بسم الله الرحمن الرحيم
تاريخ بريدة الموجود ضمن التواريخ النجدية ليس مكتوباً بدقة لمن يعلّق عليه كثيراً . و اول ما أُخطِئَ فيه هو نبذة ابن عيسى في انشائها سنة 985هـ بقدوم راشد الدريبي . و الصواب انها كانت موجودة و قائمة قبل هذا التاريخ و لكنها لم تعدو كونها قرية صغيره يسكنها احفاد الجدّ عليان الذي قد سبق راشد الدريبي (أبن عمه من ال بوعليان) الى هناك ، و كان قد لحق به مجموعه من ابناء عمومته من "ال بوعلي" منهم من عاد الى الوشم ليس الى ثرمداء مرة اخرى و لكن الى اشيقر [ وهناك ما يذكر هذا في وقفية لمرأة من آل بوعلي على ابناء عمومتها القادمين لاشيقر] ، و منهم من قدم بقوة و ليس وحيداً كراشد الدريبي و من معه من اسر الدرابا المعروفة لدينا ، و قد دخل بريدة و استوطنها و اخذ الامارة من ابناء عمومته . ( انظر شعراء من بريدة ، معجم بلاد القصيم رسم "بريدة") .
و النبذة خاطئة و للشيخ محمد العبودي بحث في هذا و قد قرر خطأها و كذلك النقيدان رحمه الله . و لتخطئتها تفاصيل كثير لا اريد الاسهاب و التطويل بها .
هذا ان كنت اخاطب قوماً لا يريدون الا التوثيق و المصادر الموثوقة ، و هناك روايات اخرى شفهية تؤكد هذا لدى رواة معروفين بعضهم على قيد الحياة .
اما بخصوص ما ورد في بعض المشاركات في الموضوع ، فأنا اود من الاخوة الذين ليس لديهم الخلفية الكافية عدم الخوض بأمور قد تأتي بذكر لا يحمد و ليس ذات فائدة ، فإنما هي ايام خلت و انتهت . و قد ألّف الله القلوب و قرّبها . و ليس كل ما يعرف يقال . كما اتمنى من الأخ الفاضل الصقعبي ان كان يرى في نفسه الاهلية للتصدي بالردود ان يتحلى بالحكمة و حسن الادارة للموضوع -كما يتضح لي من المسمى المكتوب تحت معرّفك- و ليس الاهم هو الغلبة في النقاش .
و ان كانت المسألة هي توثيق و تصحيح لما يخص تاريخ بريدة فأقول -وقد أخطئ- : ليس لدى بريدة تاريخ مدوّن قد جمع ما حدث فيها على مرّ سنينها ، لم يغفل اموراً و لم يتجاهلها ، و لا يكفيها ما اتى بذكرها في تواريخ نجد التي اشتهرت للشيوخ ابن غنام و ابن بشر و ابن لعبون و الفاخري و ابن عيسى و مقبل الذكير و البسام فضلا عن النبذ القصيرة من آخرين منها ماهو محفوظ و معلن و منها ما فقد او مخفىً مره . و كل اولئك اناس كتبوا بلا اسناد في الغالب . و تبقى الروايات و المنقول من القصص و الاحاديث و هذه قد تصيب و قد تخطأ . و قد تحفظ بعض الاسر تاريخها بسبب ما تملكه من وثائق و اوراق و مكاتبات .لذا ليس كل ما ورد في تاريخ بريدة صحيح تماما فقد اغفل الكثير و قد حرّفت امور و حذفت امور و الله المستعان . و هنا تدخل تلك المقولة التي اؤكد على صحتها -برأيي- : (التاريخ يكتبه المنتصر) .
اما الاخت التي تسأل عن (اولاد علي) ، فما اعرفه انه ليس كل القصيم تتلقب به انما تشتهر به بريدة و عنيزة . و معروف لدينا ان الجد عليان -رحمه الله- عند اول قدومه سكن الوادي بين عنيزة و موقع بريدة الحالي ، و قد كان له من الولد عشرين . فكان ان ارداهم صاح بهم ( ياولاد علي) . و قد استمرت هذه التسمية و نراها الان قد دخل فيها الكثير و لا اعلم السبب . و هناك تفسير آخر يقال انه نسبة لـ (وِلْد علي) و هم فرع من عنزة و لكن عند نقاش الاستاذ سليمان القيدان لهذا وضّح خطأ هذا القول و اكّد ان اللقب هي نسبة لأولاد علي و هو اسم الجد عليان . الذي منه آل بوعليان فرع آل حسن-وفيهم العدد و الامارة- و آل حسون و منه تفرع منهم .
اعتذر عن الاطالة و لي عودة . تحياتي للجميع .
ابن حسن