العودة   منتدى بريدة > المنتديات الرياضيه > قسم الرياضة المحلية والعالميه

الملاحظات

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-05-11, 02:15 am   رقم المشاركة : 1
القيصر.
عضو قدير
 
الصورة الرمزية القيصر.





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القيصر. غير متواجد حالياً

هههههههههه
ما احرجتني تدري ليه ؟
لان فتواك التي نقلتها من الشيخ ابن جبرين رحمه الله بوادي ومانتكلم عنه بوادي اخر
وانما ساقك الى الضحك عدم فهمك للمسئلة فشتان بين هذه المسئلة وبين مسئلة حسين نهائيا
ارجع لفتوى الشيخ وحاول ان تتنبه لمافيها من اختلاف جذري بين المسئلتين
وبمكانك سؤال احد المشائخ الذين تثق فيهم وبتعرف الاجابة







رد مع اقتباس
قديم 03-05-11, 02:22 am   رقم المشاركة : 2
اابن النصر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية اابن النصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اابن النصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخيل طروادة 
   هههههههههه
ما احرجتني تدري ليه ؟
لان فتواك التي نقلتها من الشيخ ابن جبرين رحمه الله بوادي ومانتكلم عنه بوادي اخر
وانما ساقك الى الضحك عدم فهمك للمسئلة فشتان بين هذه المسئلة وبين مسئلة حسين نهائيا
ارجع لفتوى الشيخ وحاول ان تتنبه لمافيها من اختلاف جذري بين المسئلتين
وبمكانك سؤال احد المشائخ الذين تثق فيهم وبتعرف الاجابة


عزيزي الهبة تلزم بالقبض وهذا ما درسناه في الجامعة
وبامكان الاخ صاحب السمو يأكد لك هالشيء لأننا كلنا من كلية الشريعة !
والي أكد لي زيادة كلام الشيخ ابن جبرين الله يرحمه ( لا تلزم لِمُجَرَّدِ الكلام أو الْوَعْدِ وإنما تَلْزَمُ بالقبض )

وهالأثر" روى مالك عن عائشة أَن أَبا بكر نحلها جذاذ عشرين وسفا من ماله بالعاليةفلما مرض قال: يا بنية كنت نحلتك جذاذ عشرين وسقا، ولو كنت حزتيه أَو قبضتيه كان لك فإنما هو اليوم مال وارث فاقتسموه على كتاب الله تعالى )
وهالأثر أتى به صاحب حاشية الروض المربع بعد قوله : (وتلزم بالقبض بإِذن واهب )






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 03-05-11, 02:44 am   رقم المشاركة : 3
القيصر.
عضو قدير
 
الصورة الرمزية القيصر.





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : القيصر. غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة اابن النصر 
   عزيزي الهبة تلزم بالقبض وهذا ما درسناه في الجامعة
وبامكان الاخ صاحب السمو يأكد لك هالشيء لأننا كلنا من كلية الشريعة !
والي أكد لي زيادة كلام الشيخ ابن جبرين الله يرحمه ( لا تلزم لِمُجَرَّدِ الكلام أو الْوَعْدِ وإنما تَلْزَمُ بالقبض )

وهالأثر" روى مالك عن عائشة أَن أَبا بكر نحلها جذاذ عشرين وسفا من ماله بالعاليةفلما مرض قال: يا بنية كنت نحلتك جذاذ عشرين وسقا، ولو كنت حزتيه أَو قبضتيه كان لك فإنما هو اليوم مال وارث فاقتسموه على كتاب الله تعالى )
وهالأثر أتى به صاحب حاشية الروض المربع بعد قوله : (وتلزم بالقبض بإِذن واهب )

مع احترامي لكليكما فليس بدليل علي دراستكما وانما تؤخذ الامور بالادلة من القران والسنة

واضح جدا ياعزيزي انك لم تفهم المسئلتين

لن اتطرق لمسئلة البنتين

ودعنا في مسئلة حسين

شخص وعد اعلاميا بالتبرع

اتصل على مدير القناة وقاله ان هذا المبلغ دين في رقبته لهذه القناة وانه من حقوق القناة عليه ـــ هذا مهم ــــ
قلنا له خلاص ماله داعي تتبرع وسنسكت عن هذا الامر
(واصر) وعطيناه رقم الحساب

هنا المسئلة تتعلق بالايفاء بالوعد والعهد وليست هبة فرق بين المسائل....
واليك القول الراجح من اقوال العلماء وهو ماعليه شيخ الاسلام ابن تيمية

أن الوفاء بالوعد واجب بحيث يحرم إخلافه بلا عذر ، وهو وجهٌ عند الحنابلة(15)، اختاره شيخ الإسلام ابن تيميّة(16)، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي(17).
واستدلوا بأدّلة أكتفي بأقواها وهي:
الدليل الأول: قوله _تعالى_:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ" (الصف:2)
وجه الدلالة:ذمُّ الله _تبارك وتعالى_ لمن يقول ما لا يفعل ؛إذْ أخبر _سبحانه_ أنه يمقت ذلك ، والمقت أعظم البغض ، ولا يكون مثل ذلك إلا على ترك واجب أو فعل محرم ، وإخلاف الوعد من قبيل هذا فيشمله الوعيد(18).
نوقش : بأنّ المراد بالآية الأمور الواجبة كالجهاد والزكاة وأداء الحقوق(19).
ويمكن أن يجاب: بأن الأصل في الآية الإطلاق والعموم.
الدليل الثاني:قوله _صلى الله عليه وسلم_:"آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان"(20).
وجه الدلالة:أن النبيّ _صلى الله عليه وسلم_ نصّ على أنّ إخلاف الوعد علامةٌ على النفاق ، مما يدلّ بلا ريب على أن الوفاء به واجب ، وإخلافه محرّم(21).

تراي اختصرت لك المسئلة






رد مع اقتباس
قديم 03-05-11, 02:56 am   رقم المشاركة : 4
اابن النصر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية اابن النصر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اابن النصر غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخيل طروادة 
  
مع احترامي لكليكما فليس بدليل علي دراستكما وانما تؤخذ الامور بالادلة من القران والسنة

واضح جدا ياعزيزي انك لم تفهم المسئلتين

لن اتطرق لمسئلة البنتين

ودعنا في مسئلة حسين

شخص وعد اعلاميا بالتبرع

اتصل على مدير القناة وقاله ان هذا المبلغ دين في رقبته لهذه القناة وانه من حقوق القناة عليه ـــ هذا مهم ــــ
قلنا له خلاص ماله داعي تتبرع وسنسكت عن هذا الامر
(واصر) وعطيناه رقم الحساب

هنا المسئلة تتعلق بالايفاء بالوعد والعهد وليست هبة فرق بين المسائل....
واليك القول الراجح من اقوال العلماء وهو ماعليه شيخ الاسلام ابن تيمية

أن الوفاء بالوعد واجب بحيث يحرم إخلافه بلا عذر ، وهو وجهٌ عند الحنابلة(15)، اختاره شيخ الإسلام ابن تيميّة(16)، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي(17).
واستدلوا بأدّلة أكتفي بأقواها وهي:
الدليل الأول: قوله _تعالى_:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ" (الصف:2)
وجه الدلالة:ذمُّ الله _تبارك وتعالى_ لمن يقول ما لا يفعل ؛إذْ أخبر _سبحانه_ أنه يمقت ذلك ، والمقت أعظم البغض ، ولا يكون مثل ذلك إلا على ترك واجب أو فعل محرم ، وإخلاف الوعد من قبيل هذا فيشمله الوعيد(18).
نوقش : بأنّ المراد بالآية الأمور الواجبة كالجهاد والزكاة وأداء الحقوق(19).
ويمكن أن يجاب: بأن الأصل في الآية الإطلاق والعموم.
الدليل الثاني:قوله _صلى الله عليه وسلم_:"آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان"(20).
وجه الدلالة:أن النبيّ _صلى الله عليه وسلم_ نصّ على أنّ إخلاف الوعد علامةٌ على النفاق ، مما يدلّ بلا ريب على أن الوفاء به واجب ، وإخلافه محرّم(21).

تراي اختصرت لك المسئلة

طيب بسئل لك الشيخ عبدالعزيز الربيش استاذ الفقه وعميد كلية الشريعة سابقاً وأرد لك ..
بما إن كلانا اجتهد واقتبس كلام للمشائخ
لكن الكلام الي جبته من أي الكتب؟






التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:16 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة