:05 am   رقم المشاركة : 6
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   شف يابو فالح :

( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .

والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .

ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .


وجهة نظر آخر الليل ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن



كلامك غريب يا سيدي .. لي رجعة بعد الصلاة

الله يخلف على المواعيد والكلام الجامد .. وين اللي أذان الفجر آخر شي [/align]






التوقيع

[align=center][/align]

قديم 13-05-07, 05:15 am   رقم المشاركة : 7
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفالح 
   [align=center]

كلامك غريب يا سيدي .. لي رجعة بعد الصلاة

الله يخلف على المواعيد والكلام الجامد .. وين اللي أذان الفجر آخر شي [/align]

مع الأسف :

قد لا تجدني إلا بعد قرابة اليوم من بعد صلاة الفجر .

قد أعود لأرد في ذلك الحين , وقد لا أعود .

فعذراً إن لم أعلق على ما ستقوله بعد الصلاة .. فأنا ما شاركت في الموضوع إلا لأنه " وقتي " .

تصبح على خير يوم و ( دوام ) .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

قديم 13-05-07, 06:01 am   رقم المشاركة : 8
أبوفالح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوفالح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبوفالح غير متواجد حالياً

[align=center]عزيزي .. المتزن

عشمي أن تعاود التعقيب كما وعدت ، حتى لو بعد يوم .. وإن لم تستطع فأنت وشأنك

عموماً .. خذ تعقيبي على ردك الأخير

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   شف يابو فالح :

( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .

والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .

ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .


وجهة نظر آخر الليل ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن

ألا توافقني يا متزن أنك تهتم بمحسنات لفظية وتغفل ماهو أهم وأجدى .. المعنى التعبيري للبيت بكامله ،

ثم أرك أطنبت في شرح الجمال البلاغي للمحسنات البلاغية وكأني أخالفك في هذا .. طباق .. طباق .. ماقلنا شي وبعدين .

هل وجود الطباق هو أهم من التوجه العام للبيت .. وش ذا ؟؟

يا صديقي .. أنت لم تناقش معنى البيت في وجود اللفظين ( نايد ) ( باقي ) .. وهذا هو عصب البلاغة والإشادة في البيت

فأنت اقتصرت على وجود الطباق بين ( الموالي ) و ( نايد ) وكفى

وحتى تدرك أن الطباق ليس في مفضلتي ولا يوازي عندى أهمية المعنى العام للبيت ..

فأنا لم أحفل بوجود طباق معنوي بين كلمة ( الرفيق الموالي ) و ( باقي الناس ) وهو طباق بين الفرد والجماعة بين القلة والكثرة

يا صديقي .. الطباق ليس ذي بال إذا وضعناه بجانب بلاغة البيت بشكل عام .. فلماذا أنت تشدد عليه .


با ختصار شديد

- لفظ ( نايد ) .. أجمل جرس وإيقاع في نطق البيت من لفظ باقي ... وهذا ما ذكرته منذ البداية

- لفظ ( باقي ) .. أبلغ معنى بكثير من نايد وأكثر تأثيراً في تقمص التأثر وما يعتلج في قلب الشاعر .

وحين أضع جمال اللفظة الواحدة في كفة .. وبلاغة البيت بكاملة في الكفة الأخرى

بداهة .. بلاغة البيت بكاملة تطيش في جرس اللفظة المفردة

وجه نظر يا سيدي ، وأعترف بوجود متعة وفائدة في مناقشات زي كذا


أحلى تحية
[/align]






التوقيع

[align=center][/align]

قديم 13-05-07, 05:04 am   رقم المشاركة : 9
عيون الصقر
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عيون الصقر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوفالح 
   [align=center]




أولاً .. يجب التعريف السياقي لمعنى ( نايد ) و ( باقي )

( نايد ) .. هو البعيد القاصي .. فيخرج منه القريب والأخ والعم والصديق القريب

( باقي ) .. هو ما سوا المذكور .. يعني الجميع دون استثناء

يا متزن .. الشاعر هنا يسكب بيتاً من أجمل ما قيل في الحسرة وخيبة الضن .. ولا مشاحة في أن الشاعر

ينشد المبالغة في الحسرة والألم حين خاب ظنه في رفيقه الموالي والقريب إلى قلبه .

فحين نقول ( نايد ) .. يقتصر المعنى على البعيد فقط .. فأنت لا تشره على البعيد حين خانك رفيقك الموالي

وأخبرني أي بلاغة في هذا ، فبداهة البعيد من قلبك ومشاعرك وصداقتك كثيراً ما يخيب ظنك ،

ولا يحتمل إطلاقاً أن يكون المقصود بعيد المكان فقط ، لأن الكلمة المضادة الرفيق الموالي .

لكن عند كلمة ( باقي الناس ) .. يتغير المعنى إلى الأجمل ولأبلغ .. فالشاعر بعد أن خاب ظنه برفيقه الموالي بلغت به الحسرة وخيبة الظن

أن زهد في الجميع وهم باقي الناس .. فلا أخ ولا أب ولا عم ولا شي آخر يمنحه العزاء ويستحق التشره بعد صديقه الموالي

فالجميع في سلة واحدة .. وبداهة فالصداقة كثيراً ما تكون أقوى من كل شي .

والآن أخبرني يا متزن أيهما أبلغ في نظرك .. ؟ ولا تنسى مصاحبة التعليل لوجه نظرك

أما جمال اللفظ .. فأنا أوافقك منذ البداية أنّ نايد أجمل جرس .. لكن المعنى أهم


وعشان ضيق الوقت وآذان الفجر قرّب .. جاك التعليل بعجلة وبدون ترتيب [/align]


تعليل مفيد من زمان وانا اشوف التبديل بين باقي ونايد وابوفالح جاب خبرها الله يحفظه
يالله نروح نصلي فمان الكريم وحفظه






موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:30 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة