العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-08-07, 02:26 am   رقم المشاركة : 1
خالد القحطاني
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد القحطاني غير متواجد حالياً


بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــم ...


تحيــــــــــه طيبــــه مني لكم جميعاً ... تحيه وبعد /

قبل أن أبدأ معكم في هذا الحوار وهذه الأمواج المتصافقــــه والمتلاطمـــــــه من هنا وهناك كلاً حسب رأيه وحجتـــــه .. لابد أن نبتعد عن أخذ الآراء العاطفيــــه في هذه القضيــــه بالذات ونسلمها للشرع والحكم الشرعي كما قال سبحانه وتعالى (("فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" [النساء:65].

والآن أيه الإخوه والأخوات لابد أن نستقرأ الحاضر ونتعرف على القضيـــــه من الأصل في حكمها ..

فالأصل هو / الحِل والحلال بين والحرام بين ...


والحقيقــــــــــــــه أن الله تعالى قد أباح للرجال تعدد الزوجات بشروط لابد من توفرها وإلا فالأصل التشريعي يمنع التعدي والإعتداء لقول الله تعالى (( لايكلف الله نفساً إلا وسعها )) هنا يمكن أن نضع القضيه في ميزان العدل والمساواه وعدم الظلم وهكذا ...

وهنا قد يتجرأ الرجل ويدعي العدل والمساواه وعدم الظلم وهكذا دون أن نضع له إختبارات وقدرات تعرفنا نحن بشخصيته وتعرفــــه هو بشخصيته التي قد يغيب عنها لمجرد المتعـــــه وطرد الشهوات ونبدأ معـــــه في توضيح صورته التي زيفها وحاول تلميعها لنطرح له عدة تساؤلات منها ... كيف هو العدل في ضميرك ؟ كيف هي موازين المساواه ؟؟ وهل أنت من الذين يظلمون ؟

طبعاً هكذا قد يفتري.. وقد يصدقك في إجاباته ولكن هناك من يكشف لك حقيقــــــة القضيه ويحل خيطها الغامض عن طريق الأخلاق والتي هي بكل معنى الكلمـــــه (( الميزان الحقيقي هنا )) فالرجل الذي يتميز بالأخلاق العاليه الساميه الراقيه بين الناس ويكون العدل هو عنوانه في هذه الحياه والظلم عدوه اللدود ... من المحتمل أن يكون ممن إنطبقت عليه الشروط الآنفة الذكر في أول كلامي ... أما إن كان في أخلاقــــه مما يزعزع هذه الركائز من الشروط فمن باب أولى أن لا يقدم أساساً على الزواج من إمرأه أخرى حتى لايقف في موقف العدوان والإثم .. فالزواج قضيـــــه ومسئوليه وفيها مافيها من الإمتحان والحساب أمام رب العالمين ....

والآن قد يظن البعض أني ضد هذا التعدد فأقول لا وبكل تأكيد ولكن لأن الأحكام تظل هي المعيار الحقيقي لميزان الأعمال والشروط هي المنظم الأساسي لنا فلابد أن نستفتي أنفسنا ونتق الله في هذه القوارير حتى نلقى الله وهو راضي عنا ...


ثم بعد /


ومن هنا فقد قرأت للأخوات الكريمات هذه الردود اله وهذه الآراء النابعــــه من الهوى فأقول لهن ... عليكن بتقوى الله فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به". والله قد أباح في هذه القضيه فلايجب أن يكون السخط هو عنوانكن والغضب شعاركن فإن الله يعلم وأنتم لاتعلمون ....
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا )
والآن دعونا نتأمل فقط في ردودكن وفي هذه الآيات العِظام والتي نجد أنكن قد جنحتم فيها للميل والعاطفــــه دون أن تقفن لتفصلن بين هذا النسيج من المجتمع وهذا الإختلاف في مسالك البشريه جمعاء ..

فالذي لاينفع هنا .. ينفع هناك والذي لايُلزمـــــه الزواج بأخرى للشروط الآنفة الذكر فهناك من الرجال من يجب عليه أن يأخذ مثنى وثلاث ورباع فالقضيــــه لابد أن لاتكون مقيده كما حكمتن عليها من زاويه واحده ومن خلال ماتمرون به من ظروف قد لاتتوفر في أنحاء أخرى من هذه الأرض البيضاوية الشكل فالبلاد واســــــعه والأجناس مختلفه والمشاكل متعدده فعلينا أن لانحصر هذه القضيه من زاويه مظلمــــه لاترون فيها إلا من مرآتكم ونسيتم أن الأوجـــــه مختلفـــــه والتوجهات مختلفــــه وبنات حواء لسن متساويات في الأخلاق والتعامل والإنظباط كما هو الحال أيضاً في الرجال .........

وهناك من الرجال من قد طبقت عليه الشروط .. فهل يجب عليه الزواج بأخرى ؟؟

لا بالطبع مادام أن هناك توافق وتكافؤ وآريحيــــه بينه وبين زوجته ... وقد يتزوج ويحدث من العواقب المغيبه مايحدث مما ينتج عن هذا من المفاسد ويقع في المحظور ..


هذا بإختصار شديد جداً ....







قديم 11-08-07, 02:35 am   رقم المشاركة : 2
ابوخالد382
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابوخالد382






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابوخالد382 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القحطاني 
  
بسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــــــــم ...


تحيــــــــــه طيبــــه مني لكم جميعاً ... تحيه وبعد /

قبل أن أبدأ معكم في هذا الحوار وهذه الأمواج المتصافقــــه والمتلاطمـــــــه من هنا وهناك كلاً حسب رأيه وحجتـــــه .. لابد أن نبتعد عن أخذ الآراء العاطفيــــه في هذه القضيــــه بالذات ونسلمها للشرع والحكم الشرعي كما قال سبحانه وتعالى (("فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" [النساء:65].

والآن أيه الإخوه والأخوات لابد أن نستقرأ الحاضر ونتعرف على القضيـــــه من الأصل في حكمها ..

فالأصل هو / الحِل والحلال بين والحرام بين ...


والحقيقــــــــــــــه أن الله تعالى قد أباح للرجال تعدد الزوجات بشروط لابد من توفرها وإلا فالأصل التشريعي يمنع التعدي والإعتداء لقول الله تعالى (( لايكلف الله نفساً إلا وسعها )) هنا يمكن أن نضع القضيه في ميزان العدل والمساواه وعدم الظلم وهكذا ...

وهنا قد يتجرأ الرجل ويدعي العدل والمساواه وعدم الظلم وهكذا دون أن نضع له إختبارات وقدرات تعرفنا نحن بشخصيته وتعرفــــه هو بشخصيته التي قد يغيب عنها لمجرد المتعـــــه وطرد الشهوات ونبدأ معـــــه في توضيح صورته التي زيفها وحاول تلميعها لنطرح له عدة تساؤلات منها ... كيف هو العدل في ضميرك ؟ كيف هي موازين المساواه ؟؟ وهل أنت من الذين يظلمون ؟

طبعاً هكذا قد يفتري.. وقد يصدقك في إجاباته ولكن هناك من يكشف لك حقيقــــــة القضيه ويحل خيطها الغامض عن طريق الأخلاق والتي هي بكل معنى الكلمـــــه (( الميزان الحقيقي هنا )) فالرجل الذي يتميز بالأخلاق العاليه الساميه الراقيه بين الناس ويكون العدل هو عنوانه في هذه الحياه والظلم عدوه اللدود ... من المحتمل أن يكون ممن إنطبقت عليه الشروط الآنفة الذكر في أول كلامي ... أما إن كان في أخلاقــــه مما يزعزع هذه الركائز من الشروط فمن باب أولى أن لا يقدم أساساً على الزواج من إمرأه أخرى حتى لايقف في موقف العدوان والإثم .. فالزواج قضيـــــه ومسئوليه وفيها مافيها من الإمتحان والحساب أمام رب العالمين ....

والآن قد يظن البعض أني ضد هذا التعدد فأقول لا وبكل تأكيد ولكن لأن الأحكام تظل هي المعيار الحقيقي لميزان الأعمال والشروط هي المنظم الأساسي لنا فلابد أن نستفتي أنفسنا ونتق الله في هذه القوارير حتى نلقى الله وهو راضي عنا ...


ثم بعد /


ومن هنا فقد قرأت للأخوات الكريمات هذه الردود اله وهذه الآراء النابعــــه من الهوى فأقول لهن ... عليكن بتقوى الله فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به". والله قد أباح في هذه القضيه فلايجب أن يكون السخط هو عنوانكن والغضب شعاركن فإن الله يعلم وأنتم لاتعلمون ....
قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا )
والآن دعونا نتأمل فقط في ردودكن وفي هذه الآيات العِظام والتي نجد أنكن قد جنحتم فيها للميل والعاطفــــه دون أن تقفن لتفصلن بين هذا النسيج من المجتمع وهذا الإختلاف في مسالك البشريه جمعاء ..

فالذي لاينفع هنا .. ينفع هناك والذي لايُلزمـــــه الزواج بأخرى للشروط الآنفة الذكر فهناك من الرجال من يجب عليه أن يأخذ مثنى وثلاث ورباع فالقضيــــه لابد أن لاتكون مقيده كما حكمتن عليها من زاويه واحده ومن خلال ماتمرون به من ظروف قد لاتتوفر في أنحاء أخرى من هذه الأرض البيضاوية الشكل فالبلاد واســــــعه والأجناس مختلفه والمشاكل متعدده فعلينا أن لانحصر هذه القضيه من زاويه مظلمــــه لاترون فيها إلا من مرآتكم ونسيتم أن الأوجـــــه مختلفـــــه والتوجهات مختلفــــه وبنات حواء لسن متساويات في الأخلاق والتعامل والإنظباط كما هو الحال أيضاً في الرجال .........

وهناك من الرجال من قد طبقت عليه الشروط .. فهل يجب عليه الزواج بأخرى ؟؟

لا بالطبع مادام أن هناك توافق وتكافؤ وآريحيــــه بينه وبين زوجته ... وقد يتزوج ويحدث من العواقب المغيبه مايحدث مما ينتج عن هذا من المفاسد ويقع في المحظور ..


هذا بإختصار شديد جداً ....

أخي خالد ...كلامك عين العقل والصواب وأنا معه جملة وتفصيلا......لكن أخي العزيز آخر إحصائية حكومية تقول أن نسبة العنوسة في المملكة في إزدياد رهيب وهذا ينبيء بحدوث كارثة إجتماعية,وأنت تفهم قصدي.....
الشباب وقد عزف بسبب ظروفه,,,والفتيات حبيسات دموعهن وإنتظار فارس الأحلام الذي سيطول إنتظاره....
هل هناك مايمنع أن يتزوج الرجل المتزوج وهو قادر على العدل والنفقة؟؟؟؟
لدينا مشكلة تتمثل برفض الزوجات لزواج زوجها وكأنه يرتكب كبيرة...






التوقيع

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:32 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة