 |
اقتباس: |
 |
|
|
 |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خبير بريداوي
|
 |
|
|
|
|
|
|
الشيخ العبودي رمز علمي وثقافي له وزنه في التقييم ولكن أجد أن مقالة الشيخ دبيان ف وهي
"فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة"
فيها اجحاف وتنكر للواقع العلمي الذي يمارسه مشائخنا الى يومنا هذا وهم لديهم قناعة تامة به بل طلابهم ممن تخرج من الجامعات هم يسيرون على نفس سيرهم وهذه المتنون لابد منها ليس لحرفيتها ولكن لضبط مسار طالب العلم في مدرسة معينة حتى يأخذ تأسيسا قويا في مساره العلمي وهذا هو سر اتباط مشائخنا واصرارهم على اعتماد هذه المتون وهم بحمد الله على اصرارهم هذا هم من أكثر علماء العالم الاسلامي تجرد للنص خصوصا من هو أهل للاجتهاد أما من هو ليس أهل فهو سيكون مقلدا بشكل اجباري وحتى الدبيان هو مقلد في فهم المسائل رغم عنه وعن رؤيته هذه ليس دون رجعه بل بدون ذهاب
مع احترامي للشيخ
|
|
 |
|
 |
|
اهلا بالاخ العزيز خيبر بريداوي
اولا ممكن تشرح لنا معنى خيبر بريداوي
انا انفقع راسي وانا احاول ابحث عن رابط ..
لكن قلت لعله اراد خبــير بريداوي ولكن حصل خطأ أثناء التسجيل .. !! اليس كذلك؟
ثانيا فيما تفضلت به ..
لعله يتسع صدرك للخلاف فما زال الناس والعلماء يختلفون ، لاسيما وان الخلاف هنا ليس خلافا شرعيا محضاً .. ولكن خلافك مع الشيخ في الاسلوب الامثل لطلب العلم ..
وتعلم ان هناك مدرستان علميتان شهيرتان:
الاولى: مدرسة اهل الحديث : وهؤلاء لايرون تدريس المتون الفقهية ابدا .. بل يعتمدون في شروحهم على مصنفات الحديث الشريف كبلوغ المرام وعمدة الاحكام والصحاح وهكذا .. ولعلك تلاحظ هذا في دروس طلبة العلم المنتسبين لهذه المدرسة وكمثال الشيخ العلوان فك الله اسره ـ في منهجه في الدروس
ومن الطبيعي ان من يرى هذا المنهج وصحته فانه يعتقد يقينا خطأ المنهج الاخر وهو مدرسة الفقهاء الذين ينطلقون من المتون
المدرسة الثانية: المدرسة الفقهية : وهي التي تنطلق من المتون في شروحها ..
واعتقد صحة المنهج الاول وهو الانطلاق من الحديث الشريف وربط الطلبة بها
وبالتالي لا ارى داعيا لانفعالك اخي العزيز
اما الشيخ دبيان فلم يجحف في الواقع الذي يعيش فيه
وواضح ان تقييمك المسبق لما يقول الشيخ هو ما دعاك لذلك
ودليل ما اقول أعني ان الشيخ لم يجحف بحق العلماء المعاصرين انه قال :"فإن زمن قصر العناية على المتون الفقهية قد انتهى إن شاء الله تعالى إلى غير رجعة".
ومعنى هذا ان الموجود والمتبع لدى طلبة العلم المعاصرين هو الانعتاق من رقبة التقليد ...لانه قال ( قد انتهى ) بمعنى ان الموجود من طلبة العلم والمتبع في الجامعات هو الاعتماد على النص النبوي
ولو كان يريد التنقص لما قال ( انتهى ) بل يقول سينتهي
فلعلك تتحرى الدقة قبل ان تهم بالنقد اخي الغالي الكريم