العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-09-07, 03:18 am   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أختي الفاضلة قصمنجية

1- لو تأملتي موضوعي هذا تحديداً , لوجدتي أن فيه من الفقه الشيء الكثير . وبالمناسبة : أنا رجال ٍ زقرتي ما أحفظ شيء من الأحاديث مع الأسف ولكني لا أعطل عقلي وأنا أقرأ أو أسمع كلام غيري أياً كان .

فالعصمة فقط لقال الله وقال رسوله .. أما كلام غيرهما , فلا أتهيب من مناقشته بل وتخطئته إن تبين لي ذلك ( وأنا لستُ معصوماً أو أدعي العصمة ) .

أليس هذا هو عين الفقه وانا اخوتس ؟؟!!


2- تعطيل العقل ليس بالورع , بل بالاتباع الأعمى والتقليد غير الواعي خصوصاً ممن أعرف أنه يملك عقلاً . لأن هناك من لا يملك عقلاً أصلاً حتى يعطله !!
وهذولا هم اللي يخطئون الناس بلا علم .

3- كلامي اللي تشوفين انه " بزعات " , كلام عادي جداً .. وإذا كنتِ ترين أن هذا الكلام بزعة , فيلزمكِ أن تعتبري تخطئة العلماء لبعضهم أيضاً بزعات !!

طبعاً أتوقع تبي تقولين : وهل أنت عالم مثلهم علشان تستشهد لي بهم ؟؟!!

فأقول :

تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .

الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .


4- " بزعتي " - على قولتك - بالاستهلال ولا أريكم إلا ما أرى , هذا أمر عادي ومألوف وما أشوف فيه شيء جديد , فالعلماء وطلبة العلم والمثقفون ومؤلفوا الكتب وكاتبوا المقالات كلهم يفعلون مثل ما فعلتُ . فكل شخص يكتب قناعاته يعتقد جازماً أنه على الحق والصواب , وهذا طبيعي .


5- أطروحاتي اللي تشوفين أنتِ انهن نيـّرة , يمكن غيرك ما يشوفهن نيـّرة ويشوف ان موضوعي هذا هو اللي نيـّر .. ويمكن فيه ناس تشوف ان كل مواضيعي نيـّرة , ويمكن فيه ناس ما تشوف بمواضيعي أي شيء يستحق الذكر .
يعني المسألة نسبية وانا اخوتس .

السؤال :

هل في موضوعي هذا جديد ؟؟!!
وهل هذا الجديد - إن كان جديداً - مقنع بالنسبة لك أم لا ؟؟!!
وإن كان غير مقنع , فإيش اللي فيه غير مقنع ؟؟!!

اسألي نفسك هالأسئلة .

أما بخصوص التزاوج بين القبليين وغير القبليين , فللعلم : كنتُ قد انتهيتُ قبل فترة من كتابة بحث مختصر ومؤصل تجاوزت صفحاته الـ 20 صفحة . وقد عرضته على أحد طلبة العلم وسأعرضه على من أستطيع أن أصل إليه إن شاء الله . وقد نشرته في أحد المنتديات وسأنشره في القريب العاجل بشكل أوسع بإذن الله تعالى . وأشكرك على تذكيري به


وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 01:30 pm   رقم المشاركة : 2
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   أختي الفاضلة قصمنجية

1- لو تأملتي موضوعي هذا تحديداً , لوجدتي أن فيه من الفقه الشيء الكثير . وبالمناسبة : أنا رجال ٍ زقرتي ما أحفظ شيء من الأحاديث مع الأسف ولكني لا أعطل عقلي وأنا أقرأ أو أسمع كلام غيري أياً كان .

فالعصمة فقط لقال الله وقال رسوله .. أما كلام غيرهما , فلا أتهيب من مناقشته بل وتخطئته إن تبين لي ذلك ( وأنا لستُ معصوماً أو أدعي العصمة ) .

أليس هذا هو عين الفقه وانا اخوتس ؟؟!!
أما عين الفقه .!!هذي قوية شوي.



2- تعطيل العقل ليس بالورع , بل بالاتباع الأعمى والتقليد غير الواعي خصوصاً ممن أعرف أنه يملك عقلاً . لأن هناك من لا يملك عقلاً أصلاً حتى يعطله !!
وهذولا هم اللي يخطئون الناس بلا علم .

3- كلامي اللي تشوفين انه " بزعات " , كلام عادي جداً .. وإذا كنتِ ترين أن هذا الكلام بزعة , فيلزمكِ أن تعتبري تخطئة العلماء لبعضهم أيضاً بزعات !!
طبعاً أتوقع تبي تقولين : وهل أنت عالم مثلهم علشان تستشهد لي بهم ؟؟!!

فأقول :

تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .

الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .


4- " بزعتي " - على قولتك - بالاستهلال ولا أريكم إلا ما أرى , هذا أمر عادي ومألوف وما أشوف فيه شيء جديد , فالعلماء وطلبة العلم والمثقفون ومؤلفوا الكتب وكاتبوا المقالات كلهم يفعلون مثل ما فعلتُ . فكل شخص يكتب قناعاته يعتقد جازماً أنه على الحق والصواب , وهذا طبيعي .


5- أطروحاتي اللي تشوفين أنتِ انهن نيـّرة , يمكن غيرك ما يشوفهن نيـّرة ويشوف ان موضوعي هذا هو اللي نيـّر .. ويمكن فيه ناس تشوف ان كل مواضيعي نيـّرة , ويمكن فيه ناس ما تشوف بمواضيعي أي شيء يستحق الذكر .
يعني المسألة نسبية وانا اخوتس .

السؤال :

هل في موضوعي هذا جديد ؟؟!!
وهل هذا الجديد - إن كان جديداً - مقنع بالنسبة لك أم لا ؟؟!!
وإن كان غير مقنع , فإيش اللي فيه غير مقنع ؟؟!!

اسألي نفسك هالأسئلة .

أما بخصوص التزاوج بين القبليين وغير القبليين , فللعلم : كنتُ قد انتهيتُ قبل فترة من كتابة بحث مختصر ومؤصل تجاوزت صفحاته الـ 20 صفحة . وقد عرضته على أحد طلبة العلم وسأعرضه على من أستطيع أن أصل إليه إن شاء الله . وقد نشرته في أحد المنتديات وسأنشره في القريب العاجل بشكل أوسع بإذن الله تعالى . وأشكرك على تذكيري به


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

أهلاً المتزن..

حسيت أنه إذا جاوبت ممكن أقعد أعيد بكلامي, و أكرر مداخلتي السابقة.
من ناحية قولك : إن المواضيع التي ممكن تعجبني و لا تعجب غيري, هذا يظهر لي بإنك لم تفهم لب رفضي لبزعاتك.

أولاً / في المواضيع الأجتماعية, أو الفكرية, التي لا تتعارض مع الشرع, ماذا يعني لو اخطأت أو أصبت بها أنت..؟؟ و ماذا يعني لو رفضت تأخذ بأقوال مؤسسي علم الأجتماع و رواده, و أهل الفكر..!! لا يعنينا بشيء, لأنها لا تمس الدين و لا معتقدات الناس بشيء. و بعدين شيخك الغنامي ذا أولاه ودي أشققه, من يوم شفتك تستشهد فيه , و أنا غاسلة يدي _ بالمناسبة أحد يأخذ بعلم النحو, رأي عازف كمان, و يترك آراء البصريين و الكوفيين..؟!!!_

ثانيًا / ليس معنى هذا إننا ندعوا بما تدعوا به الرافضة, من تقية. لأ كل ما في الأمر هو أن يعطى الخبز خبازه, و أن نعرف أصول العلم, و أن نتساءل و نبحث عن علة الأجتهاد, لا إلى ظاهره.

ثالثًا / ماذا لو خالفك طلبة العلم و العلماء في بحثك حول ( الخضيري / القبيلي) هل ستأخذ بقولهم..؟؟ في موضوع الخضيري و القبيلي ليس الأمر متوقف على فتوى, ثق بهذا, و المشائخ تدرأ الفتن في مجتمع بدوي.. فقبل أن نبحث عن فتوى يجب فرمتة العقول, كما فعلت الكثير من الدول... عمومًا الحديث عن هذا يطووول.

رابعـًا / بس.
.






التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 03:18 pm   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه 
   أهلاً المتزن..

حسيت أنه إذا جاوبت ممكن أقعد أعيد بكلامي, و أكرر مداخلتي السابقة.
من ناحية قولك : إن المواضيع التي ممكن تعجبني و لا تعجب غيري, هذا يظهر لي بإنك لم تفهم لب رفضي لبزعاتك.

أولاً / في المواضيع الأجتماعية, أو الفكرية, التي لا تتعارض مع الشرع, ماذا يعني لو اخطأت أو أصبت بها أنت..؟؟ و ماذا يعني لو رفضت تأخذ بأقوال مؤسسي علم الأجتماع و رواده, و أهل الفكر..!! لا يعنينا بشيء, لأنها لا تمس الدين و لا معتقدات الناس بشيء. و بعدين شيخك الغنامي ذا أولاه ودي أشققه, من يوم شفتك تستشهد فيه , و أنا غاسلة يدي _ بالمناسبة أحد يأخذ بعلم النحو, رأي عازف كمان, و يترك آراء البصريين و الكوفيين..؟!!!_

ثانيًا / ليس معنى هذا إننا ندعوا بما تدعوا به الرافضة, من تقية. لأ كل ما في الأمر هو أن يعطى الخبز خبازه, و أن نعرف أصول العلم, و أن نتساءل و نبحث عن علة الأجتهاد, لا إلى ظاهره.

ثالثًا / ماذا لو خالفك طلبة العلم و العلماء في بحثك حول ( الخضيري / القبيلي) هل ستأخذ بقولهم..؟؟ في موضوع الخضيري و القبيلي ليس الأمر متوقف على فتوى, ثق بهذا, و المشائخ تدرأ الفتن في مجتمع بدوي.. فقبل أن نبحث عن فتوى يجب فرمتة العقول, كما فعلت الكثير من الدول... عمومًا الحديث عن هذا يطووول.

رابعـًا / بس.
.



الفاضلة قصمنجية

أول شيء : وش تقصدين بوضع خط تحت بعض كلامي ؟؟!!

ثاني شيء :
اقتباس:
في المواضيع الأجتماعية, أو الفكرية, التي لا تتعارض مع الشرع, ماذا يعني لو اخطأت أو أصبت بها أنت..؟؟ و ماذا يعني لو رفضت تأخذ بأقوال مؤسسي علم الأجتماع و رواده, و أهل الفكر..!! لا يعنينا بشيء, لأنها لا تمس الدين و لا معتقدات الناس بشيء.

الحين موضوعي عن التعدد وقولي إن الأصل في الشرع هو التعدد وليس الزوجة الواحدة صار علم اجتماع , وموضوعي هذا يمس الدين ومعتقدات الناس ؟؟؟؟!!!!

وش هالهرج اللي تسنه حتسي وانا اخوتس ؟؟!!

طيب أنا أسألك سؤال :

هل شفتي بموضوعي هذا شيء يمس الدين أو يتعارض مع القرآن الكريم أو السنة النبوية ؟؟!!!


ثالث شيء :
اقتباس:
وبعدين شيخك الغنامي ذا أولاه ودي أشققه, من يوم شفتك تستشهد فيه , و أنا غاسلة يدي _ بالمناسبة أحد يأخذ بعلم النحو, رأي عازف كمان, و يترك آراء البصريين و الكوفيين..؟!!!_

الغنامي مهوب شيخي ولا شيخ أحد , وبعدين الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها .
وللعلم فقط : الغنامي كان طالب علم عند الشيخ المحدث عبد الله السعد كما يظهر في كتابه .

رابع شيء :
اقتباس:
ماذا لو خالفك طلبة العلم و العلماء في بحثك حول ( الخضيري / القبيلي) هل ستأخذ بقولهم..؟؟ في موضوع الخضيري و القبيلي ليس الأمر متوقف على فتوى, ثق بهذا, و المشائخ تدرأ الفتن في مجتمع بدوي.. فقبل أن نبحث عن فتوى يجب فرمتة العقول, كما فعلت الكثير من الدول

هل تعرفين بماذا أطالب في بحثي ؟؟!!

أنا لم أطالب بالتزاوج ولم أفتِ بوجوب التزاوج .. أنا فقط قلتُ إن الإسلام يكفل حرية المسلم في اختيار الزوجة أو الزوج , ويرفض الإكراه على الزواج وكذلك يرفض الإكراه على منع الزواج كما أنه يرفض الإكراه على فسخ عقد الزواج .

أما درء الفتن , فليس بمخالفة القرآن والسنة .
وفرمتة العقول ضرورية , وقد كان بحثي موجهاً في الأساس لمن يـُفترض أنهم هم أوائل من يساهم في هذه الفرمتة بدلاً من تكريس بقاء الفيروسات بل والمساهمة بنشرها وانتشارها !!

عموماً :

طلعنا من موضوعنا الأساسي وهو أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ولو بالمعنى إن الإصرار على الصغيرة يجعلها كبيرة .

فهل تتفقين معي في ذلك أم ترين أني مخطئ فيما أقول ؟؟!!


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 04:41 pm   رقم المشاركة : 4
قصمنجيه
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قصمنجيه غير متواجد حالياً


أنا دارية أن راح تقول بموضوع التعدد أني وضعته بخانة الأجتماع, تدري وراه..؟؟ لأني قلت إذا كان المتزن في حالة تبصر راح يدرك المغزى, أما إذا كان حمق و يبحث عن التخطئة فقط فأنه بيخذها بظاهرها.. أولاً لو أنت اللي مبتدع موضوع التعدد ما كنا أيدناك مكرهين, و لكن ذاك لم يتعارض مع ما تطالبه المشائخ و طلبتهم, جهارًا نهارا, و لم يتعارض مع طبيعة الجنسين و الواقع أيضًا. نحن يا الطيب نعيب عليك ((البزعة)) بمعنى تخطيء العلماء و طلبتهم, و تنفرد برأي بمجرد أنك لم تجد حديث يعارضه..!! طيب هل كل الأحكام أخذت من ظواهر الأحاديث..؟؟؟ وين دور الذين قال الله فيهم ‏‏‏لعلمه الذين يستنبطونه منهم‏} عبت عليك أكثر من مرة أنك تتجاهل دور الفقهاء و العلماء الذين عكفوا على العلم الشرعي تفقهًا و استنبطًا و أجتهادًا... ثم تأتي أنت و تنفرد برأي كون عقلك لم يوافق منقولهم..!! طيب أليس العقل بحاجة إلى نهل مما استشكل عليه لكي يدرك..؟؟ يعني لو تجيب بوذي و تقول له لقد عرج بالرسول عليه أفضل الصلاة و السلام إلى السماء, لكذبك, تدري وراه.؟؟ لأن هذا يتعارض مع عقله, فكيف نجعله يدرك هذا بعقله..؟؟ أو في بعض الأحايين ترقى الرصيف و تبحث عن أي واحد يأيدك و لو كان الغنامي _ بعدين هالأعرابي قريت له فترة, ليس كتب و لكن مقالات بالوطن و تعرفت على شطحاته و متخرماته , و حوم تسبدي, وعلمت أنه كان كاع عن الدين , بمعنى كان مطوع و صار سربوت, مثله مثل الكثيرين الذين كعّوا, و القلوب بين
أصبعين من أصابع الرحمن_

أما عن قولك : هل شفت بموضوعك هذا تعارض مع الدين فأن سبق و قلت إني أتكلم بعموم طرحك _ لا يعني إن هذا يخلوا_ و الذي تطرحه كطرح شرعي.. يعجبني و لكن بزعتك استثنيتها منه.
بخصوص تساؤلك هل تريدني أن أجاوبك من خلال (عقلي) لا حظ خصيت و لم أطلق, بمعنى لم أقول (العقل) أم بما نقل عن العلماء ..؟؟

المهم.. حسيت أننا بدينا نعيد و نزيد.









التوقيع

.وَ أعْرِضْ عَنِ الجَاهلينْ .

.

[align=center][/align]
رد مع اقتباس
قديم 04-09-07, 11:56 pm   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

الفاضلة قصمنجية

طيب علشان ما نقعد نعيد ونزيد ونحوم حول الحمى ونتكلم بعموميات , خلينا ندخل بصلب الموضوع .

أنا قلت إن مقولة : إن الإصرار على الصغيرة يجعلها كبيرة غير صحيحة على إطلاقها وهي أقرب إلى الخطأ منها إلى الصواب .

واستدليت بشيئين :

الأول : أنها لم تثبت عن النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم .

الثاني : أنها غير مضبوطة بضوابط شرعية .

وأزيد على هذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان تكفر الذنوب ( الصغائر )

وعلى هذا فإن مجرد الإيمان بأن هذه الأمور الواجبة على كل مسلم تكفر الصغائر , يلزم منه تصحيح مفهومكم السائد بأن الإصرار على الصغيرة يصيرها كبيرة .

هكذا فهمتُ وهذه أدلتي واستدلالاتي , وأنا غير معصوم من الخطأ على كل حال . والله أعلى وأعلم .

هاه :

فيه شيء بهرجي خطأ ؟؟!

أما استنكارك عليّ تخطئة العلماء وطلبتهم , فأعيد عليكِ ما قلته لك في الرد قبل السابق :

تخطئة العالم لا يلزم أن تصدر من عالم مثله أو أعلم منه , بل قد تصدر تخطئة العالم من شخص عادي ويكون الحق مع الشخص العادي كما حدث مع عمر بن الخطاب والمرأة .

الشرط اللي لازم يتوفر باللي يخطئ غيره هو أن يكون عالم بالشيء الذي يتحدث فيه ويخطئ فيه غيره . وليس شرطاً أن يكون عالماً ملماً بكل شيء .

وأضيف إلى ذلك أن العلماء وطلبتهم غير معصومين , وكانوا ومازالوا يرد بعضهم على بعض .
( وللعلم : الرد يعني التخطئة .. يعني ليش تتحسسين ؟؟!! )



وتقبلي تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 03:24 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة