العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-06-09, 02:50 am   رقم المشاركة : 1
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

[align=center]
أخي العزيز ..


أسألتي كانت مباشرة , و لم يكن فيها خداع ، ألمحت له بالدهاء ، بل جاءت تلبية لتساؤلات درجت على العقل .



عودة للموضوع الأساس :

تقول أن هناك فرق بين السماح و التشريع ..؟
و تمنيت لو وضحت لي ذلك ..


فالذي يحدث من الربا ( حمانا الله منه جميعا ) ..
أنه معاملة دولية لا يمكن الخلاص منها دوليا بأي حال من الأحوال ..
و لا يمكن لدولة من الدول تتعامل مع البنوك العالمية أن تبتعد عنه ..
فكيف يكون هنا تشريع من الحاكم ..؟؟
وكأنك تريد بكلمة التشريع ( التحليل ) وهذا لا يلزم أبدا ..


هذا أولا
أما ثانيا :


فقلت أن تشريع الربا كفر .
و الكفر يختلف عن التكفير المعين ..
و كان سؤالي : هل يكفر بذلك الحاكم ..؟ أو الحكومة ..؟


فنحن نعلم أن ترك الصلاة كفر .. و لكن لا يجوز إطلاق الكفر على معين إلا بشروط و ضوابط .


أما ما يخص السؤال الثاني :
فتقول يا رعاك الله :
( من تقصد باليهود و النصارى ) ..؟

وهنا لا أدري كيف أوضح لك منهم اليهود و النصارى وأنت بهذا العلم ..
فتعريف المعرف صعب جدا ..
فليتك وضحت سؤالك ..؟
مع أن سؤالي كان واضحا للغاية .. و لم أحدد فيه اليهود والنصارى وحدهم بل أضفت إليهم كل الكفار ..


تقبل مودتي .. [/align]







التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 24-06-09, 11:25 pm   رقم المشاركة : 2
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الغرابي 
   [align=center]
أخي العزيز ..


أسألتي كانت مباشرة , و لم يكن فيها خداع ، ألمحت له بالدهاء ، بل جاءت تلبية لتساؤلات درجت على العقل .



عودة للموضوع الأساس :

تقول أن هناك فرق بين السماح و التشريع ..؟
و تمنيت لو وضحت لي ذلك ..


فالذي يحدث من الربا ( حمانا الله منه جميعا ) ..
أنه معاملة دولية لا يمكن الخلاص منها دوليا بأي حال من الأحوال ..
و لا يمكن لدولة من الدول تتعامل مع البنوك العالمية أن تبتعد عنه ..
فكيف يكون هنا تشريع من الحاكم ..؟؟
وكأنك تريد بكلمة التشريع ( التحليل ) وهذا لا يلزم أبدا ..


هذا أولا
أما ثانيا :


فقلت أن تشريع الربا كفر .
و الكفر يختلف عن التكفير المعين ..
و كان سؤالي : هل يكفر بذلك الحاكم ..؟ أو الحكومة ..؟


فنحن نعلم أن ترك الصلاة كفر .. و لكن لا يجوز إطلاق الكفر على معين إلا بشروط و ضوابط .


أما ما يخص السؤال الثاني :
فتقول يا رعاك الله :
( من تقصد باليهود و النصارى ) ..؟

وهنا لا أدري كيف أوضح لك منهم اليهود و النصارى وأنت بهذا العلم ..
فتعريف المعرف صعب جدا ..
فليتك وضحت سؤالك ..؟
مع أن سؤالي كان واضحا للغاية .. و لم أحدد فيه اليهود والنصارى وحدهم بل أضفت إليهم كل الكفار ..


تقبل مودتي .. [/align]




نكتب ونجهد أنفسنا ونضيع من وقتنا للمناقشة ... ثم تطير الاحرف ومعها الكلمات بسبب هذه القفلة الفنية والتي الى الآن لم تضع الإدارة حل لها .. الله المستعان ...


الأستاذ محمد ... نعتذر لك ... سنعود في وقت آخر بإذن الله والله يشهد أني قد بينت وفصلت ولكن.... قدر الله وماشاء فعل .....


لم اضع نسخ لها .. على الأقل ... الله المستعان ...


عموماً ...


هناك فرق كبير بين السماح والتشريع فالتشريع .. هو سن قوانين بنكية خاصة شرعتها الهيئات البنكية التي وضعتها الجهات الرسمية لتشريع العمل الرسمي المالي للدولة كـــ مؤسسة النقد مثلاً .. ولو أنها مؤسسة ذات طابع مالي ؟ إلا انها ذات جهة مختصة ومركز مالي مهم في هذه القضية ....


السماح .. هو تغاضي الحاكم عن التبادلات التجارية الربوية بين الأفراد دون سن قوانين تشريعية تضبط هذه التبادلات .... الخ


سأكمل لك في وقت آخر ..... تعبت يارجل ... وحسبنا الله ونعم الوكيل على هذه القفلة الفنية التعيسة ...؟؟؟؟






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 03:25 am   رقم المشاركة : 3
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   نكتب ونجهد أنفسنا ونضيع من وقتنا للمناقشة ... ثم تطير الاحرف ومعها الكلمات بسبب هذه القفلة الفنية والتي الى الآن لم تضع الإدارة حل لها .. الله المستعان ...


الأستاذ محمد ... نعتذر لك ... سنعود في وقت آخر بإذن الله والله يشهد أني قد بينت وفصلت ولكن.... قدر الله وماشاء فعل .....


لم اضع نسخ لها .. على الأقل ... الله المستعان ...


عموماً ...


هناك فرق كبير بين السماح والتشريع فالتشريع .. هو سن قوانين بنكية خاصة شرعتها الهيئات البنكية التي وضعتها الجهات الرسمية لتشريع العمل الرسمي المالي للدولة كـــ مؤسسة النقد مثلاً .. ولو أنها مؤسسة ذات طابع مالي ؟ إلا انها ذات جهة مختصة ومركز مالي مهم في هذه القضية ....


السماح .. هو تغاضي الحاكم عن التبادلات التجارية الربوية بين الأفراد دون سن قوانين تشريعية تضبط هذه التبادلات .... الخ


سأكمل لك في وقت آخر ..... تعبت يارجل ... وحسبنا الله ونعم الوكيل على هذه القفلة الفنية التعيسة ...؟؟؟؟





لقد ذكرت القفلة الفنية ..
و كم مرة عانيت منها ..
و أصبت بإحباط ٍ شديد بسببها ..

ولكني حتى اللحظة لم أتعلم الدرس ..
..



بين رعاك الله الفرق بين التشريع و التسامح ..
و ستجد خلال ردي على ردودك اللاحقة ..
تعقيبي بسؤال بسيط ..







التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 02:04 am   رقم المشاركة : 4
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
فالذي يحدث من الربا ( حمانا الله منه جميعا ) ..
أنه معاملة دولية لا يمكن الخلاص منها دوليا بأي حال من الأحوال ..
و لا يمكن لدولة من الدول تتعامل مع البنوك العالمية أن تبتعد عنه ..
فكيف يكون هنا تشريع من الحاكم ..؟؟
وكأنك تريد بكلمة التشريع ( التحليل ) وهذا لا يلزم أبدا ..



أخي الفاضل .. كأني اراك تبحث عن اعذار لايمكن قبولها من رجل مثلك يحمل صفة العلم وسعة الإطلاع ! هل ترى أن الله تعالى سيقبل هذه الأعذار دون تضحيات في سبيل تحقيق أوامره سبحانه وتعالى ؟ هل وصل بنا الحال أن نضع الأعذار عقبة أمام نهوضنا وعلو شأن هذا الدين العظيم !!

لقد طبق رسول الله صلى الله عليه وسلم المنهج الحقيقي عندما أرسل عليًا إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ليخبره بأن الله سبحانه وتعالى أوحى إليه بأن المشركين نجس !!! فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا !!! ( انظر لقول عامة المجتمع ماذا قالوا ) ...... لقد حزن تجار المسلمين من هذا الأمر الإلهي خشية الفقر والعوز والخسارة.. فرد الله عليهم بقوله: "وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله" وكان هذا نموذجا قرآنيا لوجوب مقاطعة المشركين والكافرين والمعتدين والظالمين. فمقاطعة اليهود والنصارى الأعداء والمشركين ليست أمرا مستحدثا ولكن هي سنة من سنن الله عز وجل....... وسلاح يوجه ضد الأعداء ... وقد أمرنا الله بمحاربة الأعداء بالسلاح والمال ؟فما بالك بالربا ومعاملاته التي لايشك عاقل بحرمتها من الأساس ؟ من باب اولى أن نتفهم للقضية ونستشعر بوجود الله تعالى ...






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 03:36 am   رقم المشاركة : 5
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  
أخي الفاضل .. كأني اراك تبحث عن اعذار لايمكن قبولها من رجل مثلك يحمل صفة العلم وسعة الإطلاع ! هل ترى أن الله تعالى سيقبل هذه الأعذار دون تضحيات في سبيل تحقيق أوامره سبحانه وتعالى ؟ هل وصل بنا الحال أن نضع الأعذار عقبة أمام نهوضنا وعلو شأن هذا الدين العظيم !!




بعد التحية و كبير الاحترام ..


هنا نتحاور و نتحادث علما ..
لنصل للصحيح ..
و لست هنا أقف موقف المعذر لأحد ..
أو لمنهج أو طريقة ..
بل نتماحك الحجج ..

فلا تدخل في نوايا القلوب ..
سلمك الله ..



اقتباس:

الأعداء والمشركين ليست أمرا مستحدثا ولكن هي سنة من سنن الله عز وجلقد طبق رسول الله صلى الله عليه وسلم المنهج الحقيقي عندما أرسل عليًا إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ليخبره بأن الله سبحانه وتعالى أوحى إليه بأن المشركين نجس !!! فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا !!! ( انظر لقول عامة المجتمع ماذا قالوا ) ...... لقد حزن تجار المسلمين من هذا الأمر الإلهي خشية الفقر والعوز والخسارة.. فرد الله عليهم بقوله: "وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله" وكان هذا نموذجا قرآنيا لوجوب مقاطعة المشركين والكافرين والمعتدين والظالمين.


هنا أخي الفاضل ..
أنت تخلط كثيرا ..
فتطبق الخاص على العام ..
فالنهي كان مخصصا ( فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )
وهذا لا ينطبق بحال من الأحوال ..
على عموم بلاد المسلمين ..
و من قال بذلك فقد تجاهل نصوصا كثر ..
تدل على تواجدهم في بلاد المسلمين ..
و معاملتهم معهم ..


كما أن هذا الاستدلال لايصح في مقاطعة المشركين و الكافرين و المعتدين الظالمين ..
فهو نهي عن دخول المسجد الحرام ..
وليس نهيا عن التعامل معهم ..



اقتباس:
فمقاطعة اليهود والنصارى ل....... وسلاح يوجه ضد الأعداء ... وقد أمرنا الله بمحاربة الأعداء بالسلاح والمال ؟فما بالك بالربا ومعاملاته التي لايشك عاقل بحرمتها من الأساس ؟ من باب اولى أن نتفهم للقضية ونستشعر بوجود الله تعالى ...



لا أعرف مالذي أردته بالنقط ..؟
و هل يصح نقاش بهذه الصورة ..؟

أما قضية الربا فلم أحاورك حول حرمتها إطلاقا ..
فالقول بحل الربا كفر بواح ..







التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 03:44 am   رقم المشاركة : 6
سمر العبدالله
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سمر العبدالله






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سمر العبدالله غير متواجد حالياً

استاذي محمد المعتق والله مايجوز الكلام اللي تقوله عن الربا .حتى لو صار عالمي مو معناه نترك كتاب الله وراء ظهورنا ونقول الربا عالمي ومفروض علينا ونسمح انو يعمل به في بلاد الحرمين الشريفين .
تذكروا ان الدنيا دار ممر والاخرة دار مستقر . تقبل مروري .أختك سمر العبدالله







رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 04:03 am   رقم المشاركة : 7
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   استاذي محمد المعتق والله مايجوز الكلام اللي تقوله عن الربا .حتى لو صار عالمي مو معناه نترك كتاب الله وراء ظهورنا ونقول الربا عالمي ومفروض علينا ونسمح انو يعمل به في بلاد الحرمين الشريفين .
تذكروا ان الدنيا دار ممر والاخرة دار مستقر . تقبل مروري .أختك سمر العبدالله



الفاضلة سمر العبدالله ..



يبدو لي أختي الفاضلة أنك لم تطلعي على أصل الحوار ..


و أعوذ بالله أن أكون ممن يرى حل الربا ..
فهذا كفر بواح بإجماع أهل العلم ..
و كونه عالميا فإن ذلك لا يبيحه ..

و إنما جاء حديثي عنه بالعالمية ..
للحوار حول من هو مشرع الربا ..
هل هو الحاكم أم أنه تشريع عالمي ..


أختي الفاضلة ..

لا يجوز اقتباس نص معين من حديث مطول ..
و الحكم عليه ..
مع ثقتي الكبيرة بسلامة صدرك ..
و أن ما دعاك لذلك إلا إنكار المنكر ..


الله يرعاك ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 26-06-09, 09:10 pm   رقم المشاركة : 8
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

مرحباً بك .. طيب الله ايامك .



اقتباس:
بعد التحية و كبير الاحترام ..


هنا نتحاور و نتحادث علما ..
لنصل للصحيح ..
و لست هنا أقف موقف المعذر لأحد ..
أو لمنهج أو طريقة ..
بل نتماحك الحجج ..




وماذا يعني كلامك في تهويل قضية البنوك العالمية وصعوبة الفكاك منها ؟


اقتباس:
فلا تدخل في نوايا القلوب ..
سلمك الله ..




وهل هذا يعني أني دخلت الى نوايا قلبك ؟ !!!!!!!!!!





اقتباس:
هنا أخي الفاضل ..
أنت تخلط كثيرا ..
فتطبق الخاص على العام ..
فالنهي كان مخصصا ( فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا )
وهذا لا ينطبق بحال من الأحوال ..
على عموم بلاد المسلمين ..
و من قال بذلك فقد تجاهل نصوصا كثر ..
تدل على تواجدهم في بلاد المسلمين ..
و معاملتهم معهم ..




كلامك هذا لايستقيم وليس هذا مكانه ياعزيزي .. فالخاص والعام شأنهما في غير هذا التاويل العجيب ! كان مما قلته إستشهاد بقول أهل مكة فقط من جراء أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقطع دابر المشكرين عن المسجد الحرام وخوفهم ! من الفقر والحاجة والإستشهاد هنا لا في قولك عن العموم والخصوص .. وإن كنت تريد مزيداً من الادلة فلامانع عندي ابداً ...

اقتباس:
كما أن هذا الاستدلال لايصح في مقاطعة المشركين و الكافرين و المعتدين الظالمين ..
فهو نهي عن دخول المسجد الحرام ..
وليس نهيا عن التعامل معهم ..




هذا تعليق غريب ... ماذا يعني النهي عن دخول مقاطعة من اكبر المقاطعات في المنطقة وفي ذلك الزمان ؟ سبحان الله ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 03:43 am   رقم المشاركة : 9
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   مرحباً بك .. طيب الله ايامك .

وماذا يعني كلامك في تهويل قضية البنوك العالمية وصعوبة الفكاك منها ؟



صعوبة الفكاك منها حقيقة ..
فالاقتصاد العالمي دائرة و احدة متكاملة ..

وخذ مثلا لذلك بنك الراجحي ..
البنك الذي رضعنا منذ نعومة أظفارنا أنه إسلامي ..
إلا أنه يتعامل في كل معاملاته الخارجية بالربا ..
و عليك مراجعة القوائم المالية لتدرك ذلك ..

ثم إن الاعتراف بصعوبة الشيء ..
لا يعني عدم ضرورة الانفكاك منه ..
أو إيجاد البديل ..
أو تطهير المال ..

اقتباس:
وهل هذا يعني أني دخلت الى نوايا قلبك ؟ !!!!!!!!!!



نعم هذا النص يعني ذلك ..

اقتباس:
أخي الفاضل .. كأني اراك تبحث عن اعذار لايمكن قبولها من رجل مثلك يحمل صفة العلم وسعة الإطلاع !


فأنت به تجعلني أعذر لمن يتعاملون بالربا ..
و - حاشا لله - أن أكون كذلك ..

فالمسألة عندي معك حول تكفير من شرع الربا




اقتباس:
كلامك هذا لايستقيم وليس هذا مكانه ياعزيزي .. فالخاص والعام شأنهما في غير هذا التاويل العجيب ! كان مما قلته إستشهاد بقول أهل مكة فقط من جراء أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقطع دابر المشكرين عن المسجد الحرام وخوفهم ! من الفقر والحاجة والإستشهاد هنا لا في قولك عن العموم والخصوص .. وإن كنت تريد مزيداً من الادلة فلامانع عندي ابداً ...




!!!!!
اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه ..


اقتباس:

اقتباس:

هذا تعليق غريب ... ماذا يعني النهي عن دخول مقاطعة من اكبر المقاطعات في المنطقة وفي ذلك الزمان ؟ سبحان الله ..




مع تقديري لك ..


إلا أن مقاطعة المشركين و الكفار ..
لها أدلة غير ذلك ..
و لكن فيما أوردت ..
لا يستقيم الاستدلال ..









التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 02:28 am   رقم المشاركة : 10
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
فقلت أن تشريع الربا كفر .
و الكفر يختلف عن التكفير المعين ..
و كان سؤالي : هل يكفر بذلك الحاكم ..؟ أو الحكومة ..؟


فنحن نعلم أن ترك الصلاة كفر .. و لكن لا يجوز إطلاق الكفر على معين إلا بشروط و ضوابط .


تكفير الحاكم و إخراجه من الإسلام... له خطر عظيم وتترتب عليه آثار كبيرة وكثيرة كانتفاء ولايته العامة على المسلمين .. وإسقاط عرشه مما يترتب على كل هذا من أمور عِظام لااحد يجهلها ابداً والشواهد كثيرة .. ولكننا لابد أن نصرح بالحق والحق ابلج ولن نخشى إلا الله تعالى متى ماوزنا بين المصالح والمفاسد خشية الوقوع في مصالح المتربصين بنا وهم كثر كما تعلم ... من هنا اقول / أن الحاكم إذا استحل الربا وشرع له كما وضحت لك في السابق فقد كفر وخرج عن ملة الإسلام إن لم يكن هناك موانع لتكفيره تصد عنه هذ الحكم الشرعي كــ عجزه أو عدم بلوغه الحكم الصحيح في حق من ارتكب هذا العمل ؟ أو كان متأولا ...أو كان مكرهاً !!!!!! ولو حاولت أن ابحث عن مخارج له أو اسقط هذه الموانع على تشريعه للربا !!! فلن تجدي نفعاً لأنها باطلة كما ارى والله اعلم والدليل على ذلك قرائن نراها تدل على الباطن ؟ منها ترك الجهاد في سبيل الله والتحاكم للطاغوت والرضى والمحبة الظاهرة لأعداء الأمة وهم من الحقوا بالمسلمين الدمار والخراب ؟

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ }

(فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً )

قال تعالى : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ )


قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ *وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ


أما الصلاة فلا يجوز لنا عند إطلاق حكم الكفر على تاركها أن ننظر هل هو جاحد لها مثلاً أم لا !! وكأننا نجعل مناط الحكم في هذه المسألة غير ماحدده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ....






التوقيع

آخر تعديل الشرق الأدنى يوم 25-06-09 في 02:39 am.
رد مع اقتباس
قديم 25-06-09, 03:57 am   رقم المشاركة : 11
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   تكفير الحاكم و إخراجه من الإسلام... له خطر عظيم وتترتب عليه آثار كبيرة وكثيرة كانتفاء ولايته العامة على المسلمين .. وإسقاط عرشه مما يترتب على كل هذا من أمور عِظام لااحد يجهلها ابداً والشواهد كثيرة .. ولكننا لابد أن نصرح بالحق والحق ابلج ولن نخشى إلا الله تعالى متى ماوزنا بين المصالح والمفاسد خشية الوقوع في مصالح المتربصين بنا وهم كثر كما تعلم ...


أتفق معك في ذلك ..
و إن كنت أسند ( الموازنة ) ..
للعلماء ..




اقتباس:

من هنا اقول / أن الحاكم إذا استحل الربا وشرع له كما وضحت لك في السابق فقد كفر وخرج عن ملة الإسلام


هنا ..
مسألة استحلال الربا لا يختلف عليها اثنان ..
فاستحلال الربا كفر بواح ..

أما مسألة التشريع فهنا وقفة و سؤال لك و إن كنت أجبت عليها هنا ..
ولكني أريد أن أعيد حتى أثق أن إجابتك مرتكزة على أدلة .. :
س / هل يكفر من شرع للربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) ..؟؟
س / و هل يلزم من تشريع الربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) أن يكون من شرعها يستحل الربا ..؟

متمنيا أن تأتي إجاباتك مباشرة


و حسب رأيك :
فإن من سمح مثلا بالزنا و شرع له ( بوضع الأنظمة و القوانين ) ..
فهو كافر كذلك ..
!!



اقتباس:
إن لم يكن هناك موانع لتكفيره تصد عنه هذ الحكم الشرعي كــ عجزه أو عدم بلوغه الحكم الصحيح في حق من ارتكب هذا العمل ؟ أو كان متأولا ...أو كان مكرهاً !!!!!!



مسأل التأويل هنا ..
هي باب واسع كبير ..
فهل يدخل فيها من استند إلى فتوى من عالم فقيه بالجواز مثلا ..؟


اقتباس:
ولو حاولت أن ابحث عن مخارج له أو اسقط هذه الموانع على تشريعه للربا !!! فلن تجدي نفعاً لأنها باطلة كما ارى والله اعلم



لندع ذلك للعلماء المحققين ..
بعيدا عن رأيي و رأيك ..
فما نحن إلا مقلدون ..


اقتباس:
والدليل على ذلك قرائن نراها تدل على الباطن ؟ منها ترك الجهاد في سبيل الله والتحاكم للطاغوت والرضى والمحبة الظاهرة لأعداء الأمة وهم من الحقوا بالمسلمين الدمار والخراب ؟



هنا وقفة طويلة أختصرها لك بالتالي :

هل يصح الاستدلال بكفر من شرع الربا ( سن له القوانين و الأنظمة ) ..
بما يفعله من مكفرات أخرى ..؟؟

ثم هل يلزم من فعل ناقض من نواقض الإسلام تكفير المعين ..؟


اقتباس:

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ }

(فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً )

قال تعالى : { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ )


قوله تعالى: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ *وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ


أما الصلاة فلا يجوز لنا عند إطلاق حكم الكفر على تاركها أن ننظر هل هو جاحد لها مثلاً أم لا !! وكأننا نجعل مناط الحكم في هذه المسألة غير ماحدده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ....


دعنا لا نشعب الموضوع ..
فنحن في مسألة الربا التي كانت البنية لحوارنا ..
و إن كان الرأي الذي ذكرته عن اطلاق الكفر على تارك الصلاة ..
دون النظر إلى تاركها هل هو جاحد لها أم لا ..
فهذا رأي يخالفه أقوال كثيرة لعلماء أئمة ..
و الحديث في هذه المسألة بين و واضح ..
و موجود ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 26-06-09, 10:10 pm   رقم المشاركة : 12
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
هنا ..
مسألة استحلال الربا لا يختلف عليها اثنان ..
فاستحلال الربا كفر بواح ..



كيف تبين لنا ياأستاذ محمد إستحلال الربا حفظك الله .. حتى ننتهي من هذا الإشكال أو نناقش رأيك .. فــ أنت الى الآن لم توضح رأيك في هذه المسألة المهمه ؟ ولااريد منك أن تقول لنا ليس هناك مجال لتوضيحه لأنه مسألة قلبية !!!!!!!

اقتباس:
أما مسألة التشريع فهنا وقفة و سؤال لك و إن كنت أجبت عليها هنا ..
ولكني أريد أن أعيد حتى أثق أن إجابتك مرتكزة على أدلة .. :
س / هل يكفر من شرع للربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) ..؟؟
س / و هل يلزم من تشريع الربا ( أي سن القوانين و الأنظمة للتعامل به ) أن يكون من شرعها يستحل الربا ..؟




ياأخي الحبيب .. لماذا نعيد ماقلناه ونكرر هذا ... هل ترى هناك أحد لايستطيع الفهم إلا بالتكرار !!!!!

اقتباس:
متمنيا أن تأتي إجاباتك مباشرة



وأنا اتمنى منك الإنتقال للنقاط الأخرى أو توضح لنا رأيك لمناقشته ..


اقتباس:
و حسب رأيك :
فإن من سمح مثلا بالزنا و شرع له ( بوضع الأنظمة و القوانين ) ..
فهو كافر كذلك ..
!!



يارجل إتق الله ... ماهذا التكرار الممل ؟ هل تراني صبياً أو ساذجا ... ؟ اعتقد أن إجاباتي لك كانت واضحة جداً ؟ هات ماعندك بالمختصر المفيد للناقش رأيك ... ياعزيزي ..




اقتباس:
مسأل التأويل هنا ..
هي باب واسع كبير ..
فهل يدخل فيها من استند إلى فتوى من عالم فقيه بالجواز مثلا ..؟



سؤال جيد ... هل تبين لي فتوى الجواز كيف تكون !! ؟ حفظك الله .. قبل الإجابة على سؤالك ..




اقتباس:
لندع ذلك للعلماء المحققين ..
بعيدا عن رأيي و رأيك ..
فما نحن إلا مقلدون ..



اجل نحن مقلدون !@! طيب مادام نحن كذلك ! فماذا يعني الحوار والنقاش والتقليد هو التقليد ... ساقول لك شيئاً هات لي نص قرآني أو حديث نبوي بأن العامي مقلد .. ! هل تعرف ماذا تعني هذه الكلمة !




اقتباس:
هل يصح الاستدلال بكفر من شرع الربا ( سن له القوانين و الأنظمة ) ..
بما يفعله من مكفرات أخرى ..؟؟



وهل يستقيم هذا السؤال !! مادام أن من شرع للربا هو كافر فماذا يفيدك الإستدلال ! وإن كانت هناك قرائن تفيد جمع البينة والحجة على الباطن ... تساعد في جمع الأدلة ! وتحقق التكفير .



اقتباس:
ثم هل يلزم من فعل ناقض من نواقض الإسلام تكفير المعين ..؟


وهل يتحقق هذا السؤال في التكفير !!!!!




اقتباس:
دعنا لا نشعب الموضوع ..
فنحن في مسألة الربا التي كانت البنية لحوارنا ..

من شعب ياترى وذكر الصلاة ثم دخل الى من استحل الزنا والقضايا لها تفصيلات كما ترى .


اقتباس:
و إن كان الرأي الذي ذكرته عن اطلاق الكفر على تارك الصلاة ..
دون النظر إلى تاركها هل هو جاحد لها أم لا ..
فهذا رأي يخالفه أقوال كثيرة لعلماء أئمة ..
و الحديث في هذه المسألة بين و واضح ..

اقتباس:

و موجود ..



هل هو رأي شاذ ؟؟ احسن الله اليكم ....






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 04:05 am   رقم المشاركة : 13
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  
كيف تبين لنا ياأستاذ محمد إستحلال الربا حفظك الله .. حتى ننتهي من هذا الإشكال أو نناقش رأيك .. فــ أنت الى الآن لم توضح رأيك في هذه المسألة المهمه ؟

استحلال الربا أخي الكريم ..
لا يكون بالتعامل فيه و لا في تشريعه ..
و إن كان ذلك كبيرة من الكبائر ..
و إعلان للحرب على الله و رسوله ..

و لكن الاستحلال يكون فقط في الاعتقاد بحل الربا ..
لا غير ذلك ..





اقتباس:
ولااريد منك أن تقول لنا ليس هناك مجال لتوضيحه لأنه مسألة قلبية !!!!!!!

..



اقتباس:
ياأخي الحبيب .. لماذا نعيد ماقلناه ونكرر هذا ... هل ترى هناك أحد لايستطيع الفهم إلا بالتكرار !!!!!



التكرار أخي العزيز ..
يفتح العيون على ما نكتبه بشكل أدق ..
فما ذهبت إليه أنت هو التالي :
( من شرع الربا فهو كافر .. وكفرت بهذا الحاكم لأنه شرع للربا ) ..
وهنا لا يصح التكفير بحال ..



اقتباس:
وأنا اتمنى منك الإنتقال للنقاط الأخرى أو توضح لنا رأيك لمناقشته ..

نحن منذ البدء ..
في مسألة تكفير من شرع الربا ..
و لم نخرج عنها ..



اقتباس:
يارجل إتق الله ... ماهذا التكرار الممل ؟ هل تراني صبياً أو ساذجا ... ؟ اعتقد أن إجاباتي لك كانت واضحة جداً ؟ هات ماعندك بالمختصر المفيد للناقش رأيك ... ياعزيزي ..



أسأل الله أن يرزقنا تقواه ..

كان لحديثك لوازم ..
فجئتك بواحدة من لوازمه ..
فإذا رأيت أن من شرع للربا كافر بعينه ..
فإنه يلزم من ذلك أن من شرع للزنا كافر بعينه ..
و كذا من شرع لكل محرم في الإسلام كالخمر مثلا ..






اقتباس:
سؤال جيد ... هل تبين لي فتوى الجواز كيف تكون !! ؟ حفظك الله .. قبل الإجابة على سؤالك ..



مشكلتك أخي الكريم أنك تحاورني و في ذهنك الضدية ..
مع أني متمسك بكثير مما تقول ماعدا مسألة التكفير ..

خذ جدلا ..
لو أن الحاكم أفتاه عالما بأن ما يحدث من بيع السندات لا يدخل في الربا ..
فما سيكون الحال ..؟؟






اقتباس:
اجل نحن مقلدون !@! طيب مادام نحن كذلك ! فماذا يعني الحوار والنقاش والتقليد هو التقليد ... ساقول لك شيئاً هات لي نص قرآني أو حديث نبوي بأن العامي مقلد .. ! هل تعرف ماذا تعني هذه الكلمة !




نعم .. مقلدون ..
و حوارنا لا يعدو كونه نقل لأقوال مشايخنا ..
أما مسألة التقليد .. فهناك مقلدون و مجتهدون ..
و إذا كنت ترى من نفسك الاجتهاد ..
فهذه مسألة أخرى ..
و ستسمح لي - حتما - بالمغادرة ..
فلا أسمح لنفسي أن تضعني بمواجعة مع عالم مجتهد ..






اقتباس:
وهل يستقيم هذا السؤال !! مادام أن من شرع للربا هو كافر فماذا يفيدك الإستدلال ! وإن كانت هناك قرائن تفيد جمع البينة والحجة على الباطن ... تساعد في جمع الأدلة ! وتحقق التكفير .



أنت ترى من شرع للربا فهو كافر ..
و أنت أيضا من سعيت للقرائن في ردك الذي عقبت عليه ..
!!





اقتباس:

وهل يتحقق هذا السؤال في التكفير !!!!!

هنا اعذرني لقصور فهمي .. !





اقتباس:
من شعب ياترى وذكر الصلاة ثم دخل الى من استحل الزنا والقضايا لها تفصيلات كما ترى .



يبدو لي أنك لا تفرق بين مسألة اللوازم ..
و التمثيل ..
و مسألة الحيدة عن الموضوع بآخر ..



اقتباس:
هل هو رأي شاذ ؟؟ احسن الله اليكم ....

..
هنا يتضح أيضا ما قلت لك بأنك تنظر إلى حوارنا بالضدية ..

فأنا قلت في المسألة خلاف كبير ..
و القول بكفره دون النظر إلى جحده قول قوي في هذه المسألة ..
لا يقول بغير ذلك إلا جاهل ..





العزيز / الشرق الأدنى ..

أمسك عليك رباطة جأشك ..
فنحن نتحاور لنستفيد ..
ولسنا لنختلف و نتحارب ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
قديم 27-06-09, 06:48 am   رقم المشاركة : 14
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

مرحباً بالأستاذ محمد المعتق .. غفر الله لك ياعزيزي ورفع الله قدرك وجمعك مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...


اقتباس:
استحلال الربا أخي الكريم ..
لا يكون بالتعامل فيه و لا في تشريعه ..
و إن كان ذلك كبيرة من الكبائر ..
و إعلان للحرب على الله و رسوله ..

و لكن الاستحلال يكون فقط في الاعتقاد بحل الربا ..
لا غير ذلك ..



وكيف السبيل لمعرفة هذا ( الاعتقاد ) !!! ونحن نعلم يقيناً أن القرائن دالة على استحلاله الربا ... والتشريع صورة من صور الإستحلال ... والأبنية وعقد المؤتمرات وفتح التراخيص شاهدة على أرض الواقع ؟

فهل ترى حفظك الله أن لاسبيل لمعرفة الإستحلال إلا.. بتصريح الحاكم بأنه يعتقد الحل ؟ نرجو الإجابة على هذا السؤال فهو المدخل الحقيقي للموضوع .. بل هو الأساس والذي يجب علينا أن ننطلق منه الى هذه القضية المهمة جداً ... رعاك الله ...














اقتباس:
التكرار أخي العزيز ..
يفتح العيون على ما نكتبه بشكل أدق ..
فما ذهبت إليه أنت هو التالي :
( من شرع الربا فهو كافر .. وكفرت بهذا الحاكم لأنه شرع للربا ) ..
وهنا لا يصح التكفير بحال ..




بل يصح ... هداك الله ..





















اقتباس:
مشكلتك أخي الكريم أنك تحاورني و في ذهنك الضدية ..




استغفر الله العظيم ... هاأنت تدخل الى النوايا غفر الله لك ؟



اقتباس:
خذ جدلا ..
لو أن الحاكم أفتاه عالما بأن ما يحدث من بيع السندات لا يدخل في الربا ..
فما سيكون الحال ..؟؟




وماهو دليل هذا العالم ( جدلا ) !!









اقتباس:
نعم .. مقلدون ..
و حوارنا لا يعدو كونه نقل لأقوال مشايخنا ..
أما مسألة التقليد .. فهناك مقلدون و مجتهدون ..
و إذا كنت ترى من نفسك الاجتهاد ..
فهذه مسألة أخرى ..
و ستسمح لي - حتما - بالمغادرة ..
فلا أسمح لنفسي أن تضعني بمواجعة مع عالم مجتهد ..




المجتمع خليط من العامة والمفكرين وطلبة العلم على درجاتهم .. والتقليد كلمة لاأصل لها ابداً .. بل وجب علينا أن نستقل بذواتنا ونفكر بعقولنا ونبحث عن الأصلح لنا كما ميزنا الله عن الأنعام ... كرمك الله ..








اقتباس:
أنت ترى من شرع للربا فهو كافر ..
و أنت أيضا من سعيت للقرائن في ردك الذي عقبت عليه ..
!!





نعم ....ولكنك تبحث عن إجابة لافائدة منها في هذا المبحث هداك الله ...






اقتباس:

هنا اعذرني لقصور فهمي .. !




محشوم حفظك الله ...






اقتباس:
يبدو لي أنك لا تفرق بين مسألة اللوازم ..
و التمثيل ..
و مسألة الحيدة عن الموضوع بآخر ..





لا .... ليس أنا من يقال له هذا الكلام .. ياأستاذ محمد ..







اقتباس:
فأنا قلت في المسألة خلاف كبير ..
و القول بكفره دون النظر إلى جحده قول قوي في هذه المسألة ..
لا يقول بغير ذلك إلا جاهل ..






هون عليك ... فلنا نقاش في هذه المسألة ...



اقتباس:
العزيز / الشرق الأدنى ..

أمسك عليك رباطة جأشك ..
فنحن نتحاور لنستفيد ..


ولسنا لنختلف و نتحارب ..




يعلم الله أني احبك في الله ومن اجل الله ..ووالله ليس في قلبي لك إلا كل خير .. واعلم أن النقاش يشتد ساعة ويهدأ ساعة وهذا ديدنه كما ترى .. ولن اخرج عنه قيد انملة بإذن الله ... اعاهدك ...






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-06-09, 12:55 am   رقم المشاركة : 15
محمد المعتق
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محمد المعتق غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  



وكيف السبيل لمعرفة هذا ( الاعتقاد ) !!! ونحن نعلم يقيناً أن القرائن دالة على استحلاله الربا ... والتشريع صورة من صور الإستحلال ... والأبنية وعقد المؤتمرات وفتح التراخيص شاهدة على أرض الواقع ؟

فهل ترى حفظك الله أن لاسبيل لمعرفة الإستحلال إلا.. بتصريح الحاكم بأنه يعتقد الحل ؟ نرجو الإجابة على هذا السؤال فهو المدخل الحقيقي للموضوع .. بل هو الأساس والذي يجب علينا أن ننطلق منه الى هذه القضية المهمة جداً ... رعاك الله ...

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  




تحيات الحب و التقدير لسموك ..


نعم ..
لا يمكن تكفير الحاكم أو غيره ( معين ) ..
إلا بتصريحه باستحلال المحرم ..
و استتابته ..
ثم يحكم بكفره أهل العلم بناء على ما أعطاهم الله من العلم ..
( ليس لأنه لا يكفر إلا بحكمهم بل للوازم المترتبة عليه ) ..


فلا يحكم عليه بالكفر لأنه تعامل به أو شرعه ..
فالشك لا يقطع إلا باليقين ..
و القرائن تحدث الشك في استحلاله ..
و اليقين ما يعترف به ..



تقبل تقديري و محبتي ..






التوقيع

الحب والحرب .. والسلام !


تويتر : almeataq@

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:33 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة