العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-06-10, 02:11 pm   رقم المشاركة : 121
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خن بط 
   حبيبي .انا أمشي حسب قول رسولنا الكريم وأمره المباشر لنا بإعفاء اللحى لكي نتميز عن النساء والأعاجم .مو زيك جالس تحرف وتؤل على كيفك وتدعو الآخرين بمخالفة امر رسولنا الكريم تحت مضلة (واختلف العلماء). مالي ومال اختلاف العلماء انا لي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم والعلماء الربانيين الذين يؤيدون أمر النبي الكريم .
فهمت او اجيب السبوره

خلاص , دامك مالك ومال اختلاف العلماء :

قل لي وش رايك بأمر النبي صلى الله عليه وسلم للأمور التالية ؟؟!!

" إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار ، ويستطيب بهن ، وإنها تجزي عنه "

هاه : هل أنت تتبع هذا الأمر المباشر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟!!

والا تبي تقعد تحرّف وتؤول على كيفك ؟؟!!

جاوب ولا تتهرب .


ومن الحين لمين تلقى إجابة ..


تقبل تحياتي






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 28-06-10, 05:31 pm   رقم المشاركة : 122
سيريلانكا
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سيريلانكا غير متواجد حالياً

الحكم على النيات هو حكم إلهي , لكن في نفس الوقت تتبع الرخص وتحري سقطات وزلات كل عالم أو طالب علم والبحث في اختلاف العلماء للوقوع على مايناسب الهوى هو أمر مثير للشبهة ويقدح في إيمان الانسان المسلم







رد مع اقتباس
قديم 29-06-10, 09:19 am   رقم المشاركة : 123
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساس طفل 
   الموضوع رئع

وانت اروع عزيزي






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 29-06-10, 10:02 am   رقم المشاركة : 124
أبواحمد
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : أبواحمد غير متواجد حالياً

لاتعليق ..







رد مع اقتباس
قديم 29-06-10, 02:23 pm   رقم المشاركة : 125
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيريلانكا 
   الحكم على النيات هو حكم إلهي , لكن في نفس الوقت تتبع الرخص وتحري سقطات وزلات كل عالم أو طالب علم والبحث في اختلاف العلماء للوقوع على مايناسب الهوى هو أمر مثير للشبهة ويقدح في إيمان الانسان المسلم

إذا كان الحكم على النيات هو حكم إلهي , فما بالك أخي العزيز حكمت على نياتنا وقلت إن القول بعدم وجوب إعفاء اللحية وقص الشارب هو من تتبع الرخص ؟؟؟!!!

فوالله العظيم إنني لم أتتبع الرخص في هذه المسألة بل حرصتُ على تحري الحق وأسأل الله أن أكون وافقته في هذه المسألة وغيرها .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 29-06-10, 11:43 pm   رقم المشاركة : 126
هنري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هنري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : هنري غير متواجد حالياً

أستفت قلبك وان افتاك النّاس وافتوك.

الحلال تطمنن إلية النفس والحرام تظطرب منه







التوقيع

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 07:03 am   رقم المشاركة : 127
خن بط
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خن بط غير متواجد حالياً

لسنا بحاجة لهذه الهرطقات والتشكيك فثقتنا بعلمائنا كبيرة والحلال واضح والحرام واضح .
لا أحد يشك أن ديننا وثوابتنا مستهدفة من أعوان الشياطين ولكن الله لهم بالمرصاد.







رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 11:45 am   رقم المشاركة : 128
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة هنري 
   أستفت قلبك وان افتاك النّاس وافتوك.

الحلال تطمنن إلية النفس والحرام تظطرب منه

وأنا استفتيتُ قلبي ووجدتُ أني مطمئن للقول بأن إعفاء اللحية مستحب .

فهل عليّ ملام ؟؟!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 01:13 pm   رقم المشاركة : 129
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة خن بط 
   لسنا بحاجة لهذه الهرطقات والتشكيك فثقتنا بعلمائنا كبيرة والحلال واضح والحرام واضح .
لا أحد يشك أن ديننا وثوابتنا مستهدفة من أعوان الشياطين ولكن الله لهم بالمرصاد.

ومن شكك بثقتك في العلماء الله يصلحك ؟؟!!

ومن اللي موهقك وقايل لك إن هالمسائل الفقهية من الثوابت ؟؟!!

أرجو أن تفرّق بين المسائل الاجتهادية اللي ممكن يختلف الناس حولها , والثوابت الدينية اللي لابد أن نؤمن بها جميعاً .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 06:08 pm   رقم المشاركة : 130
..@مجروح الزمن@..
عضو فضي
 
الصورة الرمزية ..@مجروح الزمن@..






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ..@مجروح الزمن@.. غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
الإشكالات تجدها منثورة في تعليقاتي السابقة , وإن كنتَ تريد ذكرها فلعلي أذكر لك بعضها ( مما أتذكره ) :

1- الأمر بإعفاء اللحية وحف الشارب جاء مقروناً بعلة مخالفة الكفار , كما قد ورد أيضاً الأمر بصبغ الشعر وبلبس النعال في الصلاة لذات العلة وهي مخالفة الكفار .

وبما أنه ثبت أن الأمر بصبغ الشعر وبلبس النعال ليس للوجوب بل للاستحباب , فإن الأمر ينطبق أيضاً على إعفاء اللحية وحف الشارب ( لأن علة الأوامر الثلاثة واحدة )


2- الأمر بإعفاء اللحية لم يرد في السنة أبداً إلا مقروناً بحف الشارب , بينما الأمر بحف الشارب ورد في السنة منفرداً .. ومع ذلك نـُقل لنا إجماع العلماء على استحباب حف الشارب وعدم وجوبه .

وحيث أننا نقول إن حف الشارب مستحب , يلزمنا أن نقول إن إعفاء اللحية أيضاً مستحب بحكم أن الأمر بإعفاء اللحية لم يرد إلا مقروناً بالأمر بحف الشارب وعليه فلابد أن يكون حكمهما واحد .


هذه بعض الإشكالات باختصار , فإن وجدتَ مجيباً أو إجابات عليها فهاتها نتدارسها لعل الله أن يفتح علينا ونستفيد ونفيد .


ولك تحياتي ,,

[align=right]
الحين ممكن تعلمن انت باي صفه تفتي والرسول قد حرم حلق اللحية ومن خالفه فهو كافر قلي بالله عليك نحن نعلم ان اعفاء اللحية مستحب وقص او حلق الشارب مستحب

فما الجدال حول ذلك!!![/align]






التوقيع

[read]اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات[/read]

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 06:15 pm   رقم المشاركة : 131
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

[align=center]اهلا اخي المتزن [/align][align=center]
معذرة للانقطاع
حديث مسلم رواه البيهقي من غير طريق مصعب بن شيبة ..
هذا فضلا عن انه منثور في صحيح البخاري وإن لم ياتي من سند مصعب بن شيبة , سواء حديث خمس من الفطرة او حديث الامر باعفاء اللحية او فضل السواك او غير ذلك ..

وفقك الله[/align]







رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 06:32 pm   رقم المشاركة : 132
ابو هيلة
عضو محترف





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هيلة غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن 
  
كل هذه الأمور جعلتني أعتقد أن الأمر بإعفاء اللحية هو من أوامر الآداب والتي الأصل فيها الاستحباب عند علماء السلف .

أخي المتزن وفقه الله
أعطني ضابطا اعرف من خلاله آحاديث الاداب من غيرها , حتى اميز بين ما يكون الامر فيه للوجوب او للاستحباب






رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 10:47 pm   رقم المشاركة : 133
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ..@مجروح الزمن@.. 
   [align=right]
الحين ممكن تعلمن انت باي صفه تفتي والرسول قد حرم حلق اللحية ومن خالفه فهو كافر قلي بالله عليك نحن نعلم ان اعفاء اللحية مستحب وقص او حلق الشارب مستحب

فما الجدال حول ذلك!!![/align]

وانت الحين ممكن تعلمن بأي صفه تفتي وتقول إن الرسول قد حرم حلق اللحية وان من خالفه كافر ؟؟؟!!!

منين تجيب الهرج الله يصلحك ؟؟!!

وين هو به ( حرّم ) الرسول عليه الصلاة والسلام حلق اللحية ؟؟؟!!!

نعم , الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بإعفاء اللحية وأمر بقص الشارب , لكن ترى مهوب كل أمر يأمر به الرسول عليه الصلاة والسلام يكون أمر للوجوب بل أحياناً يكون الأمر للاستحباب والامثلة كثيرة ذكرنا بعضها في المشاركات السابقة .

فهمت ؟؟!!






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 10:49 pm   رقم المشاركة : 134
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   [align=center]اهلا اخي المتزن [/align][align=center]
معذرة للانقطاع
حديث مسلم رواه البيهقي من غير طريق مصعب بن شيبة ..
هذا فضلا عن انه منثور في صحيح البخاري وإن لم ياتي من سند مصعب بن شيبة , سواء حديث خمس من الفطرة او حديث الامر باعفاء اللحية او فضل السواك او غير ذلك ..

وفقك الله[/align]

أهلاً وسهلاً بك أخي أبو هيلة

حديث ( خمس من الفطرة ) صحيح , ولكن الذي لم يثبت هو حديث ( عشر من الفطرة )

هذا ما أعلمه , والله أعلم .






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 30-06-10, 11:19 pm   رقم المشاركة : 135
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة 
   أخي المتزن وفقه الله
أعطني ضابطا اعرف من خلاله آحاديث الاداب من غيرها , حتى اميز بين ما يكون الامر فيه للوجوب او للاستحباب

لقد وضع بعض أهل العلم بعض الضوابط منها : أنه إذا كان الأمر في العبادات يكون الأصل في الأمر أنه للوجوب وإذا كان الأمر في غير العبادة أي في العادات يكون الأصل في الأمر أنه للاستحباب .

والضابط عند أبي زرعة العراقي كما ذكره في كتابه طرح التثريب 8/127 : هو أنه إذا كان الأمر لمصلحة دينية يكون الأصل فيه الوجوب وإذا كان لمصلحة دنيوية يكون الأصل فيه أنه للإرشاد . أ.هـ
وأظن أن الإرشاد يدل على الجواز أيضاً .

ومثل هذه الضوابط أعتقد أنها غير مطردة ولا تسلم من مدخل إذ قد يقال إن النهي أو الأمر في كثير من مسائل المعاملات أنه نهي أو أمر لمصلحة دنيوية وبالتالي يسقط القول بالوجوب أو التحريم !!


ولهذا أعتقد والله أعلم أن المسألة قائمة على الاستقراء ومعرفة مقاصد الشريعة .


وإليك كلاماً نفيساً ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه شرح الأصول من علم الأصول ص156-157 :

" وهذه القاعدة في الواقع يشكل عليها مسائل كثيرة ، فتمر بك في الكتاب والسنة أوامر ليست للوجوب ، ولا يظهر أنها واجبة ، مثل أوامر الأكل والشرب ، وما أشبه ذلك ، فمن العلماء من قال : إن كل أمر ليس في العبادة ـ أو ليس للتعبد ـ فإنه للإرشاد ، وليس للوجوب .

ولكنهم هدموا بذلك أشياء كثيرة ، فهدموا بذلك مثلاً " النوم على اليمين " ، وهدموا بذلك بعض التي ترد في المأكولات والمشروبات وما أشبهها .

وإن قُررت هذه القاعدة التي في الكتاب ، أن الأصل في الأمر الوجوب والفورية فنحن نقول لا تطرد في كل شيء ففي بعض الأحيان تقول :

خرج الأمر هنا عن الوجوب للإجماع ، لأنه لم يقل أحد أنه واجب ، ثم إذا بحثت في بطون الكتب وجدت من يقول إنه واجب فيبقى الإنسان متحيراً .
إن أخذت بقول من يقول إن الأصل الاستحباب وعدم التأثيم ، وأننا لا نؤثم أحداً إلا بدليل ، أشكل علينا الأدلة التي ساقها المؤلف ـ يقصد نفسه رحمه الله في أصل الرسالة الأصول من علم الأصول ـ في الدلالة على الوجوب .

لكن على كل حال : العلماء في أصول الفقه أصلوا هذه القاعدة ، لكن تطبيقها في كل مسألة جزئية فيه شيء من الصعوبة .


ووجه ما ذكرتُ ، أنك تجد أوامر كثيرة في الكتاب والسنة قال العلماء فيها : إنها ليست للوجوب ، فيبقى الإنسان متحيراً هل العلماء قالوا هذا بناءً على أن الأصل في الأوامر عدم الوجوب ، أو لهم قرائن وأدلة تخرج هذا الأمر المعين عن الوجوب ؟


إن كان الثاني فالأمر واضح ، والإنسان يبقى مطمئناً ينشرح الصدر إذا وجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، لكن أحياناً لا يجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، ولا ينشرح صدره بالإيجاب ، ولا تطمئن نفسه للوجوب ، ويخشى أن يلزم نفسه أو يلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به فيقع في الهلكة وفي محظور .
لكن الطريقة السليمة أن نقول : نمسك هذا الأصل ـ وهو أن الأصل في الأمر الوجوب ـ هذا هو الأصل ، ثم إذا وقع أمر نشك في كونه للوجوب ، ولأن نفس المؤمن قد تدله و " الإثم ما حاك في نفسك " قد تدله نفسه أن هذا ليس بواجب وأن الإنسان لو تركه لا يأثم ، فحينئذ نلتمس لهذه المسألة المعينة دليلاً يخرجها عن الوجوب . أ .هـ

وهذا هو عين ما قمتُ به في مسألة حكم إعفاء اللحية وقص الشارب .



ولك تحياتي ,,






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:42 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة