العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-08-08, 06:07 am   رقم المشاركة : 16
الطيور المهاجرة
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الطيور المهاجرة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة cool girl 
   8
8
8
كأنها تقصدني؟؟

عمومآ مشكورة
___________________________________

كمان مافتح معاي

خلاص مو لازم اشوفه

ربي يعطيكـ الف عافيه اخوي قرناس

ويجعله في ميزان حسناتكـ

دمت.,.

[align=center]
ههههههههه

كأنها تقصدني؟؟

حساسات مرررره

السحاة تدوخ على الحساسات تلذع فيوزها وتقعد تتفرج

فلم أولهم اريج

السحاة المهاجره

&&&*&&&[/align]






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-08-08, 06:16 am   رقم المشاركة : 17
أبو عبدالله - 1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أبو عبدالله - 1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو عبدالله - 1 غير متواجد حالياً

ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!

نحن مقيدين بالشرع في كل أمورنا الحياتية فإذا قال الشيخ سلمان أن هذا رأيه بقوله لا بأس في ذلك وأن هذه ليست فتيا فما هو حكم الشرع اللذي يراه الشيخ سلمان!

فإن كان يرى أن رأيه يوافق الشرع فقد أفتى وإن كان يرى أن رأيه يخالف الشرع فقد أحل حراماً ووقع في المحظور.

فالشيخ سؤل عن حكم الإحتفال وقال لا أرى بأساً في ذلك وهكذا أفتى الشيخ!!

وأي إجابة على سؤال من نوع "ماحكم...؟" هي فتيا فإن أجاب المسؤول بلا أرى بأساً فقد أفتى وإن قال لا يجوز فقد أفتى وإن قال لا أعلم فقد أفتى أيضاً، فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.

والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!

لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!







رد مع اقتباس
قديم 29-08-08, 06:16 am   رقم المشاركة : 18
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

كيف يعني

اقتباس:
فلم أولهم اريج


,






رد مع اقتباس
قديم 29-08-08, 06:19 am   رقم المشاركة : 19
نـدى الـورد
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية نـدى الـورد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـدى الـورد غير متواجد حالياً

[align=center]

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!

نحن مقيدين بالشرع في كل أمورنا الحياتية فإذا قال الشيخ سلمان أن هذا رأيه بقوله لا بأس في ذلك وأن هذه ليست فتيا فما هو حكم الشرع اللذي يراه الشيخ سلمان!

فإن كان يرى أن رأيه يوافق الشرع فقد أفتى وإن كان يرى أن رأيه يخالف الشرع فقد أحل حراماً ووقع في المحظور.

فالشيخ سؤل عن حكم الإحتفال وقال لا أرى بأساً في ذلك وهكذا أفتى الشيخ!!

وأي إجابة على سؤال من نوع "ماحكم...؟" هي فتيا فإن أجاب المسؤول بلا أرى بأساً فقد أفتى وإن قال لا يجوز فقد أفتى وإن قال لا أعلم فقد أفتى أيضاً، فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.

والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!

لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!

ب الفعل كلام سليم

لاشُلت يمناااك ياااشيخ


,
[/align]






رد مع اقتباس
قديم 29-08-08, 12:24 pm   رقم المشاركة : 20
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

أبو عبدالله - 1

بداية شكرا لمداخلتك

ما الفرق بين الرأي والفتوى في مثل هذا الحالة!!
انا معك في هذا

ودعني اضيف ايضاً هذا
مالفرق بين العادة والعبادة !!

هنا أنا ناقل لما قاله الشيخ فقط .. ولا أملك ما يؤهل للخوض في مناقشة هذه المسائل واستخلااص حكم شرعي منها .؟
وإن كنت ارى في مثل هذه الحالات الأتصال على الشيخ والأستفسار منه مباشرة !

إلا انه إستوقفتني في مداخلتك بعض النقاط .؟
انت قلت

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   والشرع لا يؤخذ بالرأي أبداً وإنما بالدليل والشيخ لم يسأل عن مباحين وإنما سؤل عن أمر درج بين العامة أنه حرام لنهي الرسول من تقليد الكفار ولنهي الرسول عن الإحتفال بغير العيدين، واحتفالات الأنصار في المدينة لم تكن دينية عندما نهاهم الرسول عن الاحتفال بها وهذا ما احتج به الشيخ عندما قال "رأيه" بهذه الإحتفالات!!
!

ما اندرج في مفهوم العامة . لم اذكر انه استخلص منه حكم شرعي في مسألة ماء

تساؤل
شخص اراد اقامة حفله في ذكرى ميلاده او زواجه او حصوله على رتبه او شهاده.
ولم ياخذ هذا الأحتفال طابعا دينيا .
ولا مسمى عيد بمفهومه .
ولم يكن فيه تشبه با الكفار.

ما الحكم في مثل هذه الحاله

مثلاً ...اعتادت اسرنا في رمضان اقامة ولائم مايسمى ( عشاء الوالدين)
هل هذه عادة ام عباده .ام ماذا . وما اللذي خصصها في رمضان وما الحكم فيها .؟ (وماهو الدليل)


قلت ايضاً
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   لما سبق يجب الدفاع عن خصوصيات المسلمين وأوامر دين الإسلام قبل الدفاع عن الشيخ ولا يلام من اتهم الشيخ بالتمييع فهذا رأيه كما للشيخ رأيه!

هذا اتهام الله يغفرلك وليس رأيا
اكرر انا هنا ناقل لما قاله الشيخ فقط ولست مؤهلاً علمياً للمناقشة في هذه المسأله !!


اتمنى لي ولك التوفيق والسداد

تقبل وافر تحياتي






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 12:11 am   رقم المشاركة : 21
أبو عبدالله - 1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أبو عبدالله - 1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو عبدالله - 1 غير متواجد حالياً

العادة إذا كان القصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل فهي بدعة.
والعادة إذا كانت تقليد للكفار حتى لو لم يكن القصد العبادة فهي حرام لسبب التقليد.

وأنت تقول ما اندرج بمفهوم العامة أنه حرام!!
تلعب على نفسك أصلحك الله!

أولاً دليل أنه دارج انتشار كلام الشيخ بين الناس بطابع الاندهاش والاستنكار.
ثانياً عموم الناس قبل الخواص يعلمون أن الاحتفالات السنوية بمناسبات معينة من فعل الكفار، وليس قصد التشبه سبب التحريم فالرسول يقول خالفوا اليهود والنصارى ولم يقل لا تقصدوا التشبه باليهود والنصارى.

وتقول ما حكم عشا الوالدين وأقول لك بدعة لأنها قصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل.

ولا زلت أقول أن سلمان ينحى نحو التمييع وقد أخطأت عندما قلت أن ذلك رأي لأنها حقيقة ثابتة بالأدلة ومنها تسهيل درب جحر ضب الكفار للعامة!

وإني ناصحك بنصيحة الإمام أحمد رحمه الله "من كان مستنا فليستن بمن قد مات فان الحي لاتأمن عليه الفتنة"

نسأل الله الثبات والإخلاص في القول والعمل.







رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 12:26 am   رقم المشاركة : 22
HANNO
عضو مميز
 
الصورة الرمزية HANNO





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : HANNO غير متواجد حالياً

مشكور قرنسوه عمل جبار وتشكرات







رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 03:09 am   رقم المشاركة : 23
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   العادة إذا كان القصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل فهي بدعة.
والعادة إذا كانت تقليد للكفار حتى لو لم يكن القصد العبادة فهي حرام لسبب التقليد.


وأنت تقول ما اندرج بمفهوم العامة أنه حرام!!
تلعب على نفسك أصلحك الله!

أولاً دليل أنه دارج انتشار كلام الشيخ بين الناس بطابع الاندهاش والاستنكار.
ثانياً عموم الناس قبل الخواص يعلمون أن الاحتفالات السنوية بمناسبات معينة من فعل الكفار، وليس قصد التشبه سبب التحريم فالرسول يقول خالفوا اليهود والنصارى ولم يقل لا تقصدوا التشبه باليهود والنصارى.

وتقول ما حكم عشا الوالدين وأقول لك بدعة لأنها قصد فيها العبادة ولم يرد فيها دليل.

ولا زلت أقول أن سلمان ينحى نحو التمييع وقد أخطأت عندما قلت أن ذلك رأي لأنها حقيقة ثابتة بالأدلة ومنها تسهيل درب جحر ضب الكفار للعامة!

وإني ناصحك بنصيحة الإمام أحمد رحمه الله "من كان مستنا فليستن بمن قد مات فان الحي لاتأمن عليه الفتنة"

نسأل الله الثبات والإخلاص في القول والعمل.


لا اعلم سبباً لأنفعالك اصلحك الله .
انا اتسائل ..وإن كانت مساحة التفكير لدي اضيق منها لديك وسع صدرك علي وتحملني وسبق قلت لك انا لا اناقش ولا احمل من العلم مايؤهل للنقاش في هذه المسائل . هي مجرد تساؤلات.

اتى في ردك الأول مانصه
فإن كانت الإجابة بلا يجوز فيسأل عن الدليل وإن كانت لا بأس عند إذ يلزم المخالف الدليل لأن الأصل في الأشياء الإباحة وإذا أورد المخالف الدليل وجب على القائل بالجواز الإلتزام بالدليل أو يدعم قوله بدليل.


فيما يخص مالون باللون الأحمر في الأقتباس
انا اعتدت سنوياً في اول خميس من اول اسبوع من رمضان ان اقيم وليمه اجمع فيها الأخوه والأخوات والأقارب الهدف منها هو صلة الرحم لا تقليداً ولا تشبهاً باحد إنما هي عادة سنوية اعتدها في رمضان.

ماحكم عملي هذا وما الدليل . ..... انتظر اجابتك


غفر الله لي ولك وآجرك على النصح والتنبيه







التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 04:03 am   رقم المشاركة : 24
أبو عبدالله - 1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أبو عبدالله - 1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو عبدالله - 1 غير متواجد حالياً

الأخ قرناس بارك الله فيك هذا اسلوبي عادة ولم أكن منفعل.

أما أنا فلست بشيخ ولا طالب علم ولا حتى طويلب علم لكن هذه أمور واضحة غير شائكة لا تشكل على العامة وأنا أحدهم لوضوح الدليل، أما فعلتك إن كنت خصصت هذا اليوم من كل سنة تقرباً إلى الله فهي بدعة لأنه لم يرد دليل على فضل جمع الأهل والأقارب في خميس أول أسبوع من رمضان وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا لكن لأوضح لك كيف البدعة، أما التقليد فقد ذكرت أنك لم تقلدولم تتشبه بأحد ولا أعرف للكفار رمضان كما لنا هذا الشهر الفضيل حتى أبحث بأفعالهم فأنظر هل أنت متشبه أم لا وهذا أمر واضح ولكن لتقريب الفكرة في ردودي السابقة، وفعلتك نفعلها نحن وكثير من المسلمين في هذه البلاد لكن لم نقصد يوم معين لمناسبة معينة ولكن يخصص يوم حتى يتذكره الجميع للحضور ويمكن تأجيله أو تقديمة حسب الضروف لأن القصد صلة الرحم لا اليوم ولا أظنك ستلغي هذه المناسبة إذا كان هناك ضرف يمنع الأهل والأقارب من الحضور بل ستؤجلها.
أما ماعليه الحوار فهو ما ينتهي بانتهاء يوم محدد كيوم المولد أو يوم الزواج أو يوم التخرج وما إلى ذلك وهذا ما يفعله الكفار ومن أجل هذا نقول هذا حرام ويحز في النفس إذا رأينا من يفعل ذلك من المسلمين وتخنقنا العبرة عندما يفتي بحل ذلك علمائنا!

ولو احتفلنا بكل مناسبة احتفالاً دورياً لضاعت دنيانا لدنيانا وصرفتنا عن آخرتنا ولعل هذه حكمة أخرى للتحريم.

اللهم إنا نسألك الثبات والإخلاص في القول والعمل







رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 04:35 am   رقم المشاركة : 25
سارة عبدالعزيز
عضو فضي
 
الصورة الرمزية سارة عبدالعزيز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سارة عبدالعزيز غير متواجد حالياً

فتح عندي مقطع عن
مهرجان التمور في
بريدة ,,






التوقيع

قَــابِله للَتَحَدي

رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 09:59 am   رقم المشاركة : 26
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة عبدالعزيز 
  
فتح عندي مقطع عن
مهرجان التمور في
بريدة ,,



الأخت سارة عبدالعزيز
تتبعي هذا الرابط





وفقني الله وأياك لكل خير






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 03:35 pm   رقم المشاركة : 27
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   الأخ قرناس بارك الله فيك هذا اسلوبي عادة ولم أكن منفعل.

أما أنا فلست بشيخ ولا طالب علم ولا حتى طويلب علم لكن هذه أمور واضحة غير شائكة لا تشكل على العامة وأنا أحدهم لوضوح الدليل، أما فعلتك إن كنت خصصت هذا اليوم من كل سنة تقرباً إلى الله فهي بدعة لأنه لم يرد دليل على فضل جمع الأهل والأقارب في خميس أول أسبوع من رمضان وأنا أعلم أنك لم تقصد هذا لكن لأوضح لك كيف البدعة، أما التقليد فقد ذكرت أنك لم تقلدولم تتشبه بأحد ولا أعرف للكفار رمضان كما لنا هذا الشهر الفضيل حتى أبحث بأفعالهم فأنظر هل أنت متشبه أم لا وهذا أمر واضح ولكن لتقريب الفكرة في ردودي السابقة، وفعلتك نفعلها نحن وكثير من المسلمين في هذه البلاد لكن لم نقصد يوم معين لمناسبة معينة ولكن يخصص يوم حتى يتذكره الجميع للحضور ويمكن تأجيله أو تقديمة حسب الضروف لأن القصد صلة الرحم لا اليوم ولا أظنك ستلغي هذه المناسبة إذا كان هناك ضرف يمنع الأهل والأقارب من الحضور بل ستؤجلها.
أما ماعليه الحوار فهو ما ينتهي بانتهاء يوم محدد كيوم المولد أو يوم الزواج أو يوم التخرج وما إلى ذلك وهذا ما يفعله الكفار ومن أجل هذا نقول هذا حرام ويحز في النفس إذا رأينا من يفعل ذلك من المسلمين وتخنقنا العبرة عندما يفتي بحل ذلك علمائنا!

ولو احتفلنا بكل مناسبة احتفالاً دورياً لضاعت دنيانا لدنيانا وصرفتنا عن آخرتنا ولعل هذه حكمة أخرى للتحريم.

اللهم إنا نسألك الثبات والإخلاص في القول والعمل


(لست مجادلاً ولكن متسائلاً ) ارجو ان يتسع صدرك لأسئلة اخيك

اخي حفظك الله
لم اراك اوردت الدليل رغم انك اشرت لوضوحه كماهو باللون الأحمر في الإقتباس !!
حتى الآن لم افهم هل العله في التخصيص ام في قصد التعبد بالتخصيص
ان قلت لك انني خصصت يوم الجمعة للم العائله الأخوات والأخوان في البيت على وجبه او وليمه ..؟ لا اقصد بتخصيصها التعبد بل هي عادة اعتدها.
وان قلت لك انني خصصت يوم الأثنين لجمع الأصدقاء على وجبه او وليمه لا اقصد بتخصيصها التعبد بل هي عادة جرت هكذا.
هل يقال في حالي هنا انني مبتدع ؟

وهل هناك فرق في ان يكون التخصيص هنا اسبوعي اوشهري او سنوي .

تماما كمن خصص ذكرى يوم زواجه او ولادة ابن بأن يقيم حفل مصغر لوجبه او وليمه لايقصد بها التعبد ولا التشبه. انما اعتاد هذا الشىء ؟


مع جزيل الشكر والعرفان لحضورك الممتع والمفيد






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 30-08-08, 07:23 pm   رقم المشاركة : 28
أبو عبدالله - 1
عضو محترف
 
الصورة الرمزية أبو عبدالله - 1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبو عبدالله - 1 غير متواجد حالياً

الأخ قرناس راجع الرد زين حتى لا تكرر الأسئلة

أما دليل البدعة فقوله صلى الله عليه وسلم(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) وأما حديث النهي عن التشبه بالكفار فقوله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود والنصارى)

وقلت قصد التشبه لا دخل له بالتحريم وارجع للرد السابق.

أخي قرناس لو كنت متسائلاً لاكتفيت بردي الأول لكن إعادتك الأسئلة بصيغ مختلفة هذا هو الجدال!
وكل هذا لأني خالفت كلام المعصوم الشيخ سلمان!!







رد مع اقتباس
قديم 31-08-08, 04:58 pm   رقم المشاركة : 29
قرناس
سفـــــير المنتدى
 
الصورة الرمزية قرناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قرناس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله - 1 
   الأخ قرناس راجع الرد زين حتى لا تكرر الأسئلة

أما دليل البدعة فقوله صلى الله عليه وسلم(من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد) وأما حديث النهي عن التشبه بالكفار فقوله صلى الله عليه وسلم ( خالفوا اليهود والنصارى)

وقلت قصد التشبه لا دخل له بالتحريم وارجع للرد السابق.

أخي قرناس لو كنت متسائلاً لاكتفيت بردي الأول لكن إعادتك الأسئلة بصيغ مختلفة هذا هو الجدال!
وكل هذا لأني خالفت كلام المعصوم الشيخ سلمان!!



ابا عبدالله حفظك الله

لم يبنى السؤالين إلا بعد قراءة الرد !!

عموما اشكرك على مداخلاتك وخذها نصيحة من مجادل جاهل .
طالما انك على هذا القدر من العلم كان يجدر بك ان تقرنه شىء من الصبر وتكسوه بقليل من الأدب مع مخالفيك على الأقل مع ذوو العلم منهم كالشيخ سلمان العوده .

وخذ هذا الدرس من الشيخ في المقطع المدرج وكيف كان رده على مخالفيه حين قال ((إن كان للأنسان الكلمه الأولى بسبب سؤال وجه اليه فليس من الضروري ان تكون له الكلمه الأخيرة ايضاً))

وفقني الله واياك للسداد والرشاد.... وبلغك الشهر الكريم واعانك على الصيام والقيام


تحياتي






التوقيع




آخر تعديل قرناس يوم 31-08-08 في 05:22 pm.
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 02:59 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة