[QUOTE=العباس الشنقيطي;3142637]حدثنا أحمد بن داود ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا أبو الأحوص ، قال : ثنا أبو إسحاق ، عن زائدة ، قال : سألت ابن عباس عن العزل فقال نساؤكم حرث لكم ، إن شئت فاعزل ، وإن شئت فلا تعزل . (المصدر)
الحائض يأتيها زوجها في مراقها وبين فخذيها فإذا دفق غسلت ما أصابها واغتسل هو ( المصدر )
عن مسروق قال قلت لعائشة ما يحل للرجل من امرأته إذا كانت حائضا قالت كل شيء غير الجماع قال قلت فما يحرم عليه منها إذا كانا محرمين قالت كل شيء غير كلامها ( المصدر )
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض ورواه سفيان عن الشيباني (المصدر)
حدثني مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر دبر جاريتين له فكان يطؤهما وهما مدبرتان (المصدر)
أخبرنا يعقوب بن حميد ، قال : ثنا عبد الله بن نافع ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد أن رجلا أصاب امرأته في دبرها ، فأنكر الناس ذلك عليه ، وقالوا : أتغربها ، فأنزل الله عز وجل { نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم } . قال أبو جعفر : فذهب قوم إلى أن وطء المرأة في دبرها جائز
حدثنا أبو قرة محمد بن حميد بن هشام الرعيني ، قال : ثنا أصبغ بن الفرج ، وأبو زيد عبد الرحمن بن أبي العمر قالا : قال أبو القاسم : وحدثني مالك بن أنس ، قال : حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن أبي الحباب سعيد بن يسار ، أنه سأل ابن عمر عنه ، يعني عن وطء النساء في أدبارهن ، فقال : لا بأس به (المصدر)
[COLOR=#33477c]
[/][/CENTER][/QU
المُدّبر هو الرقيق الذي يعلق سيده عتقه بموته ،، مُدّبر يعني خلف حياته يعني بعد حياته
وين الفهم وين المعنى يختلف جدا هولاء جاريتان وليس زوجتان
وكذلك العبد يكون مدبر اي المعنى الذي قلته لك في الأول
ومنها هذا الحديث قال مالك في رجل دبر غلاما له فهلك السيد ولا مال له إلا العبد المدبر وللعبد مال . قال يعتق ثلث المدبر ويوقف ماله بيديه . قال مالك في مدبر كاتبه سيده فمات السيد ولم يترك مالا غيره .
قال مالك يعتق منه ثلثه ويوضع عنه ثلث كتابته ويكون عليه ثلثاها .
العبد المدبر ارجوا ان تكون وضحت الصورة