العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-06-08, 04:14 pm   رقم المشاركة : 151
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   لقد أجبرتني على الدخول والكتابة من جديد,,, قلت بعض الأطباء ولم أقل كلهم وعليك بالمستر قوقل لكي يفيدك كثيرا بخصوص جرائم بعض الأطباء ممن لايخافون الله ..........أما إقتباسك لكلامه بأنه لايعني رجال الهيئة عند إستشهاده بالغلام فبالله عليك من يعني إذن؟؟ وتبي الصراحه أنا أبصم بالعشره أن معرف نجم النعايم يخص أحد القائمين على المنتدى وأنت تعرفه والدليل هذه الإستماته بالدفاع عنه وكأنه حمل وديع لم يفعل شيئا......دمت بخير



برمودا


هذا نص كلامك :

اقتباس:
وهل السدلان منزه ومعصوم عن الخطأ فالشيخان الجليلان بن باز وبن عثيمين هما الأصل وهم من أفتى بحرمة الإختلاط بين الرجل والمرأة في أي مكان ولم يستثنوا مكانا دون آخر ,,فالفساد يبدأ بالإختلاط ونحن نعلم يقينا أن الأطباء والطبيبات بينهم أمور لايعلمها إلا الله ....دمت بخير

فأين كلمة ( بعض ) ؟

تراجعت بعد ذلك !!

جميل منك وهذا يحسب لك لا عليك فالتراجع عن الخطأ فضيلة تحسب لصاحبها

لكن لماذا تحرم ذلك على غيرك وتحاول ادانته بسبب تفسيرك وتأويلك لكلامه الأول غير مكترث بتوضيحه ونفيه للأتهام ؟


هل تستطيع ان تعامل غيرك كما تريد ان يعاملك الآخرون ؟


اما بقية كلامك فالمعذره لا اراه يستحق الرد لكنه يكفي ليكشف الإفلاس الذي تقع فيه !!



تحياتي ,,,






التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

قديم 07-06-08, 04:15 pm   رقم المشاركة : 152
فـــارس
نائب المدير الإداري للشؤون الداخلية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فـــارس غير متواجد حالياً

وووالله ماحاسونا الا حقوق الانسان ...................
وبعدين الدين الاسلامي حرم وجود المارة كاشفه وجهها يعني حرام مكانها هنا يعني بدون اي نقاش
او متاهات يعني هذا من بداية الاختلاط الذي يريده العلمانيه ...........
ووالله بس يحفظنا ويبعدنا عن كل شر






التوقيع

لا اله إلا الله محمد رسول الله
قديم 07-06-08, 04:20 pm   رقم المشاركة : 153
عبدالله الحلوه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالله الحلوه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عبدالله الحلوه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

طلبتكم تكونوا قضاة وحكاام مو محامين ومدافعين بكل قوتكم
[/align]


من قال لك بأننا نحامي ؟

انت من دافع عنه واثبت براءته عندما قلت بالحرف الواحد :



اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   [align=center]

اجل ليه تحذفون رده مادمتوا مقتنعين على انه عى صواب ؟

الكاتب اصر على انه يقصد كل مدعي للفضيلة وحماية لها

وهذه اطم واشد من الاولى فلماذا تصر انت على تبرير كلامه ؟
[/align]


فهل بعد شهادتك شك ؟


طالما انه يقصد كل مدعي للفضيلة كيف لنا ان نحكم لك ؟



تحياتي ,,,






التوقيع


التصفيق بإخلاص خير من القيادة بلا أخلاص

قديم 07-06-08, 04:31 pm   رقم المشاركة : 154
شخصية
عضو قدير
 
الصورة الرمزية شخصية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شخصية غير متواجد حالياً

نقاشات -- تذكرنا بنقاشات أخرى قد مضت
والقاسم المشترك بينها ( التأويل الخاطيء , وربما شي من الإقصائية)
--------------
أنا شخصيا وكمتابع لكتابات البعض هنا ومحاولا الاستفادة من بعضهم ,
أجد أنني أربأ بمن يعتقدون النجومية في المنتدى سطحيتهم في تفسير بعض الجمل التي تصدر من أحرار يحملون فكرا وفلسفة مخالفة للفكر المتحجر , والذي كان سائدا منذ زمن بعيد , والذي بدأت بوادر زواله (والحمدلله) تظهر والمجتمع منها يتعافى ..
-----------
كبرت المسألة وتعددت الصفحات , مع أن الصورة كانت مشرقة براقة ,
صورة تظهر أنسانة مسلمة , سعودية , مثقفة , متعلمة , واثقة , طموحة , وإجابية , أفتخر ويفتخر غيري من المواطنين بأمثالها

تلك الصورة , وسام أعلقه على صدر الوطن , مفتخرا به , أعطى المجال للمرأة كما للرجل , في حرية التعبير وصنع القرار

آن لنا كرجال , أن نستفيد من ذكاء المرأة وأن نرتفع لمستوى الوطن ,
آن لنا أن نستفيد من تصميمها وقوة أرادتها , وآرائها النابعة من غيرتها وصفاء نيتها , فقد مللنا فسادنا نحن الذكور , وآن للمرأة أن تعيد لأخيها الرجل شيئا من الإتزان الضميري وشيئا من الإخلاص في العمل . وان نستفيد من المبدعات , تماما كما كان أصحاب محمد وهم متحلقين حولها وهم ينهلون من علم عائشة وغيرها من أمهات المؤمنين .. حينما كان للمرأة شأن عظيم , قبل أن يأده أبناء الجهل , ومن يدعون الغيرة , فكر أجوف , قتل نصفنا ذات يوم , فقتلوا نصف قوتنا ..

--------
من هم اصحاب الفضيلة الذين بسببهم أشتعلت شرارة الدفاع الأعمى نفوس البعض هنا عنهم ؟
هل هم ذوو الفكر الابداعي ,و هل هم المخالطون والمنفتحون , أولئك الذين نرفع بهم الرأس أمام العالم , أفادوا دينهم وأوطانهم ..
أم أنهم على النقيض , أولئك المنغلقين , من سلالات الذين حرموا تعليم البنات , ومن سلالات الكؤيدين والمحرضين لتفجير البنايات ..

أما آن لنا أن نكف عن تقديس البشر ؟؟؟

-----
تحية لأصحاب الفكر التنويري المعتدل ... لاعدمناكم
وتحية للمحافظين , مع أنني كمتابع أتمنى أن لايقعوا في الأقصائية , فهي ستضرهم قبل أن تضر غيرهم

-----
بيس ( على قولة فري مان)







قديم 07-06-08, 04:36 pm   رقم المشاركة : 155
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   من قال لك بأننا نحامي ؟

انت من دافع عنه واثبت براءته عندما قلت بالحرف الواحد :






فهل بعد شهادتك شك ؟


طالما انه يقصد كل مدعي للفضيلة كيف لنا ان نحكم لك ؟



تحياتي ,,,





[align=center]ابو فهد





ابو فهد وإذا كان كلمة مدعي هي المخرج وصك براءة الكاتب في نظرك فتذكر انه لم يذكرها نائهيا
بل اتى بها صريحه

تامل في رده هنا



فما تقول في قوله؟؟

....؟[/align][/align]






التوقيع




آخر تعديل قرناس يوم 07-06-08 في 05:22 pm.
قديم 07-06-08, 04:42 pm   رقم المشاركة : 156
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وش اللي حاصل ... سلامات ...

انا البارح نمت وما دريت وش اللي يحصل

قمت الصباح رحت للعمل .. رجعت من العمل ... تغديت ... تلينت شوي...

قمت قلت افتح النت اشوف منتداي الحبوب ... فتحت منتداي لقيت هوايل ..

صدامات ... حروب .. بشتى الاسلحة الفتاكة ... يا جماعة الخير ما هكذا الحوار

الامور وصلت محاكم .. واووووووووووووووووووووو

وش فيكم ...

ابغى اكون متفرج اسلم لي من الحروب .. لانه قد تصيبني قذيفة الله يستر

ابغى اقرى كامل الرود اللي وقفت عليه البارح علشان ادخل الجو ... باي






قديم 07-06-08, 04:49 pm   رقم المشاركة : 157
د / ماسنجر
فكرٌ .. يتحدث
 
الصورة الرمزية د / ماسنجر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : د / ماسنجر غير متواجد حالياً




القـرار الإداري ...

في عهدِ سابق كنت أرى البرامج في القناة الأولى سليمة
لا يخرج من المرأة سوى صوتها ، عندما تكون ذات منصب عال
وصُعقت حقيقة بعد برهة من السنين عندما شاهدت القناة
وقد وضعوا المرأة في "أستديو" خاص ، ومعدي البرنامج في آخر
فهم رويداً رويداً ، حتى يجلبوها في الطاولة نفسها .

ولا أرمي سوء الظن على تلك المرأة التي بين الرجال !!
أو أشكك في دينها وخلقها وأنا لا أعرف عنه شيء !!
ولكن الصورة تُثبت أن حياءها مَنزوع وللأسف ، وذلك ما نراه
ومن يخالف قولي ، ما رأيه لو كانت قريبةً له في مكانها !!
ماذا سيكون قوله ؟


شكراً ، ومعذرة على الإطالة








التوقيع

عدتُ والعود .. د / ماسنجر
تويتر | @salmanjafen

قديم 07-06-08, 05:49 pm   رقم المشاركة : 158
جبل عمر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جبل عمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جبل عمر غير متواجد حالياً

كالعادة ^جبل عمر^ يأتي أخر الحفلة
قرأت الموضع من أوله لآخره في جلسة واحدة ومن هنا قد يكون تسلسل أفكاري بالموضع أفضل من غيري
إذاً أقول والقول أحمد

أخينا بالله أطلق لفظة لا تحتمل التأويل ولسنا مجبورين بما يقصد نحن أما لفظ
ونحكم بما لفظ ،في الشريعة الإسلامية هناك شيء اسمه العُرف ونحن عُرفنا وعُرف المجتمع والصحافة أن أصحاب الفضيلة هم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذاً نفهم من لفظ الأخ اتهام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالهوس الجنسي وهذا أمر خطييير

لكن إحقاقاً للحق فالرجل من خلال ردوده تراجع بالمعنى أو لنقل أنه وضح مقصده وكل ردوده توضح لي أنه لا يرضى هذا الاتهام لكن أخذته العزة بالإثم
ولم يقل (آسف على تلك اللفظة وهذا قصدي منها) بل كابر كعادة العرب بأن لا يلفظها
إذا الرجل من وجهة نظري أن نيته سليمة أحسبه والله حسيبه

يبقى أن اهمس في أذن أخي سمنسي
ما هكذا تورد الإبل
أخي الكريم بطبيعة النفوس البشرية تحب الانتصار لذواتها لو قَدمت له النصح بأسلوب غلافه الشفقة والأخوة والتوجيه المتبُوع بألفاظ حسنه أشك أن عدد الردود ستصل إلى ما وصلت إليه لا يكن هذا ديدنك تحب إثارة الفتنه لأني أعتبر ما حصل فتنه لو عُملت برفق ونصح وباستفسار رقيق عما كان يقصد ومن باب كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين .
أعلم أنها غيرة منك على الدين وحُماة الفضيلة لكن رويداً رويدا
أين نحن من الصفات المحمدية في طرق التعامل مع المخطئين والكفار
الغيرة ليس بالحماس وشدة اللهجة واختيار ألفاظ أشبه ما تكون بالسوقية
أعلم أنه استخدم مثلك ألفاظ سوقية لكن عتبي عليك أشد منه

بالنهاية مازال أغلب العرب لا يفقهون أبجديات الحوار ودأبه
ولم يعوا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم

(أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه )" رواه أبو داود






التوقيع

[align=center][/align]

هي الأيام دول والحال لا تدوم على حال لذا تطلب الحال أن أقول لكم ..
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه، لكم في القلب مكانة، ولن أنساكم بإذن الله، ومن له عليَّ شيءٌ فليخبرني ..
قديم 07-06-08, 05:58 pm   رقم المشاركة : 159
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   من قال لك بأننا نحامي ؟

انت من دافع عنه واثبت براءته عندما قلت بالحرف الواحد :






فهل بعد شهادتك شك ؟


طالما انه يقصد كل مدعي للفضيلة كيف لنا ان نحكم لك ؟



تحياتي ,,,

يبدو يا ابو فهد انك لاتريد ان تستوعب مفهومي

قبلت مبرركم انه لايقصد رجال الهيئات

من يقصد ياترى اذن ؟

هو بين امرين واكررها لك انت شخصيا

في رده الذي اقتبسناه كان يدور في امرين برايي

الاول : انه يقصد رجال الهيئات وقلت لكم انها مصيبة

الثاني انه يقصد كل من نادى لحماية الفضيلة وان قصد هذا فالمصيبة اعظم

حتى نحصر الحوار ولايتشعب بعيدا

دعنا نحدد نقطة النقاش

ماذا يقصد نجم الجماهير بكلمته التي اقتبسناها ؟

وحتى نكون منصفين كيف تربط بين كلامه في الكلمة المقتبسة والكلام الذي قبله ؟

بانتظارك او بانتظاره
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


قديم 07-06-08, 06:06 pm   رقم المشاركة : 160
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^جبل عمر^ 
  
كالعادة ^جبل عمر^ يأتي أخر الحفلة
قرأت الموضع من أوله لآخره في جلسة واحدة ومن هنا قد يكون تسلسل أفكاري بالموضع أفضل من غيري
إذاً أقول والقول أحمد

أخينا بالله أطلق لفظة لا تحتمل التأويل ولسنا مجبورين بما يقصد نحن أما لفظ
ونحكم بما لفظ ،في الشريعة الإسلامية هناك شيء اسمه العُرف ونحن عُرفنا وعُرف المجتمع والصحافة أن أصحاب الفضيلة هم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذاً نفهم من لفظ الأخ اتهام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالهوس الجنسي وهذا أمر خطييير

لكن إحقاقاً للحق فالرجل من خلال ردوده تراجع بالمعنى أو لنقل أنه وضح مقصده وكل ردوده توضح لي أنه لا يرضى هذا الاتهام لكن أخذته العزة بالإثم
ولم يقل (آسف على تلك اللفظة وهذا قصدي منها) بل كابر كعادة العرب بأن لا يلفظها
إذا الرجل من وجهة نظري أن نيته سليمة أحسبه والله حسيبه

يبقى أن اهمس في أذن أخي سمنسي
ما هكذا تورد الإبل
أخي الكريم بطبيعة النفوس البشرية تحب الانتصار لذواتها لو قَدمت له النصح بأسلوب غلافه الشفقة والأخوة والتوجيه المتبُوع بألفاظ حسنه أشك أن عدد الردود ستصل إلى ما وصلت إليه لا يكن هذا ديدنك تحب إثارة الفتنه لأني أعتبر ما حصل فتنه لو عُملت برفق ونصح وباستفسار رقيق عما كان يقصد ومن باب كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابين .
أعلم أنها غيرة منك على الدين وحُماة الفضيلة لكن رويداً رويدا
أين نحن من الصفات المحمدية في طرق التعامل مع المخطئين والكفار
الغيرة ليس بالحماس وشدة اللهجة واختيار ألفاظ أشبه ما تكون بالسوقية
أعلم أنه استخدم مثلك ألفاظ سوقية لكن عتبي عليك أشد منه

بالنهاية مازال أغلب العرب لا يفقهون أبجديات الحوار ودأبه
ولم يعوا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم

(أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه )" رواه أبو داود

اولا ياجبل عمر لم أتي هنا لاكون مسعر حرب او مشعل فتنة كما تقول

ثانيا : ان كنت تعترف ان الرجل لم يعتذر فكيف تريدني ان اورد الابل؟ هل بالتودد له لكي يعتذر ؟

لم اعمل او اخطئ على احد وانما طالبت بايقاف معرفه

ومادمتم ماشاء الله عليكم متحمسين زياده للموضوع فلماذا يأتي اليوم الظهر ثم يهرب بدون تعقيب ؟

كنت انتظر منه ان يرد لكنه هرب كعادته

انا ماجيت ازين الخلاق واتميلح عند هذا وذاك وماجيت اكثر عدد الصفحات

ترى الموضوع مهب لي ياجبل عمر

تراه للقرار الاداري

انا جيت حمية لأعراض رجال سواء من رجال الهيئات او اي رجال كانوا يهتمون بحماية الفضيلة ويدافعون عن الاعراض

واسال الله ان يجعلي ذبي عن عرضهم وجاء لي من النار

كررت مليون مره اني اقبل الحوار وطلبت هذا من الادارة لتكون حاكما وشاهدا

لكن للاسف الادرارة دخلت محاميا عنه ولا اعلم لماذا؟

ربما لتعيد امجاد قرطبة من جديد

امر نسيت ان اذكرك به ياجبل عمر

وهو ان تتكرم علينا لله لايهينك وتجيب لنا اعتذاره المبطن كما تقول لاني را ارى اي اعتذار قاله بل كابر واستسلم لهواه
[/align]






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


قديم 07-06-08, 06:26 pm   رقم المشاركة : 161
أنت آخر آمالي
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أنت آخر آمالي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أنت آخر آمالي غير متواجد حالياً

عجوووز برمودا الظاهر إنه عبدالله الحلوه صديق نجم 0

عجوز تراه مقصده شريف يتكلم عن واحد بالشارع ياخي أغبياء حنا مانفقه كلامه واضح وضوح الشمس حماة الفضيله يعني ( رجال الأمن ) هههههههه عيب والله رجال الهيئه رجال الحسبة يطلق عليهم أقبح العبارات والمدير الإداري يرقع له فاتح بنشر 0
لكن لاحياة لمن تنادي

أعذب تحية عجوز برمودا وإلى الأمام وصاحب الموضوع







التوقيع

[glow=000000][frame="1 80"]][®][^][®][[type=848710]لاتجعل مشاعرك أرضاًيداس عليها @ بل إجعلها سماءيتمنى الجميع الوصول إليها [/type]][®][^][®][[/frame][/glow]

قديم 07-06-08, 06:39 pm   رقم المشاركة : 162
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center][align=center]
القرار الإداري ..

أوحي فيك روح الحوار المنهجي والمعتمد على قواعد الحوار وآداب الحوار ..

يجب أن نحترم أي شخص يلتزم بآداب الحوار ..

أما من هو في حكم أبو العريف وحده من الفهم والعقل قص ونسخ وصراخ وعويل

فدعه يحاكي نفسه فهذا أفضل دواء عرفته لتلك الفئة من خلال تواجدي الطويل في الشبكة العنكبوتية ..

شكراَ لك القرار الإداري مرة أخرى لإتزانك وموضوعيتك ..

أعود للموضوع وإذا كان كل ما نسعى له هنا نسخ آراء الفقهاء والعلماء ومن تحدث بهذا الجانب من مفكرين ودعاة ..

فإني وقفت على مبحث لـ د/ سناء محمود عابد الثقفي

يروي العقل ويسعى لإقناع الفؤدا حول هذه المسألة ..

ويروي شيء من طوفان الأسئلة ..

.................

موضوع الاختلاط موضوع قديم حديث، قديم في حكمه حديث في الاحتياج إلى طرحه، فهو مما عمت به البلوى، وانتشر بين الناس، واختلف الناس فيه مابين مؤيد بتفريط، أو مانع بإفراط، والحقيقة إننا مجتمع له قيمه ومرجعيته التي لم يترك فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم صغيرة ولا كبيرة إلا بيّنها، وكما انطلق الإسلام في نظرته إلى المساواة بين الجنسين في (( حقوق الإنسان )) الأساسية والطبيعية وذلك في (الكرامة الإنسانية والأهلية الحقوقية ) ... فهو انطلق أيضا بنفس النظرة إلى المساواة بين الجنسين في (( الواجبات )) فيما قد عهد به إليهما بالجملة على السواء من: الخلافة على الأرض وعمارتها وعبادة الله فيها .. وأن على كل منهما واجبه ودوره الذي لا بد منه لإقامة المجتمع الإنساني الكامل وانهما في دوريهما متكاملان لا متنافسان وملزمان لا متطوعان.

ولكن النزاع اليوم لا يزال قائما حتى في الغرب نفسه حول الدور الأساسي للمرأة في المجتمع، فتارة على أساس علمي تشريحي عند بعض العلماء. وتارة بدافع الحاجة إلى الزيادة في الطاقة الإنتاجية عند بعض رجال الاقتصاد، وتارة تحت دوافع التفلت من القيود الشرعية الواجبة في الممارسة الجنسية مما قد أدى إلى حرية الجنس بصورة عامة والى الانحلال الأخلاقي والى تفكك روابط الأسرة، وهذا مما لا يمكن قبوله تحت ستار حرية المرأة في الإسلام . فالمجتمع يتكون من رجال ونساء، ولابد من اجتماعهم واختلاطهم في أماكن عامة أو خاصة، وفي كلا الحالتين جاء الشرع ليوضح الكيفية دون إفراط ولا تفريط والسؤال الذي يطرح نفسه :

ما حكم الاختلاط بين النساء والرجال؟
يظهر هذا التساؤل في مجتمعنا ولم يظهر في غيره في المجتمعات لأن المرأة في ديننا لها حكم خاص بها فهي محجبة مما وضع حاجزا بين الرجال والنساء وقيوداً للتعامل بينهما فوضعنا خاص لا يقاس على الآخرين ولذلك فمن الاختلاط ماهو جائز بشروط، ومنه ماهو محرم.

فالاختلاط الجائز له شروط:
الشرط الأول :

أن يخلو من تبرج المراة وكشف مالا يجوز لها كشفه لقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ)) وهذه الآية تأمر بالحجاب عند الاختلاط .

الشرط الثاني :

أن يخلو من النظر إلى مالا يجوز النظر إليه والدليل على هذين الشرطين: قوله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) وقوله – عز وجل: (وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )).

الشرط الثالث :

أن لا تتكسر المرأة في الكلام وتخضع فيه والدليل: قوله تعالى ((فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا))

الشرط الرابع :

أن لا يكون مع خلوة فان كان مع خلوة بأن كان رجل وامرأة في مكان لا يراهما فيه أحد حرم الاختلاط لقوله صلى الله عليه وسلم: (( لا يخلون رجل بأمرأة إلا ومعها ذو محرم )) وقوله: (( لا يخلون أحدكم بامرأة فان الشيطان ثالثهما )).

الشرط الخامس:

أن لا تظهر المرأة على حالة تثير الرجال من تعطر واستعمال لأدوات الزينة لقوله صلى الله عليه وسلم (( إذا استعطرت المرأة فمرت بالمجلس كذا وكذا يعني زانية )).

الشرط السادس:

أن يخلو من إزالة الحواجز بين الجنسين حتى يتجاوز الأمر حدود الأدب ويدخل في اللهو والعبث كالاختلاط الذي يحدث في الأعراس.

الشرط السابع:

أن يخلو من مس أحد الجنسين الآخر دون حائل فلا تجوز المصافحة لقوله صلى الله عليه وسلم (إني لاأصافح النساء ).

الشرط الثامن:

أن يخلو من تلاصق الأجسام عند الاجتماع عن أبي أسيد الأنصاري - رضى الله عنه انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد، فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء (( استأ خرن فانه ليس لكن أن تحققن ( تتوسطن )) الطريق عليكن بحافات الطريق )) فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به . هذه الشروط الثلاثة الأخيرة من الحواجز التي وضعها الدين بين الرجل والمرأة حذرا من الفتنة والتجاذب الغريزي الذي قد يغري أحدهما بالآخر، فإذا توفر في الاختلاط هذه الشروط كان حلالا وان فقد شرط من هذه الشروط كان الاختلاط حراماً.

حالات الاختلاط الجائز:
1. الاختلاط للضرورة :

من أمثلة الاختلاط للضرورة ما قاله الإمام النووي فقد قال رحمه الله تعالى وقال أصحابنا: ولا فرق في تحريم الخلوة حيث حرمناها بين الخلوة في الصلاة أو غيرها ويستثنى من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجد امرأة أجنبية منقطعة في الطريق أو نحو ذلك فيباح له استصحابها بل ويلزمه ذلك إذا خاف عليها لو تركها وهذا لا خلاف فيه ومن صور الضرورة فرار الرجل الأجنبي بالمرأة تخليصا لها ممن يريد بها الفاحشة إذا كان الفرار بها هو السبيل لتخليصها ونحو ذلك من حالات الضرورة.

2. الاختلاط للحاجة :

§ الاختلاط لإجراء المعاملات الشرعية:

وكما يجوز الاختلاط للضرورة يجوز للحاجة أيضا ومن حالات الحاجة ما يستلزمه إجراء المعاملات المالية الجائزة لها من بيع وشراء وغيرها لأن إجراء هذه المعاملات يستلزم عادة اجتماعها مع الرجل للمساومة ورؤية محل العقد ولكن يشترط أن تكون قد التزمت بشروط التي ذكرت سلفا.

§ الاختلاط لغرض تحمل الشهادة:

يجوز للمرأة أن تكون شاهدة في قضايا الأموال وحقوقها, قال تعالي: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء) ( البقرة: 282 ).

وتحمل المرأة الشهادة يستلزم حضورها ما تشهد عليه من معاملة, وقد تكون بين رجلين أو أكثر, فيجوز لها هذا الحضور وما يقتضيه من اجتماعها بأطراف المعاملة من الرجال.

§ الاختلاط لغرض أعمال الحسبة:

الدليل أن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ولى ( الشفاء )- وهي امرأة من قومه- السوق أي: فعمر ولى الشفاء الحسبة, لتراقب السوق, فتأمر بالمعروف, وتنهى عن المنكر, وفي هذا مخالطة لأهل السوق.

§ الاختلاط لغرض خدمة الضيوف:

يجوز للمرأة أن تجتمع مع الضيوف الأجانب إذا كان معها زوجها, وكانت هناك حاجة مشروعة لوجودها وحضورها لأن وجود زوجها معها يمنع الخلوة بالأجنبي, وفي واجب الضيافة الذي يستلزم قضاؤه وجود الزوجة فيجوز وجودها ولو أدى إلى اجتماعها واختلاطها بالضيوف وأكلها معهم. وقد دل على هذا الجواز- جواز اختلاطها بالأجانب- لهذه الحاجة عن سهل بن سعد, قال: )) دعا أبو أسيد الساعدي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وكانت امرأته يومئذ خادمهم, وهي العروس, قال سهل: أتدرون ما سقت رسول الله, صلى الله عليه وسلم؟ أنقعت له تمرات من الليل, فلما أكل سقته)). وفي راوية: (( فما صنع لهم طعاماً, ولا قرّبه إليهم إلا امرأته أم أسيد)). وقد جاء في شرح هذا الحديث وفي الحديث جواز خدمة المرأة زوجها ومن يدعوه عند الأمن من الفتنة, ومراعاة ما يجب عليها من الستر, وجواز استخدام الرجل امرأته في مثل ذلك. وفيه جواز إيثار كبير القوم في الوليمة بشيء دون من معه وكذلك ما جاء في سبب نزول قوله تعالى: (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ).

§ الاختلاط للقيام بأعمال الجهاد:

ومن أمثلة هذا النوع من الاختلاط اشتراك النساء في الجهاد, بأن يقمن بنقل الماء إلى المقاتلين ومداواة الجرحى منهم, ونحو ذلك من الأعمال وكلها جائزة ومشروعة, وإن استلزمت أو اقتضت مخالطة النساء للرجال, لأن هذه الأعمال تحقق مصلحة شرعية أذن الشرع الإسلامي للنساء بالقيام بها, ويدل على ذلك ما روته الربيع بنت معوذ, قالت: (( كنا نغزو مع النبي- صلى الله عليه وسلم- فنسقي القوم, ونخدمهم, ونرد القتلى إلى المدينة)). وفي رواية: (( كنا مع الني- صلى الله عليه وسلم- نسقى, ونداوي الجرحى, ونرد القتلى إلى المدينة)).

§ الاختلاط لغرض استماع الوعظ والإرشاد:

ومن اجتماع المرأة بالرجل للمصلحة الشرعية, اجتماع الرجل بالنساء لوعظهن وتعليمهن أمور الدين, سواء كان وحده أو كان معه شخص آخر, فقد روى الإمام البخاري عن ابن عباس قال: خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولابعد ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تلقي القلب والخرص.

وبعد الانتهاء من هذه الشروط يتبادر إلى ذهننا سؤال آخر:

كيف كان الاختلاط في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
وهنا نسوق بعض النماذج التي تبين واقعاً عاشه المسلمون :

§ عائشة – رضي الله عنها – كانت معلمه الرجال وهي من وراء حجاب قال هشام بن عروة عن أبيه قال: لقد صحبت عائشة فما رأيت أحداً قط كان أعلم بآية أنزلت ولا بفريضة ولا سنة ولا بشعر ولا أروى له ولا بيوم من أيام العرب ولا بنسب ولا بكذا ولا بكذا ولا بقضاء ولا طب منها . وقد كانت منفذه لقول الله تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ).

§ أم سلمة – رضي الله عنها – تهاجر وهي أول ظعينة دخلت المدينة وهذه حدود اختلاطها بعثمان، أرادت هجرة فمنعوها من زوجها وأخذوا ابنها فظلت تبكي سنة كاملة حتى سمحوا لها بالرحيل هي وابنها فركبت بعيرها وجاءها عثمان بن طلحه وهي بالتنعيم فأخذ بخطام ناقتها فانطلق يقودها تقول : " فوالله ما صحبت رجلاً من العرب أراه كان أكرم منه ولا أشرف كان إذا بلغ منزلا من المنازل أناخ بي ثم تنحى إلى شجرة فاضطجع تحتها فإذا دنا الرواح قام إلى بعيري فأعده ورحله ثم أستا خر عني وقال اركبي فإذا ركبت واستويت على بعيري أتى فأخذ بخطامه وقاده حتى أوصلني ثم انصرف راجعا إلى مكة".

§ عائشة – رضي الله عنها – في سباق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ويأمر جيشه بالتقدم لعدم المباسطة والمخالطة تقول رضي الله عنها: "كنت مع رسول الله في سفر وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن فقال لأصحابه: (تقدموا) ثم قال: (تعالي أسابقك) فسابقته فسبقته على رجلي . فلما كان بعد حتى إذا حملت اللحم وبدنت خرجت معه في السفر فقال لأصحابه (تقدموا) فتقدموا ثم قال: (تعالي أسابقك) فقلت كيف أسابقك يا رسول الله وأنا على هذه الحال فقال (لتفعلن) فسابقته فسبقني فجعل يضحك ويقول: (هذه بتلك السبقة).

§ أسماء بنت أبي بكر– رضي الله عنهما – ذات النطاقين تسوس بعير زوجها وتستحي من مخالطة الرجال تقول رضى الله عنها: "تزوجني الزبير وماله شيء غير فرسه فكنت أسوسه وأعلفه وأدق لناضحه النوى واستقي وأعجن وكنت أنقل النوى من أرض الزبير التي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم على راسي وهي على ثلثي فرسخ فجئت يوما والنوى على راسي فلقيت رسول الله صلى الله عليه ومعه نضر فدعاني فقال ( أخ أخ ) ليحملني خلفه فاستحيت وذكرت الزبير وغيرته قالت فمنعني فلما أتيت أخبرت الزبير فقال والله لحملك النوى كان أشد علي من ركوبك معه قالت حتى أرسل إلى أبو بكر بعد بخادم فكفتني سياسة الفرس فكأنما أعتقتني .

§ صفية بنت عبد المطلب – رضي الله عنها – عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تخدم المجاهدين وتحارب الكفار برمحها حماية لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ويوم الخندق تقتل اليهودي وتقطع رأسه عندما رفض حسان ذلك وتداوى الجرحى يوم خيبر.

§ أسماء بنت يزيد بن السكن خطيبة النساء – رضي الله عنها – تقول:"يا رسول الله إني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين كلهن يقلن بقولي وهن على مثل رأيي إن الله بعثك إلى الرجال والنساء فأمنا بك واتبعناك ونحن معاشر النساء مقصورات مخدرات قواعد بيوت ومواضع شهوات الرجال وحاملات أولادهم وان الرجال فضلوا بالجمعات وشهود الجنائز والجهاد وإذا خرجوا للجهاد حفظنا لهم أموالهم وربينا أولادهم أفنشاركهم في الأجر يا رسول الله؟" ( وكان هذا بحضور الصحابة ) فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أصحابه فقال ( هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه ) فقالوا بلى يا رسول الله فقال ( انصرفي يا أسماء وأعلمي من وراءك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته وإتباعها لموافقته يعدل كل ما ذكرت للرجال ) فانصرفت مهلله مكبره ورغم ذلك فإن أسماء عند داعي الجهاد وضرورة القتال نجدها شهدت اليرموك وقاتلت وقتلت تسعة من الروم رضى الله عنها وكذلك أم أيمن رضى الله عنها والربيع بنت معوذ رضى الله عنها وأم عماره يقول فيها رسول الله ( ومن يطيق ما تطيقين يا أم عماره ).

§ هند بنت عتبة – رضي الله عنها – تبايع ولا يصافحها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

§ خوله بنت ثعلبه – رضي الله عنها – تستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنصح عمرا بحجابها.

§ أم محجن تنظف المسجد وهي بحجابها – رضي الله عنها.

هل الإسلام يدعو إلى الاختلاط؟
انتهى البحث إلى أن الاختلاط بشروطه حلال لكن هل الإسلام يحبذ الاختلاط ويدعو إليه أم انه يحبذ عدم الاختلاط ؟

الذي يبدو من الأحاديث الواردة في هذا الأمر أنه لا يحبذه فعن أم سلمه رضى الله عنها قالت: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - إذا سلم قام النساء يقضي تسليمه ويمكث هو يسيرا قبل أن يقوم قال نرى - والله اعلم - أن ذلك لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال )).

وثبت من حديثي ابن عباس وجابر بن عبد الله رضى الله عنهما - أن الرسول صلى الله عليه وسلم - خطب الناس يوم العيد (( ( فلما فرغ نزل فأتى النساء فذكرهن )) فهذا يدل على أن النساء كن في مكان منفصل عن الرجال ولم يكن جالسات بين الرجال . وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لو تركنا هذا الباب للنساء) قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. ورجح أبو داود أن الأصح أن نحو هذا من قول عمر موقوفا عليه. فالرسول صلى الله عليه وسلم تمنى على الصحابة أن يكون باب للنساء ولم يأمر به.

فمن حق المرأة عند اختلاطها بالرجال:
§ أن لا تفرض عليها الخلوة.

§ أن لا يتحرش بها أحد من الرجال احتراما لعرضها ودينها.

§ أن لا تمارس عليها أي نوع من الضغوط -تجاه لباسها أو طريقة التعامل معها.

ومن واجباتها:
1. البعد عن الزينة وتعمد إظهارها.

2. الالتزام باللباس الساتر الذي لا يكون زينة في نفسه ولا يصف ولا يشف.

3. البعد عن الخضوع بالقول وقول المعروف وعدم التباسط.

4. البعد عن الخلوة.

5. البعد عن العطر.

6. البعد عن النظر أو التلامس مع الأجانب.

ومن العجيب رغم توافر الأدلة وظهور حدود الإسلام في التعامل بين الذكور والإناث أن تنهض دعاوى تطالب بالاختلاط مدعية أن فيه تنفيس وترويح وإطلاق للرغبات الحبيسة ووقاية من الكبت ومن العقد النفسية لكنها في الحقيقة فروض نظرية ليس لها آثار إيجابية ولو نظرنا إلى واقع المجتمعات المختلطة فعلاً لوجدنا أن في أمريكا مثلا الآن حملات قوية للدفاع عن الزواج وإقامة مدارس غير مختلطة وخصصت مبالغ طائلة لحملة تشجيع عدم إقامة علاقات جنسية تعطى منها المدارس التي توافق على قصر التربية الجنسية للطلاب على شرح فوائد عدم إقامة علاقات.

وانتقدت وزارة التربية القانون الذي يجعل الاختلاط بين الإناث والذكور في المدارس الرسمية إلزامياً والذي يعود إلى 30 عاماً مشيرة إلى أنها ترغب في تعديل القانون لإتاحة المجال أمام الفصل بين الجنسين في المدارس الرسمية وقامت عدة مدارس رسمية بفصل الذكور والإناث كاختبار تجريبي ووجدت أن نتائج الفصل ممتازة والبعض آثار ردود فعل متضاربة تجاه هذا القرار.

وأخيراًنحمد الله تعالى على أن هدانا لهذا الدين نظم به مجتمعنا وأرسى به علاقاتنا وهذّب به نفوسنا وأختم قولي بإقراري رضينا بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً.

* بحث قدم في المؤتمر الإسلامي لأخلاقيات الممارسة الطبية.
[/align][/align]







قديم 07-06-08, 07:09 pm   رقم المشاركة : 163
القرار الإداري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية القرار الإداري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القرار الإداري غير متواجد حالياً

[align=center]أيها الرائع الكبري :
أشكر لك لطفك فيما تفضلت به .

وبخصوص الفائدة العضيمة التي أهديتني إياها أعني به البحث .
فهو بحث قرأته كاملاً .. هو موضوعي مسنود بالادلة والحجج.

وأنا أتفق تماما مع الباحثة واتفق مع الشروط والضوابط التي وضعتها

وهنا يرد سؤال ...

اقتباس:
حالات الاختلاط الجائز:
1. الاختلاط للضرورة :

من أمثلة الاختلاط للضرورة ما قاله الإمام النووي فقد قال
رحمه الله تعالى وقال أصحابنا: ولا فرق في تحريم الخلوة
حيث حرمناها بين الخلوة في الصلاة أو غيرها ويستثنى
من هذا كله مواضع الضرورة بأن يجد امرأة أجنبية منقطعة
في الطريق أو نحو ذلك فيباح له استصحابها بل ويلزمه ذلك
إذا خاف عليها لو تركها وهذا لا خلاف فيه ومن صور الضرورة
فرار الرجل الأجنبي بالمرأة تخليصا لها ممن يريد بها الفاحشة
إذا كان الفرار بها هو السبيل لتخليصها ونحو ذلك من حالات الضرورة.

2. الاختلاط للحاجة :

هل هناك ضرورة للاجتماع وحضور المرأة ...
هل هناك حاجة ؟.... لا أعتقد ابدا ... فهو مجرد تكريم لأحد
الشباب البارزين في الجانب الحقوقي

ويمكن أن تحضر هذه المرأة وعشرات أخريات بدون الإختلاط خاصة
في هذا العصر التقني الذي أمكن فيه الإجتماعات عن طريق
الشاشات ... نقل بالصوت والصورة .. بدون اختلاط ...

إذا هل الاختلاط في الصورة وأمثالها ... هل هناك حاجة فضلاً
عن كونه ضرورة ؟
[/align]






قديم 07-06-08, 07:24 pm   رقم المشاركة : 164
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحلوه 
   برمودا


هذا نص كلامك :



فأين كلمة ( بعض ) ؟

تراجعت بعد ذلك !!

جميل منك وهذا يحسب لك لا عليك فالتراجع عن الخطأ فضيلة تحسب لصاحبها

لكن لماذا تحرم ذلك على غيرك وتحاول ادانته بسبب تفسيرك وتأويلك لكلامه الأول غير مكترث بتوضيحه ونفيه للأتهام ؟


هل تستطيع ان تعامل غيرك كما تريد ان يعاملك الآخرون ؟


اما بقية كلامك فالمعذره لا اراه يستحق الرد لكنه يكفي ليكشف الإفلاس الذي تقع فيه !!



تحياتي ,,,

إذن عليه الإعتذار علانية وأمام الناس ونطوي الصفحة كماقلت لك مسبقا ,,فالتراجع عن الخطأ ليس عيبا فالتمادي فيه هو العيب فما بالك بمايمس الدين ....






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

قديم 07-06-08, 07:36 pm   رقم المشاركة : 165
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

الكبري إخجل على نفسك ,,كيف تغض الطرف عن فتاوى العلامتان بن باز وبن عثيمين رحمهما الله وتأتي لنا بكلام صادر من إمرأة ,,هل هي أفقه وأعلم من العلامتان ؟؟؟؟ ولكن ماأقول إلا أن اللي مثلك المفروض مايسافر لخارج المملكة لأنهم سريعي التأثر وهذا ماحصل معك عندما ذهبت بدورة للقاهرة ورأيت الإختلاط هناك وبعدها قلت (أرى أنه أمر عادي جلوسها مع الرجال) وتريد أن ترقع ماوقعت فيه من خطأ لايمكن إصلاحه إلا بالتوبه والإستغفار عما قلته أنت ,,فهل ترضى لأختك أو زوجتك بأن تخالط الرجال ؟؟؟؟؟ وبعدين أشك بصراحه بالتسع وتسعين نعجة أقصد(معرف) بأن هذه هو إحدى نعاجك ...أقول ربما ..لأنك بدأت تتضح على حقيقتك فبعد فتواك الشهيرة والأخيرة بأن الإختلاط أمر عادي أصبح كل شيء جائز حدوثه .....صدق رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام عندما ذكر (الرويبضة) ....دمتم بخير







التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

موضوع مغلق
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:38 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة