العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-12-09, 03:26 am   رقم المشاركة : 1
دانة الروح
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية دانة الروح






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : دانة الروح غير متواجد حالياً

قسم انك خوفتن ياليت ذاكر اسم المشغل للحذر منه بس
لان ما نستغني عن المشاااغل
تسلم هاذا ان دل على شي فأنه يدل على غيرتك على بنات المسلمين







التوقيع

من كل قلبي اشكرك يا ≈ Śķőőŋ

رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 10:05 pm   رقم المشاركة : 2
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة دانة الروح 
   قسم انك خوفتن ياليت ذاكر اسم المشغل للحذر منه بس
لان ما نستغني عن المشاااغل
تسلم هاذا ان دل على شي فأنه يدل على غيرتك على بنات المسلمين

دانة الروح

اهلا بك

التشهير بالمشاغل ليس من اختصاصي ولايهمني

العاقل خصيم نفسه ياسيدتي

اهلا بك






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 10:39 pm   رقم المشاركة : 3
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

هلا بعجوزي وكل عام وأنت بخير .
موضوع يتناول قضية مهمة وهي المشاغل النسائية والتي أصبحت وكرا من أوكار الفساد وطالبي المتعة الحرام فكثير من مديرات تلك المشاغل إشتغلن بالقواده على العاملات لديها وأحيانا يتم إستقطاب زبونات للعمل في القواده .
مشكلة المشاغل أنها لاتخضع لرقابة صارمة بل متروكة لإجتهادات شخصية من رجال الهيئة ووالله ثم والله ياعجوز أن كثير من المشاغل يحصل فيها مايقشعر له البدن .
سبق وتحدثت في بحث طويل عن تلك المشاغل في معرفي السابق (بــــــرمـــــودا) ولاقى قبولا وإستهجان في نفس الوقت وكان منذ سنتين تقريبا .
بالنسبة لعورة المرأة عند المرأة فهي كعورة الرجل عند الرجل (من السرة إلى الركبة ) فقط وهذا هو القول الراجح لدى العلماء .
اللهم وأهدي نسائنا لطريق الصواب ....تحيتي لك ياعجوز وعذرا على ركاكة الأسلوب لأني مصدع وتوني واصل من سفر بس شدني موضوعك.







التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 11:29 pm   رقم المشاركة : 4
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا بعجوزي وكل عام وأنت بخير .
موضوع يتناول قضية مهمة وهي المشاغل النسائية والتي أصبحت وكرا من أوكار الفساد وطالبي المتعة الحرام فكثير من مديرات تلك المشاغل إشتغلن بالقواده على العاملات لديها وأحيانا يتم إستقطاب زبونات للعمل في القواده .
مشكلة المشاغل أنها لاتخضع لرقابة صارمة بل متروكة لإجتهادات شخصية من رجال الهيئة ووالله ثم والله ياعجوز أن كثير من المشاغل يحصل فيها مايقشعر له البدن .
سبق وتحدثت في بحث طويل عن تلك المشاغل في معرفي السابق (بــــــرمـــــودا) ولاقى قبولا وإستهجان في نفس الوقت وكان منذ سنتين تقريبا .
بالنسبة لعورة المرأة عند المرأة فهي كعورة الرجل عند الرجل (من السرة إلى الركبة ) فقط وهذا هو القول الراجح لدى العلماء .
اللهم وأهدي نسائنا لطريق الصواب ....تحيتي لك ياعجوز وعذرا على ركاكة الأسلوب لأني مصدع وتوني واصل من سفر بس شدني موضوعك.



اولا .. احييك ياعجوز سمنسي على موضوعك .. بل وهذا الإحتفاء الجماهيري كالعادة .. وأنت ممن نحبهـــــم ونقدرهم .. ونعتز بقلمك وبطرحك وبفكرك المبارك ..

تحيــة يعجز القلم في التعبير عنها .. فهي تحيــة تملء أرجاء الكون وتعطره بأريج المحبــة وصفاء النيــة الخالصــة النقيــة .

إسمح لخالد أن يتجاوز طرحك الكريم ويعلق على مداخلة قلم صريح .. هذا القلم الماسي الكريم .. وصاحبه رضي الله عنه ..

الحمد لله على سلامتك ياقلم .. وقدس الله روحك ونفسك الطيبة الطاهرة .. تقول هنا أن عورة المرأة للمرأة مابين السرة والركبة كالرجل في عورته مع الرجل ..

والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.


والله أعلم .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:20 am   رقم المشاركة : 5
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   اولا .. احييك ياعجوز سمنسي على موضوعك .. بل وهذا الإحتفاء الجماهيري كالعادة .. وأنت ممن نحبهـــــم ونقدرهم .. ونعتز بقلمك وبطرحك وبفكرك المبارك ..

تحيــة يعجز القلم في التعبير عنها .. فهي تحيــة تملء أرجاء الكون وتعطره بأريج المحبــة وصفاء النيــة الخالصــة النقيــة .

إسمح لخالد أن يتجاوز طرحك الكريم ويعلق على مداخلة قلم صريح .. هذا القلم الماسي الكريم .. وصاحبه رضي الله عنه ..

الحمد لله على سلامتك ياقلم .. وقدس الله روحك ونفسك الطيبة الطاهرة .. تقول هنا أن عورة المرأة للمرأة مابين السرة والركبة كالرجل في عورته مع الرجل ..

والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.


والله أعلم .

هلا وغلا بأخي الحبيب خالد ,, ماذكرته أنت ومالونته أنا باللون الأحمر هو قول مذهب الظاهرية وهو قول لايعتد به لخروجهم كثيرا عن ثوابت الدين .... فقط أتمنى أن تستمع للعلامة الشيخ الراحل (بن باز) غفرالله له على هذا الرابط لكي تزيل الشك من قلبك :http://www.kaifkom.com/up/images/z3k...3y012we5ma.mp3






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:32 am   رقم المشاركة : 6
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا وغلا بأخي الحبيب خالد ,, ماذكرته أنت ومالونته أنا باللون الأحمر هو قول مذهب الظاهرية وهو قول لايعتد به لخروجهم كثيرا عن ثوابت الدين .... فقط أتمنى أن تستمع للعلامة الشيخ الراحل (بن باز) غفرالله له على هذا الرابط لكي تزيل الشك من قلبك :http://www.kaifkom.com/up/images/z3k...3y012we5ma.mp3


اتمنى ان تلخص لنا ماقاله الشيخ غفر الله له .. ونحن نعلم أننا امــة دليل متى ماكان الدليل اتبعناه .. والقاعدة تقول أن الأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل من الكتاب والسنة النبوية






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:38 am   رقم المشاركة : 7
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   اتمنى ان تلخص لنا ماقاله الشيخ غفر الله له .. ونحن نعلم أننا امــة دليل متى ماكان الدليل اتبعناه .. والقاعدة تقول أن الأصل في الأمور الإباحة مالم يرد دليل من الكتاب والسنة النبوية

هلا خالد ,,أتمنى إنك إستمعت للفتوى بصوت علامتنا بن باز رحمه الله ..حسنا إليك ماقاله حرفيا .
س : ما الحدود التي تستطيع المراة المسلمة كشفها امام المراة الكافرة كالبوذية مثلا ، و هل صحيح انه لا يجوز لها إلا كشف وجهها وكفيها ؟ .
ج : الصحيح أن المراة تكشف للمرأة ، سواء كانت مسلمة او كافرة ، هذا هو الصحيح ، ما فوق السرة وتحت الركبة ، وأما ما بين السرة والركبة هو عورة للجميع لجميع النساء لا تراه المرأة سواء كانت مسلمة او غير مسلمة قريبة او بعيدة ما بين السرة والركبة كالعورة للرجل مع الرجال بين السرة والركبة فللمرأة ان ترى من المراة صدرها ورأسها وساقها ونحو ذلك لا بأس بهذا . كالرجل يرى من الرجل صدره ساقه وراسه ونحو ذلك ، وأما قول بعض أهل العلم إن المرأة لا تكشف للمرأة الكافرة لا يكشف لها ، فهو قول مرجوح ، ذهب إليه بعض أهل العلم قالوا : إنها كالرجل لقوله تعالى : ( أو نسائهن ) ، ولكن الصواب ان المراد بنسائهن جنس النساء مسلمات او كافرات لا حرج في ... وقد كانت اليهوديات في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهكذا الوثنيات يدخلن على ازواج النبي لحاجتهن فلم يحفظ انهن كن يستترن منهن رضي الله عنهن وارضاهن وهن اتقى الناس .تحيتي لك






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 07:17 pm   رقم المشاركة : 8
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

لقد أخطأت عندما عقبت على ردك الأخ الحبيب قلم صريح .. فليس من حُسن الفطنــة ان اتحدث عن هذا الخلاف الفقهي في زمن العُري والإنحلال والإنسلاخ الأخلاقي ..

وهذا مانقول عنه بفقه العصر ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:34 am   رقم المشاركة : 9
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
  
والذي أعلمه ان عورة المرأة امام المرأة هي السوءتين فقط كالرجل مع الرجل .

قال تعالى (وقل للمؤمنات: يغضضن من أبصارهن. ويحفظن فروجهن. ولا يبدين زينتهن، إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على جيوبهن. ولا يبدين زينتهن، إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء. ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون[.

وفي الآية دليلٌ على أنه يجوز أن تبدي المرأة أمام محارمها وأمام النساء المسلمات ما تبديه أمام زوجها. وهذا يشمل كل جسدها إلا الفرجين لقوله تعالى ..ويحفظن فروجهن وأجاز رؤية ذلك للزوج استثناءً كما في أوائل سورة المؤمنين.

والله أعلم .


اذا قلنا يجوز للمراة ان تبدي كل شيء الزينة وغير الزينة الا القبل والدبر فما الفائده من تكرار كلمة زينتهن واشتراطها ..






رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 12:55 am   رقم المشاركة : 10
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الخير 
  
اذا قلنا يجوز للمراة ان تبدي كل شيء الزينة وغير الزينة الا القبل والدبر فما الفائده من تكرار كلمة زينتهن واشتراطها ..


لتوضيح الأمر الإلهي وبيان تفصيله لأهل القبلة .. وإن كان هناك من تفصيل أو سؤال فلا مانع من مناقشة المسألة . بيننا بإذن الله .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 01:03 am   رقم المشاركة : 11
عاشق الخير
عضو مميز
 
الصورة الرمزية عاشق الخير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عاشق الخير غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   لتوضيح الأمر الإلهي وبيان تفصيله لأهل القبلة .. وإن كان هناك من تفصيل أو سؤال فلا مانع من مناقشة المسألة . بيننا بإذن الله .



وكيف يكون توضيح الامر الالهي ..

كلامك يقول ان الايه دليل على ان الفرج فقط هو العوره ..

والايه تطالب بستر الزينه الا عن هؤلاء المستثنيين ...

فهل الفرج هو الزينه ..

اقتباس:
ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن



كيف ينهى عن عدم الضرب ليعلم عن ما خلف الثياب ...

وانت ترى في الايه دليل على كشف كل الجسد ما عدى الفرج ...








رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 03:09 am   رقم المشاركة : 12
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هلا بعجوزي وكل عام وأنت بخير .
موضوع يتناول قضية مهمة وهي المشاغل النسائية والتي أصبحت وكرا من أوكار الفساد وطالبي المتعة الحرام فكثير من مديرات تلك المشاغل إشتغلن بالقواده على العاملات لديها وأحيانا يتم إستقطاب زبونات للعمل في القواده .
مشكلة المشاغل أنها لاتخضع لرقابة صارمة بل متروكة لإجتهادات شخصية من رجال الهيئة ووالله ثم والله ياعجوز أن كثير من المشاغل يحصل فيها مايقشعر له البدن .
سبق وتحدثت في بحث طويل عن تلك المشاغل في معرفي السابق (بــــــرمـــــودا) ولاقى قبولا وإستهجان في نفس الوقت وكان منذ سنتين تقريبا .
بالنسبة لعورة المرأة عند المرأة فهي كعورة الرجل عند الرجل (من السرة إلى الركبة ) فقط وهذا هو القول الراجح لدى العلماء .
اللهم وأهدي نسائنا لطريق الصواب ....تحيتي لك ياعجوز وعذرا على ركاكة الأسلوب لأني مصدع وتوني واصل من سفر بس شدني موضوعك.


السؤال: يوجد ظاهرة عند بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ، وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة . ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟ جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم .


الجواب:
الحمد لله
الجواب عن هذا أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .

وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة . وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ) من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .

ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة أو سراويل من السرة إلى الركبة ، وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله أحد ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له والحديث معناه ظاهر لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الحياء شعبة من الإيمان ) . وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال : ( أحيا من العذراء في خدرها ) ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط لا عند النساء ولا عند الرجال فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية .

والخلاصة : أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه فلها أن تشمر إلى الركبة وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ، وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا . والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء .

وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً .



من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين لمجلة الدعوة العدد 1765 / 55.
http://islamqa.com/ar/cat/56&pp=100






التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:28 pm   رقم المشاركة : 13
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة queen of buraydh 
   السؤال: يوجد ظاهرة عند بعض النساء وهي لبس الملابس القصيرة والضيقة التي تبدي المفاتن وبدون أكمام ومبدية للصدر والظهر وتكون شبه عارية تماماً ، وعندما نقوم بنصحهن يقلن إنهن لا يلبسن هذه الملابس إلا عند النساء وأن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة . ما هو رأي الشرع في نظركم والاستشهاد بالأدلة من الكتاب والسنة في ذلك وحكم لبس هذه الملابس عند المحارم ؟ جزاكم الله خير الجزاء عن المسلمين والمسلمات وأعظم الله مثوبتكم .


الجواب:
الحمد لله
الجواب عن هذا أن يقال إنه صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) .

وفسر أهل العلم الكاسيات العاريات بأنهن اللا تي يلبسن ألبسة ضيقة أو ألبسة خفيفة لا تستر ما تحتها أو ألبسة قصيرة . وقد ذكر شيخ الإسلام أن لباس النساء في بيوتهن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما بين كعب القدم وكف اليد كل هذا مستور وهن في البيوت أما إذا خرجن إلى السوق فقد علم أن نساء الصحابة كن يلبسن ثياباً ضافيات يسحبن على الأرض ورخص لهن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يرخينه إلى ذراع لا يزدن على ذلك وأما ما شبه على بعض النساء من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل وأن عورة المرأة بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ) من أنه يدل على تقصير المرأة لباسها فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في ذلك حجة ولكنه قال لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة فنهى الناظرة لأن اللابسة عليها لباس ضاف لكن أحياناً تنكشف عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فنهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تنظر المرأة إلى عورة المرأة .

ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل فهل كان الصحابة يلبسون أزراً من السرة إلى الركبة أو سراويل من السرة إلى الركبة ، وهل يعقل الآن أن امرأة تخرج إلى النساء ليس عليها من اللباس إلا ما يستر ما بين السرة والركبة هذا لا يقوله أحد ولم يكن هذا إلا عند نساء الكفار فهذا الذي لُبِس على بعض النساء لا أصل له أي هذا الذي فهمه بعض النساء من هذا الحديث لا صحة له والحديث معناه ظاهر لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لباس المرأة ما بين السرة والركبة فعلى النساء أن يتقين الله وأن يتحلين بالحياء الذي هو من خلق المرأة والذي هو من الإيمان كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( الحياء شعبة من الإيمان ) . وكما تكون المرأة كضرباً للمثل فيقال : ( أحيا من العذراء في خدرها ) ولم يُعلم ولا عن نساء الجاهلية أنهن كن يسترن ما بين السرة والركبة فقط لا عند النساء ولا عند الرجال فهل يريد هؤلاء النساء أن تكون نساء المسلمين أبشع صورة من نساء الجاهلية .

والخلاصة : أن اللباس شيء والنظر إلى العورة شيء آخر أما اللباس فلباس المرأة مع المرأة المشروع فيه أن يستر ما بين كف اليد إلى كعب الرجل هذا هو المشروع ولكن لو احتاجت المرأة إلى تشمير ثوبها لشغل أو نحوه فلها أن تشمر إلى الركبة وكذلك لو احتاجت إلى تشمير الذراع إلى العضد فإنها تفعل ذلك بقدر الحاجة فقط ، وأما أن يكون هذا هو اللباس المعتاد الذي تلبسه فلا . والحديث لا يدل عليه بأي حال من الأحوال ولهذا وجه الخطاب إلى الناظرة لا إلى المنظورة ولم يتعرض الرسول عليه الصلاة والسلام لذكر اللباس إطلاقاً فلم يقل لباس المرأة ما بين السرة والركبة حتى يكون في هذا شبهة لهؤلاء النساء .

وأما محارمهن في النظر فكنظر المرأة إلى المرأة بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك لكن لا تجعل اللباس قصيراً .



من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين لمجلة الدعوة العدد 1765 / 55.
http://islamqa.com/ar/cat/56&pp=100

أخت كوين ,,هذه الفتوىجميعنا متفقون عليها وهي تتحدث بشكل عام عن حد لباس المرأة أمام النساء بشكل عام وليس حد العورة عند المحارم كماهو محور حديثنا هنا .
فالشيخ بن باز رحمه الله وضح حد العورة من الركبة للسرة للمرأة عند محارمها كأختها وأمها وعمتها وخالتها ولم يقل حد العورة في الملابس بشكل عام كمافي الأعراس والمناسبات الخاصة فهنا يجب أن تحتشم المرأة أمام النساء الأجنبيات واللاتي لسن بمحارم لها كما وضح شيخنا العلامة بن عثيمين جعل مثواه الجنة .






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

آخر تعديل قلم صريح يوم 03-12-09 في 11:49 pm.
رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 01:26 am   رقم المشاركة : 14
Queen of buraydh
عضوه قديره
ودقـ / . .
 
الصورة الرمزية Queen of buraydh






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Queen of buraydh غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخت كوين ,,هذه الفتوىجميعنا متفقون عليها وهي تتحدث بشكل عام عن حد لباس المرأة أمام النساء بشكل عام وليس حد العورة عند المحارم كماهو محور حديثنا هنا .
فالشيخ بن باز رحمه الله وضح حد العورة من الركبة للسرة للمرأة عند محارمها كأختها وأمها وعمتها وخالتها ولم يقل حد العورة في الملابس بشكل عام كمافي الأعراس والمناسبات الخاصة فهنا يجب أن تحتشم المرأة أمام النساء الأجنبيات واللاتي لسن بمحارم لها كما وضح شيخنا العلامة بن عثيمين جعل مثواه الجنة .

اخ قلم ,,
لعل المقصود هنا بكلمة محارمهن (الاخ الاب الابن ...الخ) وليست الاخت والام والعمة والخالة ...الخ
فالنساء سواسية بالحكم سواء الاخت او الاجنبية ,
انا لاول مرة اسمع بان المقصود بالمحرم هي الاخت والام ..الخ !
انتم هنا اخواني بحديثكم تثبتون ان عورة المرأة امام النساء من السرة الى الركبة وربعنا ما يصدقن خبر .. بكره تلاقي الدنيا حوسة واذا قلنا شي قالوا قلم صريح يقول العورة من السرة الى الركبة !






التوقيع

النجاح , هو ان لا تلتفت الى الخلف !

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 01:30 am   رقم المشاركة : 15
eivl girl
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية eivl girl






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : eivl girl غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Queen of buraydh 
   انتم هنا اخواني بحديثكم تثبتون ان عورة المرأة امام النساء من السرة الى الركبة وربعنا ما يصدقن خبر .. بكره تلاقي الدنيا حوسة واذا قلنا شي قالوا قلم صريح يقول العورة من السرة الى الركبة !

كوكو سجلي وحده






التوقيع

استغفر الله
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:59 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة