العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-08-07, 08:21 pm   رقم المشاركة : 1
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً


الكريم المتزن...
يعجبني بحثك, لولا بزعاتك. أما ماهي البزعات فأنها الجرأة في الفتوى,
و قد بدأ عليك هذا في مواضع كثيرة.. ليس هذا محلها.

المهم ..دامه خاربة الدعوى, ليتك تبحث لنا عن أصل ( العزاء) و أصل المفاطيح المرافقة له ..!!
و هل "الثلاثية" ليست ثلاثية محفوظ. إنما ثلاثية النايحة!!
هل لها أصل شرعي ..؟؟؟


.







التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 01-09-07, 04:01 am   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
  
الكريم المتزن...
يعجبني بحثك, لولا بزعاتك. أما ماهي البزعات فأنها الجرأة في الفتوى,
و قد بدأ عليك هذا في مواضع كثيرة.. ليس هذا محلها.

المهم ..دامه خاربة الدعوى, ليتك تبحث لنا عن أصل ( العزاء) و أصل المفاطيح المرافقة له ..!!
و هل "الثلاثية" ليست ثلاثية محفوظ. إنما ثلاثية النايحة!!
هل لها أصل شرعي ..؟؟؟

.

الفاضلة قصمنجية

لو جاء الكلام من غيرك , لربما قـُبـِل !!

عموماً :

كنتُ أتمنى أن تدلي بدلوك في هذا الموضوع وتعطيني رأيك فيما قلتـُه بدلاً من طرحك الأسئلة عن أمور ليس لها علاقة بما نتحدث عنه .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 02-09-07, 01:17 am   رقم المشاركة : 3
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

أهلاً المتزن ...


لم أخرج عن الموضوع..؟!! حينما أقول "بحث رائع لولا البزعة" فأن هذا في صلب الموضوع.. يا أستاذ ليس أنت من يراد له دق أشارات,و دوّارات لكي نقدم له آرائنا صريحة, قلت رأيي كوني أدرك إنك من خلال اهتماماتك التنويرية , بأن كود الخط و بنادول اللغة لن تنظر إليها, لأنه ببساطة ليست هذه من اهتمامات الجادين, و بعيدي النظر. فأنا حينما قرأت موضوعك هذا, و بعض المواضيع لك, و التي تفتي فيها.. قلت ساعتها((يابزعه)) لم أتزلف أبدًا, و لم أسررها بنفسي, بل أبديتها لك من خلال الرد, فقلت يا بزعك. أما لماذا البزعة فقد أردفت بالسبب الذي دعاني لها, ألا وهو الجرأة في الفتوى.

أما السابقة للبزعة و هي ثنائي على اهتماماتك الشرعية. بالفعل.. يعجبني فيك كإطلاع, من غير بزعة.. فإذا أردت أن نتحدث عن بزعات الفتوى فإنا حاضرين لأننا كما تعلم نحن في بلد المليون مفتي.. فلذلك من الطبيعي.. بل الطبيعي جدًا أن يكون لدينا أسباب الرفض للفتاوى على عواهنها.

أما بخصوص لفتتي لك و التي صنفتها بإنها خارج الموضوع.؟!! فقد كنت أقدم فيها نصيحة, أو وجهة نظر, أو أييي شيء من هذا القبيل ... فحينما كنت تتذمر من بعض ((شرعنة العادات )) كنا نؤيدك, و وعدت أنت بأنزال موضوع يتناول تلك العيّنات.. فكان الموضوع ليس هو المنتظر..!! بل أقرب له موضوع (( فقهي )) من موضوع و نقاش نحن بحاجته عن بعض عاداتنا التي تناقض بعضها بعض في الدين, فعرضت عليك موضوع العزاء و غيره من الأشياء الكثيرة التي قالت علمائنا و مشائخنا بعدم شرعيتها, و لكننا نمارسها على حسب العادة.


عمومـًا ... الناس لا تختلف إلا على الموجود, فإذ كنت قد ضقت ذرعًا بأختلافنا على طرحك, فإنك حتمًالا تدرك وجودك .











التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 02-09-07, 03:57 am   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   أهلاً المتزن ...

لم أخرج عن الموضوع..؟!! حينما أقول "بحث رائع لولا البزعة" فأن هذا في صلب الموضوع.. يا أستاذ ليس أنت من يراد له دق أشارات,و دوّارات لكي نقدم له آرائنا صريحة, قلت رأيي كوني أدرك إنك من خلال اهتماماتك التنويرية , بأن كود الخط و بنادول اللغة لن تنظر إليها, لأنه ببساطة ليست هذه من اهتمامات الجادين, و بعيدي النظر. فأنا حينما قرأت موضوعك هذا, و بعض المواضيع لك, و التي تفتي فيها.. قلت ساعتها((يابزعه)) لم أتزلف أبدًا, و لم أسررها بنفسي, بل أبديتها لك من خلال الرد, فقلت يا بزعك. أما لماذا البزعة فقد أردفت بالسبب الذي دعاني لها, ألا وهو الجرأة في الفتوى.

أما السابقة للبزعة و هي ثنائي على اهتماماتك الشرعية. بالفعل.. يعجبني فيك كإطلاع, من غير بزعة.. فإذا أردت أن نتحدث عن بزعات الفتوى فإنا حاضرين لأننا كما تعلم نحن في بلد المليون مفتي.. فلذلك من الطبيعي.. بل الطبيعي جدًا أن يكون لدينا أسباب الرفض للفتاوى على عواهنها.

أما بخصوص لفتتي لك و التي صنفتها بإنها خارج الموضوع.؟!! فقد كنت أقدم فيها نصيحة, أو وجهة نظر, أو أييي شيء من هذا القبيل ... فحينما كنت تتذمر من بعض ((شرعنة العادات )) كنا نؤيدك, و وعدت أنت بأنزال موضوع يتناول تلك العيّنات.. فكان الموضوع ليس هو المنتظر..!! بل أقرب له موضوع (( فقهي )) من موضوع و نقاش نحن بحاجته عن بعض عاداتنا التي تناقض بعضها بعض في الدين, فعرضت عليك موضوع العزاء و غيره من الأشياء الكثيرة التي قالت علمائنا و مشائخنا بعدم شرعيتها, و لكننا نمارسها على حسب العادة.


عمومـًا ... الناس لا تختلف إلا على الموجود, فإذ كنت قد ضقت ذرعًا بأختلافنا على طرحك, فإنك حتمًالا تدرك وجودك .

الفاضلة قصمنجية

1- سبب عدم قبولي لكلامك , ليس بسبب اللغة بقدر ماهو بسبب الفهم خصوصاً وأنه صادر منك .

2- بلى , خرجتِ عن الموضوع بسؤالك عن العزاء وثلاثيته .

3- أشكرك على صراحتك ولغتك الواضحة والمباشرة تجاهي .. لكن أين هي بزعاتي يا أم البزعات ؟؟!!

4- رفضكِ لما أقول طبيعي ومتوقع حينما تواجهيني وتسأليني عنه أو توضحي لي مكمن استشكالاتك وسبب رفضك ..

أما رفضك لما أقول ابتداءً ودون أدنى تفكير واستعمال للعقل الذي وهبكِ الله إياه , فهذا تعطيل لنعمة العقل عندك وتهميش لنفسك الذي لا أقبله وإن قبلتيه .

5- حينما كنتُ أرفض شرعنة بعض العادات , لا أذكركِ من ضمن المؤيدين لي علناً !!

6- وعدي لا أذكره تحديداً , فهلا ذكرتيني به فضلاً لا أمراً ؟؟

7- أشكرك , وتيقني أنني لم ولن أضيق ذرعاً باختلافكم على طرحي , ولكني أتمنى أن نواجه ما نراه خطأً ونصححه ( سواءً صدر هذا الخطأ من المتزن أو غيره ) كما أتمنى أن نواجه أنفسنا بأخطائها ونغير أفكارنا بمجرد اقتناعنا بأننا على خطأ .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 02-09-07, 03:09 pm   رقم المشاركة : 5
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

حينما دعا النبي _عليه الصلاة و السلام_ لابن عباس قال (( اللهم فقهه في الدين)) لماذا لم يقل اللهم علمه الدين, أو حفظه إياه, أو أطلعه عليه..؟؟؟ هل تساءلت عن هذا..؟؟؟؟ و ما مفهوم الفقه في اللغة و الشرع..؟؟ فحينما تحفظ أحاديث أو تطلع على بعض الكتب ليس معناه يا المتزن أنك أصبحت فقيهًا تأخذ و ترد من أقوال العلماء, و تدخل في بعض المسائل, و تأخذ من حديثي عهد بالدنيا فما بالك بالعلم..!! هذه ما يقوله العقل الذي تدعونا مرارًا و تكرارًا باستعماله.
يا المتزن أنت عندما يتورع أحد, أو ينكر عليك تجرؤك أو يعمل بقول" من قال لا أدري فقد أفتى" كانت التهمة جاهزة لديك, بأنه معطل عقله..؟!!
ثمّ ملاحظ عليك أنك تستند بـ(فتاويك) على الأحاديث فقط.. و هل هذا كل ما تريده العلوم الشرعية..؟؟ لماذا لا تستند على ( رواد ) العلم و فقهاؤه..؟؟ أيضًا دائمًا ما تأخذ بالنتائج ثم تبني عليها, بمعنى تأخذ بنتيجة فريقين, ثم تبني من غير ما تنظر للأسباب الأجتهادية..!!! و ماهي الدوافع و الأسانيد التي عضد كل منهم بأجتهاده...
أقول هذا كعموم لطرحك, و كمتابعة له.

أما عن ماهي البزعات فإنا لو تغاضينا عن أشياء فالاستهالال صارخ بالبزعة ..

اقتباس:
( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2)

استكمالاً لتصحيح بعض المفاهيم الشرعية الخاطئة عند الكثير من الناس , وبعد أن تحدثنا عن أول مفهوم خاطئ على الرابط التالي :

رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )

هانحن نتطرق إلى مفهوم شرعي خاطئ آخر .

يعتقد الكثير من الناس – بما فيهم بعض العلماء وطلبة العلم – أن الإصرار على الصغيرة يصيرها كبيرة .

بعد هالبزعات شيء ..؟؟ أرجوك ثمّ أرجوك و أنت رجلاً نحسن الظن به دائمًا , أن لا تظني متهكمة هنا أو داعية لانتصار النفس, أو حتى الاتفاق على شيء نعم لا أنتظر أن نتفق, بقدر ما أنتظر أن تفهم مرادي بشكل صحيح.. أنت بازع في الأستهلال, لا أريكم إلا ما أرى ..!! من الذي صيّر وجهة نظرك صحيحة, و ماعداها من أقوال (العلماء) و طلبة العلم خاطئة..؟؟ إذا كان شيخ الإسلام و مفسري القرآن و علماء الأمة التي نهض عليهم الإسلام, و سخّرهم الله له, يستهلون و يختمون بـ(الله أعلم) تأتي أنت و تخطي من خالفك من ( العلماء) و من تحتهم و من خلفهم و من أيدهم..!! إن هذا لعجبٍ عجاب ياالمتزن

أخيرًا أجبت على النقاط التي ظننت إن من المفترض أن أجيب عليها.

* بخصوص النقطة الخامسة, لا أدري خمنت إنك تقصد موضوع (الخضيري القبيلي) إذ كان كذلك فإني أعترض على بعض ما أتيت به في حينها, و لكن كون الأجواء لم تكن مناسبة بين الفريقين , فريق متعصب و فريق مندفع, آثرت الفرجة.. أما ما كنت أقصده أنا حول تنبيهاتك الحسنة, و أطروحاتك النيّرة من خلال العقل الجمعي, و موضوع التعدد, و المحرم و غيره الذي ليس هنا المجال لحصرهن.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 03:18 am   رقم المشاركة : 6
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة قصمنجية

1- لو تأملتي موضوعي هذا تحديداً , لوجدتي أن فيه من الفقه الشيء الكثير . وبالمناسبة : أنا رجال ٍ زقرتي ما أحفظ شيء من الأحاديث مع الأسف ولكني لا أعطل عقلي وأنا أقرأ أو أسمع كلام غيري أياً كان .

فالعصمة فقط لقال الله وقال رسوله .. أما كلام غيرهما , فلا أتهيب من مناقشته بل وتخطئته إن تبين لي ذلك ( وأنا لستُ معصوماً أو أدعي العصمة ) .

أليس هذا هو عين الفقه وانا اخوتس ؟؟!!


2- تعطيل العقل ليس بالورع , بل بالاتباع الأعمى والتقليد غير الواعي خصوصاً ممن أعرف أنه يملك عقلاً . لأن هناك من لا يملك عقلاً أصلاً حتى يعطله !!
وهذولا هم اللي يخطئون الناس بلا علم .

3- كلامي اللي تشوفين انه " بزعات " , كلام عادي جداً .. وإذا كنتِ ترين أن هذا الكلام بزعة , فيلزمكِ أن تعتبري تخطئة العلماء لبعضهم أيضاً بزعات !!

طبعاً أتوقع تبي تقولين : وهل أنت عالم مثلهم علشان تستشهد لي بهم ؟؟!!

فأقول :

تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .

الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .


4- " بزعتي " - على قولتك - بالاستهلال ولا أريكم إلا ما أرى , هذا أمر عادي ومألوف وما أشوف فيه شيء جديد , فالعلماء وطلبة العلم والمثقفون ومؤلفوا الكتب وكاتبوا المقالات كلهم يفعلون مثل ما فعلتُ . فكل شخص يكتب قناعاته يعتقد جازماً أنه على الحق والصواب , وهذا طبيعي .


5- أطروحاتي اللي تشوفين أنتِ انهن نيـّرة , يمكن غيرك ما يشوفهن نيـّرة ويشوف ان موضوعي هذا هو اللي نيـّر .. ويمكن فيه ناس تشوف ان كل مواضيعي نيـّرة , ويمكن فيه ناس ما تشوف بمواضيعي أي شيء يستحق الذكر .
يعني المسألة نسبية وانا اخوتس .

السؤال :

هل في موضوعي هذا جديد ؟؟!!
وهل هذا الجديد - إن كان جديداً - مقنع بالنسبة لك أم لا ؟؟!!
وإن كان غير مقنع , فإيش اللي فيه غير مقنع ؟؟!!

اسألي نفسك هالأسئلة .

أما بخصوص التزاوج بين القبليين وغير القبليين , فللعلم : كنتُ قد انتهيتُ قبل فترة من كتابة بحث مختصر ومؤصل تجاوزت صفحاته الـ 20 صفحة . وقد عرضته على أحد طلبة العلم وسأعرضه على من أستطيع أن أصل إليه إن شاء الله . وقد نشرته في أحد المنتديات وسأنشره في القريب العاجل بشكل أوسع بإذن الله تعالى . وأشكرك على تذكيري به


وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 01:30 pm   رقم المشاركة : 7
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   أختي الفاضلة قصمنجية

1- لو تأملتي موضوعي هذا تحديداً , لوجدتي أن فيه من الفقه الشيء الكثير . وبالمناسبة : أنا رجال ٍ زقرتي ما أحفظ شيء من الأحاديث مع الأسف ولكني لا أعطل عقلي وأنا أقرأ أو أسمع كلام غيري أياً كان .

فالعصمة فقط لقال الله وقال رسوله .. أما كلام غيرهما , فلا أتهيب من مناقشته بل وتخطئته إن تبين لي ذلك ( وأنا لستُ معصوماً أو أدعي العصمة ) .

أليس هذا هو عين الفقه وانا اخوتس ؟؟!!
أما عين الفقه .!!هذي قوية شوي.



2- تعطيل العقل ليس بالورع , بل بالاتباع الأعمى والتقليد غير الواعي خصوصاً ممن أعرف أنه يملك عقلاً . لأن هناك من لا يملك عقلاً أصلاً حتى يعطله !!
وهذولا هم اللي يخطئون الناس بلا علم .

3- كلامي اللي تشوفين انه " بزعات " , كلام عادي جداً .. وإذا كنتِ ترين أن هذا الكلام بزعة , فيلزمكِ أن تعتبري تخطئة العلماء لبعضهم أيضاً بزعات !!
طبعاً أتوقع تبي تقولين : وهل أنت عالم مثلهم علشان تستشهد لي بهم ؟؟!!

فأقول :

تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .

الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .


4- " بزعتي " - على قولتك - بالاستهلال ولا أريكم إلا ما أرى , هذا أمر عادي ومألوف وما أشوف فيه شيء جديد , فالعلماء وطلبة العلم والمثقفون ومؤلفوا الكتب وكاتبوا المقالات كلهم يفعلون مثل ما فعلتُ . فكل شخص يكتب قناعاته يعتقد جازماً أنه على الحق والصواب , وهذا طبيعي .


5- أطروحاتي اللي تشوفين أنتِ انهن نيـّرة , يمكن غيرك ما يشوفهن نيـّرة ويشوف ان موضوعي هذا هو اللي نيـّر .. ويمكن فيه ناس تشوف ان كل مواضيعي نيـّرة , ويمكن فيه ناس ما تشوف بمواضيعي أي شيء يستحق الذكر .
يعني المسألة نسبية وانا اخوتس .

السؤال :

هل في موضوعي هذا جديد ؟؟!!
وهل هذا الجديد - إن كان جديداً - مقنع بالنسبة لك أم لا ؟؟!!
وإن كان غير مقنع , فإيش اللي فيه غير مقنع ؟؟!!

اسألي نفسك هالأسئلة .

أما بخصوص التزاوج بين القبليين وغير القبليين , فللعلم : كنتُ قد انتهيتُ قبل فترة من كتابة بحث مختصر ومؤصل تجاوزت صفحاته الـ 20 صفحة . وقد عرضته على أحد طلبة العلم وسأعرضه على من أستطيع أن أصل إليه إن شاء الله . وقد نشرته في أحد المنتديات وسأنشره في القريب العاجل بشكل أوسع بإذن الله تعالى . وأشكرك على تذكيري به


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

أهلاً المتزن..

حسيت أنه إذا جاوبت ممكن أقعد أعيد بكلامي, و أكرر مداخلتي السابقة.
من ناحية قولك : إن المواضيع التي ممكن تعجبني و لا تعجب غيري, هذا يظهر لي بإنك لم تفهم لب رفضي لبزعاتك.

أولاً / في المواضيع الأجتماعية, أو الفكرية, التي لا تتعارض مع الشرع, ماذا يعني لو اخطأت أو أصبت بها أنت..؟؟ و ماذا يعني لو رفضت تأخذ بأقوال مؤسسي علم الأجتماع و رواده, و أهل الفكر..!! لا يعنينا بشيء, لأنها لا تمس الدين و لا معتقدات الناس بشيء. و بعدين شيخك الغنامي ذا أولاه ودي أشققه, من يوم شفتك تستشهد فيه , و أنا غاسلة يدي _ بالمناسبة أحد يأخذ بعلم النحو, رأي عازف كمان, و يترك آراء البصريين و الكوفيين..؟!!!_

ثانيًا / ليس معنى هذا إننا ندعوا بما تدعوا به الرافضة, من تقية. لأ كل ما في الأمر هو أن يعطى الخبز خبازه, و أن نعرف أصول العلم, و أن نتساءل و نبحث عن علة الأجتهاد, لا إلى ظاهره.

ثالثًا / ماذا لو خالفك طلبة العلم و العلماء في بحثك حول ( الخضيري / القبيلي) هل ستأخذ بقولهم..؟؟ في موضوع الخضيري و القبيلي ليس الأمر متوقف على فتوى, ثق بهذا, و المشائخ تدرأ الفتن في مجتمع بدوي.. فقبل أن نبحث عن فتوى يجب فرمتة العقول, كما فعلت الكثير من الدول... عمومًا الحديث عن هذا يطووول.

رابعـًا / بس.
.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:01 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة