العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-12-09, 02:07 am   رقم المشاركة : 1
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   أخي خالد يحز في نفسي عندما تنقل أنت شيء وتحذف منه شيء وهو مافعلته مع قولك عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وتمسكت بقوله (السوئتان) وحذفت أنت (وماجاورهما) وهذا يتبث صحة كلامي عندما قلت أن هناك تدليس في قول الإمام أحمد رحمه الله .
هاك دليل في صحيح مسلم :
ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة. ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد. ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد».

ففي هذا الحديث دليل المساواة في حدود العورة بدلالة الاقتران والقياس.
وهذا هو الراجح في مذهب أحمد بن حنبل.بأنها السوءاتان وما جاورهما.
. والذين قالوا بأن عورة الرجل هي ما بين السرة إلى الركبة، جعلوا ذلك للمرأة كذلك.
.
إذن أخي خالد سأتهمك بحذف كلمة (وماجاورهما) في قول الإمام أحمد رحمه الله كما فعل (المذهب الظاهري) والذي تمسك بــ(السوءتان) وإسقاط و(ماجاورهما) وهو حسيبك .


والله اني لااعلم بهذه الزيادة التي تقول عنها .. فهل تأتينا بها من كلام الإمام أحمد من مصدر معتمد .. وخصوصا أنك المدعي هذا شيء .. الشيء الآخر لو فرضنا بصحتها اي الزيادة !! هل يعني أنها تفيد حد العورة من السرة الى الركبة بل هي أقرب الى حدود العانة ( فهي من حدود الجوار كما تعلم ولها جذوتها .. والعلماء يدققون في اللفظ ويحترسون من بسط اللفظ .. وأما دليلك الذي جأت به فهو دليل لي لا علي !! وليس فيه تحديد لحد العورة ؟ هداك الله ..






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:14 am   رقم المشاركة : 2
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   والله اني لااعلم بهذه الزيادة التي تقول عنها .. فهل تأتينا بها من كلام الإمام أحمد من مصدر معتمد .. وخصوصا أنك المدعي هذا شيء .. الشيء الآخر لو فرضنا بصحتها اي الزيادة !! هل يعني أنها تفيد حد العورة من السرة الى الركبة بل هي أقرب الى حدود العانة ( فهي من حدود الجوار كما تعلم ولها جذوتها .. والعلماء يدققون في اللفظ ويحترسون من بسط اللفظ .. وأما دليلك الذي جأت به فهو دليل لي لا علي !! وليس فيه تحديد لحد العورة ؟ هداك الله ..

هههههههههه أستغفرالله وهل مايجاور السوءتان هي (حدود العانة)؟؟ ..أنت تعلم أن حدود العانة جزء لايتجزأ من (السوءتان) فكيف تقول هذا ؟؟
المقصود بارك الله فيك بكلمة (وماجاورهما) هي السرة والركبة . فلا تكابر بورك فيك .






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:40 am   رقم المشاركة : 3
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   هههههههههه أستغفرالله وهل مايجاور السوءتان هي (حدود العانة)؟؟ ..أنت تعلم أن حدود العانة جزء لايتجزأ من (السوءتان) فكيف تقول هذا ؟؟
المقصود بارك الله فيك بكلمة (وماجاورهما) هي السرة والركبة . فلا تكابر بورك فيك .


عذرا على التأخير لإنشغالي .. المهم ليس من داع لهذه الضحكات الطاهرة البريئة المحببة الى النفس .. فالحوار لايستحق منك إطلاقها .. عموما .. عزيزي عليك أن ترجع الى إختلاف العلماء الكبار في العورة .. حتى تتفهم غفر الله لك قولي !!!!






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 02:52 am   رقم المشاركة : 4
قلم صريح
عضو ذهبي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلم صريح غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   عذرا على التأخير لإنشغالي .. المهم ليس من داع لهذه الضحكات الطاهرة البريئة المحببة الى النفس .. فالحوار لايستحق منك إطلاقها .. عموما .. عزيزي عليك أن ترجع الى إختلاف العلماء الكبار في العورة .. حتى تتفهم غفر الله لك قولي !!!!

خالد ,,هناك ما يدعو للضحك وهو أنك وضعت ( العانة) كمجاور للسوأه وهذا خطأ .فالعانة جزء لايتجزأ من السوأة .
العلماء الكبار لم يختلفوا إطلاقا فهم مع جمهور الفقهاء بإتفاقهم أنها من السرة إلى الركبة ,, ومع قول بن حنبل رحمه الله أنها السوئتان وماجاورهما ...والإختلاف فقط لدى (المذهب الظاهري ) الذي حددها بــ( السوئتان ) فقط وهو مذهب لايعتد به وشاذ عن منهج أهل السنة والجماعة ....تحيتي لك






التوقيع

قيمة الإنسان :هي مايضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:08 am   رقم المشاركة : 5
eivl girl
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية eivl girl






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : eivl girl غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   خالد ,,هناك ما يدعو للضحك وهو أنك وضعت ( العانة) كمجاور للسوأه وهذا خطأ .فالعانة جزء لايتجزأ من السوأة .
العلماء الكبار لم يختلفوا إطلاقا فهم مع جمهور الفقهاء بإتفاقهم أنها من السرة إلى الركبة ,, ومع قول بن حنبل رحمه الله أنها السوئتان وماجاورهما ...والإختلاف فقط لدى (المذهب الظاهري ) الذي حددها بــ( السوئتان ) فقط وهو مذهب لايعتد به وشاذ عن منهج أهل السنة والجماعة ....تحيتي لك

عساكم انبسطتو بس عقب ماتعديتو الحدود

---------------
اقسم بالله مافيه حرمه ماتعرف الحلال والحرام
ندري ان نتف المنطقه (المذكوره سالفا)حرام قسم بالله كلنا ندري
حتى الي سبق نتفت هالمناطق فلا تسوون انفسكم معلمين لنا
الحلال ببين والحرام بين
عنبو بليسكم هذا قدامنا ماستحيتو اجل باستراحاتكم وش تقولون
عيب بنات صغار يشوفن نقاشكم اختشو






التوقيع

استغفر الله
رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:13 am   رقم المشاركة : 6
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة eivl girl 
  
عساكم انبسطتو بس عقب ماتعديتو الحدود


---------------
اقسم بالله مافيه حرمه ماتعرف الحلال والحرام
ندري ان نتف المنطقه (المذكوره سالفا)حرام قسم بالله كلنا ندري
حتى الي سبق نتفت هالمناطق فلا تسوون انفسكم معلمين لنا
الحلال ببين والحرام بين
عنبو بليسكم هذا قدامنا ماستحيتو اجل باستراحاتكم وش تقولون
عيب بنات صغار يشوفن نقاشكم اختشو


صدق مراهقين

روحي نامي اجل وش مسهرك ؟

هذا نقاش علمي لاينفع للصغار

واللي تستحي تتغطى وتهج

نقاش تكلم به اكابر العلماء قبل ذلك وفي بيوت الله وعلى منابر المساجد

والحين صار عيب وخزياه ؟

اجل وش نتكلم فيه ؟

عن مايكل جاكسون والا عن الموضه ؟






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:29 am   رقم المشاركة : 7
eivl girl
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية eivl girl






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : eivl girl غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   صدق مراهقين

روحي نامي اجل وش مسهرك ؟

هذا نقاش علمي لاينفع للصغار

واللي تستحي تتغطى وتهج

نقاش تكلم به اكابر العلماء قبل ذلك وفي بيوت الله وعلى منابر المساجد

والحين صار عيب وخزياه ؟

اجل وش نتكلم فيه ؟

عن مايكل جاكسون والا عن الموضه ؟

هلا بالشايب عساك مبسوط بس ترا هذا الي نتمناوه لك وحققوه الله يكثر خيرهم لكن للاسف ماقدر انام والشويب صاحي كود ننومه قبل
وبعدين دامك تقول نقاش تكلم به اكابر العلماء قبل ذلك وفي بيوت الله وعلى منابر المساجد
وشوله تكررون ذبحكم ملاحق الحريم وامورهن انت عزوبي ولا يشره عليك المشكله الي له اربع ويفكر وشولن يبيح الخامسه[/center]






التوقيع

استغفر الله
رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:17 am   رقم المشاركة : 8
إيثــــار
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إيثــــار غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة eivl girl 
  
عساكم انبسطتو بس عقب ماتعديتو الحدود

---------------
اقسم بالله مافيه حرمه ماتعرف الحلال والحرام
ندري ان نتف المنطقه (المذكوره سالفا)حرام قسم بالله كلنا ندري
حتى الي سبق نتفت هالمناطق فلا تسوون انفسكم معلمين لنا
الحلال ببين والحرام بين
عنبو بليسكم هذا قدامنا ماستحيتو اجل باستراحاتكم وش تقولون
عيب بنات صغار يشوفن نقاشكم اختشو


موقصدهم يعلمونن وربي انه استهبال شوفيه يضحك قبل يرد






رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:20 am   رقم المشاركة : 9
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفيرة الانسآنيهـ 
   موقصدهم يعلمونن وربي انه استهبال شوفيه يضحك قبل يرد

الله يصلح قلبك ياسفيرة الانسانية

الا وش يقرب لك ملك الانسانية ؟






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:22 am   رقم المشاركة : 10
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم صريح 
   خالد ,,هناك ما يدعو للضحك وهو أنك وضعت ( العانة) كمجاور للسوأه وهذا خطأ .فالعانة جزء لايتجزأ من السوأة .
العلماء الكبار لم يختلفوا إطلاقا فهم مع جمهور الفقهاء بإتفاقهم أنها من السرة إلى الركبة ,, ومع قول بن حنبل رحمه الله أنها السوئتان وماجاورهما ...والإختلاف فقط لدى (المذهب الظاهري ) الذي حددها بــ( السوئتان ) فقط وهو مذهب لايعتد به وشاذ عن منهج أهل السنة والجماعة ....تحيتي لك

تررد في أقوالك عن المذهب الظاهري !!! دع عنك المذهب وهات لي احد العلماء الثقات يقول بقولك بأن العانة جزء لايتجزأ من السوءتين ؟ ياعزيزي عليك الإطلاع على إختلاف العلماء في العورة حتى ان منهم كما نعلم من أضاف الفخذ في العورة كدلالة على صحة الإختلاف وان مانقوله ليس من شذوذ القول ابدا ..

المهم معك الى يوم غد في :

أن تأتيني بقول لعالم يقول بأن العانة من السوءتين ؟ كذلك تعطينا ادلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على ان العورة مابين السرة الى الركبة بالنسة للأحاديث تكون صحيحة السند صريحة الدلالة ( تراني مانسيت ياعمري ) [ القاكم يوم غد إذا شاء المولى عز وجل ] تحياتي ..


عزيزي عجوز سمنسي ... سنرد عليك ولكن دعونا نقف على أصل الخلاف .. شكرا .






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:29 am   رقم المشاركة : 11
HENNO
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : HENNO غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   عزيزي عجوز سمنسي ... سنرد عليك ولكن دعونا نقف على أصل الخلاف .. شكرا .

اسمح لي يا أخي
سأكون من المنتظرين لذلك
فلعلي أخرج بالفائدة






رد مع اقتباس
قديم 09-12-09, 12:32 am   رقم المشاركة : 12
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة henno 
   اسمح لي يا أخي
سأكون من المنتظرين لذلك
فلعلي أخرج بالفائدة


لعل بما مضى من ردود كافي في الاستفادة

حياك اخوي هاني






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 03:35 am   رقم المشاركة : 13
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى 
   تررد في أقوالك عن المذهب الظاهري !!! دع عنك المذهب وهات لي احد العلماء الثقات يقول بقولك بأن العانة جزء لايتجزأ من السوءتين ؟ ياعزيزي عليك الإطلاع على إختلاف العلماء في العورة حتى ان منهم كما نعلم من أضاف الفخذ في العورة كدلالة على صحة الإختلاف وان مانقوله ليس من شذوذ القول ابدا ..

المهم معك الى يوم غد في :

أن تأتيني بقول لعالم يقول بأن العانة من السوءتين ؟ كذلك تعطينا ادلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم على ان العورة مابين السرة الى الركبة بالنسة للأحاديث تكون صحيحة السند صريحة الدلالة ( تراني مانسيت ياعمري ) [ القاكم يوم غد إذا شاء المولى عز وجل ] تحياتي ..


عزيزي عجوز سمنسي ... سنرد عليك ولكن دعونا نقف على أصل الخلاف .. شكرا .

الصديق خالد

هل العانة ليست من اصل السوءة ؟

انت من ينكر ذلك فاحضر استشهادك

ثم ان الخلاف هو هل العورة تشمل الفخذين ام لا

اي مابين السرة والركبة

واعتقد انك ادرجت في ردك رقم 118 على ا اعتقد ردا طويلا فصل المسألة في ذلك

اما عن ردك علي فهو في اصل الخلاف لانك انت من ادرج الاقتباس الذي اقتبسته لك وحديثك عن مكامن الزينة

ومن ذلك المنطلق نستطيع ان نستشهد بالادلة القرانية التي تنهى عن ابداء الزينة للمرأة

وذلك حسب الاقوال المدرجة

دمت في رعاية مولاك






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-09, 08:10 am   رقم المشاركة : 14
الشرق الأدنى
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الشرق الأدنى





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الشرق الأدنى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
الصديق خالد

هل العانة ليست من اصل السوءة ؟

انت من ينكر ذلك فاحضر استشهادك

ثم ان الخلاف هو هل العورة تشمل الفخذين ام لا

اي مابين السرة والركبة

واعتقد انك ادرجت في ردك رقم 118 على ا اعتقد ردا طويلا فصل المسألة في ذلك

اما عن ردك علي فهو في اصل الخلاف لانك انت من ادرج الاقتباس الذي اقتبسته لك وحديثك عن مكامن الزينة

ومن ذلك المنطلق نستطيع ان نستشهد بالادلة القرانية التي تنهى عن ابداء الزينة للمرأة

وذلك حسب الاقوال المدرجة


دمت في رعاية مولاك


جميل جدا بدأنا الآن نفهم الإختلاف القائم هنا .. والإختلاف في الفخذين هل هما من العورة أم لا .. ولو لاحظنا هنا وحاولنا أن نهدأ ونفهم بهدوء في معنى هذا السؤال .. الا وهو ماذا بقي من تحديد العورة التي ذكرها من يخالفون رأيي في المسألة مابين السرة الى الركبة إلا الفخذين وهل هما من العورة أم لا .. اليس كذلك .. إذن فهنا علينا أن نذهب لأقوال العلماء في هذا الشأن :

اختلفوا في العورة ما هي؟ فقال ابن أبي ذئب: هي القبل والدبر فقط وهو قول أهل الظاهر وابن أبي عبلة والطبري لقوله تعالى: {لباسا يواري سوءاتكم} وقوله: {بدت لهما سوءاتهما} [الأعراف: 22] وقوله: {ليريهما سوءاتكم} [الأعراف: 27]." (تفسير اللباب لأبن عادل- ب26 ج7 ص307)
"…وعن أحمد ومالك فى رواية:
العورة القبل والدبر فقط وبه قال أهل الظاهر وابن جرير والإصطخرى." (فتح الباري- كتاب الصلاة)
"… أما عند مالك فتبطل الصلاة إذا انكشفت السوأتان وهما القبل والخصيتان و
حلقةالدبر ولا تبطل إذا انكشف سواهما مما هو بين السرة والركبة" (فتاوى الأزهر- عورة المرأة في الصلاة- ج9 ص28)
" أن
العورة السوأتان أي القبل والدبر فالواجب عند الامام أحمد سترهما فقط" (إعانة الطالبين- ج4 ص252)
" عن أحمد ومالك في رواية
العورة السوأتان فقط" (فيض القدير- ج4 ص531)
" قال أبو حنيفة وقال قوم:
العورة هما السوأتان فقط من الرجل" (بداية المجتهد- ج1 ص95)
"…وقال داود:
العورة القبل والدبر فقط." (فيض القدير- ج5 ص552).
عن الزركشي قال: عورة الأمة: الفرجان كالرجل… قال الشيخ تقي الدين: لا يختلف المذهب أن ما بين السرة والركبة من الأمة عورة. قال: وقد حكى جماعة من أصحابنا: أن عورتها السوأتان فقط كالرواية في عورة الرجل." (الإنصاف- باب ستر
العورة- ج2 ص224)


يقول الدكتور القرضاوي في نظر المرأة إلى الرجل :
من المتفق عليه: أن النظر إلى العورة حـرام، بشهوة أم بغير شـهوة، إلا إن وقع ذلك فجـأة بغير قصـد ولا تعمد، وهو ما جاء فيه الحديث الصحيح الذي رواه جرير بن عبد الله: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن نظر الفجأة فقال: " اصرف بصرك ".رواه مسلم.

ولكن يبقى البحث هنا عن عورة الرجل ما هي ؟.
فالسوءتان عورة مغلظة متفق على تحريم كشفها أو النظر إليها، إلا في حالة الضرورة كالعلاج ونحوه، وحتى لو كانت مغطاة بما يجسمها ويبرزها أو يشف عنها، فهو محظور شرعا.

وأكثر الفقهاء على أن الفخذين من العورة، وأن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وقد استدلوا على ذلك ببعض الأحاديث التي لم تسلم من التعليل، وبعـضهم حسنها وربما صححها بمجموع طرقها، وإن كان كل واحد منها في ذاته يقصر عن الاحتجاج به على إفادة حكم شرعي.


وذهب بعض الفقهاء إلى أن الفخذ ليس بعورة، مستدلين بحديث أنس أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حسر عن فخذه في بعض المواضع، ونصر هذا المذهب أبو محمد بن حزم.


ومذهب المالكية المنصـوص عليه في كتبهـم أن العورة المغلظة من الرجـل هي السوءتان فقط أي القبل والدبر.. وهي التي تبطل الصلاة بكشفها أبدًا مع القدرة.

قلت هنا [ إذا هنا إختلاف في تحديد عورة الرجل والمرأة عند علماء المذاهب وكان يجب على مشائخنا هنا أن لايتشددوا في بعض المسائل كونها مسائل خلافية وكان بالأاحرى عندما يطرح السائل سؤاله.. أن يكون مطلع الإجابة بأن هناك إختلاف في كذا وكذا وأنا ارى كذا وكذا .. فكم من مسائل كنا نظنها محرمــة وفيها إختلاف يُحسن بنا معرفته وكلنا يعلم ماكنا نعتقده في الماضي البعيد على أن صوت المرأة عورة !! وماهو بعورة ؟ وهذا ماأردت الحديث عنه وقد فهمني عزيزي عجوز سمنسي بطريق الخطأ حفظه الله ورعاه ] *






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 10:45 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة