 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هيلة
|
 |
|
|
|
|
|
|
|
|
[align=center]
اهلا بك اخي المتزن
حتى الان لم تذكر مبرر لاخذك بفعل العرب قبل الاسلام
فقط تقول لابد من استحضاره وعدم ذلك خطا , وليس لك مستند شرعي بذلك
لكن سأثبت لك ان استشهادك بفعل العرب عليك وليس لك
وذلك ان الله تعالى لما جاء بالاسلام كانت هناك عوائد في الجاهلية سيئة وعوائد قبيحة
وكان عمل الشريعة ان خلخلت هذه العوائد فأبقت منها الصحيح ومنعت منها القبيح , فما كان من الحسن فقد جاء النص بإبقائه كعموم الانكحة , وما كان سيئا فقد منع منه كعموم الخرافات من التطير وغيره , وما كان خافيا عن النبي عليه الصلاة والسلام فقد جاء سؤاله عنه ثم تقريره بعد ذلك اما ابقاءا او منعا كحديث سؤال الصحابة للنبي عليه الصلاة والسلام انهم كان لهم رقى في الجاهلية , فأمر عليه الصلاة والسلام ان تعرض عليه حتى يرى رأيه فيها .. ثم جاء بقاعدة عامة بهذه المسألة انه : لا بأس بالرقى مالم تكن شركا .. كما في صحيح مسلم ..
وعلى هذا فكل معمول به في الجاهلية جاء النص بالامر به فهذا يعني تشريعه , وكل معمول فيه في الجاهلية جاء المنع منه فيدل على تحريمه بحسب هذا المحرم ..
وإذا اردنا ان ننظر في حديث اللحية , فعلى قولك انه من عادة العرب في الجاهلية فامره لا يخرج عن حالتين :
الاول : إما ان تكون من عادة الجاهلية وقد امرت الشريعة بمخالفته .؟
ثانيا : وإما ان تكون من عادة الجاهلية وقد امرت الشريعة بموافقته .؟
فماذا تقول
ويعين الله على انتظارك
[/align]
|
|
 |
|
 |
|
يا أخي العزيز
أنا لم آخذ بفعل العرب قبل الإسلام على أنه دليل بذاته , ولكني أخذته في الاعتبار وأنا أرى فعل السلف بعدم حلقهم للحاهم وأقرأ أقوالهم بالتأكيد على إعفاء اللحية .
يعني لما أبحث عن سيرة السلف وأقوالهم ثم لا أجد منهم من يحلق لحيته أو يجيز ذلك , أضع في ذهني الأمر الذي ذكرته لك وهو أن إعفاء اللحية كان من عادة الرجال آنذاك ولهذا لا أستغرب ألا أجد منهم من يجيز حلق اللحية لنكارة هذا الأمر في عرفهم أصلاً .
والله أعلم ,,