العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-11-10, 02:16 pm   رقم المشاركة : 1
محارهـ
صانعة اللؤلؤ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : محارهـ غير متواجد حالياً


مرحباً بلزاك

بداية . .

أشكرك لقد أستمعت كثيراً بتلك السطور

واهنيك على التقاط هذه الفكره

, ,

اخي الفاضل

احياناً نمرر نصاً تحتياً ويفهم من قبل الأخرين بعكس ماكنا نطمح اليه

واحيانا نحن نقوم { بكتابة النص التحتي } في اذهاننا أثناء اطلاعنا على موضوع يحتمل تلك الفكره

وفي النهاية نكتشف باننا اخطئنا في كتابة { النص التحتي }

بمعنى :

ان المسأله تتوقف على عقلية من يلتقط تلك التمريرات ويحللها

مثلاً انت ذكرت

{ (كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي }

بينما انا اجدها خاليه من مبدأ الحريه والأنفتاح وشي طبيعي ان تذهب مع صديقاتها

, ,

والغريب انك احيانا ً تتفاجاء بأن الأخرين قد انصرفوا الى قرائة مابين السطور على الرغم من عدم

وجودها !

اضافة الى محاولة مستميته من قبلهم على اقناعك ( صاحب الموضوع ) بأنك قصدت تمرير ذلك !

تحياتي وشكرا لك


[align=center]ربما أعود عندما تصطاد شبكتي بعض من تلك التمريرات بعد انتهاء رحلة الغوص اليوميه في المنتدى [/align]







رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 02:50 pm   رقم المشاركة : 2
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة اموونه 
   مرحباً بلزاك

بداية . .

أشكرك لقد أستمعت كثيراً بتلك السطور

واهنيك على التقاط هذه الفكره

, ,

اخي الفاضل

احياناً نمرر نصاً تحتياً ويفهم من قبل الأخرين بعكس ماكنا نطمح اليه

واحيانا نحن نقوم { بكتابة النص التحتي } في اذهاننا أثناء اطلاعنا على موضوع يحتمل تلك الفكره

وفي النهاية نكتشف باننا اخطئنا في كتابة { النص التحتي }

بمعنى :

ان المسأله تتوقف على عقلية من يلتقط تلك التمريرات ويحللها

مثلاً انت ذكرت

{ (كنت ذاهبة أنا وصديقاتي مع السواق ) تمرير مبدأ الحرية والانفتاح بمعنى سواق وأيضا ليس مع أهلي }

بينما انا اجدها خاليه من مبدأ الحريه والأنفتاح وشي طبيعي ان تذهب مع صديقاتها

, ,

والغريب انك احيانا ً تتفاجاء بأن الأخرين قد انصرفوا الى قرائة مابين السطور على الرغم من عدم

وجودها !

اضافة الى محاولة مستميته من قبلهم على اقناعك ( صاحب الموضوع ) بأنك قصدت تمرير ذلك !

تحياتي وشكرا لك


[align=center]ربما أعود عندما تصطاد شبكتي بعض من تلك التمريرات بعد انتهاء رحلة الغوص اليوميه في المنتدى [/align]

رد أنيق ..

في ثنايا الموضوع كتبت التالي : ( أما المتلقي فيرجع عادة لمستوى ذكائه واكتشافه لهذه الحفر التحتية والتي يرممها المتحدث أو الكاتب بمياه قد تكون ضحلة فيسهل اكتشافها أو عميقة فيصعب العثور عليها ..
وقد يكون هناك أكثر من نص تحتي )

بمعنى أن القراءة لذات النص تختلف على حسب المتلقي نفسه ومدى ذكائه وفهمه وإلمامه بالموضوع ذاته وبحسب بيئته ونظرته للأشياء .. فما ترينه أنت نصا طافحا لايحمل تحته أي امتداد جذري قد يراه آخر متعمق الجذور في تربته هو ..

لذلك يجب أن ندرك أن قراءة النص التحتي قراءة خطيرة جدا ومجازفة بنفس الوقت ويجب ألا تعوّل عليها كثيرا وأيضا في بعض الأحيان نحتفظ فيها في دواخلنا إذ هي ليست خاضعة للنشر لأن الأدلة المادية في بعض الأحيان لاتخدمها كثيرا .. وهكذا .. ( لاحظي أني قلت في بعض الأحيان )

طبعا برأيي ليس كل نص يتماشى معه نص تحتي وإلا لكانت هناك إشكالية حول النص ( المقدس ) بمجمله ..

أهلا بكـ أمونه






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:19 pm   رقم المشاركة : 3
سني متبع
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سني متبع






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سني متبع غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
حسبتك تعني ( بنصك التحتي ) ، بيتُ آكل المرار
ومشعل الشرار ،
حينما قال من دون إكمال :
فمثلك حبلى ،،،،،
إلا أن الفطنة كانت في وقت ترنمي وتمتعي بنصكم المبجل ،
في سباتٍ عميق ،
لا أدري ربما في جبال الألب ،
أم في غيابت الجب ؟!
(*)
نصُكَ التحتي يارائق :
يهمس في أذني من دون صراخٍ قائلاً - فلكأني أُنصت له بإهتمام - :
شعور الناسِ بالنقص جعلهم يدخلون إلى بوابة (النص التحتي) حفاةً مسرعين غير مبالين ومتناسين الأفذاذ المبجلين ؟!
لا لقداسة المكان الذي دخلوه !
ولا لإنهم في لحظة تراتيلٍ قرآنية كريمه ؟!
بل لإن الأغوارُ العميقةَ في نفوسهم تحتاج إلى
طبقة من السليكون المدمع للعيون ،
والمجفف للحناجر والبطون ؟!
حتى تستقيم لهم وجوهاً مشوهه ؟
شوهتها بالوناتُ الفشل والبهرجه !
(*)
لا أدري لعلي قد دخلت معهم في دهاليز (النص التحتي) من حيث لا أشعر أو أشعر،
بارك الله فيك وجعلنا وإياك من من يتبع الحق للحق ،
اللهم آمين اللهم صل على محمدً وآل محمد ،،،






رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:32 pm   رقم المشاركة : 4
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة سني متبع 
  
بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل على محمدٍ وآل محمد ،
(*)
حسبتك تعني ( بنصك التحتي ) ، بيتُ آكل المرار
ومشعل الشرار ،
حينما قال من دون إكمال :
فمثلك حبلى ،،،،،
إلا أن الفطنة كانت في وقت ترنمي وتمتعي بنصكم المبجل ،
في سباتٍ عميق ،
لا أدري ربما في جبال الألب ،
أم في غيابت الجب ؟!
(*)
نصُكَ التحتي يارائق :
يهمس في أذني من دون صراخٍ قائلاً - فلكأني أُنصت له بإهتمام - :
شعور الناسِ بالنقص جعلهم يدخلون إلى بوابة (النص التحتي) حفاةً مسرعين غير مبالين ومتناسين الأفذاذ المبجلين ؟!
لا لقداسة المكان الذي دخلوه !
ولا لإنهم في لحظة تراتيلٍ قرآنية كريمه ؟!
بل لإن الأغوارُ العميقةَ في نفوسهم تحتاج إلى
طبقة من السليكون المدمع للعيون ،
والمجفف للحناجر والبطون ؟!
حتى تستقيم لهم وجوهاً مشوهه ؟
شوهتها بالوناتُ الفشل والبهرجه !
(*)
لا أدري لعلي قد دخلت معهم في دهاليز (النص التحتي) من حيث لا أشعر أو أشعر،
بارك الله فيك وجعلنا وإياك من من يتبع الحق للحق ،
اللهم آمين اللهم صل على محمدً وآل محمد ،،،


هلا وهلا ..

بجد ضحكت من الرد ..
لكن ترى السيلكون غالي نوعا ما هذه الأيام على بعض المخلوقات ..
يكفيهم بعض علقم المرار لعملية إجهاض أكثر من كونها عملية تنظيف ..

ممتن بكـ ,,






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:22 pm   رقم المشاركة : 5
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً


عفوا هناك تعديل لهذه العبارة بحيث تكون هكذا

كان أحمد يتحدث بين أصحابه ويقول ( بينما كنت ذات مساء قبل 25 سنة مع أصحابي في استراحتنا في القصيم وبينما كنا نتابع فلم عمارة يعقوبيان في الدش على قناة روتانا دخل علينا رجل بملامح غريبة و... )

بالمناسبة سأتحدث ربما في المستقبل من خلال بعض مداخلات الزملاء عن تمرير الرسائل الإعلامية والسياسية وغيرها كنص تحتي






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 03:34 pm   رقم المشاركة : 6
قيدوم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية قيدوم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قيدوم غير متواجد حالياً




أهلاً بلزاك /



لا يخفى على كثير منا بأن لفن الكتابة أجواء خاصةأو ربما لحظات معينة
قد لانملك زمامها في بعض من الأحيان قد تأتي في لحظة وتتوارى في لحظات أخرى
من الممكن أن يكون لأحدنا أسلوب خاص ومعين وتجهيزات بعينها يجب أن تتوفر من حوله
وينتظر فقط الإلهام أو ربما لايأتي الإلهام إلا إن حمل قلمه وقرطاس.
ويتميز البعض بأن حروفه لا تأتي إلا إذا تأمل شخص / صورة / مشهد
حالات الكتابة عندي قليلة جداً وعادة ما تأتيني حين يؤرقني موضوع ما ، أو ظاهرة ما ، أو سلوك ما ،
أو هم ما لا أعلم من أين يجيء أو أثناء قراءة كتاب ما (زمن التهيأ) ، فيظل (الموضوع) معي لفترة من الزمن ، ينغص علي ويشل جل تفكيري (زمن الشحن)
بعد ذلك وعلى حين غرة ودون سابق إنذار ، تأتي لحظات الكتابة (زمن التفريغ) وهي لحظة لابد أن أكون جاهزةوإلا انصرفت إلى غير رجعة والجاهزية هنا تعني القلم والورق
تكون في نيتي كتابة نص ما حول فكرة ما أو موضوع ما ، ولكن حين أبدأ الكتابة أجد نفسي مع فكرة أخرى وموضوع آخر مغاير تماما.
أما عن شكل النص ونوعه فلا أعلم ذلك إلا بعد نهاية الكتابة . وغالبا ما أعدل وأصحح بعض ما جاء في الكتابة الأولى لأسباب فنية أو فكرية أو مايستلزمه النص التحتي أثناء ذلك !!
وأحياناً
تناقضات نفوسنا هي من تحكم متى يمكننا الكتابة في نظري أكتب ما أشاء وكيف أشاء ومتى أشاء وألون النص التحتي بألواني الكتابية المبهمة !
هناك من تحمل كتاباتهم نصوص تحتيه وأسمح لي أن اتهمك بأنك من هؤلاء ...!

ولكن بحكم الإختلافات المتابينة والأساليب المتعددة نرى أصنافاً من النصوص التحتية الهائلة .!
الكتابة هذا الفعل الإبداعي الذي يمارسه الكتاب والمبدعون ويقدمون لنا من خلاله ما يضفي على حياتنا ألواناً مبهجة وزوايا جديدة نستطيع من خلالها رؤية هذا العالم الذي نحيا بين ثناياه وتغوص عقولنا في نصوصها التحتية
هذا الفعل السحري الجميل الذي يقارب أحياناً حدود الاعجاز والادهاش المطلق لم يكن له شكل واحد وطريقة واحدة بدءاً من الفكرة حين تلمع في ذهن مبدعها وصولاً الى الكلمة المجسدة على الورق ,,



هنا تجتاحني بعض الأسئلة


هل تؤمن بضرورة النص التحتي حينما نمارس طقوسنا الكتابية ؟
كيف تأتي تلك النصوص؟ وهل يُختار لها موضوعاً وشكلاً ؟
وهل لتلك النصوص تأثير كبير في استنطاق الفكرة، أو في سريان القلم ؟



موضوع رائع أستاذي كروعة حروفك ,,


تحيتي ,,








التوقيع


لا شيء فيك مدينتي غير الزحام

أحياؤنا .. سكنوا المقابر

قبلَ أن يأتي الرحيل ..!
رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 04:19 pm   رقم المشاركة : 7
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيدوم 
  

أهلاً بلزاك /



لا يخفى على كثير منا بأن لفن الكتابة أجواء خاصةأو ربما لحظات معينة
قد لانملك زمامها في بعض من الأحيان قد تأتي في لحظة وتتوارى في لحظات أخرى
من الممكن أن يكون لأحدنا أسلوب خاص ومعين وتجهيزات بعينها يجب أن تتوفر من حوله
وينتظر فقط الإلهام أو ربما لايأتي الإلهام إلا إن حمل قلمه وقرطاس.
ويتميز البعض بأن حروفه لا تأتي إلا إذا تأمل شخص / صورة / مشهد
حالات الكتابة عندي قليلة جداً وعادة ما تأتيني حين يؤرقني موضوع ما ، أو ظاهرة ما ، أو سلوك ما ،
أو هم ما لا أعلم من أين يجيء أو أثناء قراءة كتاب ما (زمن التهيأ) ، فيظل (الموضوع) معي لفترة من الزمن ، ينغص علي ويشل جل تفكيري (زمن الشحن)
بعد ذلك وعلى حين غرة ودون سابق إنذار ، تأتي لحظات الكتابة (زمن التفريغ) وهي لحظة لابد أن أكون جاهزةوإلا انصرفت إلى غير رجعة والجاهزية هنا تعني القلم والورق
تكون في نيتي كتابة نص ما حول فكرة ما أو موضوع ما ، ولكن حين أبدأ الكتابة أجد نفسي مع فكرة أخرى وموضوع آخر مغاير تماما.
أما عن شكل النص ونوعه فلا أعلم ذلك إلا بعد نهاية الكتابة . وغالبا ما أعدل وأصحح بعض ما جاء في الكتابة الأولى لأسباب فنية أو فكرية أو مايستلزمه النص التحتي أثناء ذلك !!
وأحياناً
تناقضات نفوسنا هي من تحكم متى يمكننا الكتابة في نظري أكتب ما أشاء وكيف أشاء ومتى أشاء وألون النص التحتي بألواني الكتابية المبهمة !
هناك من تحمل كتاباتهم نصوص تحتيه وأسمح لي أن اتهمك بأنك من هؤلاء ...!
ولكن بحكم الإختلافات المتابينة والأساليب المتعددة نرى أصنافاً من النصوص التحتية الهائلة .!
الكتابة هذا الفعل الإبداعي الذي يمارسه الكتاب والمبدعون ويقدمون لنا من خلاله ما يضفي على حياتنا ألواناً مبهجة وزوايا جديدة نستطيع من خلالها رؤية هذا العالم الذي نحيا بين ثناياه وتغوص عقولنا في نصوصها التحتية
هذا الفعل السحري الجميل الذي يقارب أحياناً حدود الاعجاز والادهاش المطلق لم يكن له شكل واحد وطريقة واحدة بدءاً من الفكرة حين تلمع في ذهن مبدعها وصولاً الى الكلمة المجسدة على الورق ,,


هنا تجتاحني بعض الأسئلة


هل تؤمن بضرورة النص التحتي حينما نمارس طقوسنا الكتابية ؟
كيف تأتي تلك النصوص؟ وهل يُختار لها موضوعاً وشكلاً ؟
وهل لتلك النصوص تأثير كبير في استنطاق الفكرة، أو في سريان القلم ؟


موضوع رائع أستاذي كروعة حروفك ,,


تحيتي ,,


أهلا قيدوم ..

بداية أشكر لك هذا الاستطراد الجميل لماهية وفعل الكتابة ..
وإن كان هناك اختلافات معينة مابين مبدع وآخر .. حيث طبيعة تكوّن الفكرة وإطعامها ومن ثم فطامها على الورق أو شنقها أمام الملأ ..
طبيعة اللبوس لها وسقيها وإخراجها و.. الخ
هذا الفعل المتجلي بطقوس محضر أرواح المقال كيف يلبس وبأي لون يكتب ووقت التجلي الخ .. كلها كائنات طفيلية تنخر من عوالم الكاتب حتى يعتاد إدمانها ... هذا لايعني أنها مفتعلة بقدر أن العادة الطبيعية تحولت لحالة إدمان ..

هذه المقدمة تقودني لعملية استحضار النص التحتي لبعض المبدعين .. وهل هي عملية متكلفة للمتحدث أو الكاتب أم أنها مع الوقت تتحول لجبلة اعتيادية خاضعة لذهنية مرنة اعتادت بناء أنفاق للكتابة والحديث.. وماء الحديث يتحول بعضه للسواقي والآخر للأنفاق ..
لكن الذي أعرفه أن عملية الإبداع لايلزم منها دائما مرور مسارات تحتية إذ هي مولودة هكذا كما نراها واضحة ولا تحتمل النص التحتي إلا في حالة التكلف والتزيد على النص ..
وولادة النص التحتي هي عملية احترافية عالية جدا لازلت أقول ( المحترفة منها ) وليست كلها إذ هناك نصوص تحتية كثيرة جدا هي عملية تشويه ومسخ وولادة خداج وهي عملية مبتذلة عند رعاع الناس والجهلة والسذج الذين يحاولون تمرير رسالة ما بسطحية وبسذاجة وتكلف يتضح منها شرارة المقصود من ذات السياق والمقدمة لها والنتائج وهكذا .. على سبيل المثال القصة التي ذكرتها مطلع حديثي في المقال نفسه هل المقدمة ( المبالغ فيها ) للخاتمة المقصودة ( المعتادة نوعا ما ) تحتاج لهذه التفاصيل الدقيقة من السرد رأيي الشخصي أنه لا ولا معنى لها إلا في حالة تمرير رسائل معينة ( وجهة نظر شخصية طبعا )
يمكننا مثلا أن نستمع لأي خطاب إعلامي على إحدى القنوات لنرى حجم الرسائل الممررة على المتلقي سواء في الخطابات أو نشرات الأخبار لكنه يحتاج لدقة وذكاء لالتقاط الجذور
لماذا نحتاج لدقة ؟
غالبا الرؤساء والسياسيون والمؤسسات الإعلامية تُخضِع النص التحتي عندها لعملية مساءلة وامتحانات صعبة جدا بحيث يمرر عبر مختصين وفي الأخير يخرج للمتلقي ضمن منظومة معينة وسياق معين و..
لذلك هناك مجموعة وكتاب يطلق عليهم كتّاب الرؤساء .. يتميزون بينهم بـ أيهم اكثر دقة في تمرير نصوص تحتية للذهن دون استشعارها من لدن المتلقي ..
أو ..
أيهم أكثر قدرة على تخدير المتلقي لحقن الذهن برسائل دون إشعاعات تجعله يفيق ..


أهلا بكـ قيدوم






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 05:05 pm   رقم المشاركة : 8
منار القصيم
عضو مميز
 
الصورة الرمزية منار القصيم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : منار القصيم غير متواجد حالياً

[align=right]
الرسالة الثالثة ...

إلى لثغة الطفولة (ريم ) ..
أكبر من كل الكلمات أنتِ ...


هذه العبارة الرائعة وجدتها ضمن مفضلتي ..

هل لها نص تحتي ؟


من وجهة نظري : أنت يا بلزاك النص التحتي للجمال

أرجوك لا تعد للغياب مرة أخرى ,,
[/align]







رد مع اقتباس
قديم 01-11-10, 05:26 pm   رقم المشاركة : 9
بلزاك
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية بلزاك





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بلزاك غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة منار القصيم 
   [align=right]
الرسالة الثالثة ...

إلى لثغة الطفولة (ريم ) ..
أكبر من كل الكلمات أنتِ ...


هذه العبارة الرائعة وجدتها ضمن مفضلتي ..

هل لها نص تحتي ؟


من وجهة نظري : أنت يا بلزاك النص التحتي للجمال

أرجوك لا تعد للغياب مرة أخرى ,,
[/align]

أعتقد يامنار أن هذه العبارة لي ضمن موضوع تم حذفه بناء على طلبي ..

لذا لا أذكر تداعياتها وتداعيات النص التحتي لها ..

ممتن لهذا الحضور وهذا الثناء ..

أهلا بكـ ..






التوقيع


" حين تصرخ في أذني لا أسمعك جيدًا "

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:54 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة