العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-12-09, 11:29 pm   رقم المشاركة : 1
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا بعجوزي وكل عام وأنت بخير .
موضوع يتناول قضية مهمة وهي المشاغل النسائية والتي أصبحت وكرا من أوكار الفساد وطالبي المتعة الحرام فكثير من مديرات تلك المشاغل إشتغلن بالقواده على العاملات لديها وأحيانا يتم إستقطاب زبونات للعمل في القواده .
مشكلة المشاغل أنها لاتخضع لرقابة صارمة بل متروكة لإجتهادات شخصية من رجال الهيئة ووالله ثم والله ياعجوز أن كثير من المشاغل يحصل فيها مايقشعر له البدن .
سبق وتحدثت في بحث طويل عن تلك المشاغل في معرفي السابق (بــــــرمـــــودا) ولاقى قبولا وإستهجان في نفس الوقت وكان منذ سنتين تقريبا .
بالنسبة لعورة المرأة عند المرأة فهي كعورة الرجل عند الرجل (من السرة إلى الركبة ) فقط وهذا هو القول الراجح لدى العلماء .
اللهم وأهدي نسائنا لطريق الصواب ....تحيتي لك ياعجوز وعذرا على ركاكة الأسلوب لأني مصدع وتوني واصل من سفر بس شدني موضوعك.



اولا .. احييك ياعجوز سمنسي على موضوعك .. بل وهذا الإحتفاء الجماهيري كالعادة .. وأنت ممن نحبهـــــم ونقدرهم .. ونعتز بقلمك وبطرحك وبفكرك المبارك ..

تحيــة يعجز القلم في التعبير عنها .. فهي تحيــة تملء أرجاء الكون وتعطره بأريج المحبــة وصفاء النيــة الخالصــة النقيــة .

إسمح لخالد أن يتجاوز طرحك الكريم ويعلق على مداخلة قلم صريح .. هذا القلم الماسي الكريم .. وصاحبه رضي الله عنه ..

الحمد لله على سلامتك ياقلم .. وقدس الله روحك ونفسك الطيبة الطاهرة .. تقول هنا أن عورة المرأة للمرأة مابين السرة والركبة كالرجل في عورته مع الرجل ..

والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.


والله أعلم .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:20 am   رقم المشاركة : 2
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   اولا .. احييك ياعجوز سمنسي على موضوعك .. بل وهذا الإحتفاء الجماهيري كالعادة .. وأنت ممن نحبهـــــم ونقدرهم .. ونعتز بقلمك وبطرحك وبفكرك المبارك ..

تحيــة يعجز القلم في التعبير عنها .. فهي تحيــة تملء أرجاء الكون وتعطره بأريج المحبــة وصفاء النيــة الخالصــة النقيــة .

إسمح لخالد أن يتجاوز طرحك الكريم ويعلق على مداخلة قلم صريح .. هذا القلم الماسي الكريم .. وصاحبه رضي الله عنه ..

الحمد لله على سلامتك ياقلم .. وقدس الله روحك ونفسك الطيبة الطاهرة .. تقول هنا أن عورة المرأة للمرأة مابين السرة والركبة كالرجل في عورته مع الرجل ..

والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.


والله أعلم .

هلا وغلا بأخي الحبيب خالد ,, ماذكرته أنت ومالونته أنا باللون الأحمر هو قول مذهب الظاهرية وهو قول لايعتد به لخروجهم كثيرا عن ثوابت الدين .... فقط أتمنى أن تستمع للعلامة الشيخ الراحل (بن باز) غفرالله له على هذا الرابط لكي تزيل الشك من قلبك :http://www.kaifkom.com/up/images/z3k...3y012we5ma.mp3






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:32 am   رقم المشاركة : 3
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا وغلا بأخي الحبيب خالد ,, ماذكرته أنت ومالونته أنا باللون الأحمر هو قول مذهب الظاهرية وهو قول لايعتد به لخروجهم كثيرا عن ثوابت الدين .... فقط أتمنى أن تستمع للعلامة الشيخ الراحل (بن باز) غفرالله له على هذا الرابط لكي تزيل الشك من قلبك :http://www.kaifkom.com/up/images/z3k...3y012we5ma.mp3


اتمنى ان تلخص لنا ماقاله الشيخ غفر الله له .. ونحن نعلم أننا امــة دليل متى ماكان الدليل اتبعناه .. والقاعدة تقول أن الأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل من الكتاب والسنة النبوية






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:38 am   رقم المشاركة : 4
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   اتمنى ان تلخص لنا ماقاله الشيخ غفر الله له .. ونحن نعلم أننا امــة دليل متى ماكان الدليل اتبعناه .. والقاعدة تقول أن الأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل من الكتاب والسنة النبوية

هلا خالد ,,أتمنى إنك إستمعت للفتوى بصوت علامتنا بن باز رحمه الله ..حسنا إليك ماقاله حرفيا .
س : ما الحدود التي تستطيع المراة المسلمة كشفها امام المراة الكافرة كالبوذية مثلا ، و هل صحيح انه لا يجوز لها إلا كشف وجهها وكفيها ؟ .
ج : الصحيح أن المراة تكشف للمرأة ، سواء كانت مسلمة او كافرة ، هذا هو الصحيح ، ما فوق السرة وتحت الركبة ، وأما ما بين السرة والركبة هو عورة للجميع لجميع النساء لا تراه المرأة سواء كانت مسلمة او غير مسلمة قريبة او بعيدة ما بين السرة والركبة كالعورة للرجل مع الرجال بين السرة والركبة فللمرأة ان ترى من المراة صدرها ورأسها وساقها ونحو ذلك لا بأس بهذا . كالرجل يرى من الرجل صدره ساقه وراسه ونحو ذلك ، وأما قول بعض أهل العلم إن المرأة لا تكشف للمرأة الكافرة لا يكشف لها ، فهو قول مرجوح ، ذهب إليه بعض أهل العلم قالوا : إنها كالرجل لقوله تعالى : ( أو نسائهن ) ، ولكن الصواب ان المراد بنسائهن جنس النساء مسلمات او كافرات لا حرج في ... وقد كانت اليهوديات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهكذا الوثنيات يدخلن على ازواج النبي لحاجتهن فلم يحفظ انهن كن يستترن منهن رضي الله عنهن وارضاهن وهن اتقى الناس .تحيتي لك






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:57 am   رقم المشاركة : 5
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا خالد ,,أتمنى إنك إستمعت للفتوى بصوت علامتنا بن باز رحمه الله ..حسنا إليك ماقاله حرفيا .
س : ما الحدود التي تستطيع المراة المسلمة كشفها امام المراة الكافرة كالبوذية مثلا ، و هل صحيح انه لا يجوز لها إلا كشف وجهها وكفيها ؟ .
ج : الصحيح أن المراة تكشف للمرأة ، سواء كانت مسلمة او كافرة ، هذا هو الصحيح ، ما فوق السرة وتحت الركبة ، وأما ما بين السرة والركبة هو عورة للجميع لجميع النساء لا تراه المرأة سواء كانت مسلمة او غير مسلمة قريبة او بعيدة ما بين السرة والركبة كالعورة للرجل مع الرجال بين السرة والركبة فللمرأة ان ترى من المراة صدرها ورأسها وساقها ونحو ذلك لا بأس بهذا . كالرجل يرى من الرجل صدره ساقه وراسه ونحو ذلك ، وأما قول بعض أهل العلم إن المرأة لا تكشف للمرأة الكافرة لا يكشف لها ، فهو قول مرجوح ، ذهب إليه بعض أهل العلم قالوا : إنها كالرجل لقوله تعالى : ( أو نسائهن ) ، ولكن الصواب ان المراد بنسائهن جنس النساء مسلمات او كافرات لا حرج في ... وقد كانت اليهوديات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهكذا الوثنيات يدخلن على ازواج النبي لحاجتهن فلم يحفظ انهن كن يستترن منهن رضي الله عنهن وارضاهن وهن اتقى الناس .تحيتي لك


ارى أن الشيخ طرح رأيه وحسب في المسألة دون دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. وكذلك لا نرى توضيح لمسألة العورة وبيانها بالتفصيل ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 01:02 am   رقم المشاركة : 6
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   ارى أن الشيخ طرح رأيه وحسب في المسألة دون دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. وكذلك لا نرى توضيح لمسألة العورة وبيانها بالتفصيل ..

الله يهديك بس ياخالد ..تراك تتكلم عن الشيخ ...الشيخ بن باز ليس له رأي شخصي في هذه المسألة فهو مفتي عام المملكة ويستمد جميع فتاويه وأقواله من (قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم) أم مسألة توضيح حد العورة فقد حددها من السرة للركبة للنساء كماهو الحال لدى الرجال وماعدى ذلك فلايجوز كشفه إلا للزوج أو أن دعت الحاجة لذلك كمرض أصاب المنطقة لحساسة فيجوز للمرأة المداوية أن تطلع عليها وماعداه من الأقوال فهو موضوع. تحيتي لك






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 01:08 am   رقم المشاركة : 7
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   الله يهديك بس ياخالد ..تراك تتكلم عن الشيخ ...الشيخ بن باز ليس له رأي شخصي في هذه المسألة فهو مفتي عام المملكة ويستمد جميع فتاويه وأقواله من (قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم). تحيتي لك


ياعزيزي .. انا لم اتعرض بسوء للشيخ رحمه الله ؟ فكيف فهمت اني اتكلم عنه بشكل يسيء له غفر الله لي ولك وله وللجميع !!


قلت لم ارى دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في طرح رأيه وهو رأي ؟






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:34 pm   رقم المشاركة : 8
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   ارى أن الشيخ طرح رأيه وحسب في المسألة دون دليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .. وكذلك لا نرى توضيح لمسألة العورة وبيانها بالتفصيل ..

اخي خالد

وهل ترى ان الشيخ بن باز يفتي بدون الاستناد على دليل

لايعني اختصار الفتوى عدم وجود الدليل

تحيتي






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:44 pm   رقم المشاركة : 9
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

كتبت كلام طويل .. وطار كالعادة !!


والله تعبت .. لاحول ولاقوة إلا بالله ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 07:17 pm   رقم المشاركة : 10
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

لقد أخطأت عندما عقبت على ردك الأخ الحبيب قلم صريح .. فليس من حُسن الفطنــة ان اتحدث عن هذا الخلاف الفقهي في زمن العُري والإنحلال والإنسلاخ الأخلاقي ..

وهذا مانقول عنه بفقه العصر ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:17 pm   رقم المشاركة : 11
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   لقد أخطأت عندما عقبت على ردك الأخ الحبيب قلم صريح .. فليس من حُسن الفطنــة ان اتحدث عن هذا الخلاف الفقهي في زمن العُري والإنحلال والإنسلاخ الأخلاقي ..

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  

وهذا مانقول عنه بفقه العصر ..

على العكس اخي خالد

اترك زمن التعري والانحلال

وكن هنا باريحيتك ونقاشك المثمر

فنحن بحاجة لذلك الحراك الثقافي المميز

بانتظارك عزيزي







التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:34 am   رقم المشاركة : 12
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  
والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.

والله أعلم .


اذا قلنا يجوز للمراة ان تبدي كل شيء الزينة وغير الزينة الا القبل والدبر فما الفائده من تكرار كلمة زينتهن واشتراطها ..






رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:55 am   رقم المشاركة : 13
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الخير 
  
اذا قلنا يجوز للمراة ان تبدي كل شيء الزينة وغير الزينة الا القبل والدبر فما الفائده من تكرار كلمة زينتهن واشتراطها ..


لتوضيح الأمر الإلهي وبيان تفصيله لأهل القبلة .. وإن كان هناك من تفصيل أو سؤال فلا مانع من مناقشة المسألة . بيننا بإذن الله .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 01:03 am   رقم المشاركة : 14
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   لتوضيح الأمر الإلهي وبيان تفصيله لأهل القبلة .. وإن كان هناك من تفصيل أو سؤال فلا مانع من مناقشة المسألة . بيننا بإذن الله .



وكيف يكون توضيح الامر الالهي ..

كلامك يقول ان الايه دليل على ان الفرج فقط هو العوره ..

والايه تطالب بستر الزينه الا عن هؤلاء المستثنيين ...

فهل الفرج هو الزينه ..

اقتباس:
ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن



كيف ينهى عن عدم الضرب ليعلم عن ما خلف الثياب ...

وانت ترى في الايه دليل على كشف كل الجسد ما عدى الفرج ...








رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 01:16 am   رقم المشاركة : 15
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اخي خالد ,الآية التي تستدل بها وتقصد (إبداء الزينة) فالمقصود بها (الأعضاء )هن (اليد والرقبة والساق والأذن) فقط كوضع لقرط في الأذن ووضع العقد في الجيد ووضع لخلخال في الساق ووفق ضوابط فليس للجميع أن ينظر لهن فقط من تطرقت لهم الآية الكريمة .
لكن أن تقول ياخالد ( يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى .(.ويحفظن فروجهن) وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.)
فهذا ولله منتهى التجني على الآية الكريمة فكيف يجوزا ن ينظر محارم المرأة لجميع جسمها ماعدا العورتان !!!!!!!!!!مستدلا بالآية الكريمة والتي معناها بعيد كل البعد عما تحدثت به أنت حفظك لله .







التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:37 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة