العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > همسات نواعـــم

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 31-05-09, 04:57 pm   رقم المشاركة : 1
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خط أحمر 
   وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم
هل أصبح المشروع كما المحرم
وهل أصبح الزواج بسنة الله ورسوله بين المسلمين
كما العلاقات المحرمة التي لا تقوم على سُنن وشروط الشريعة الإسلامية
إذا كنت لا تحبذ زواج المسيار دعه لمن يرغبون فيه
لكن لا تقارن الحلال بالحرام
وهل نقارن بيوت الغربيين التي يتعبدون فيها
كما البيوت التي نتعبد فيها
هل تستوي الكنائس والمساجد
وهل تستوي العبادات بين النصارى واليهود والمسلمين
هداك الله للحق والصواب ورقنا وإياك الفقه بالدين
حياك الرحمان


نـــــــــوره






رد مع اقتباس
قديم 31-05-09, 10:13 pm   رقم المشاركة : 2
خط أحمر
عضو مميز
 
الصورة الرمزية خط أحمر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خط أحمر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره الجمعه 
  


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم
هل أصبح المشروع كما المحرم
وهل أصبح الزواج بسنة الله ورسوله بين المسلمين
كما العلاقات المحرمة التي لا تقوم على سُنن وشروط الشريعة الإسلامية
إذا كنت لا تحبذ زواج المسيار دعه لمن يرغبون فيه
لكن لا تقارن الحلال بالحرام
وهل نقارن بيوت الغربيين التي يتعبدون فيها
كما البيوت التي نتعبد فيها
هل تستوي الكنائس والمساجد
وهل تستوي العبادات بين النصارى واليهود والمسلمين
هداك الله للحق والصواب ورقنا وإياك الفقه بالدين
حياك الرحمان


نـــــــــوره

لماذا تمسكين العنز من ذيله ،،،أشوفك تجاهلتي فتوى بن منيع وركزتي على السلام عليكم
ارى أن تقفي على المشاركه من جديد وتعطيها حقها بالرد، إكان لديك تعليق مقنع عليها -






رد مع اقتباس
قديم 01-06-09, 01:13 am   رقم المشاركة : 3
نوره الجمعه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية نوره الجمعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نوره الجمعه غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خط أحمر 
   لماذا تمسكين العنز من ذيله ،،،أشوفك تجاهلتي فتوى بن منيع وركزتي على السلام عليكم
ارى أن تقفي على المشاركه من جديد وتعطيها حقها بالرد، إكان لديك تعليق مقنع عليها -



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل نحن للحق نسعى ونشيد عليه
وهذا جواب عندما سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله عن حكم زواج المسيار
الحمد لله
أولاً:
لا بدَّ من توفر شروط وأركان حتى يكون النكاح صحيحاً ، ومنها :
تعيين الزوجين ، ورضاهما ، وموافقة ولي المرأة وتوليه العقد ، والإشهاد أو الإشهار....

ثانياً:
وزواج " المسيار" يصح إذا توفرت فيه شروط عقد النكاح وأركانه ، وصورة هذا الزواج موجودة في القديم ، وفيه يَشترط الزوج على المرأة التي يرغب بالتزوج منها أن لا يقسم بينها وبين نسائه بالتساوي ، أو لا ينفق عليها ، أو لا يسكنها ، وقد يشترط أن يكون لها النهار دون الليل ، وهو ما يسمى " النهاريات " ، وقد تكون المرأة هي المبادرة بإسقاط حقوقها ، فقد تكون صاحبة مال ومسكن فتُسقطهما عنه ، وقد ترضى بالنهار دون الليل ، وقد ترضى بعدد أيام دون أيام ضرائرها ، وهذا هو المشهور في زماننا .
وهذا الإسقاط للحقوق من كلا الطرفين لا يجعل النكاح محرَّماً ، وإن كرهه بعض أهل العلم لكنه لا يخرج عن الجواز من حيث شروطه وأركانه .
وفي " مصنف ابن أبي شيبة " ( 3 / 337 ) :
عن الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح أنهما كانا لا يريان بأسا بتزويج النهاريات .
وفي ( 3 / 338 ) :
عن عامر الشعبي أنه سئل عن الرجل يكون له امرأة فيتزوج المرأة ، فيشترط لهذه يوماً ولهذه يومين ؟ قال : لا بأس به . انتهى
وفي المرجع السابق ذَكَر أنه كرهه محمد بن سيرين ، وحماد بن أبي سليمان ، والزهري .
وقد أفتى كثير من علمائنا المعاصرين بإباحته .
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .
فأجاب - رحمه الله - :
" لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه "حتى لا تتهم المرأة بالزنا


والله ولي التوفيق

شكراً لعودتك


نــــــــــوره






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 05:20 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة