العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-11-07, 09:10 am   رقم المشاركة : 11
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


العزيز أبا هيلة
إن كانت العلـّة في المتصفح فالأمر يسير
لقد تشرفت بمتابعة سطورك منذ أول موضع قلم لك هنا
بالنسبة للقراءة لا أخفيك أني عدت لمكتبتي أنبش ما حوت ، ولكن " ولسوء ترتيبها " لم أستطع إيجاد متن المذهب في الأصول ، وأعني " روضة الناظر وجنة المناظر " لابن قدامة ، وكنت أتمنى الاطلاع على ما ورد في متن الروضة حول " سد الذرائع " ، واطلع على تعليق الشارح ، و لكن لعل الله ييسر ذلك في قادم الأيام

بالنسبة لما قلت أخي شديد

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة شديد الملاحظة 
   هنا ندخل في نطاق تقديري وحكم اجتهادي يكثر حوله النزاع وتتضارب حوله الآراء فمن قائل إنه لايؤدي إلى المفسدة غالبا وقائل إن له مصلحة تقتضي وجوده حتى على افتراض احتمال وقوع مفسدة بسبب وجوده وقائل انه يفضي غالبا إلى الحرام وما أفضى إلى الحرام فهو حرام كما تفضلت بذكر تساوي حكم الوسائل مع المقاصد

أنا شغوف كما أنت لمعرفة ضابط واضح في هذا ، ولكن المسألة في هذا أظنها ستكون نفس المشكلة التي يحاولون التخلص منها بتقنين القضاء ، فالأمر عائد لاجتهاد المجتهد وتقديره لتلك الذريعة ، والمجتهدون قد تختلف اجتهاداتهم في مسألة واحدة كما تعلم
إذا أزعم أن ضبط ذلك بضابط لن يتجاوز التركيز على شخصية ومقومات المجتهد ، وهي تساؤلات لأخينا أبو هيلة

طبعا اختلف الأصوليون في شروط المجتهد ، وما أوردت عنه أخي شديد محل ثناء ، لكن بين يدي نفس الكتاب الذي نقلت منه أعلاه ، وقد ذكر شروط المجتهد في تفصيل أوجزه لكم باختصار شديد :

أولا : قدرة ذاتية على الاستنباط والنظر
وهي ملكة تحصل بما يفتح الله عز وجل به من الذكاء والفطنة ، وهي منحة كما يقول الله تعالى : " يؤتي الحكمة من يشاء ... " الآية
ثانيا : الدراية بالنوازل محل الاجتهاد
والمقصود أن يحيط علما بواقع القضية التي يتعرض للاجتهاد فيها ، مدركا تفاصيلها : إن كانت خاصة فبالتقصي من قبل المستفتي ، وإن كانت عامة فبالاطلاع مباشرة على حقيقة أمرها ، أو الرجوع إلى أهل الاختصاص فيها ، أو تتبع حال أهلها والمبتلين
ثالثها : شروط تحصيلية ، وهي وسيلة المجتهد لاستخراج الحكم
1- معرفة اللغة العربية ، وأورد بتفصيل علم النحو ثم الصرف فعلم البلاغة ثم علم الحروف
2- معرفة القرآن ، والمقصود : أن يعرف كيف يستفيد الأحكام من نصوصه ، وهو يتطلب خمسة علوم من علومه ، أحكام القرآن ، علم نزول القرآن " أسباب النزول " ، علم الناسخ والمنسوخ ، علم اختلاف القراءات ، علم التفسير
وقال باستحسان حفظ المجتهد للقرآن ، لكنه لم يشترط هذا
3- معرفة السنة ، وذكرها بالتفصيل ، حيث معرفة الإسناد وعلم الرجال ، وصحة الحديث من عدمه ، وأحاديث الأحكام التي حسـّن حفظها أو ما تيسر منها
4- معرفة علم أصول الفقه
5- معرفة مواضع الإجماع
ثم أورد الاختلاف المعروف عند الأصوليين ، حول الاجتهاد وهل هو يتجزأ ؟
وذلك على قولين ، والذي أميل إليه " و حسب فهمي أنك ذهبت إليه اخي شديد " ، خلاف ما رجحه المؤلف من أن الاجتهاد لا يتجزأ
لأن المجتهد لا يمكن أن يكون ملماً وقادرا على الاجتهاد في كل نازلة تقع على هذه الأرض ، على أن المؤلف قيد ترجيحه بأنه إذا اجتهد مثلا في المناسك ، فإنه يلزمه فيها شروط الاجتهاد ، ومتى ما وجدت كان له الاجتهاد في ما سوى المناسك ، ثم ذكر أن المجتهد إذا لم يظهر له وجه الحكم فإن له التوقف عن الجواب
أقول : متى ما راعينا اشتراط " الدراية بالنوازل " ، فأظننا بهذا قد نحتاج " أحيانا " إلى الأخذ من المجتهد القريب من النازلة أو المتخصص فيها ، وترك من قلدناه " إذا أفتى بتلك النازلة ، ولم يكن ذا دراية كافية بالنازلة "
أظننا هنا سنتداخل مع حديث أخينا المتزن هنا
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=130126

النقاش في مثل هذه المسألة ، مدعاة لتفقه الإنسان في أمور دينه ، والاستزادة من ذلك قدر الاستطاعة ، على الأقل حتى يستطيع انتقاء المجتهد بأكبر قدر من الموضوعية ، قبل أن يأخذ بقوله فيما يختص بعلاقة العبد بربه

في حديثكم عن المنتكسون
حقيقة يعجبني في سلفيتنا التمحور حول الدليل
ويؤسفني فينا حدّيتنا و انقباضنا في التعامل مع المخالف ، حتى ولو كان الخلاف في مسألة يسوغ الخلاف فيها !
هناك قوم منغلقون حديون ، لا يقبلون الآراء الأخرى حتى ولو كانت في إطار الخلاف المشروع !
الحق حكر عليهم " هذه رؤيتهم للأسف " ، ألم تروا كيف تحكم الجنسية في تحديد قبول الفتوى أو ردها !
شاهدوا الهجوم على سلمان العودة لمجرد أن خرج عن الطابور الاعتيادي في بعض المسائل !

هذه حقيقة واقعة ، و النموذج الإيضاحي الذي ذكرته أخي شديد شاهد على هذا ، هذا النموذج هو نفسه اتهمني يوما بأني " جامي " ، كما اتهمني غيره من قبل بأني إخواني ومرة تكفيري ، واليوم تقع عيني على نموذج إيضاحي جديد ، يتهمني بالرفض لمجرد أن صليت على أبا ذر " رضي الله عنه " !

هذه العقول الانقباضية لا تجد فيها سوى دروجا
درج للشيعة
درج للعلمانيين و المتلبرلين
درج للإرهابيين والتكفيريين
درج للجاميه
درج ... و درج ... وهكذا
بأسرع الطرق وأقصرها يريد أن يصنفك ليضعك في أحد هذه الدروج ، حتى يريح عقله ويعطله عن أي عمل ، دون أن يتفحّص أويتسائل عن بقية اعتقاداتك قبل الحكم عليك !

وفي متن وتعليقات هذه السطور أيضا نموذج إيضاحي

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=127741

دمتم بخير






رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:09 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة