العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-09-07, 12:06 am   رقم المشاركة : 91
ماجد محمد
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ماجد محمد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس 
   تحية للكل 00

تركي الدخيل كاتب واعلامي مثقف

تركي الدخيل كــــــــــان ملتحيا والآن 00 لا 00 رغم ايماني بأن اللحية ليست مقياس الالتزام وانما الالتزام دائما بالسلوك

لكن مع هذا كلــه يأتينا الاخ تركي ويقول : أن الكوارث الكونية ليست عقوبات الهية والدليل ان علماء الجيولوجيا دائما يحذرون من تلك الكوارث ولو كانت عقوبة لما عرف عنها احد لانها ستكون مفاجأة لهم !

ماشاء الله ياتركي 000 وش ها العقلية لك

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول بما معنى الحديث ( الشمس والقمر آيتان من آيات الله لايخسفان لموت احد او حياته وانما ايتان يخوف الله بهما عبادة )

فكيف يجمع بين التخويف وبين الذي يقوم بمعرفة وقت الخسوف او الكسوف !!؟

قال تعالى " ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ "الروم

ومعرفة البلاء قبل وقوعه لا يتعارض ابدا مع ان البلاء ظاهرة جيولوجية او عقوبة الهية

وهناك ظواهر حدثت راح ضحيتها عشرات الآلاف بغمضة عين فمنها ماهو محذر عنه ومنها ماهو فجأة


فهل الفجأة عقوبة والمعلن عنه ليس كذلك ؟


مقال تركي الحيل والذي نشر اليوم بجريدة الوطن السعودية


تسونامي... العقوبة!
قال أبو عبدالله غفر الله له: ومع احترامي لمن يرى أن الزلازل والبراكين عقوبات يصيب الله بها العصاة، إلا أن التحذيرات التي يصدرها علماء الجيولوجيا والفلك، والتي تتحدث عن أعاصير مقبلة، وبراكين نشطة تستعد للحركة، لا يمكن برأيي أن تتسق مع منطق القول بأن هذه الظواهر عقوبات يصيب الله بها المستكبرين والعاصين والكافرين.
ذلك أن منطق العقوبة أن تقع فجأة، وأن تصيب المُعاقبين بغتة، ولذلك فإن تعبير العقوبة الغاشية، أنها تغشى الناس وهم لا ينتظرونها.
تذكرت مدرساً طيباً في المرحلة المتوسطة، كان يدخل علينا فيقول وقد امتلأ وجهه غضباً، أنتم طلاّب كسالى، ولذلك سأجري لكم امتحاناً مفاجئاً الأسبوع المقبل. كنّا نضحك ملء أفواهنا، على هذه المفاجأة الجميلة!
عندما تعلن مراكز الأرصاد عن ظاهرة أرضية مقبلة، فإن علماء الطبيعة، يحددون النتائج المتوقعة منها، ويصدرون تحذيراتهم بناء على ما نقلته لهم العلوم والتكنولوجيا.
تبدو هذه الظواهر بالنسبة لي ظواهر طبيعية. صحيح أن ما يحصل على كوكب الأرض يجب أن يكون دافعاً للإنسان لتغيير وعيه وسلوكه، فالمحافظة على الطبيعة ضرورة يجب أن يمارسها الإنسان ليؤمن عيشه على الأرض بسلام، محافظاً على كوكبه الأم، إذ إن المحافظة على مصادر الطاقة، وترشيد استخدام المياه، والعناية بالنبات والزرع، كفيلة بجعل هذا الكوكب الذي نعيش عليه ونقتات على ما يزداد فيه، تأكيداً للسنة الكونية التي سنها الله بانتظام وإبداع.
لكن تفسير الظواهر الكونية، والأحداث الطبيعية، باعتبارها عقوبة للعاصي، وابتلاء للمؤمن، وتحذيراً لمن خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً، مع أن الفيضان، أو الإعصار، أو البركان، أو المصيبة أياً كانت، تصيب الثلاثة معاً، وربما كانوا جيراناً، أو إخواناً، أو أقارب، في النسب، والسكنى، والمعيشة، هو تفسير مبتسر، مركب على غير وجهه الحقيقي في تقديري.
قبل أيام حذرت السلطات الإندونيسية من موجات تسونامي مرتقبة، لكنها تخلت عن تحذيراتها بعد أن وقع زلزال قبل يومين. هل كانت التحذيرات العلمية، التي تنبأت بظاهرة طبيعية تشير إلى عقاب يوشك أن يقع قريباً؟! إذن أين المباغتة في العقوبة؟! وهل لو فرّ أحد العصاة إلى غرب العالم، حيث لا يتوقع أن يقع شيء من هذه الظواهر، وبخاصة أن معظم العصاة مقتدرون مادياً، مما يؤدي إلى سلامته من آثار الزلزال، لكان نجا من العقوبة؟!


انه مقال يحمل بين طياته رد امهال الله للعصاة

اعاد الله لنا و للاخ تركي الرشد


امرؤ القيس


حسبنا الله ونعم الوكيل ، هذه والله النكسه , شكراً أخي إمرؤ القيس على الموضوع

الله يصلح الحال ويهدي المسلمين .






رد مع اقتباس
قديم 28-09-07, 12:14 am   رقم المشاركة : 92
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

مقتبس من مداخلة اخينا شديد الملاحظة رقم 84 ...

اقتباس:
وعلى كل حال فإن لدي موضوع جاهز للطرح يتم فيه تناول مفاسد العرف القبلي بشكل مؤصل على أكثر من وجه وبشكل ربما يختلف عن الطرح المعتاد ولكني صراحة لاأضمن استمراره في حالة طرحه في ظل الوصاية التي يتمتع بها هذا المنتدى الكريم ! فأنا لن أجامل في حالة طرحه وسوف أسمي الأشياء بأسمائها ! كما أن وضع القسم الآن ( مايسمى قسم منتدى الفكر والحوار الحر) الذي بدأ يتحول إلى أشبه مايكون إلى شات للمراهقين والمراهقات لايشجع على طرح هكذا موضوع حساس ربما يتحول إلى تجمع قطيعي تغلب فيه العاطفة على الفكر . وربما يصبح حال أغلب المتحاورين مشابها كثيرا لما تم اقتباسه أعلاه !

لأ انصحك اخي شديد بتناولٍ من هذا النوع...للأسباب التي ذكرتَ أنت..فقد كانت هناك تجارب سابقة لأمورٍ مثل هذه جرت فيها مخاطبة العقل الجمعي عند جمهرة الأعضاء فتجـلّت بدائعيات صحراوية تبعث على الشعور بعاصفةٍ من الغبار الشعاراتي القبلي الذي طالما أكد حالة العجز النقدي الذي يهيمن على المجتمع ...
ولقد سادت قبل فترة (أيام تنامي المد المزايني والشاعر مليوني) سادت في تواقيع الكثير من الأعضاء مجموعة من التصاميم والعبارات التي تؤكد مدى صعوبة تمرير المفاهيم المدنية في جانبها الحضاري عند مجتمعٍ كهذا...
يمكنك أستشارة الاخ عبدالله الحلوة ..الذي قرر العام الماضي بعد عدة تجارب فاشلة لترقية مضامين الاطروحات التي من هذا القبيل قرر وقف هذا النوع من التناول للإيمان بعدم الجدوى ..ليس تقليصاً لمساحة الرأي..لكن إيمانا بأن التجارب الفاشلة كانت خير برهان...






رد مع اقتباس
قديم 28-09-07, 01:31 am   رقم المشاركة : 93
عمر(( الغريب ))
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عمر(( الغريب )) غير متواجد حالياً

اقتباس:
تركي الدخيل كــــــــــان ملتحيا والآن 00 لا 00 رغم ايماني بأن اللحية ليست مقياس الالتزام وانما الالتزام دائما بالسلوك


وضح بارك الله فيك ؟


فأنا في ذهول !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 28-09-07, 08:23 pm   رقم المشاركة : 94
شديد الملاحظة
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شديد الملاحظة غير متواجد حالياً

الأخ الكريم : الناقد

أنا لست عالما شرعيا ولكن لدي فهم بسيط أعتقد أنه ينسجم مع مضمون ودلالات الآيات والأحاديث الواردة في شأن العقوبة والابتلاء , وهو لايتعدى حدود ما أوردته للأخ الكريم : لمبة شارع وسوف أحاول هنا أن أوضح أكثر من خلال إيراد شروحات لفهمي عن حقيقة البلاء والعقوبة .

-البلاء أو العقوبة يأتيان على وجهين:
-الوجه الأول : العقوبة التي تحلّ بالمسلم المجرم أو الكافر
وهو الكارثة أو المصيبة التي تحل بالمسلم المجرم أو الكافر نتيجة ظلمهم على حد سواء وربما تحدث على نطاق فردي أو جماعي وهو يعني العقوبة المعجّلة بغرض الانتقام الرباني في الدنيا قبل الآخرة , وفهمه محصور بربطه بالغرض الرباني المذكور في هذا التعريف . إذاً هو البلاء أو العقوبة لا فرق ولامشاحّة في الاصطلاح إذا استقام الفهم ! إلا أني لا أميل إلى الجزم بأنه عقوبة معجّلة بغرض الانتقام الرباني إذا وصل الأمر إلى تعيينها على قوم معينيين أو شخص محدد ! هل تستطيع أن تجزم أنّ ماحلّ بشارون عقاب رباني معجل في الدنيا قبل الآخرة وأن الله لم يكتب له هداية وإسلاما قبل موته ؟

الوجه الثاني :- مايخص المؤمن فقط :
ويعني الابتلاء ويكون بقصد أحد غَرَضَين أو كليهما وهما إما تمحيص الإيمان أو تكفير الذنوب وهو نفسه البلاء الذي ورد في الحديث الأول و في نفس الوقت يعني العقوبة المعجّلة ( بغرض التطهير أو التمحيص ) التي وردت في الحديث الثاني الذي أوردته فهو وإن كان عقوبة معجلة فإن مراده محصور بأحد الغرضين السابقين أو كليهما وليس الانتقام كما هو الحال في الوجه الأول ! ولعلك لاحظت التداخل هنا بين ثلاث مصطلحات في هذا الشرح وهي البلاء والابتلاء والعقوبة وبالتالي فإن استخدام أيٍّ منها صحيح بالنسبة للمؤمن فقط , ( تذكر أنه لامشاحّة في الاصطلاح ) وأيضا لايمكنني أن أعينه جزما على شخص معين أو قوم معينين لأن الجزم بكونه ابتلاء من خلال ظاهر الحال فيه تزكية مطلقة للمصاب بعلم غيبي ! ولعلك لاحظت الدعاء في عيادة المريض ونصه : ( كفور وتطهير ذنوب إن شاء الله ) أي أنه من حقك أن تحسن الظن بمن ظاهره الإيمان وليس من حقك الجزم بتقواه وحسن خاتمته ورضا الله عنه ! فأنت تشهد بالظاهر فقط !

أخيراً : لازلت أقول أن هذه المسألة بحاجة إلى عالم متبحر يستطيع الإجابة على جميع الأسئلة التي ربما لازالت عالقة في أذهان البعض والتي تخص مسألة التفريق بين العقوبة والابتلاء وتعيينها جزماً على واقعة معينة وإن كنت أنا شخصيا أكتفي بفهمي البسيط نحوهما وذلك بربطهما بالغرض الرباني لكل منهما ولا أحب التعمّق فيها . كما أني لازلت أعتقد بغيبيّة معرفة المصيبة إن كانت ابتلاءً أو عقوبة بالنسبة للمسلم أو الكافر . والله أعلم .

تقبل تحياتي ..







التوقيع

ولمّا رأيت الجهل بالناس فاشياً.....تجاهلت حتّى قيل إني جاهل

رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 12:01 am   رقم المشاركة : 95
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً



اقتباس:
خصوصاً بعد نقل أختنا فاطمة لقول الشيخ سلمان الذي أتمنى أن تنقله لنا بالتفصيل

أخي الناقد حفظك الله .. :
بالنسبة للإجابة .. فهذه إجابته كاملة .. ونصا .. كما ذكرت ..

ولم أرغب حتى في تعديل بعض الصيغة .. بل كتبتها كما هي ..
كما تلاحظ صياغة هذه العبارة :
اقتباس:
الظواهر العامة والمصائب العامة التي ...



للفائدة :

كثيرا ما أسمع معلومات مفيدة وجميلة ..

في البرامج الحوارية والبرامج المختلفة ... على TV
ومع الأسف .. كنت أنساها .. خاصة التي تحتوي أرقام أو أسماء ..

المهم لتجاوز هذه المشكلة :

أنشأت دفتر خاص .. لكتابة المعلومات المختلفة ..
مع كتابة عنوان وقائل المعلومة ..
والحمد الله أصبح لدي مهارة .. أني اكتب واسمع دون أن تفوتني كلمة واحدة .. ولذلك ..
أنا واثقة .. ان ما كتبته نصا .. هو كلام الشيخ سلمان العودة ..
دون نقصان أو زيادة ..


ومع ذلك .. بحثت في موقع الإسلام اليوم ..
لعل الحلقة تكون مكتوبة .. ولكن مع الأسف لم أجد إلا تسجيل لبعض الحلقات ..
كذلك بحثت في موقع القناة .. ومع الأسف لم أجد شيئا ,,






التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 12:06 am   رقم المشاركة : 96
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً


للفائدة

سألت هذا المساء .. خالي ..
" واحسبه والله حسيبه من طلبة العلم ..
يعمل في دار الإفتاء بالرياض "

حول هذا الأمر .. فرد علي بقوله:

يقابل الذنب .. العقوبة ..
ويقابل البلاء المجرد .. الابتلاء .. لرفع الدرجات واختبار إيمان العبد ,,


هذا للمؤمن .. أما الكافر ..
بالجملة يكون عقوبة عليه لأنه ليس لديه إيمان يختبر عليه ,,

وكذلك ما يحصل للعامة ..
فهي لا تخلو من عقوبة أو ابتلاء ..

ولكن لا نحدد نحن ..ولا نجزم
أن هذا عقوبة .. وآخر ابتلاء


لأن ذلك .. من العلم الخفي .. ولم يُفصح عنه ..
وعلمه عند رب العالمين .. سبحانه "


,,,,,,,,


انتهت اجابته .. وبالنسبة لي .. فقد اكتفيت
بما لونته بالأحمر
وجزاكم الله خيرا .. جميعا ,,







التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
قديم 29-09-07, 02:27 am   رقم المشاركة : 97
لمبـة شارع
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : لمبـة شارع غير متواجد حالياً

يتفق نقل الاخت فاطمة عن خالها يتفق مع استطراد اخينا شديد الملاحظة...
ولعل مشكلة التعيين التي يتهاون فيها الناس هذه الأيام عائدة الى طبيعة _ الشعبية المختارية_ التي تحكم ذهنية العامة في بلادنا...والتي أرجعها الى غياب الملكة النقدية في العقل الجمعي المحلي ...







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 09:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة