العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-08-07, 07:07 am   رقم المشاركة : 1
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
   قال الإمام البخاري رحمه الله في كتاب الجهاد ، باب : أفضل الناس مؤمن مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله . عن عطاء بن يزيد أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قيل يا رسول الله أي الناس أفضـل ؟ فقال : ( مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله ) قالوا : ثم من ؟ قال : ( مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره ). وهذا مقيد بوقوع الفتن , وروى البخاري هذا الحديث في كتاب الرقاق ، باب : العزلة راحة من خلاط السوء . وقرن معه رحمه الله حديث أبي سعيد الآخر وبه : سمعت النبي يقول : ( يأتي على الناس زمان خير مال الرجل المسلم الغنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن ). وهذا الحديث الأخير بوب له أيضا في الإيمان قوله ، باب : من الدين الفرار من الفتن. ونقل الحافظ ابن حجر في شرحه استدراك النووي إيراد البخاري لهذا الحديث في الترجمة فقال : لا يلزم من لفظ الحديث عد الفرار دينا . وهذا استدراك في غير محله ، إذ أن مراده في قوله هذا ، أن بالامتثال للأمر يصبح الفرار دينا . وقال ابن حجر في شرح الحديث : لفظه صريح في أن المراد بخيرية العزلة أن تقع في آخر الزمان ، وأما زمنه فكان الجهاد فيه مطلوبا حتى كان يجب على الأعيان إذا خرج الرسول غازيا أن يخرج معه إلا من كان معذورا اهـ. ويشهد لذلك حديث ابن عباس عن رسول الله : ( خير الناس في الفتن رجل آخذ بعنان فرسه خلف أعداء الله يخيفهم ويخيفونه ، أو رجل معتزل في باديته يؤدي حق الله تعالى الذي عليه ). وعن أبي هريرة : ( أظلتكم فتنة أنجى الناس فيها صاحب شاء يأكل من رسل غنمه )

_________________________________


وقال أنس بن عياض حدثنا هشام بن عروة قال : لما اتخذ عروة قصره بالعقيق ، عوتب في ذلك ، وقيل له جفوت عن مسجد رسول الله فقال : إني رأيت مساجدكم لاهية وأسواقكم لاغية ، والفاحشة في فجاجكم عالية ، فكان فيما هنالك عما أنتم فيه عافية .ثم قال : ومن بقي ؟ إنما بقي شامت بنكبة أو حاسد على نعمة.

_______________________________


والعزلة فضلها رسول الله ، وفضلها جماعة العلماء والحكماء ، لا سيما في زمن الفتن وفساد الناس . وقد يكون الاعتزال عن الناس مرة في الجبال والشعاب ، ومرة في السواحل والرباط ومرة في البيوت . وقد جاء في غير هذا الحديث : ( إذا كانت الفتنة فأخف مكانك وكف لسانك ) ولم يخص موضعا من موضع . وقال رسول الله لابن عمرو : ( إذا رأيت الناس مرجت عهودهم وخفت أماناتهم ، فالزم بيتك واملك عليك لسانك ، وخذ مـا تعرف ودع ما تنكر ) . وعن بكير بن الأشج : أن رجالا من أهل بدر ، لزموا بيوتهم بعد قتل عثمان ، فلم يخرجوا إلا إلى قبورهم .
وكان طاووس يجلس في البيت ، فقيل له تكثر الجلوس في البيت ؟ فقال : حيف الأئمة وفساد الناس .
___________________________________


وقال أبو عمر : فر الناس قديما من الناس ، فكيف بالحال اليوم في ظهور فسادهم وتعذر السلامة منهم ، ورحـم الله منصورا الفقيه حيث يقول :
الناس بحـر عميق والبعد منهم سفينة
وقد نصحتك فانظر لنفسك المسكينـة اهـ(11).

وقال أبو سليمان الخطابي :

أنست بوحدتي ولزمت بيتي
فدام الأنس لي ونما السرور
وأدبـنـي الـزمـان فــلا أبالي
هجـــرت فـــلا أزار ولا أزور
و لست بسائل مــا دمـت حيا
أسار الخيل أم ركب الأمير

________________________________

قال رسول الله : ( يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعب الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن ) قال جمع من الفقهاء : هذا الحديث إنما ورد خبرا عن حال آخر الزمان ، وما المحمود في ذلك الوقت لكثرة الفتن ، وقد كان رسول الله يحض في أول الإسلام على لزوم الخواص للجماعات والجمعات ويقول : ( من بدا جفا ) والحديث المذكور أحسن حديث في العزلة والفرار من الفتنة والبعد عن مواضعها من الحواظر وغيرها ، والفتنة المذكورة في الحديث تحتمل أن تكون فتنة الأهل والمال وفتنة النظر إلى أهل الدنيا ، وفتنة الدخـول إلى السلطان ، وغير ذلك من أنواع الفتن ، ولم يرد الفتنة النازلة بين المسلمين الحاملة على القتال في طلب الإمارة دون غيرها من الفتن ، بل أراد بقوله : ( يفر بدينه من الفـتن ) جميع أنواع الفتن ، وفي ذلك دليل على فضل العزلة والانفراد في آخر الزمان كزماننا ..

____________________________________

رحم الله اباعمر لو أدرك زماننا لعلم فضل زمانه ولعرف بأنه لم يدرك آخر الزمان ، ولو عاين ما نحن فيه وما فشى في زماننا لفر بدينه ما استطاع الفرار ، ولأيقن أن زمانه ليس كما كان يظن ، ولعلم أن ما نحن فيه هو آخر الزمان الذي كان رسول الله يخبر بخبره ، الذي تتحقق فيه الفتن ويكثر فيه الهرج ، ويقبض فيه العلم ، وتنتهك فيه كل المحارم ، وفيه تقع أشراط الساعة ، من توسيد الأمر إلي غير أهله وطلب العلم من غير أهله ، ويصبح الناس من غير عقول ، ينقلب عندهم الباطل حقا والحق باطلا.

_______________________________________

عن عروة بن الزبير رحمه الله قال : حدثني كرز بن حبيش الخزاعي قال : أتى النبي أعرابي فقال : يا رسول الله هل للإسلام منتهى ؟ قال : ( نعم ، من أراد الله به خيرا من عجم أو عرب أدخله عليه ، ثم تقع فتن كالظلل يعودون فيها أساود صبا يضرب بعضهم رقاب بعض ، فأفضل الناس مؤمن معتزل في شعب من الشعاب يتقي ربـه ، ويدع الناس من شـره )..

_________________________________________

وفي الصحيحين أن رسول الله قال لجبريل عندما سأله عن وقت قيام الساعة قال : ( ولكن سأحدثك عن أشراطها ، وأن ترى الحفاة العراة رعاة الشاء يتطاولون في البنيان ) وفي رواية : ( ما الحفاة العراة ) ؟ قال : ( العريب ) . وفي رواية لابن مسعود في أشراط الساعـة ، جعل مجـرد وجودهم في القصور من أشراط الساعة ، فقال : ( إن من أشراط الساعة ، أن يكون رعـاة الغنم الحفاة العراة في بيوت المدر ). قال القرطبي : المقصود الإخبار بأن يستولي أهل البادية على الأمر ويتملكوا البلاد بالقهر فتكثر أموالهم وتنصرف هممهم إلى تشييد البنيان والتفاخر به .
وليس الأمر مقصورا على رعاة الشاء من دون العرب ، بل يشمل العرب جميعهم ، وإنما خص هؤلاء بالذكر تحقيرا لحالهم ولزمانهم ، وحتى يكونوا وتكون حالهم أظهر العلامات الدالة على قرب قيام الساعة ، وقد ظهرت فيهم هذه العلامة بعد ظهور البترول وكثرة المال ، ونزوح أهل البادية للأمصار ، ما احتاجوا معه لكثرة البناء ، ثم إن رسول الله لم يخص هذا الأمر وحده بالذكر مما هو كائن في زماننا هذا ، بل أكثر في ذلك حتى صار المقطوع به أن هذا الزمان زمان الفتن التي ذكر ، وأن أشراط الساعة المتحققة في هذا الزمن لهي دليل قاطع على قرب قيام الساعة والأمور العظيمة .
قال ابن مسعود : يوشك أن يأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه ، يحفظون الحروف ويضيعون الحدود والهوى فيه قائد للعمل . قيل : متى ذلك الزمان ؟ قال : إذا أميتت الصلاة وشيد البنيان وظهرت الأيمان واستخف بالأمانة وقبلت الرشا ، فالنجاة النجاة . قـال : فأفعل مـاذا ؟ قال : تكف لسانك وتكون حلسا من أحلاس بيتك، وخير الناس في ذلك الزمان غني مستخفي ، وشر الناس الراكب الموضع والخطيب المصقع . وفي لفظ إذا رأيتهم شرفوا البناء وجاروا في الحكم وقبلوا الرشا ، فالنجاة النجاة. وهذا صريح في تعيين زماننا ، وأنه زمان العزلة والفرار من الفتن ، لأنهم شرفوا البناء وقبلوا الرشا ووقع الجور والظلم وكثر الخطباء . قال أبو عبيد رحمه الله : كل شيء رفعته فقد أشدته ، ولا أرى البنيان المشيد إلا من هذا ، يقال : أشدت البنيان فهو مشاد ، وشيدته فهو مشيد إذا رفعته وأطلته .

______________________________________

وقد كثرت الروايات في ذم الزمن الذي يتطاول فيه الناس بالبنيان وهو زماننا هذا ، فعن أبي هريرة عن رسول الله قال : ( كيف أنت إذا أدركت ثلاثا ؟ أعيذك بالله أن تدركهن : طول البنيان وشدة الزمان ، وكذا ) وعن سلمان : إن من اقتراب الساعة أن يظهر البناء على وجه الأرض. وعن جندب كان يقول في أمراء وقته : إن هؤلاء القوم قد ولغوا في دمائهم وتحالفوا على الدنيا وتطاولوا في البناء. وقول جندب وقبله ما قاله عمر في تطويل البناء يدل على كراهة الصحابة لهذا الأمر ، وذلك لأنه ذكر لهم أن ذلك صفة قوم يكونون آخر الزمان ، ظهورهم مع بنيانهم من أشراط الساعة ، فكرهوا ذلك وذموه وخشوا أن يكون هذا في زمنهم ، وهذا منهم في وقتهم فكيف لو أدركوا ما فيه هؤلاء الأوباش من الناس يتقلبون في قصورهم يقولون نحن علماء ، إننا بخير إننا جماعة !! ، والرسول يقول : يتطاولون في البنيان وتظهر الفتن ويتقارب الزمان ويكثر الهرج ، الفرار الفرار ، ويريد هؤلاء الجهلة أن نترك كلام رسول الله وأمره وخبره لسفاهة عقولهم ، تَباً لهم في قرنهم هذا.

__________________________________

سأكمل الأدله والبراهين لاحقاً .... شكراً للقراءه ..

نأسف للإطاله ..

جميل أستاذ القحطاني هذا النقل من السنة بارك الله فيك _ لولا بخلك في الصلاة على النبي _عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم.

بالنسبة لـ الشيخ فكّ الله أسره فإذا كان (زاهدًا) بمعنى الزهد .. فلا أعلم حقيقة لما التهجم على طريقته في ( اختياره ) لمنهاج حياته ...؟؟!!! فقد علمنا _و ليس المعلومات مستقاة من الصحيحين كما يلمز أبو فالح _ أقول قد علمنا ممن قال بأني خالطته ... و قرأ له ..(إن الناس خلطت بين كراهته الشديده لبعض الأمور, و تحريمه لها )
مثلاً هل يكره الكهرباء أم يحرمه ...؟؟؟ و على هذا فقس ..

------
الأستاذ المتزن بارك الله فيك ..
ما تلاحظ إن الديك الله يفك أسره أنعتق من العقل الجماعي الكمخة ..؟؟
يعني فيه كثير من الناس هبّت , تعنّفه , و تستحقره_ ياااي أحد جاب طاري جيان و شخصية _ و تنكـّت عليه لمجرد أنه خرج عن المألوف عليها ...!! هل الناس جعلت العقل مرجع لأحكامها عليه ..؟؟
و إلا الظواهر هي فيصل الأمور, كما جرت العادة ...
يعني الناس كونه بايعه و يقول اللي بالخاطر عن الحكومة ..
و يتقشف بمعيشته و ماعنده سبيلت. ولا زمزميات.. و عياله يا حول مالهم بلايستيشن
و طلع عن الرتم الي متعودين عليه , صار أقصر جدار بالسعودية ..؟؟
هل الناس التي تتكلم عنه, و المتزن وشحيثه معهم .. أقول هل الناس لديها خلفية عن آرائه الفقهية و السياسية و الأجتماعية ..؟؟؟ لا تحجّرون لي تراي ماعندي خلفيه عنه... معلوماتي عنه ماتزيد عن اللي هابين هنا , بس أنت تقول لا تصيرون دائمًا مع الخيل يا شقرا .. فعل أثر هذا , كعّينا فرامل و تساءلنا ..



*تنويه ..
حشر الأستاذ المتزن مع طقها و الحقها هو من باب الأغاضة فقط .. و إلا نعلم جميعًا مدى الأتزان و نشر الوعي الذي يسهم فيه .





.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 07:17 am   رقم المشاركة : 2
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   جميل أستاذ القحطاني هذا النقل من السنة بارك الله فيك _ لولا بخلك في الصلاة على النبي _عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم.

بالنسبة لـ الشيخ فكّ الله أسره فإذا كان (زاهدًا) بمعنى الزهد .. فلا أعلم حقيقة لما التهجم على طريقته في ( اختياره ) لمنهاج حياته ...؟؟!!! فقد علمنا _و ليس المعلومات مستقاة من الصحيحين كما يلمز أبو فالح _ أقول قد علمنا ممن قال بأني خالطته ... و قرأ له ..(إن الناس خلطت بين كراهته الشديده لبعض الأمور, و تحريمه لها )
مثلاً هل يكره الكهرباء أم يحرمه ...؟؟؟ و على هذا فقس ..

------
الأستاذ المتزن بارك الله فيك ..
ما تلاحظ إن الديك الله يفك أسره أنعتق من العقل الجماعي الكمخة ..؟؟
يعني فيه كثير من الناس هبّت , تعنّفه , و تستحقره_ ياااي أحد جاب طاري جيان و شخصية _ و تنكـّت عليه لمجرد أنه خرج عن المألوف عليها ...!! هل الناس جعلت العقل مرجع لأحكامها عليه ..؟؟
و إلا الظواهر هي فيصل الأمور, كما جرت العادة ...
يعني الناس كونه بايعه و يقول اللي بالخاطر عن الحكومة ..
و يتقشف بمعيشته و ماعنده سبيلت. ولا زمزميات.. و عياله يا حول مالهم بلايستيشن
و طلع عن الرتم الي متعودين عليه , صار أقصر جدار بالسعودية ..؟؟
هل الناس التي تتكلم عنه, و المتزن وشحيثه معهم .. أقول هل الناس لديها خلفية عن آرائه الفقهية و السياسية و الأجتماعية ..؟؟؟ لا تحجّرون لي تراي ماعندي خلفيه عنه... معلوماتي عنه ماتزيد عن اللي هابين هنا , بس أنت تقول لا تصيرون دائمًا مع الخيل يا شقرا .. فعل أثر هذا , كعّينا فرامل و تساءلنا ..



*تنويه ..
حشر الأستاذ المتزن مع طقها و الحقها هو من باب الأغاضة فقط .. و إلا نعلم جميعًا مدى الأتزان و نشر الوعي الذي يسهم فيه .





.



اللهـم صلي وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبــــه وسلم .. أما بعد /

تحيه لسيدة الإبداع / قصمنجيـــه ( رضي الله عنكِ ) وعن أهلك ومن تحبين *

أتحفتنا بالمثير من المنطق .. ورجاحة العقل *


كفاكِ الله ماتكرهين ..






رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 07:57 am   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

قصمنجية

1- شاكر وممتن جداً لتنويهك .. وأرجو ألا يتغير رأيكِ في المستقبل

2- من قال لكِ إن الشيخ عبدالكريم الحميد مأسور ؟؟!!
هو في فيلا في الطائف فقط ( كما سمعتُ ) .

3- الشيخ لم ينعتق من العقل الجمعي اللي انتِ خابرة , بل هو أحد المساهمين في تشكيل ذلك العقل الجمعي .

وفيه موضوع قديم في بالي منذ حوالي سنة يتحدث عن هذه النقطة تحديداً .. وهو استكمال لعدة مواضيع سابقة مثل ( المطاوعة العرابجة ) ( أجلاف بريدة , ماركة غير مسجلة ) ( العقل الجمعي عندنا كمخة ) وغيرها .

4- الحرية الشخصية مكفولة للجميع , واتجاه عبدالكريم الحميد لهذا التوجه شأن خاص به لا يحق لنا أن نتدخل فيه بشكل عنيف .. ولكن في نفس الوقت يحق لنا إبداء وجهة نظرنا - بكلام مهذب - تجاه فكره وتصرفاته ( خصوصاً إذا هو تحدث عن قناعات الآخرين والواقع الذي هم يعيشون فيه )

ثم اسألي نفسكِ :

هل عبدالكريم الحميد هو " الزاهد " الوحيد في بريدة ؟؟؟!!!

بالطبع لا .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 09:09 am   رقم المشاركة : 4
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   قصمنجية

1- شاكر وممتن جداً لتنويهك .. وأرجو ألا يتغير رأيكِ في المستقبل

2- من قال لكِ إن الشيخ عبدالكريم الحميد مأسور ؟؟!!
هو في فيلا في الطائف فقط ( كما سمعتُ ) .

3- الشيخ لم ينعتق من العقل الجمعي اللي انتِ خابرة , بل هو أحد المساهمين في تشكيل ذلك العقل الجمعي .

وفيه موضوع قديم في بالي منذ حوالي سنة يتحدث عن هذه النقطة تحديداً .. وهو استكمال لعدة مواضيع سابقة مثل ( المطاوعة العرابجة ) ( أجلاف بريدة , ماركة غير مسجلة ) ( العقل الجمعي عندنا كمخة ) وغيرها .

4- الحرية الشخصية مكفولة للجميع , واتجاه عبدالكريم الحميد لهذا التوجه شأن خاص به لا يحق لنا أن نتدخل فيه بشكل عنيف .. ولكن في نفس الوقت يحق لنا إبداء وجهة نظرنا - بكلام مهذب - تجاه فكره وتصرفاته ( خصوصاً إذا هو تحدث عن قناعات الآخرين والواقع الذي هم يعيشون فيه )

ثم اسألي نفسكِ :

هل عبدالكريم الحميد هو " الزاهد " الوحيد في بريدة ؟؟؟!!!

بالطبع لا .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

أي فلـة ..؟؟
تذكر سجن الشيخ العقلاء الله يرحمه ...؟؟
فمن فضل الله على الحكومة أنه حتى الآن في رأسها بعضًا من الرشد .. فلذلك الشعب لازال لهم (شوي) هيبة ..فعليه كان سجنه غير(السجون المتعارف عليها )

بالنسبة لقولك بأنه أسهم في تشكيل العقل الجمعي ..!! فإني أتحفظ و أتورع يا أخي ..
فلست ضليعة بالأمور الفقهية و لا الدينية بشكل عام _(لأحاجج الشيخ .. و ليس المتزن) لذلك فأني مقبلة على ملذات الدنيا و هو _ نحسبه كذلك و الله حسيبة _ مدبرًا عنها , متأسيًا بالسلف ,فإذا كان زاهدًا و ينصح الناس بالزهد .. فلا أعلم خطأً بيّن في منهاجه لدى الشرع المطّهر..؟؟!! أقول لدى الشرع و ليس ما تستطيبه الأنفس و ما يقولونه علماء الأجتماع و الأقتصاد و اللي يجيبون الكور .فكما تعلم حفّت السيرة لسلف الصالح بالزهاد.. أليس خادم النبي "عليه أفضل الصلاة و السلام " كان يغطي وجهه تورعًا و زهدًا ..في طرقات العراق إذا ما أحتاج للخروج ..؟؟
يعني لو نبي نسقط عليه _رضي الله عنه_ ما أسقطت على الديك وش بيطلع الناتج..؟؟

أقول هذا وفق ما فهمت, بأنك تعيب على الشيخ.. بأن النمطية الزهدية التي أختارها هي تكريس للكماخة من غير أرجاع للعقل ..!!

أما من ناحية وشحيثه ينتقدنا أجل حنا بننتقده ... فإني والله أكثر العالم درعمة بالذي يعنيني و الذي (لا) يعنيني .. ولكن الشيخ لسيما أنه ذو شأن ديني ( وعلى فكرة يعيب علينا لمبة شارع إننا نمارس علمانية خفيه من غير إن نعلم) أقول خصوصًا أن المقارعة في مذهبه تحتاج إلى تفقه و علم و حجج من القرآن و السنة ... لكي تدحض حججه أو توافق .. فعليه فإني أهج بجلدي .

بخصوص قولك بإن يوجد فيه من الزاهدين غير الحميد في بريدة .. فلا شك بإن في كل مكان الزهاد و لو قلّوا , يختلفون بأدوات زهدهم .. و إن التفقوا في الزهد ذاته.












التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 09:14 am   رقم المشاركة : 5
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

أختي قصمنجية...وقعتي في الغيبة بورك فيك ,فتوبي إلى الله لعله يغفر لك......







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 09:55 am   رقم المشاركة : 6
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

أهلاً أستاذ أبو خالد ..
أما الغيبة .. فإني و الله أسوء الناس أخلاقًا , و أكثرهم أجترارًا لسيرهم بغيباتهم ..
تهكمًا و غيبة .. و اسأل الله أن يغفر لي ولك ولوالدينا و المسلمين..
و لكن هنا بالذات .. لا أعلم ماهي الغيبة المقصودة ..؟؟



جزاك الله خيرًا .. ونفع الله بك.







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 08:16 pm   رقم المشاركة : 7
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   أي فلـة ..؟؟
تذكر سجن الشيخ العقلاء الله يرحمه ...؟؟
فمن فضل الله على الحكومة أنه حتى الآن في رأسها بعضًا من الرشد .. فلذلك الشعب لازال لهم (شوي) هيبة ..فعليه كان سجنه غير(السجون المتعارف عليها )

بالنسبة لقولك بأنه أسهم في تشكيل العقل الجمعي ..!! فإني أتحفظ و أتورع يا أخي ..
فلست ضليعة بالأمور الفقهية و لا الدينية بشكل عام _(لأحاجج الشيخ .. و ليس المتزن) لذلك فأني مقبلة على ملذات الدنيا و هو _ نحسبه كذلك و الله حسيبة _ مدبرًا عنها , متأسيًا بالسلف ,فإذا كان زاهدًا و ينصح الناس بالزهد .. فلا أعلم خطأً بيّن في منهاجه لدى الشرع المطّهر..؟؟!! أقول لدى الشرع و ليس ما تستطيبه الأنفس و ما يقولونه علماء الأجتماع و الأقتصاد و اللي يجيبون الكور .فكما تعلم حفّت السيرة لسلف الصالح بالزهاد.. أليس خادم النبي "عليه أفضل الصلاة و السلام " كان يغطي وجهه تورعًا و زهدًا ..في طرقات العراق إذا ما أحتاج للخروج ..؟؟
يعني لو نبي نسقط عليه _رضي الله عنه_ ما أسقطت على الديك وش بيطلع الناتج..؟؟

أقول هذا وفق ما فهمت, بأنك تعيب على الشيخ.. بأن النمطية الزهدية التي أختارها هي تكريس للكماخة من غير أرجاع للعقل ..!!

أما من ناحية وشحيثه ينتقدنا أجل حنا بننتقده ... فإني والله أكثر العالم درعمة بالذي يعنيني و الذي (لا) يعنيني .. ولكن الشيخ لسيما أنه ذو شأن ديني ( وعلى فكرة يعيب علينا لمبة شارع إننا نمارس علمانية خفيه من غير إن نعلم) أقول خصوصًا أن المقارعة في مذهبه تحتاج إلى تفقه و علم و حجج من القرآن و السنة ... لكي تدحض حججه أو توافق .. فعليه فإني أهج بجلدي .

بخصوص قولك بإن يوجد فيه من الزاهدين غير الحميد في بريدة .. فلا شك بإن في كل مكان الزهاد و لو قلّوا , يختلفون بأدوات زهدهم .. و إن التفقوا في الزهد ذاته.


قصمنجية

1- نعم وانا اخوتس هو في فيلا في الطائف بحسب ما قرأت قبل قرابة الثلاثة أيام .

وهذا نص الخبر :

القمة : خاص : من : منار البراهيم

علمت القمة أن أحد معارف عبدالكريم صالح الحميد وهومتشدد اسلامى سعودى حرم على اسرته الكهرباء ومشاهدة التلفاز وحتى لبس العقال كما انه لا يرى العلاج مناسب في المستشفيات وسبق وهدمت وزارة الشؤون الإسلامية مسجد بالقرب من بيت عبد الكريم الحميد قبل نحو سنه وكان المسجد منحرف عن القبلة الخ


قد تقدم الى وزارة الشؤون الاجتماعية أن عائلة عبد الكريم صالح الحميد المعروف بغلوه الشديد في الدين تعيش في وضع مأساوي نتيجة غلوه الشديد وحرمانه اسرته من ادق حقوقهم فى الحياة الاجتماعية وتم تشكيل لجنة مكونة من أعضاء من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والشؤون الاجتماعية ومندوب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن مجلس القضاء الأعلى وتوجهت اللجنة ألي منزل وكانت الصدمة حيث وجدت زوجته تعاني من مرض نفسي كما وجدوا أبنته التي تعاني من مرض عقلي محبوسة في
قفص وأغلب أبنائه يعانون من أمراض نفسية والمنزل لا يوجد به كهرباء ولا ماء
وقد وجدت اللجنة أن عبد الكريم الحميد غير مؤتمن علي تربية وعلاج أبنائه ورأت اللجنةإلزام الدولة بعلاج أولادة وزوجته
ونقلهم ألي مسكن جديد والبحث عن أقارب لهم يقومون برعايتهم والوصاية عليهم وقد نقل عبد الكريم الحميد
إلي مدينة الطائف وتم أسكانه في فله خاصة يستقبل فيها من يشاء ويخرج منها حيث يؤدي الصلاة مع الجماعة في مسجد قريب للفيلا

انتهى الخبر . والرابط هنا

وبالمناسبة :

يبدو لي أن الأخ خالد القحطاني كتب هذا الموضوع دفاعاً عن الشيخ بعد قراءته للخبر أعلاه . ( وهذا هو ما جعلني أصف ما قام به بالعاطفة )


2- ليس هو الوحيد الذي ساهم في تشكيل العقل الجمعي , ولا أريد أن أطيل في الحديث عن هذه النقطة لأنها ستـُفرد في موضوع مستقل ( ربما في المستقبل القريب )


3- أنا ما عبت على الشيخ بزهده , فهو كما قلتُ لكِ حر بنفسه . وما فهمتيه هو على غير ما أردتُ .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 10:01 am   رقم المشاركة : 8
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه;1249497ما تلاحظ إن[color=#FF0000 
   الديك [/color]الله يفك أسره أنعتق من العقل الجماعي الكمخة ..؟؟


.[/font][/size]

أختي الفاضلة/لايجدر بنا أن نسير خلف مايردده الرعاع من القوم وإطلاق ألقابا على علمائنا الكرام....أعرف أنها أتت من غير قصد....دمتي بخير






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 10:12 am   رقم المشاركة : 9
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

هل تقصد (الديك) بارك الله فيك ..؟؟
والله يا أخي معاذ الله أن أتعرض لـ الشيخ أو غيره من المشائخ ...
إنما الأسم كوننا تعارفنا على أن نطلق على عائلة الشيخ ..( الديك )
وليس الشيخ بذاته, لتفريق بين ذرية الحميد الكبيرة ..بارك الله فيهم.

فنحن تربطنا أواصر نسب قوية بالحميد في كثير من أطرافها...
فلذلك من المرات القليلة جدًا التي أستخدم أسم الحميد له أو لعائلته الكريمة ..
فقد طغى اللقب كثيرًا ... نقول هذا من باب التفريق فيما بينهم.. وليس من باب التهكم

فتعلم إن مثل هذه الألقاب هي دارجة في التعريف بالعوائل الكبيرة بثقافتنا الشعبية ..
مثل الحميد و التواجر و المحيميد و غيرهم ..










التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 03-08-07, 10:22 am   رقم المشاركة : 10
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   هل تقصد (الديك) بارك الله فيك ..؟؟
والله يا أخي معاذ الله أن أتعرض لـ الشيخ أو غيره من المشائخ ...
إنما الأسم كوننا تعارفنا على أن نطلق على عائلة الشيخ ..( الديك )
وليس الشيخ بذاته, لتفريق بين ذرية الحميد الكبيرة ..بارك الله فيهم.

فتربطنا أواصر نسب قوية بالحميد في كثير من أطرافها...
فلذلك من المرات القليلة جدًا التي أستخدم أسم الحميد له أو لعائلته الكريمة ..
فقد طغى اللقب كثيرًا ... نقول هذا من باب التفريق فيما بينهم.

فتعلم إن مثل هذه الألقاب هي دارجة في التعريف بالعوائل الكبيرة بثقافتنا الشعبية ..
مثل الحميد و التواجر و المحيميد و غيرهم ..





هذا المبررهل سيقبله الله عز وجل يوم العرض الأكبر؟؟؟؟؟عائشة رضي الله عنها فقط قالت عن إمرأة ,(أنها قصيرة....يعني قزمى)فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال والله لومزجت هذه الكلمة بماء البحر لأفسدته.....جزيتي خيرا أخيتي وغفر الله لي ولك وللمسلمين في هذا اليوم الفضيل.






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:58 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة