العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-07-08, 11:29 am   رقم المشاركة : 1
القبطان سلفر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية القبطان سلفر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القبطان سلفر غير متواجد حالياً

ما الذي جاء في عبقريات العقاد من أخطاء؟

أطرحها هنا

لأعلم ما هي







التوقيع


ترى أنت الإمام والباقي كمخ
رد مع اقتباس
قديم 24-07-08, 05:36 pm   رقم المشاركة : 2
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القبطان سلفر 
   ما الذي جاء في عبقريات العقاد من أخطاء؟

أطرحها هنا

لأعلم ما هي

أول هذه السقطات أن العقاد لم يفرق بين العبقرية والتي تدل على إبداعات الشخص ومواهبه وبين النبوة والتي هي من إختيار الله جل وعلا.كذلك في كتاب (عبقرية محمد) قام العقاد بالنقل من كتب كثيرة ولم يشر بالنقل لها وهذا مثبت وواضح .والمآخذ كثيرة ولكن هذا مايحضرني الآن......دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 02:41 am   رقم المشاركة : 3
القبطان سلفر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية القبطان سلفر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القبطان سلفر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   أول هذه السقطات أن العقاد لم يفرق بين العبقرية والتي تدل على إبداعات الشخص ومواهبه وبين النبوة والتي هي من إختيار الله جل وعلا.كذلك في كتاب (عبقرية محمد) قام العقاد بالنقل من كتب كثيرة ولم يشر بالنقل لها وهذا مثبت وواضح .والمآخذ كثيرة ولكن هذا مايحضرني الآن......دمت بخير


قال لي رجل ذات مرة للعقاد مآخذ كثيرة حتى العبقريات لم تسلم منها


:فقلت له

العقاد ذكر غير مرة

انه في كتاب العبقريات يسلط الضوء على الجانب ( القيادي) و ( الإنساني) عند الرجل العظيم

اما في عبقرية محمد فلم يقل العقاد مثلا ( القرآن ليس وحي من الله وإنما الإعجاز اللغوي الذي فيه جاء من عبقرية محمد الأدبية) ولم يقل أيضا( ان الشريعة الاسلامية السمحة جاءت من ( عبقرية محمد الإدارية وليس لله أي دور في تشريعها


العقاد يا عزيزي ذكر فقط الجوانب الإبداعية في شخص الرسول الكريم

فالرسول قبل أن يكون رسول كان إنسانا

له مواهب وملكات





عبقرية محمد كتاب عجزو أن يأتو بمثله فطعنو به

العجيب ان كثير من الغلمان اليوم يحيطون أشباه الأميين بهالة من القدسية لا مبرر لها لمجرد إعتبارهم ( علماء) ولا أدري بأي علم يشتغل هؤلاء العلماء ؟






التوقيع


ترى أنت الإمام والباقي كمخ
رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 02:56 am   رقم المشاركة : 4
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القبطان سلفر 
   قال لي رجل ذات مرة للعقاد مآخذ كثيرة حتى العبقريات لم تسلم منها


:فقلت له

العقاد ذكر غير مرة

انه في كتاب العبقريات يسلط الضوء على الجانب ( القيادي) و ( الإنساني) عند الرجل العظيم

اما في عبقرية محمد فلم يقل العقاد مثلا ( القرآن ليس وحي من الله وإنما الإعجاز اللغوي الذي فيه جاء من عبقرية محمد الأدبية) ولم يقل أيضا( ان الشريعة الاسلامية السمحة جاءت من ( عبقرية محمد الإدارية وليس لله أي دور في تشريعها


العقاد يا عزيزي ذكر فقط الجوانب الإبداعية في شخص الرسول الكريم

فالرسول قبل أن يكون رسول كان إنسانا

له مواهب وملكات





عبقرية محمد كتاب عجزو أن يأتو بمثله فطعنو به

العجيب ان كثير من الغلمان اليوم يحيطون أشباه الأميين بهالة من القدسية لا مبرر لها لمجرد إعتبارهم ( علماء) ولا أدري بأي علم يشتغل هؤلاء العلماء ؟

عزيزي سلفر ,,لاأحد يشك في أن العقاد يسلط الضوء دائما على الجانب الشخصي وهذا واضح في سلسلة العبقريات ......ولكن ألم يتجنى العقاد في كتابه (عبقرية عمر) على عمر رضي الله عنه وخالد عندما عزل عمر القائد خالد بن الوليد واصفا هذا بإنتهاء دور خالد التاريخي!!!!! أتمنى أن أستمع لإجابتك....دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 01:42 pm   رقم المشاركة : 5
القبطان سلفر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية القبطان سلفر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القبطان سلفر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   عزيزي سلفر ,,لاأحد يشك في أن العقاد يسلط الضوء دائما على الجانب الشخصي وهذا واضح في سلسلة العبقريات ......ولكن ألم يتجنى العقاد في كتابه (عبقرية عمر) على عمر رضي الله عنه وخالد عندما عزل عمر القائد خالد بن الوليد واصفا هذا بإنتهاء دور خالد التاريخي!!!!! أتمنى أن أستمع لإجابتك....دمت بخير

أهلا يا أحمد

أين التجني في قول العقاد ؟

خالد بن الوليد لم يكن عالما يفتي الناس وينظر لهم ولم يكن تاجرا يدعم المسلمين وجيوشهم ودولتهم بماله بل كان قائد جيش ( رجل عسكري بمتياز)

ولما عزل عن قيادة الجيش

انكفئ خالد على نفسه في صومعته يقرأ القرآن ويبكي ويقول أشغلنا الجهاد عنك حتى مات

هنا أنتهى دور خالد التاريخي في الأمة الاسلامية وهذا لا يطعن بمكانته رضي الله عنه مطلقا

إن كنت تخالف العقاد في هذا

فليتك يا اخي تصحح للعقاد ولنا وتذكر أي دور هام لعبه خالد في الأمة بعد عزله؟






التوقيع


ترى أنت الإمام والباقي كمخ
رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 06:41 pm   رقم المشاركة : 6
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القبطان سلفر 
   أهلا يا أحمد

أين التجني في قول العقاد ؟

ياسيدي سلفر ,,التجني واضح وهو إدعاءه بإنتهاء دور خالد التاريخي ,,والحقيقة أن عمر بن الخطاب عزل خالد بن الوليد عندما إفتتن الناس بخالد وقدسوه ولأن الفاروق خشي من هذا قام بعزله درء للفتنه والبدعة .والعقاد لم يذكر هذه الحقيقة الواضحة .

سلفر أنا لم أنفي تطرق العقاد للعصر الجاهلي في حياة رسولنا الكريم ولكن العقاد ربط العبقرية بالنبوة وهذا هو المأخذ الذي وقع فيه العقاد ...
كذلك لوحظ على العقاد إستخدام الفاظ مشينة لمنتقديه ومعارضيه كـــ (الغوغائيين ...الهمجيين ...الطفيليين الخ)
كذلك موقفه المعادي للمرأة وإتهامه لها بأنها متبلدة الحس والإحساس وعلى هذا لم يتزوج بالرغم من مدحه لها في مواضع لكي يبعد التهمة عنه ....دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 26-07-08, 08:42 pm   رقم المشاركة : 7
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   ياسيدي سلفر ,,التجني واضح وهو إدعاءه بإنتهاء دور خالد التاريخي ,,والحقيقة أن عمر بن الخطاب عزل خالد بن الوليد عندما إفتتن الناس بخالد وقدسوه ولأن الفاروق خشي من هذا قام بعزله درء للفتنه والبدعة .والعقاد لم يذكر هذه الحقيقة الواضحة .

سلفر أنا لم أنفي تطرق العقاد للعصر الجاهلي في حياة رسولنا الكريم ولكن العقاد ربط العبقرية بالنبوة وهذا هو المأخذ الذي وقع فيه العقاد ...
كذلك لوحظ على العقاد إستخدام الفاظ مشينة لمنتقديه ومعارضيه كـــ (الغوغائيين ...الهمجيين ...الطفيليين الخ)
كذلك موقفه المعادي للمرأة وإتهامه لها بأنها متبلدة الحس والإحساس وعلى هذا لم يتزوج بالرغم من مدحه لها في مواضع لكي يبعد التهمة عنه ....دمت بخير

إنني في شوق ياسلفر لتعلق على تعقيباتي إما بالنفي أو الإيجاب مع ذكر السبب..دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 05:54 am   رقم المشاركة : 8
بــرمــودا
أحمد المحيميد
 
الصورة الرمزية بــرمــودا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بــرمــودا غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة القبطان سلفر 
   قال لي رجل ذات مرة للعقاد مآخذ كثيرة حتى العبقريات لم تسلم منها


:فقلت له

العقاد ذكر غير مرة

انه في كتاب العبقريات يسلط الضوء على الجانب ( القيادي) و ( الإنساني) عند الرجل العظيم

اما في عبقرية محمد فلم يقل العقاد مثلا ( القرآن ليس وحي من الله وإنما الإعجاز اللغوي الذي فيه جاء من عبقرية محمد الأدبية) ولم يقل أيضا( ان الشريعة الاسلامية السمحة جاءت من ( عبقرية محمد الإدارية وليس لله أي دور في تشريعها


العقاد يا عزيزي ذكر فقط الجوانب الإبداعية في شخص الرسول الكريم

فالرسول قبل أن يكون رسول كان إنسانا

له مواهب وملكات





عبقرية محمد كتاب عجزو أن يأتو بمثله فطعنو به

العجيب ان كثير من الغلمان اليوم يحيطون أشباه الأميين بهالة من القدسية لا مبرر لها لمجرد إعتبارهم ( علماء) ولا أدري بأي علم يشتغل هؤلاء العلماء ؟

طيب اخي سلفر ,,بخصوص (عبقرية محمد) لماذا تطرق العقاد للعبقرية بعد نزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يتطرق لعبقريته قبل نزول الوحي ,,أي في العصر الجاهلي؟؟؟؟؟ أليست هذه من سقطات العقاد ؟؟؟؟ دمت بخير






التوقيع

أستغفرالله العظيم من كل ذنب عظيم .

رد مع اقتباس
قديم 25-07-08, 01:55 pm   رقم المشاركة : 9
القبطان سلفر
عضو محترف
 
الصورة الرمزية القبطان سلفر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القبطان سلفر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بــرمــودا 
   طيب اخي سلفر ,,بخصوص (عبقرية محمد) لماذا تطرق العقاد للعبقرية بعد نزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يتطرق لعبقريته قبل نزول الوحي ,,أي في العصر الجاهلي؟؟؟؟؟ أليست هذه من سقطات العقاد ؟؟؟؟ دمت بخير

هنا تأكد لي أنك سمعت عن الكتاب ولم تقرأه أو انك تصفحته تصفح مخل

يا عزيزي

عبقرية محمد يقع في (150) صفحة فقط ( طبعة المكتبة العصرية)

ومع هذا فهناك (11) باب في الكتاب يتحدث عن (محمد) قبل النبوة

أضف إلى ذلك أن العبقرية نضجت لمحمد بعد النبوة فمحمد ( قبل النبوة) لم يكن قائدا ولا نبيا ولا مسؤولا عن أمة وشعب وهذا كفيل بـ تواري خصائصه وألمعيته حتى انه لم يكن سيد من سادات قومه فلا يلام العقاد مطلقا إن تحدث عن عبقرية محمد بعد النبوة (وإن كان أفرد الكثير للحديث عنه قبل النبوة كما أسلفنا) وهذا لا أسباب لا تخفى على العارف الأريب ففي كتب التاريخ الحديث عن محمد قبل النبوة لا يتجاوز الـ (10%) من الحديث عن محمد بعد النبوة أضف إلى ذلك أن العبقرية ( القيادة التوحيدية) لمحمد عليه السلام ظهرت بعد نبوته وهذا ما استدعاه الظرف فالرجل صار قائدا له أتباع وجيش أما قبل النبوة فالرجل لم يكن قائدا ولم يكن له أتباع وهنا لا مجال للحديث عن (عبقرية محمد القيادية) لأنه لم يكن قائدا إلا بعد نبوته

وكذلك العبقرية العسكرية

وكذلك العبقرية السياسية

وهكذا إلخ....






التوقيع


ترى أنت الإمام والباقي كمخ
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:00 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة