 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
في المشاركة السابقة تقول :
فالتمستُ دليلاً يخرجها من الوجوب إلى الاستحباب ووجدتُ أن إعفاء اللحية كان من عادة العرب قبل الإسلام وبعده ولهذا تكون اللحية من العادات ..
والان تقول اخذته في الاعتبار
ماذا تعني بالاعتبار ..؟
|
|
 |
|
 |
|
عفواً أخي ابو هيله
لماذا بترتَ كلامي في تلك المشاركة ؟؟!!
أنا قلتُ في تلك المشاركة بالنص :
" الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قال : " ... لكن أحياناً لا يجد دليلاً يخرجه عن الوجوب ، ولا ينشرح صدره بالإيجاب ، ولا تطمئن نفسه للوجوب ، ويخشى أن يلزم نفسه أو يلزم عباد الله بما لم يلزمهم الله به فيقع في الهلكة وفي محظور .
لكن الطريقة السليمة أن نقول : نمسك هذا الأصل ـ وهو أن الأصل في الأمر الوجوب ـ هذا هو الأصل ، ثم إذا وقع أمر نشك في كونه للوجوب ، ولأن نفس المؤمن قد تدله و " الإثم ما حاك في نفسك " قد تدله نفسه أن هذا ليس بواجب وأن الإنسان لو تركه لا يأثم ، فحينئذ نلتمس لهذه المسألة المعينة دليلاً يخرجها عن الوجوب . "
وفي مسألة حكم إعفاء اللحية لم ينشرح الصدر للقول بالوجوب ولم تطمئن النفس لذلك , فالتمستُ دليلاً يخرجها من الوجوب إلى الاستحباب ووجدتُ أن إعفاء اللحية كان من عادة العرب قبل الإسلام وبعده ولهذا تكون اللحية من العادات . وقد سار السلف - وإن لم يصرحوا - على أن الأمر بأمور الآداب للاستحباب وليس للوجوب .
هذا بالإضافة إلى أن جمهور العلماء من السلف والخلف كانوا يرون استحباب قص الشارب , فألحقتُ بذلك إعفاء اللحية لأن الأمر بهما جاء في نص واحد ولعلة واحدة . "
هذا هو نص كلامي في المشاركة المقصودة بتمامه .
وأضيف على ما ذكرتُ من قبل ما يلي :
السلف رحمهم الله لم يحلقوا لحاهم لأن حلق اللحية لم يكن من عادة الرجال عند العرب قبل الإسلام وبعده بل كانت العادة أن يكون للرجل لحية .
وفي نفس الوقت , السلف رحمهم الله كانوا يأخذون من لحاهم مع أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أمر بإعفاء اللحية .
وفعل السلف هذا يلزم منه أنهم لم يكونوا يعتبرون أن الأمر بإعفاء اللحية للوجوب وإلا لما لمسوا لحاهم امتثالاً لمعنى الأمر النبوي ( بإعفاء ) اللحية الذي هو تركها على حالها .
وهنا قد يتبادر سؤال في ذهن البعض :
طيب لماذا لم نجد أحداً من السلف يحلق لحيته أو حتى يجيز حلقها ؟؟!!
الجواب :
لأن العرف آنذاك كان يستنكر على الرجال أن يحلقوا لحاهم لأن فيه تشبه بالنساء ( وفق عرفهم آنذاك )
ولهذا اعتبرتُ منذ البداية أن كون إعفاء اللحية من عادة العرب قبل الإسلام وبعده دليل قادني إلى ما توصلتُ إليه .
والله أعلم .