العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-04-10, 02:28 am   رقم المشاركة : 151
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   وهل تقارن الجوال وسهولة حمله بالنت ؟؟
النت لايقل خطورة عن الجوال ابو كاميرا ولكن يضل السؤال الأهم / أين من يحسن إستخدامه بالطريقه الصحيحة ؟؟؟

لا صار النت لا يقل خطورة عن الجوال ابو كاميرا , وش اللي خلا الجوال حرام والنت حلال ؟؟!!

لا تصير بس علة تحريمك للجوال هي سهولة حمله ؟؟!!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 02:38 am   رقم المشاركة : 152
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة التنين الصيني 
  
شكرا لك اخي المتزن ...........



اسأل اي واحد كبير بالعمر .... عن حصان ابليس " السيكل "

تصدق انه كان حرام ....!!!

آخر شي كان حرام ..... الدش


وسع صدرك وانا اخوك ..... الإنسان عدو ما جهل ..

ياهلا ومسهلا بالتنين الصيني

وبعد مسمينه حصان ابليس ؟؟!

يا رجال أنا أذكر اني سمعت هنا في هذا المنتدى فتوى صوتية لشيخ معروف عندنا ببريدة يقول إن لم تخني الذاكرة إن الكنادر البيض للبنات ما يجوز لبسهن

وكأني فهمت من الكلام إن لبس الكنادر البيض كانت موضة عند البنات هاك الوقت , فعلى طول جوك يدّهرون عشاق التحريم يبون فتوى تحرّم والشيخ الله يجزاوه خير ما قصر


وترى هذا مجرد مثال أرجو ألا يـُتعلق به , لأن الأمثلة كثيرة ولكني فقط تذكرت هالفتوى فقلت أذكرها .



تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 03:12 am   رقم المشاركة : 153
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

اقتباس:
صحح معلوماتك :


أن تفعل الشيء وأنت تعتقد إباحته أهون من أن تفعل الشيء وأنت تعتقد تحريمه



أين أنت يا أخ ماجد محمد اسرع تعال وانظر ماذا يقول هذا المتزن..
الله أكبر الآن أصبحت الشمس ساطعة أكثر من قبل تأكدنا الآن أنك لاتفقه ولاتعلم شيئا عن أمور دينك

إذا ماذا ستقول لو قلنا لك أن من يرتكب المحرمات معتقدا أنها ليست حرام أنه يكفر ويخرج
من الملة..
(انتبه امسك اعصابك وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم واذكر الله)

((والاستحلال نوعان :
الأول : استحلال في الظاهر ، كأن يصرح بأن الحرام حلال ، فيكفر بذلك ظاهرا وباطنا .
والثاني : استحلال في الباطن ، كأن يعتقد حل شيء من المحرمات المجمع على تحريمها ، من غير شبهة ، دون أن يصرح بذلك في الظاهر ، فيكفر فيما بينه وبين الله ، ويثبت له حكم الإسلام ظاهرا ؛ لعدم الاطلاع على كفره ، وشأنه في ذلك شأن المنافق الذي يبطن الكفر ويظهر الإسلام .
والإصرار لا يدل على الاستحلال ، فكم من عاص تغلبه الشهوة ، فيستمر على الذنب مع اعتقاده تحريمه ، وكراهة قلبه له)) .

((والحاصل أن الإصرار على المعصية ذنب كبير ، لكنه لا يكون كفرا إلا بالاستحلال ، والإصرار ليس دليلا على الاستحلال ، لكنه قد يقود إليه ، نسأل الله العافية .
والله أعلم)) .
واقرأ يامتزن اقرأ:
http://www.islamqa.com/ar/ref/142392






رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 03:26 am   رقم المشاركة : 154
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاؤل 
   أيها الرحال باشا هل تقصد أنني أنا العضو خن بط؟؟؟

ماشاء الله تبارك الله عليك ماهذا الذكاء؟
كيف عرفت يارجل؟
(ياخي والله انك خطييييير) كما تقولون دائما


قاتل الله الغرور الممزوج بالثقة عندما يصدر من الأغبياء
معتقدين أنهم أذكياء و(فهلوانية)
وفي حقيقتهم حمقى وسيئيّ ظن وقد قالوا من ساء فعله ساء ظنه



والله ثم والله لو أنني (خن بط) لاعترفت بذلك ولا أبالي
فلست بالجبانة الخائنة حتى أختفي وراء معرفات
أخرى أو أدعي عكس حقيقتي..تركت هذا الفعل للجبناء الخونة..
وكذلك أخي البطل الشجاع خن بط ليس ممن هذه طريقته وأسلوبه

أولاً
من قال أنك خن بط ؟
و
من قال أن المقصود بصاحب المعرف النسائي تفاؤل ؟

ثانياً

يبدو أن رد خن بط فات على تفاؤل , ولا أستغرب منه

فعادته يجي مطفي النور لمجرد أن يقول أنا هنا

أخيراً على رسلك

وترى الركاده زينه , وإذا هناك سوء ظن فإعادة القراءة
تكشف للأذكياء مثل تفاؤل اشياء جديده ويعيد حساباته








رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 03:37 am   رقم المشاركة : 155
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

اقتباس:
وترى الركاده زينه , وإذا هناك سوء ظن فإعادة القراءة
تكشف للأذكياء مثل تفاؤل اشياء جديده ويعيد حساباته

لست أجيد فن (اللف والدوران) إن كان لديكك كلام صريح ومباشر تفضل به
وإن كنت ستبقى على ألغازك فدمت في حفظ المولى






آخر تعديل تفاؤل يوم 27-04-10 في 04:10 am.
رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 03:38 am   رقم المشاركة : 156
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:


اقتباس:
ما أكثر مانشاهد علامات التعجب هنا

بالتأكيد ومنها مايدعو ( البعض) للكتابة بمعرف نسائي
ويجادل ويسمح لنفسه بأن يقال له أخيتي !!!!!!!

( ولو انها خارجة عن صلب الموضوع . ولكنها تدخل ضمن
علامات التعجب من ناحية , وعن من يجادل وهو مرتكب
حرام صريح من جهة آخرى) <<لعل وعسى تنفع دون
تشهير




اقتباس:

إما
خط بط فيكفي أنه (خط بط ) وإن دافع عن من شاء أن يدافع عنه

ياتفاؤل

بإعادة قراءة هالمشاركتين المختلفتين والتي أحدهما
تخص تفاؤل والأخرى تخص خن بط

يتضح إن سوء الظن ليس من جانبي
لكن
العجله شينه






رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 03:40 am   رقم المشاركة : 157
الرحـّـال
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الرحـّـال






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرحـّـال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاؤل 
   بلا إعادة قراءة بلا هم..

لست أجيد فن (اللف والدوران) إن كان لديكك كلام صريح ومباشر تفضل به
وإن كنت ستبقى على ألغازك فدمت في حفظ المولى


طيب مادام الموضوع متعدي تفاؤل
من البداية ليه حشر النفس ؟؟؟؟

عجباً






رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 11:09 am   رقم المشاركة : 158
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلوي الشقير 
   ربما هو حرص وحيطه مبالغ فيهما .

فالجاهل دائماً يبالغ في الحذر والمتعلم يسير في الطريق الصحيح بكل ثقه .

المشكلة اخي المتزن هي في من يفتي لهؤلاء فالفتوى أصبحت لكل من هب ودب بكل أسف ،ننتظر قراراً قضائياً على أعلى مستوى يحجب صلاحيات هؤلاء المتسمين بالعلم وهم بعيدين عنه .

دام حرفك

أحسنت , هي بالضبط حرص وحيطة مبالغ فيهما . والمبالغة في الحرص والحيطة قد تكون مقبولة لو أن المرء طبقها على نفسه من باب الورع والابتعاد عن الشبهات , ولكن أن يتم ( فرض ) هذا الحرص والحيطة على الآخرين من خلال التحريم , فهذا فيه تعدي قد يكون سببه الجهل .

أما فيما يتعلق بمن يفتي لهؤلاء , فبصراحة أرى أن المشكلة عامة وليست خاصة بمجموعة صغيرة من المفتين مع إدراكي بوجود فارق واضح بين من يملك علماً راسخاً وبين ( من هب ودب ) من المفتين .


لك شكري وتقديري أخي جلوي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 11:33 am   رقم المشاركة : 159
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد محمد 
   قبل كل شيء اراك تدخل مدخل الناقد الناقم على مجتمعك المهجن !!! للأسف ؟ من خلال دمج الحق بالباطل وإغواء الناس بكلام عائم لاهو الذي خرج للبر ليراه الناس ولاهو الذي غرق ليرتاح الناس من مراقبته !!!!

تقول هنا ( عند الكثير من افراد المجتمع الأصل في الأشياء التحريم حتى تتبين اباحته ) وكأن مركزك الفكري يعتمد على قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة !!

وانا متأكد بأنك تعتمد على هذه القاعدة الفاسدة ( من وجهة نظري ) واعتقد ان هذا هو الصواب وخصوصا في هذا العصر الأسود !! عن ماكان في عصر الرعيل الأول ومابعدهم حتى مطلع القرن التاسع عشر ...

واقول انها فاسدة بعد ان كانت صالحة في الماضي ( ) !!!

لأن القاعدة تحتاج الى التقعيد الصحيح الا وهو ( الأصل في المنافع الإباحة والأصل في المضار التحريم ) وعليها نزن امور حياتنا يامتزن وريح الناس ورتاح


إن قاعدة ( الأصل في الأشياء الإباحة ) ليست فاسدة بل هي قاعدة صحيحة بدليل قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )) وهذا عام في الأعيان والمنافع كما ذكره الشيخ ابن عثيمين وهو قول جمهور الأصوليين .

ولو أردنا تقييد هذه القاعدة العامة لقلنا : ( الأصل في العادات الحل حتى يقوم دليل على المنع , والأصل في العبادات المنع حتى يرد نص صحيح ) وهو رأي الشيخ الألباني

أما التقعيد الذي ذكرتـَه فقد ذكره بعض أهل العلم ولكنه تقعيد غير دقيق ولا يخلو من مآخذ لأن هناك من المباحات ما ليس بنافع كما قد يوجد في بعض المحرمات منافع كالخمر مثلاً .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 11:43 am   رقم المشاركة : 160
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   تذكر أخي المتزن هذه الآية وضعها بين عينيك يقول الله تعالى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ. أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ) كلكم تدعون أنكم إصلاحيون وفاهمون، لكن أدلتكم فاسدة ومبادئكم مهترئة لاتستند على قال الله وقال رسوله الكريم وإنما أدلتكم قال فلان وعلان لأنكم تسلكون منهجاً معوجاً سلكه قبلكم إبليس حينما أغرى آدم عليه السلام بنصيحة كاذبة خادعة قال عنها الله تعالى: (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى) . الله يفتح ع قلبك

الآية الكريمة قد تنطبق أيضاً على المتشددين ومكثري التحريم , ولكن لأنك تشربتِ ثقافة التحريم والتضييق على الناس تتوهمين أن كل نص فيه تقريع أنه يدل على الميسرين .


الله يصلحك ويهديك غصبن عليك ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 11:53 am   رقم المشاركة : 161
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاؤل 
   وهل هو يقصد تعيطل مصالح المسلمين؟!
أم قصده يحضر محاضرة ليستفيد ويفيد غيره..
حتى وإن عطل جميع مصالح المسلمين بالفعل لكنه لم يكن يقصد ذلك فإنما(الأعمال بالنيات)
اترك عنك هذه الإلتواءات ..
المتزن أرح نفسك وكن مثل الأسمراني الذي يقول بكل جرأة وبكل شجاعة
وبأعلى صوته أنا أبغض المطاوعة وسأسخر قلمي لمحاربتهم..
شعورك أنت وغيرك ممن ينتهج نفس اسلوبك هو نفس شعور الاسمراني
ولكن الفرق أنكم تفتقدون جرأته وشجاعته فتعمدون إلى اللف والدوران
والبحث عن مخارج خادعة

يعني لا صار قصده زين , يجوز له يتعدى على الآخرين ؟؟!!

أجل لو - مثلاً - يجي واحد ويذبحك وقصده إنه يحمي أبناءك وأهلك منك , فهل نقول له : " ما عليك خلاف , وإنما الأعمال بالنيات " ؟؟!

وش هالمنطق الله يصلحك






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 06:20 pm   رقم المشاركة : 162
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

اقتباس:
التهاون والتفريط ليس مبرراً للمبالغة في التحريم , بل بالعكس قد يؤدي إلى أمور عكسية فتنفرط السبحة ويقول الواحد في نفسه : هي خاربة خاربة خلينا نعميها

ليس هناك شيئ اسمه مباااالغة في التحريم هذا عندك أنت..
وعندنا نحن: ((إن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) متفق عليه.

أما من يقول إذا وقع في معصية (هي خاربة خاربة خلينا نعميها) فهذه قاعدة شاذة والشاذ لاحكم له..
نسأل الله العافية والسلامة ..






رد مع اقتباس
قديم 27-04-10, 06:41 pm   رقم المشاركة : 163
تفاؤل
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تفاؤل





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تفاؤل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
يعني لا صار قصده زين , يجوز له يتعدى على الآخرين ؟؟!!

أجل لو - مثلاً - يجي واحد ويذبحك وقصده إنه يحمي أبناءك وأهلك منك , فهل نقول له : " ما عليك خلاف , وإنما الأعمال بالنيات " ؟؟!

وش هالمنطق الله يصلحك

الله المستعان وإليه المشتكى ولاحول ولاقوة الا بالله على فهمك ومنطقك ورأيك

ذكرتني بالمثل (يقولون له ثور قال احلبوه)
وجحا عندما قالوا له أين أذنك فأشار بيده اليمنى على أذنه اليسرى

يا أخي هداك الله وأصلحك وأنار قلبك..بصراحة لا أدري كيف أوضح لك وأفهمك وأعلمك..والله لقد أتعبتني فلا أدري هل أنت (عبيط والا تستعبط)

طيب..بما انك أوردت لي مثال على (الذبح) والعياذ بالله لا أدري لم اخترت هذا المثال بالتحديد؟!! ...المهم ماعلينا..
لو أن شخص قتل آخر بالخطأ..لم يكن يريد قتله.. صدمه بالسيارة مثلا وما أكثر ما نسمع عن قصص ان اب دهس ابنه أو ابنته خلف السيارة ولم يكن يعلم..
فهل سيكون حكمه كالذي يقتل يريد القتل قاصدا متعمدا؟؟؟؟






رد مع اقتباس
قديم 28-04-10, 09:22 am   رقم المشاركة : 164
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلزاك 
   <b>
بدينا بالنط والقفز وتجهيز القوالب
</b>
ياشيخ هو يصلح الواحد يوقف غلط ؟
وإذا كان لايجوز ولايصلح هل يجوز له ذلك إذا كان قصده حضور محاضرة لينفع بها الآخرين ؟
لعل من أعظم الأسئلة التاريخية والتي لو أدركها شيخ الإسلام لأجرى عليه جوابا في كتاب وهو قول الراجي عفو ربه
تفاؤل " وهل هو يقصد تعيطل مصالح المسلمين؟!
أم قصده يحضر محاضرة ليستفيد ويفيد غيره..
حتى وإن عطل جميع مصالح المسلمين بالفعل لكنه لم يكن يقصد ذلك فإنما(الأعمال بالنيات) "

بخصوص الموضوع
برأيي أن هناك تجاذب بين طرفي المعادلة ثقافة التحريم والقابلية لثقافة التحريم
هذه المعادلة تطرح السؤال الآخر
أيها يصنع الآخر المُصَدِّر لهذه الثقافة أو الأرضية القابلة لهذه الثقافة
هنا تتدخل الثقافة والبيئة بمجملها العام فالجزيرة العربية بمجملها وطبيعتها وخاصة المناطق الوسطى منها لديها ثقافة الممانعة والمقاومة لكل الرياح القادمة
هذا الأمر يأخذ المنحى الديني والثقافي والسياسي وحتى الاقتصادي ولذلك الحراك فيها صعب وبطيء في الظاهر العام
هذا ينعكس بالتأكيد على البيروقراطية الموجودة في كل المجالات بما فيها مجال الفتوى إذ السير على السائد العام حتى لو كان طريقه طويلا وشاقا فإنه لايجر خلفه أسئلة ( لماذا ؟)
والتي لايصمد أمامها الكثير
بعد دخول التقنية الحديثة وسهولة البحث في المعلومات والاطلاع على الأدلة أوجدت عدة اهتزازات
1/ أنزل الكراسي العالية التي كانت في السابق بحيث أن الأتباع أصبحوا يسألوا عن أسباب هذا الحكم وكيف جاء ولماذا ..؟
2 / هذا النزول قلّل من وجود الأتباع المخلصين أو من نوعية الدراويش التي تهز رؤوسها لكل من لبس البشت وقصّر ثوبه إذ المعرفة صار الوصول لها سهلا وميسرا
3/ أصبح أمام الشيوخ طريقين إما أن يتغير ويواكب هذا الطوفان المعرفي والتفتح الثقافي وسهول وصول المعلومة للعامي وبالتالي مزيدا من البحث والقراءة والاعتكاف على كتب ظلت مغلقة في السابق
لكي يجيب عن لماذا وكيف
أو الركون على ماتلقاه في السابق وعلى ذات الطريقة والخشية من فتح كتب جديدة قد تحدث عنده نوع من الربكة والخوف
4 / الصنف الثاني من هؤلاء وهم الراكدون معرفيا الخائفون من الجديد أصبحوا يرون بعضا من الأتباع تنزاح عنهم أو تسأل في تابوهات لم تكن مباحة لهم في السابق
هذه الهجرة الجماعية وتلك الأسئلة الحديثة أوجدت لاشعوريا عندهم نوع من الممانعة والممانعة بطبيعتها ميالة لـ ( لا ) ومايتبعها من ( يصح , يجوز , ينبغي ) الخ

هذا جزء بسيط مايتعلق في المُصَدِّر لثقافة التحريم


بصلي ولي عودة


جميل يا بلزاك .. جميل

وليس لي تعليق على ما تفضلت به إلا التأييد .


تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-04-10, 09:37 am   رقم المشاركة : 165
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمر العبدالله 
   اتمنى أن تطلع على هذا الرابط أخ المتزن وتقرأ فصول المؤامرة وتصنف نفسك مع من أنت http://www.saaid.net/gesah/sami/52.htm

أنتم لو الله يفككم من عقدة تصنيف الأشخاص كان انتم بخير

حاولي أن تتخلصي من هذه العقدة لعلك تستفيدين مما يقال وتتحررين من هذا الجمود العقلي .

أما تصنيف نفسي , فأنا أصنف نفسي بأني مسلم لا يتقيد ولا يتعلق بالأشخاص ( المشايخ ) بل يتعلق بقال الله قال رسوله وما عداهما فهو غير معصوم وقابل للنقد والتخطئة .

أما أنتِ فترين أن للواقع قدسية شرعية لا يجوز التعرض لها ( وهو لسان حالك لا مقالك ) , وأخشى أن ينطبق عليكم قوله تعالى : (( وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا , أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئاً ولا يهتدون ))






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:44 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة