العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-11-07, 06:33 pm   رقم المشاركة : 1
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذة الحياة 
   !!
ودي أفهم أكثر أخوي..

مثال عندي سؤال واتمنى القى جوابه عندك بما إنك فتحت ذا الموضوع ..

أيام ماكنت بالثانوي أتانا شيخ في المدرسة وكل طالبة تكتب له سؤال وهو

يجيب عليه

ومن ظمن الأسئلة سؤال حكم تشقير الحواجب ؟ أجاب بأنه حلال ولابأس فيه !!

بعد كذا سمعت من عدة مشايخ ان تشقير الحواجب لايجوز لأنه من باب التحايل

على الله ..!

هل أمشي على رأي الشيخ الأول ..أو على ماسمعت من بعض المشايخ ...

ملاحظة ((معليش ماسألت هالسؤال عشان امشي على إجابتك بس يعني

ابيك توضح لي الجزء الذي ذكرته في موضوعك ..

وعذراً على الإطاله ...

.

أهلاً بك يا تلميذة الحياة

شوفي وانا اخوتس :

بما أنك لن تأخذي مني شخصياً , فسأنقل لكِ كلام العلماء في هذه المسألة .

وإليكِ مختصر الأقوال في هذه المسألة " المتشعبة المتداخلة " .
( وهي مستقاة من كتاب التقليد للشيخ سعد الشثري )

إذا اختلف مجموعة من العلماء الموثوقين في مسألة من المسائل , فماذا يفعل العامي ؟؟!!

اختلف الأصوليون في هذا على عدة أقوال :

1- أن العامي يختار ويقلد من يشاء منهم ( سواءً كان هذا العالم فاضلاً أو مفضولاً ) وهو رأي الجمهور .

2- أنه يبحث عن أفضلهم فيسأله .

3- أنه إذا علم الأفضل منهم لزمه تقليده , وإن لم يعلمه تخير .

4- أنه يسأل كلاً عن دليله ثم يجتهد في هذه المسألة التي يقلد فيها فيعمل بما ترجح له .

5- أنه يأخذ بالقول الأغلظ .

6- أنه يأخذ بأخف الأقوال .

7- أنه يعمل بقول من أفتاه أولاً .

8- أنه يسأل مفتياً آخر فيأخذ بفتوى من وافقه .

9- أنه يختار القول الأخف إذا كانت المسألة في حق الله , ويختار القول الأغلظ إن كانت المسألة تتعلق بحقوق العباد .

10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,



وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 22-11-07, 10:25 pm   رقم المشاركة : 2
القرعاني
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرعاني غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,




بارك الله فيك أخي المتزن على جميل كلامك
ونقلك لكلام شيخنا سعد الشثري أجمل
وأتمنى أن تكتب عن مسألة التلاعب بالفتوى
والأخذ بالأسهل و ماتشتهيه النفس
وفي هذا الزمن نرى التساهل كثيرا والله المستعان

على العموم عندي فائدة
أخذتها من شرح إبن عثيمين_ رحمه الله _
على الأربعين النووية
وذلك في كلامه على الحديث السابع والعشرين
ويحسن إيراد الحديث أولا
عن وابصة بن معبد قال : أتيت رسول الله_ صلى الله عليه وسلم_
فقال(( جئت تسأل عن البر ولإثم؟))
قلت : نعم . قال: (( استفت قلبك , البر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب. والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك)) رواه أحمد والدارمي بإسناد حسن

من فوائد الحديث:

جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه, فإن الله عزوجل يؤيد من علم الله منه صدق النية.

ومن الفوائد: أن لا يغتر الإنسان بإفتاء الناس لا سيما إذا وجد في نفسه
ترددا, فإن كثيرا من الناس يستفتي عالما أو طالب علم فيفتيه ثم يتردد ويشك,
فهل لهذا الذي تردد وشك أن يسأل عالما آخر؟
الجواب: نعم, بل يجب عليه أن يسأل عالما آخر إذا تردد في جوابه الأول

ومن الفوائد: أن المدار في الشريعة الأدلة لا على ما اشتهر بين الناس،
لأن الناس قد يشتهر عندهم شئ ويفتون به و ليس بحق, فالمدار على الأدلة الشرعية.






رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 12:01 am   رقم المشاركة : 3
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرعاني 
   بارك الله فيك أخي المتزن على جميل كلامك
ونقلك لكلام شيخنا سعد الشثري أجمل
وأتمنى أن تكتب عن مسألة التلاعب بالفتوى
والأخذ بالأسهل و ماتشتهيه النفس
وفي هذا الزمن نرى التساهل كثيرا والله المستعان

على العموم عندي فائدة
أخذتها من شرح إبن عثيمين_ رحمه الله _
على الأربعين النووية
وذلك في كلامه على الحديث السابع والعشرين
ويحسن إيراد الحديث أولا
عن وابصة بن معبد قال : أتيت رسول الله_ صلى الله عليه وسلم_
فقال(( جئت تسأل عن البر ولإثم؟))
قلت : نعم . قال: (( استفت قلبك , البر ما اطمأنت إليه النفس, واطمأن إليه القلب. والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس وأفتوك)) رواه أحمد والدارمي بإسناد حسن

من فوائد الحديث:

جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه, فإن الله عزوجل يؤيد من علم الله منه صدق النية.

ومن الفوائد: أن لا يغتر الإنسان بإفتاء الناس لا سيما إذا وجد في نفسه
ترددا, فإن كثيرا من الناس يستفتي عالما أو طالب علم فيفتيه ثم يتردد ويشك,
فهل لهذا الذي تردد وشك أن يسأل عالما آخر؟
الجواب: نعم, بل يجب عليه أن يسأل عالما آخر إذا تردد في جوابه الأول

ومن الفوائد: أن المدار في الشريعة الأدلة لا على ما اشتهر بين الناس،
لأن الناس قد يشتهر عندهم شئ ويفتون به و ليس بحق, فالمدار على الأدلة الشرعية.

أهلاً بك أخي القرعاني

وأشكرك جزيل الشكر على نقلك كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله , إذ فيه ما يعضد الموضوع .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 23-11-07, 10:11 pm   رقم المشاركة : 4
تلميذة الحياة
عضوه قديره






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تلميذة الحياة غير متواجد حالياً
Smile


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
   أهلاً بك يا تلميذة الحياة

شوفي وانا اخوتس :

بما أنك لن تأخذي مني شخصياً , فسأنقل لكِ كلام العلماء في هذه المسألة .

وإليكِ مختصر الأقوال في هذه المسألة " المتشعبة المتداخلة " .
( وهي مستقاة من كتاب التقليد للشيخ سعد الشثري )

إذا اختلف مجموعة من العلماء الموثوقين في مسألة من المسائل , فماذا يفعل العامي ؟؟!!

اختلف الأصوليون في هذا على عدة أقوال :

1- أن العامي يختار ويقلد من يشاء منهم ( سواءً كان هذا العالم فاضلاً أو مفضولاً ) وهو رأي الجمهور .

2- أنه يبحث عن أفضلهم فيسأله .

3- أنه إذا علم الأفضل منهم لزمه تقليده , وإن لم يعلمه تخير .

4- أنه يسأل كلاً عن دليله ثم يجتهد في هذه المسألة التي يقلد فيها فيعمل بما ترجح له .

5- أنه يأخذ بالقول الأغلظ .

6- أنه يأخذ بأخف الأقوال .

7- أنه يعمل بقول من أفتاه أولاً .

8- أنه يسأل مفتياً آخر فيأخذ بفتوى من وافقه .

9- أنه يختار القول الأخف إذا كانت المسألة في حق الله , ويختار القول الأغلظ إن كانت المسألة تتعلق بحقوق العباد .

10- أنه يتبع ما يغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم , وهو رأي الشيخ سعد الشثري .


أرجو أن أكون قد أفدتك أختي الفاضلة ,,



وتقبلي تحياتي 00
المتزن

جزاك الله خير اخوي

طيب ممكن تقولي رايك انت شخصياً واكون شاكره ..؟






التوقيع

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه

رد مع اقتباس
قديم 23-11-07, 11:45 pm   رقم المشاركة : 5
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

أخي الكريم / شديد الملاحظة

أميل إلى ما تذهب إليه , ولكن قد تكون رغبة الأخت الفاضلة فاطمة بخلاف رأيك ورأيي .

فهي ربما لا تريد الإثارة أو الوقوع تحت سطوة العقل الجمعي الغبي أو غير ذلك من الأسباب .

وعلى أي حال :

يجب علينا أن نحترم رغبتها أياً كانت وأياً كان مبررها .


وتقبل تحياتي 00
المتزن







التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 24-11-07, 06:12 pm   رقم المشاركة : 6
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تلميذة الحياة 
  

جزاك الله خير اخوي

طيب ممكن تقولي رايك انت شخصياً واكون شاكره ..؟

أهلاً بك مرة ثانية وعاشرة يا تلميذة الحياة

رأيي الشخصي ذكرته في صلب الموضوع أي في أول مشاركة في الموضوع .

يعني : رايي هو نفس راي الشيخ سعد الشثري .

وهو أن العامي يتبع ما يطمئن له قلبه ويغلب على ظنه أن هذا القول أو ذاك هو الأصوب والأرجح .. وسواءً كانت غلبة ظنه بكثرة القائلين به أو بالأفضلية أو بالأدلة الشرعية فيتحتم عليه اتباعه . ولكن ليس له اتباع هواه ولا الاستحسان إذ ليس لديه آلة لمعرفة الحكم .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:20 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة