 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد خان
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
الأخ الكريم ابو هيلة المحترم / وفقك الله
هل أنت معي في طرح هذا السؤال لأخونا المتزن حفظه الله .
السؤال /
يقول الأخ الحبيب المتزن _الأمر بإعفاء اللحية وحف الشارب جاء مقروناً بعلة مخالفة الكفار , كما قد ورد أيضاً الأمر بصبغ الشعر وبلبس النعال في الصلاة لذات العلة وهي مخالفة الكفار .وبما أنه ثبت أن الأمر بصبغ الشعر وبلبس النعال ليس للوجوب بل للاستحباب , فإن الأمر ينطبق أيضاً على إعفاء اللحية وحف الشارب ( لأن علة الأوامر الثلاثة واحدة )
وبما أن الأمر بصبغ الشعر وبلبس النعال قد صرفها أحاديث كثيرة من الوجوب الى الإستحباب وجب علينا أن نطالب الكريم المتزن بأحاديث تصرف حكم إعفاء اللحية وحف الشارب من الوجوب الى الإستحباب ؟ وهو طلب شرعي فالإجتهاد مع وجود النصّ لا يعتبر بل هو سبيل هلكة!
والآن أطالب الأخ الكريم بدليل صحيح صريح من كتاب الله أو من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يصرف حكم إعفاء اللحية وقص الشارب من الوجوب الى الإستحباب .
|
|
 |
|
 |
|
طيب أخي العزيز :
ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء والآخر دواء "
وثبت عنه أيضاً أنه قال : " ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك "
فما حكم غمس الذباب في الإناء ؟؟
هل هو واجب أم مستحب ؟؟
إن قلتَ إنه مستحب , فما هو الدليل الصحيح الصريح من كتاب الله ومن سنة رسوله عليه السلام الذي صرف الأمر من الوجوب إلى الاستحباب ؟؟!!
وإن قلتَ إنه واجب , فمن هو سلفك في هذا ؟؟!!
وما حكم أكل الإنسان مما يليه ؟؟
هل هو واجب أم مستحب ؟؟!
إن قلتَ إنه مستحب , فما هو الدليل الصحيح الصريح من كتاب الله ومن سنة رسوله عليه السلام الذي صرف الأمر من الوجوب إلى الاستحباب ؟؟!!
وإن قلتَ إنه واجب , فمن هو سلفك في هذا ؟؟!!
وضع في ذهنك أنك إذا قلت بالوجوب , فإن هذا يعني أنك تعتبر أن من سقط الذباب في إنائه ولم يغمسه بأنه آثم !!
وكذلك من لا يأكل مما يليه بأنه آثم !!
وهذه مجرد أمثلة فقط , وإلا فالنصوص كثيرة .
ولك تحياتي ,,