العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-07-09, 04:24 am   رقم المشاركة : 1
سدو
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية سدو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سدو غير متواجد حالياً

الأخ الفاضل يوسف
مشكلتنا ليست بقلة العلم وأهله فالعلماء كثر بارك الله فيهم وبجهودهم
ولكن ماينقصنا هو العالم الحكيم الذي يضع الأمور بمحلها
ذكرتني بشيخ يفصل في قضية أن عورة المرأة للمرأة فقط المغلظة
وذلك ردا على سؤال عن حد عورة المرأة مع المرأة من أحد السائلين.
الشاهد أن كلام الشيخ قد يكون أقرب للصواب ولكنه يفتقر للحكمة
إذ كان الأولى أن ينبه النساء بعد الفتوى عن محاذير أخرى من جراء التعري خصوصا بالمناسبات
ومنها العين والحسد والفتنة الخ
المهم صدق الله العظيم إذ يقول (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 09-07-09, 09:11 pm   رقم المشاركة : 2
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سدو 
   الأخ الفاضل يوسف
مشكلتنا ليست بقلة العلم وأهله فالعلماء كثر بارك الله فيهم وبجهودهم
ولكن ماينقصنا هو العالم الحكيم الذي يضع الأمور بمحلها
ذكرتني بشيخ يفصل في قضية أن عورة المرأة للمرأة فقط المغلظة
وذلك ردا على سؤال عن حد عورة المرأة مع المرأة من أحد السائلين.
الشاهد أن كلام الشيخ قد يكون أقرب للصواب ولكنه يفتقر للحكمة
إذ كان الأولى أن ينبه النساء بعد الفتوى عن محاذير أخرى من جراء التعري خصوصا بالمناسبات
ومنها العين والحسد والفتنة الخ
المهم صدق الله العظيم إذ يقول (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا )
دمت بخير



سدو ..سدد الله خطاك ورفع الله قدرك

وجزاك عني كل خير

احب هذا هذا الاسلوب من تشخيص
الامور
و يروق لي هدؤك وسعة صدرك

اما عن تعليقك

فــــــ لن

اقول

بارك الله خطواتك وحفظك ربي من كل مكروه

تحياتي ومودتي






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 10-07-09, 10:53 pm   رقم المشاركة : 3
سدو
موقوف من قبل الأدارة
 
الصورة الرمزية سدو





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سدو غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
  
سدو ..سدد الله خطاك ورفع الله قدرك

وجزاك عني كل خير

احب هذا هذا الاسلوب من تشخيص
الامور
و يروق لي هدؤك وسعة صدرك

اما عن تعليقك

فــــــ لن

اقول

بارك الله خطواتك وحفظك ربي من كل مكروه

تحياتي ومودتي

اللهم آمين

أشكر لك هذا الإطراء المفرط

وبالنسبة لتعليقي المقصود منه أنه لايلزم أن نطالب لكل ممنوع
بالدليل النصي ولكن هناك مفاسد ومصالح قد لاندركها
وهي مؤخوذة بعين الاعتبار عند علمائنا
ولو كانت المسألة أين الدليل؟
لقلنا من حرم قيادة المرأة !! أخي ليس لكل شيء دليل يخصه
ولكن هي الحكمة وتنزيل كل حكم لمايترتب عليه من مصالح ومفاسد وهي كما تعلم من القواعد الفقهية.
حفظك الباري ياخيي.






رد مع اقتباس
قديم 10-07-09, 10:59 pm   رقم المشاركة : 4
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سدو 
  
اللهم آمين


أشكر لك هذا الإطراء المفرط

وبالنسبة لتعليقي المقصود منه أنه لايلزم أن نطالب لكل ممنوع
بالدليل النصي ولكن هناك مفاسد ومصالح قد لاندركها
وهي مؤخوذة بعين الاعتبار عند علمائنا
ولو كانت المسألة أين الدليل؟
لقلنا من حرم قيادة المرأة !! أخي ليس لكل شيء دليل يخصه
ولكن هي الحكمة وتنزيل كل حكم لمايترتب عليه من مصالح ومفاسد وهي كما تعلم من القواعد الفقهية.

حفظك الباري ياخيي.

...لم اقل الا الحقيقة بالنسبة اخي
..
اتمنى ان يكون هذا المفهوم هو السائد ..


* بعضهم يقول لك اعطني
نصاَ شرعيا لحرمة التدخين !!!

فكيف تتعامل مع هذا السؤال
ليس بشكل فتوى ولكن حديث
ودي ..

وعندما تأتي بالادلة

يقول لك هذه لم تذكر تحديداَ

وهكذا هم من لايريد ان يتبين الحقيقة
او يبدو لي ذلك .


لك تحياتي مجددا،،،






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 12-07-09, 12:10 pm   رقم المشاركة : 5
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

ركزنا على الصيدليات والبنوك
ونسينا البطون .!!

يقول الشيخ الرباني
ابن عثيمين رحمه الله
بعد ان طرح عليه هذا السؤال

السؤال: بارك الله فيكم من العراق محافظة التأمين مستمع رمز لاسمه بـ د. م. س. يقول إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أو يكمل أكله للطعام؟

الجواب


الشيخ: إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يكمله ولا يؤثم لو فاتته الصلاة في هذه الحالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(إذا قدم العشاء فابدأوابه قبل الصلاة) وكذلك إذا حضر العشاء أو الغداء ثم أذن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإذا فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان) ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادةً له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوتاً اختيارياً منه لكن لو صدف أن قدم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يقدم في هذه الحال)).

رحم الله الشيخ ابن باز عندما
سئل
*سمعت أنه حين سماع أذان صلاة العشاء وأنا أتعشى لا يصح لي ترك الطعام للذهاب إلى المسجد، فهل هذا ينطبق لو أني لم أبدأ عشائي بعد؟ أرجو الإيضاح، جزاكم الله خيراً.




نعم، إذا أحضر العشاء عند صلاة المغرب أو العشاء أو العصر قدمت الأكل لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قدم العشاء وحضر العِشاء فابدؤوا بالعَشاء) وفي اللفظ الآخر: (إذا قدم العَشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا المغرب) وفي اللفظ الآخر: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثان) فالمؤمن إذا حضر طعامه يبدأ بالطعام لأنه إذا ذهب إلى الصلاة والطعام قد حضر ذهب وقلبه مشغول فلا يؤديها كما ينبغي، يبدأ بالطعام ثم يصلي الصلاة بقلب مقبل فارغ يخشع في الصلاة ويقبل عليها، لكن لا ينبغي له أن يجعل ذلك عادةً له ويأمرهم بإحضار الطعام وقت الصلاة لا، بل يجب عليه أن يبدأ بالصلاة ويعتني بالصلاة ولا يأمر بإحضار الطعام لكن لو صادف أنه أحضر الطعام فإنه يبدأ به لكن لا يجوز أن يتخذه عادة ويحتج به لإضاعة الصلاة في الجماعة نعوذ بالله من ذلك.









التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 12-07-09, 02:54 pm   رقم المشاركة : 6
الصمت
عضو مميز






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الصمت غير متواجد حالياً

خلاصة الكلام

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!







التوقيع

قل خيراَ أو اصمت

رد مع اقتباس
قديم 12-07-09, 03:17 pm   رقم المشاركة : 7
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصمت 
   خلاصة الكلام

طالما أننا نعتقد أن الصلاة في المسجد واجبة على المستطيع وأن المتخلف عنها (آثم) فيجب إيقاف كل نشاط وقت الصلاة بما في ذلك التجارة والعمل ,

كيف يحضر صلاة الجماعة في المسجد من كان مشغولاً ببيع أو شراء ؟!!!!!

اذا سلمنا بما تقول .!
طيب
كيف اصلي وبطني يقرقر من الجوع؟!!


تحياتي وتقديري






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
قديم 14-07-09, 03:38 am   رقم المشاركة : 8
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef 
  
ركزنا على الصيدليات والبنوك

ونسينا البطون .!!

يقول الشيخ الرباني
ابن عثيمين رحمه الله
بعد ان طرح عليه هذا السؤال

السؤال: بارك الله فيكم من العراق محافظة التأمين مستمع رمز لاسمه بـ د. م. س. يقول إذا جاء وقت الصلاة والإنسان في حضرة طعام فهل يقوم يصلي أو يكمل أكله للطعام؟

الجواب


الشيخ: إذا أقيمت الصلاة والإنسان على طعامه فإن له أن يكمله ولا يؤثم لو فاتته الصلاة في هذه الحالة لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(إذا قدم العشاء فابدأوابه قبل الصلاة) وكذلك إذا حضر العشاء أو الغداء ثم أذن أو أقيمت الصلاة فلا حرج على الإنسان أن يأكل ثم ينصرف إلى صلاته وإذا فاتته الصلاة في هذه الحال فلا إثم عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان) ولكن لا ينبغي للإنسان أن يجعل ذلك عادةً له بحيث يكون وقت غدائه ووقت عشائه في وقت الصلاة لأن ذلك يؤدي إلى أن تفوته الصلاة فوتاً اختيارياً منه لكن لو صدف أن قدم الطعام عند إقامة الصلاة فإن الطعام يقدم في هذه الحال)).

رحم الله الشيخ ابن باز عندما
سئل
*سمعت أنه حين سماع أذان صلاة العشاء وأنا أتعشى لا يصح لي ترك الطعام للذهاب إلى المسجد، فهل هذا ينطبق لو أني لم أبدأ عشائي بعد؟ أرجو الإيضاح، جزاكم الله خيراً.




نعم، إذا أحضر العشاء عند صلاة المغرب أو العشاء أو العصر قدمت الأكل لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا قدم العشاء وحضر العِشاء فابدؤوا بالعَشاء) وفي اللفظ الآخر: (إذا قدم العَشاء فابدؤوا به قبل أن تصلوا المغرب) وفي اللفظ الآخر: (لا صلاة بحضرة الطعام ولا وهو يدافع الأخبثان) فالمؤمن إذا حضر طعامه يبدأ بالطعام لأنه إذا ذهب إلى الصلاة والطعام قد حضر ذهب وقلبه مشغول فلا يؤديها كما ينبغي، يبدأ بالطعام ثم يصلي الصلاة بقلب مقبل فارغ يخشع في الصلاة ويقبل عليها، لكن لا ينبغي له أن يجعل ذلك عادةً له ويأمرهم بإحضار الطعام وقت الصلاة لا، بل يجب عليه أن يبدأ بالصلاة ويعتني بالصلاة ولا يأمر بإحضار الطعام لكن لو صادف أنه أحضر الطعام فإنه يبدأ به لكن لا يجوز أن يتخذه عادة ويحتج به لإضاعة الصلاة في الجماعة نعوذ بالله من ذلك.









طيب يا أخ يوسف هذ الأحاديث وردت في الطعام ولم ترد في مسألة اغلاق المحلات
أي بمعنى لو كان هناك تشريع في هذا الأمر لذكره الرسول عليه الصلاة والسلام
مثلما ذكر التشريع في الأكل وقت الصلاة






رد مع اقتباس
قديم 14-07-09, 12:24 pm   رقم المشاركة : 9
yousef
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية yousef






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : yousef غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  
طيب يا أخ يوسف هذ الأحاديث وردت في الطعام ولم ترد في مسألة اغلاق المحلات

أي بمعنى لو كان هناك تشريع في هذا الأمر لذكره الرسول عليه الصلاة والسلام
مثلما ذكر التشريع في الأكل وقت الصلاة
[/center]


نصــــــــــــــــــــــف محــــــــــــــــلات الـــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــلد
تبيــــــــــــــــــــــــع الطعــــــــــــــــــــــــــــــــــام او مقاديره ..!!
....
دعنا من الصيدليات او البنوك ..!!!

تحيتي المعتادة






التوقيع

@yousef2to
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:35 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة