العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-07-09, 01:08 am   رقم المشاركة : 1
المهدي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المهدي غير متواجد حالياً
بشرى سارة . عودة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الى الدنيا .


الحمد لله الذي يحب من المؤمنين تصديق أخباره ، ويقينهم بتحقق وعده ونصره بظهور دينه على جميع الباطل وأنصاره ، هو الله الذي لا يخيب من آمن به على بصيرة وأخلص في طلب مرضاته ، وصدق في رفع دعواته وتزلف إليه بتضرعاته ، وهو الله الذي لا إله سواه معبودا بالحق ، هاديا بالصدق ، واعدا بالفرج ، وقادرا على إنجاز ما قطع على نفسه بالتمكين لمن جاهد فيه ، بالهداية والظهور على من عاند وجحد ، والصلاة والسلام على من صدّق مواعيد الله تعالى وقص منها مــا فصلت الأخبار عنه من غير ملل ولا كلل ، للحد الذي يخطب فيهم في ذلك من بعد صلاة الفجر حتى مغيب الشمس ، يفصل لهم ما يكون إلى قيام الساعة أما بعد:

قال تعالى ((فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا )وقوله سبحانه (( ويوم نبعث في كل أمـة شهيدا عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء )) الآيات القرآنية .

روى ابن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنهم ـ أكثر الصحابة ـ قالوا : كيف يموت وهو شهيد علينا ونحن شهداء على الناس فيموت ولم يظهر على الناس ؟ لا والله ما مات ولكن رفع كما رفع عيسى وليرجعن. وفي المغازي لأبي الأسود : أنّ أكثر الصحابة على أن رسول الله لم يمت . والذي دعاهم لهذا الاعتقاد الذي أنا عليه الآن وأدين به لله حقا ثابتا عليه الكتاب والسنة هي الآيات الصريحة على فهمهم العظيم .وهذا عمررضي الله عنه فيما روي عنه ينزع كما نزع أكثر الصحابة على أن قبض رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يعارض قوله تعالى : ( وكذلك جعلناكم أمـة وسطا لتكونوا شهـداء على الناس ويكـون الرسـول عليكم شهيدا ) فقال : فوالله إن كنت لأظن أن يبقى في أمته حتى يشهد عليها بآخر أعمالها ، فإنـه للذي حملني على ما قلت.السيرة لإبن هشام (4/286).ومثله ما ورد في البخاري عنه في هذا الأمر العظيم قوله حين رد تصديق وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم : ولكني قد كنت رجوت أن يعيش رسول الله حتى يكون آخرنا.رواه البخاري وابن سعد والبيهقي في الاعتقاد (348) .وأصرح شيء ورد عنهم في ذلك قول العباس على مرأى ومسمع أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام : قد مات ، أي قوم فادفنوا صاحبكم فإنه أكرم على الله من أن يميته إماتتين ، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين وهو أكرم على الله من ذلك ، فإن كان كما تقولون فليس بعزيز على الله أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء الله. وقول العباس هنا واعتراضه بنفي وقوع الإماتتين مثل ما كان يعتقد الصديق حين قال : لا يجمع الله عليك موتتين ، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متها. كله في معارضة سائر الصحابة الذين قالوا بعدم وفاته ليحقق الإشهاد .

ولم يتفطن جهال الأمة أن حقيقة النزاع هنا المهول على الإشهاد الذي كان أكثر الصحابة يرون تحققه مانعا لوفاته فضلا عن دفنه ، ولو كان من الجهل والخطأ ظن الإشهاد أنه يقع في الدنيا وأنه من المقطوع به أنه مما يقع يوم القيامة لصاح العباس والصديق بوجه القوم وردوا هذا الاعتقاد الجاهل .بل أقصى ما احتج به معارضتهم أنه لن يجتمع عليه موتتين ولم ينقل عنهم تسفيه هذا الاعتقاد وعده من الجهل ، بل إن العباس من أبرز معارضيهم تنزل لهم فقال : فإن كان كما تقولون فليس بعزيز على الله أن يبحث عنه التراب فيخرجـه إن شاء الله .
والصحابة رضي الله عنهم من أعلم الناس وأعقلهم وأكثرهم حكمة وفطنة في الشرع المنزل ، وما بدر منهم هذا بعاطفة صبيانية جاهلة ولا عقول كليلة حائرة ، بل أرادوا تبين أمر وحقيقته ، أشارت إليه ظواهر بعض النصوص الشرعية والأخبار الإلهية ، وأبى الله جل ثناؤه إلا أن يكون الأمر هذا خفيا عليهم عصيا فيهم إدراكه رحمة بهم وبالأمة تقديرا منه بالحكمة وتيسيرا بالعدل ، فما كان الأمر يعنيهم ولا تأويله بمغنيهم شرعا ، إذ لا تعلق لإرادتهم الشرعية به بأي حال من الأحوال ولذا أخفي عنهم التصريح به إلا من فلتات التورية القريبة من التصريح تارة والبعيدة تارة أخرى ، ومن وصل له من أصحابه إنمـا وصل له بالفهم لبعض ظواهر الآيات في كتاب الله تعالى ، ولا يكون إخفاء هذا الأمر عن هذه الأمة مع التصريح به عند غيرهم إلا لحكم جليلة الله تعالى قدرها في هذه الأمة ، منها أن التأويل لهذا الأمر متعلق بقدرها ومصيرها خلاف من سبقهم ولذا جاء فيهم التصريح به .

وعودة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هي إلا آية يجريها الله عز وجل به إظهاراً لدينه كما وعد ونصرة لنبيه على جميع الكافرين والمشركين بجميع مللهم وذلك لكونه بعث للناس كافة وما من رسولٍ يكذبه قومه الذين أُرسل إليهم إلا وحلت بهم الماحقة وقد كذبت أكثر الملل رسول الله ولن تتخلف سنة من سبق بهم , فإن كل الأمم قومه عليه الصلاة والسلام وأن الله لم يتركهم هملاً . وإن غداً لناظره لقريب ، قال تعالى : ( قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين .ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك حقاً علينا ننجي المؤمنين ) وهذا أصرح موضع في القرآن ينص على بعثه عليه الصلاة والسلام آخر الزمان , إذ أمره أن يخبرهم أنه منتظر معهم تحقق هذا الوعد الذي فيه نصر رسل الله , هكذا بصيغة الجمع وقوله : ( معكم من المنتظرين ).


قال ابن كثير رحمه الله في خبر الذي يقتله الدجال : ولهذا يقول ذلك المؤمن الذي يسلط عليه الدجال فيقتله ثم يحييه : ( أنت الأعور الكذاب الذي حدثنا عنه رسـول الله شفاها )


وهناك حديث آخر رواه أحمد وأبو داود والترمـذي عن أبي عبيدة رفعه : ( سيدركه من رآني وسمع كلامي )


ولو قرأنا سورة الدخان بتمعن وفهم عميق للزمنا رد بعض الأفهام السقيمة والتي لاتصح من بعض علماء السوء ومن الآيات الصريحة في توجيه الخطاب الإلهي لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) فارتقب يامحمد ! في حياته أم في مماته ؟ وللمعلومية للقراء الكرام أن الخطاب هنا في عمومه لايمكن أن يقع إلا على التعيين وللتوضيح قال تعالى (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءَ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ. يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ. رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ. أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ . ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ. إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ. يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ . )وهنا لا يمكن حمل الخطاب على الجنس يمنعه ذكر الله تعالى أنهم تولّوا عنه وقالوا معلَّم مجنون . ولو قال أحدهم أن معناه تولوا عن سنته !!!! فهذا تأويل باطل وتفسير لايستقيم وهذا غير جائز في جنس الأمة من لدن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة أيضا من أبطل الباطل كما هو ظاهر فالكثير والكثير في هذه الأمة تولوا عن سنته ، ومع هذا من الظلم إنزال الخطاب عليهم لأنه لا يلزم من التولي عن السنة اتهام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالجنون !؟ وحتى يفهم الكثير هنا لابد أن نبين أن الآيات التي ذكرتها جاءت على صيغة الخبر ! فقد أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الدخان سيكون في آخر الزمان ولا يستقيم القول لمن تأولها في كفار قريش .

وللحديث بقية .

المهدي .







رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 01:29 am   رقم المشاركة : 2
سراج اللوذه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سراج اللوذه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سراج اللوذه غير متواجد حالياً

اقتباس:
وما بدر منهم هذا بعاطفة صبيانية جاهلة ولا عقول كليلة حائرة ، بل أرادوا تبين أمر وحقيقته ،

كيف لك أيها المسمي نفسك بالمهدي .....أن تتحدث ..بتحقير .. الصحابه رضوان الله عليهم ..
.. قل مابدأ لك .. ولك من يقف في وجهك .. وبيده الحجه والبرهان .. ولغتنا .. بها .. الكلمات الكثيره التي .. ترقى عمٌ ترمي اليه ..!!

.
.
.
.
إنتظار وترقب ... !!!! <<<تمت طباعة الموضوع .. للمراجعه .. والتدقيق!!






التوقيع

الرجل المثقف..الذي وجد شيئا أكثر إثارة من النساء..!!

رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 01:43 am   رقم المشاركة : 3
المهدي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المهدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
كيف لك أيها المسمي نفسك بالمهدي .....أن تتحدث ..بتحقير .. الصحابه رضوان الله عليهم ..


بعد قولك هذا وفهمك المقلوب !


’آن للمهدي أن يمدّ قدميه’’ ! فأنت عضو في برنامج مواهب القصيم ؟ وكيف لعضو في برنامج المواهب أن يكون فهمه هكذا ! كيف بمن دونه ياترى ؟






رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 01:47 am   رقم المشاركة : 4
سراج اللوذه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سراج اللوذه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : سراج اللوذه غير متواجد حالياً

اقتباس:
وللحديث بقية .

المهدي

مااازلنا ننتظر .. بهدوووء .. بعيداً عن برنامج .. المواهب .. ايها المتحاذق .. البليغ .!






التوقيع

الرجل المثقف..الذي وجد شيئا أكثر إثارة من النساء..!!

رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 01:55 am   رقم المشاركة : 5
الرأي الحر
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الرأي الحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الحر غير متواجد حالياً

يارجال هذا كلام طويل قل باختصار افكارك بنقاط ترى المخ مايجمع من هالمنتديات..وش تبي تقول بالضبط عشان مااحد يغلط ترى بعضهم يرد وهو ماقرا الموضوع وما اكثرهم..بسرعة







رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 02:57 am   رقم المشاركة : 6
المهدي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المهدي غير متواجد حالياً

لايمكن لنا أن نجزم أو ننفي ولكن علينا أن نتباحث في هذه المسألة ، فهل نُحسن النوايا ، . قال مجاهد رضي الله عنه في تأويل قوله تعالى [ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ] يُرد إلى الدنيا حتى يرى عمل أمته .وهو أقرب تلاميذ ابن عباس رضي الله ويشهد له ما روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة تلميذه الآخر في معنى الآية قال : هذه مما كان ابن عباس يكتمها .وهذا التأويل على هذا الوجه روي عن أقرب تلاميذ ابن عباس رضي الله عنه ، بل مجاهد هذا ماذا كان يقول عنه مثل ابن تيمية رحمه الله تعالى ، قال : تفسير مجاهد هو أصح تفاسير التابعين اهـ . ( الإستقامة 1/224) . وعلى هذا كان أكثر الصحابة على هذا الاعتقاد وهم أول من قال به في هذه الأمة . وهنا رواية وإن كان في إسنادها مقال فلا شك بجواز الاستئناس بها .جاء عن عمر رضي الله عنه القطع بحضور النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الفتح آخر الزمان في ما رواه ابن سعد في الطبقات عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنه قال : لمَّا حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم الوفاة وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إئتوني بدواة وصحيفة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا ) فقال عمر : من لفلانة ! وفلانة ! ، ـ مدائن الروم ـ ؟!! إن رسول الله ليس بميت حتى نفتتحها ، ولو مات لانتظرناه !! كما انتظرت بنو إسرائيل موسى ! . فقالت زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ألا تسمعون النبي يعهد إليكم ؟ فلغطوا ، فقال : ( قوموا ) ! فلما قاموا قبض النبي صلوات الله وسلامه عليه مكانه .
وقد علل عمر في سبب الانتظار زيادة على ما ذكر في هذا الأثر ، تحقيق الله برسوله الإشهاد والظهور وقد أشير لذلك في الصحيح . ومما يشهد لهذا المعنى ما روى ابن اسحاق بإسناده عن عكرمة عن ابن عباس قال : والله إني لأمشي مع عمر في خلافته وهو عامد إلى حاجة له وفي يده الدرة وما معه غيري , قال : وهو يحدِّث نفسه ويضرب وحشيّ قدمه بدرته , قال : إذ التفتَ إليَّ فقال : هل تدري ما كان حملني على مقالتي التي قلت حين توفي رسول الله ؟ . قلت : لا أدري يا أمير المؤمنين , أنت أعلم ! . قال : فإني والله إن كان الذي حملني على ذلك إلا أني كنت أقرأ هذه الآية : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ) فوالله إن كنت لأظن الرسول صلى الله عليه وسلم سيبقى في أمته حتى يشهد عليها بآخر أعمالها , فإنه للذي حملني على أن قلت ما قلت . وقال في اعتذاره بين يدي الصديق في يوم أخذه البيعة لأبي بكر : كنت رجوت أن يعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يكون آخرنا .

بل إن الصحابة رضي الله عنهم كانوا في حياته عليه الصلاة والسلام يزعمون أنه لن يموت قبلهم بل سيبقى آخرهم كما ورد ذلك فيما روي عن واثلة بن الأسقع قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( تزعمون أني من آخركم وفاة ألا وأني من أولكم وفاة وتتبعوني أفناداً يهلك بعضكم بعضاً ) . يريدون بقولهم هذا بقاؤه عليه الصلاة والسلام في أمته ليحقق الإشهاد الذي نص عليه القرآن كما ذكر ذلك عن عمر وغيره حسبما ورد عنهم فيما رواه ابن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنهم قالوا ـ يريد أكثر الصحابة ـ : كيف يموت وهو شهيدٌ علينا , ونحـن شهداء على الناس , فيموت ولم يظهر على الناس ؟ لا والله ما مات ولكن رفع كما رفع عيسى وليرجعن .

قال تعالى في هذا الأمر : ( فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون . أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون ) وقال : ( وإن ما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ) وقال : ( فاصبر إن وعد الله حق فإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا يرجعون ) مع قوله عز وجل في هذا الأمر : ( وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون ) وفي منطوق ومفهوم هذه الآيات دلالتين من القوة بمكان على إثبات صحة الإعتقاد بعودة رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الدنيا /

الأولى : أن الله قطع على قدرته في أن يري رسول الله صلى الله عليه وسلم ما وعد أهل الكتاب من إنزال العذاب والخزي عليهم وهو مما سبق وأثبت أنه آخر الزمان ، وكيف يمكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يراه من غير تحقق عودته ، وتعليق المولى عز وجل تحقيق رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك الوعد على قدرته دال على جواز ذلك وإلا ما ذكره المولى عز وجل دليلا على القدرة .

وقال تعالى فيما يشهد للمعنى المذكور في هـذه الآيات السابقة : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد ..) روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال : هذه مما كان ابن عباس يكتمها . أي تفسير المراد منها . وروى بعضهم عن الحكم عن مجاهد في هذه الآية قال : يُرد إلى الدنيا حتى يرى عمل أمته .
وابن عباس ما كان يكتم إلا هذا الإعتقاد , ولا وجه لكتمانه تفسير الآية إلا لعدم قدرته على البوح به خشية أن يكذب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من قوم تعجز عقولهم عن إدراك هذه الحقيقة .

الثانية : وصفه لقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما ورد في تلك الآيات بـ( التوفي ) ومجرد ( الذهاب ) ولم يصرح بالموت ، وكان سياق الآيات جميعها على وجه الخبر ، وفي هذا دلالة لا تخفى لمن هدي لإدراك ما دق من المعاني والحقائق .



والله أعلم ، والله أعلم ، والله أعلم . سبحانه .







رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 03:01 am   رقم المشاركة : 7
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهدي 
   الحمد لله الذي يحب من المؤمنين تصديق أخباره ، ويقينهم بتحقق وعده ونصره بظهور دينه على جميع الباطل وأنصاره ، هو الله الذي لا يخيب من آمن به على بصيرة وأخلص في طلب مرضاته ، وصدق في رفع دعواته وتزلف إليه بتضرعاته ، وهو الله الذي لا إله سواه معبودا بالحق ، هاديا بالصدق ، واعدا بالفرج ، وقادرا على إنجاز ما قطع على نفسه بالتمكين لمن جاهد فيه ، بالهداية والظهور على من عاند وجحد ، والصلاة والسلام على من صدّق مواعيد الله تعالى وقص منها مــا فصلت الأخبار عنه من غير ملل ولا كلل ، للحد الذي يخطب فيهم في ذلك من بعد صلاة الفجر حتى مغيب الشمس ، يفصل لهم ما يكون إلى قيام الساعة أما بعد:

قال تعالى ((فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا )وقوله سبحانه (( ويوم نبعث في كل أمـة شهيدا عليهم من أنفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء )) الآيات القرآنية .

روى ابن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنهم ـ أكثر الصحابة ـ قالوا : كيف يموت وهو شهيد علينا ونحن شهداء على الناس فيموت ولم يظهر على الناس ؟ لا والله ما مات ولكن رفع كما رفع عيسى وليرجعن. وفي المغازي لأبي الأسود : أنّ أكثر الصحابة على أن رسول الله لم يمت . والذي دعاهم لهذا الاعتقاد الذي أنا عليه الآن وأدين به لله حقا ثابتا عليه الكتاب والسنة هي الآيات الصريحة على فهمهم العظيم .وهذا عمررضي الله عنه فيما روي عنه ينزع كما نزع أكثر الصحابة على أن قبض رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يعارض قوله تعالى : ( وكذلك جعلناكم أمـة وسطا لتكونوا شهـداء على الناس ويكـون الرسـول عليكم شهيدا ) فقال : فوالله إن كنت لأظن أن يبقى في أمته حتى يشهد عليها بآخر أعمالها ، فإنـه للذي حملني على ما قلت.السيرة لإبن هشام (4/286).ومثله ما ورد في البخاري عنه في هذا الأمر العظيم قوله حين رد تصديق وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم : ولكني قد كنت رجوت أن يعيش رسول الله حتى يكون آخرنا.رواه البخاري وابن سعد والبيهقي في الاعتقاد (348) .وأصرح شيء ورد عنهم في ذلك قول العباس على مرأى ومسمع أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام : قد مات ، أي قوم فادفنوا صاحبكم فإنه أكرم على الله من أن يميته إماتتين ، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين وهو أكرم على الله من ذلك ، فإن كان كما تقولون فليس بعزيز على الله أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء الله. وقول العباس هنا واعتراضه بنفي وقوع الإماتتين مثل ما كان يعتقد الصديق حين قال : لا يجمع الله عليك موتتين ، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متها. كله في معارضة سائر الصحابة الذين قالوا بعدم وفاته ليحقق الإشهاد .

ولم يتفطن جهال الأمة أن حقيقة النزاع هنا المهول على الإشهاد الذي كان أكثر الصحابة يرون تحققه مانعا لوفاته فضلا عن دفنه ، ولو كان من الجهل والخطأ ظن الإشهاد أنه يقع في الدنيا وأنه من المقطوع به أنه مما يقع يوم القيامة لصاح العباس والصديق بوجه القوم وردوا هذا الاعتقاد الجاهل .بل أقصى ما احتج به معارضتهم أنه لن يجتمع عليه موتتين ولم ينقل عنهم تسفيه هذا الاعتقاد وعده من الجهل ، بل إن العباس من أبرز معارضيهم تنزل لهم فقال : فإن كان كما تقولون فليس بعزيز على الله أن يبحث عنه التراب فيخرجـه إن شاء الله .
والصحابة رضي الله عنهم من أعلم الناس وأعقلهم وأكثرهم حكمة وفطنة في الشرع المنزل ، وما بدر منهم هذا بعاطفة صبيانية جاهلة ولا عقول كليلة حائرة ، بل أرادوا تبين أمر وحقيقته ، أشارت إليه ظواهر بعض النصوص الشرعية والأخبار الإلهية ، وأبى الله جل ثناؤه إلا أن يكون الأمر هذا خفيا عليهم عصيا فيهم إدراكه رحمة بهم وبالأمة تقديرا منه بالحكمة وتيسيرا بالعدل ، فما كان الأمر يعنيهم ولا تأويله بمغنيهم شرعا ، إذ لا تعلق لإرادتهم الشرعية به بأي حال من الأحوال ولذا أخفي عنهم التصريح به إلا من فلتات التورية القريبة من التصريح تارة والبعيدة تارة أخرى ، ومن وصل له من أصحابه إنمـا وصل له بالفهم لبعض ظواهر الآيات في كتاب الله تعالى ، ولا يكون إخفاء هذا الأمر عن هذه الأمة مع التصريح به عند غيرهم إلا لحكم جليلة الله تعالى قدرها في هذه الأمة ، منها أن التأويل لهذا الأمر متعلق بقدرها ومصيرها خلاف من سبقهم ولذا جاء فيهم التصريح به .

وعودة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هي إلا آية يجريها الله عز وجل به إظهاراً لدينه كما وعد ونصرة لنبيه على جميع الكافرين والمشركين بجميع مللهم وذلك لكونه بعث للناس كافة وما من رسولٍ يكذبه قومه الذين أُرسل إليهم إلا وحلت بهم الماحقة وقد كذبت أكثر الملل رسول الله ولن تتخلف سنة من سبق بهم , فإن كل الأمم قومه عليه الصلاة والسلام وأن الله لم يتركهم هملاً . وإن غداً لناظره لقريب ، قال تعالى : ( قل فانتظروا إني معكم من المنتظرين .ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك حقاً علينا ننجي المؤمنين ) وهذا أصرح موضع في القرآن ينص على بعثه عليه الصلاة والسلام آخر الزمان , إذ أمره أن يخبرهم أنه منتظر معهم تحقق هذا الوعد الذي فيه نصر رسل الله , هكذا بصيغة الجمع وقوله : ( معكم من المنتظرين ).


قال ابن كثير رحمه الله في خبر الذي يقتله الدجال : ولهذا يقول ذلك المؤمن الذي يسلط عليه الدجال فيقتله ثم يحييه : ( أنت الأعور الكذاب الذي حدثنا عنه رسـول الله شفاها )


وهناك حديث آخر رواه أحمد وأبو داود والترمـذي عن أبي عبيدة رفعه : ( سيدركه من رآني وسمع كلامي )


ولو قرأنا سورة الدخان بتمعن وفهم عميق للزمنا رد بعض الأفهام السقيمة والتي لاتصح من بعض علماء السوء ومن الآيات الصريحة في توجيه الخطاب الإلهي لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قوله تعالى ( فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين ) فارتقب يامحمد ! في حياته أم في مماته ؟ وللمعلومية للقراء الكرام أن الخطاب هنا في عمومه لايمكن أن يقع إلا على التعيين وللتوضيح قال تعالى (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءَ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ. يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ. رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ. أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ . ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ. إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ. يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ . )وهنا لا يمكن حمل الخطاب على الجنس يمنعه ذكر الله تعالى أنهم تولّوا عنه وقالوا معلَّم مجنون . ولو قال أحدهم أن معناه تولوا عن سنته !!!! فهذا تأويل باطل وتفسير لايستقيم وهذا غير جائز في جنس الأمة من لدن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى قيام الساعة أيضا من أبطل الباطل كما هو ظاهر فالكثير والكثير في هذه الأمة تولوا عن سنته ، ومع هذا من الظلم إنزال الخطاب عليهم لأنه لا يلزم من التولي عن السنة اتهام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالجنون !؟ وحتى يفهم الكثير هنا لابد أن نبين أن الآيات التي ذكرتها جاءت على صيغة الخبر ! فقد أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن الدخان سيكون في آخر الزمان ولا يستقيم القول لمن تأولها في كفار قريش .

وللحديث بقية .

المهدي .


نسخة للقراءة
أتمنى أن يكون نفسك طويلاً ،وجمسك قوياً فلا تذهب أيها المهدي سأعود









رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 03:05 am   رقم المشاركة : 8
بدرالوابلي
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بدرالوابلي غير متواجد حالياً
Question


[gdwl]
المشاركةالأصليةبواسطة المهدي . فقالت زينب زوج النبي صلى الله عليه وسلم :

[/gdwl]

من هي زينب ؟؟؟؟التي تقول ايها المهدي !!!







آخر تعديل بدرالوابلي يوم 18-07-09 في 03:19 am.
رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 03:06 am   رقم المشاركة : 9
الرأي الحر
عضو فضي
 
الصورة الرمزية الرأي الحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الرأي الحر غير متواجد حالياً

هذي محاضرة مهيب نقاط سوف اذهب بعيدا







رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 03:39 am   رقم المشاركة : 10
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
روى ابن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن أنهم ـ أكثر الصحابة ـ قالوا : كيف يموت وهو شهيد علينا ونحن شهداء على الناس فيموت ولم يظهر على الناس ؟ لا والله ما مات ولكن رفع كما رفع عيسى وليرجعن. وفي المغازي لأبي الأسود : أنّ أكثر الصحابة على أن رسول الله لم يمت . والذي دعاهم لهذا الاعتقاد الذي أنا عليه الآن وأدين به لله حقا ثابتا عليه الكتاب والسنة هي الآيات الصريحة على فهمهم العظيم .

بعد قراءتي للكثير من الحشو الذي ورد في رسالتك المحمدية..!! استخلصت منها معتقدك اعلاه والذي أوردت فيه بأنك مؤمن بأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمت وإنما رُفع كما رفع عيسى عليه السلام..!! وقولك هذا يتطلب منك أولاً تجديد اسلامك لأنك انكرت حقيقة شرعية يؤمن بها حتى طلاب المرحلة الابتدائية ، فإن كان لك شقيق يدرس في تلك المرحلة اتمنى أن تذهب إليه ليعلمك أمور دينك لعله أعلم منك.أمَّا تفسيرك لقوله تعالى :- فكيف إذاجئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فقد ورد عن الطبراني في تفسيره لهذه الآية الحديث التالي " حدثنامحمد بن الحسين قال حدثناأحمد بن مفضل قال حدثنا أسباط عن السدي: فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال إن النبيين يأتون يوم القيامة منهم من أسلم معه من قومه الواحد والاثنان والعشرة وأقل وأكثرمن ذلك حتى يؤتى بقوم لوط- صلى الله عليه وسلم لم يؤمن معه إلا ابنتاه فيقال لهم هل بلغتم ما أرسلتم به فيقولون نعم . فيقا ل من يشهد فيقولون أمةمحمد صلى الله عليه وسلم فيقال لهم : اشهدوا إن الرسل أودعوا عندكم شهادة فبم تشهدون ؟ فيقولون ربنا نشهد أنهم قد بلغوا كماشهدوا في الدنيا بالتبليغ فيقال من يشهد على ذلك فيقولون محمدصلى الله عليه وسلم فيدعى محمدعليه السلام فيشهد أن أمته قد صدقوا وأن الرسل قد بلغوا فذلك قوله وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا.فإن كنت تكذب هذا القول فقلنا نأتيك بقول آخر لعل الله يهديك..!! وأنصحك أخي الكريم بعدم قراءة الكتب المنحرفة المزعزعة للعقيده ككتابك الذي اقتطفت منه هذه الشطحات..!!.








رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 03:43 am   رقم المشاركة : 11
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهدي 
  

والله أعلم ، والله أعلم ، والله أعلم . سبحانه .

طالما أنك لاتعلم والله اعلم فلماذا تنقل هذا القول إلينا ..!!






رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 04:13 am   رقم المشاركة : 12
المهدي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المهدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  
بعد قراءتي للكثير من الحشو الذي ورد في رسالتك المحمدية..!! استخلصت منها معتقدك اعلاه والذي أوردت فيه بأنك مؤمن بأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يمت وإنما رُفع كما رفع عيسى عليه السلام..!! وقولك هذا يتطلب منك أولاً تجديد اسلامك لأنك انكرت حقيقة شرعية يؤمن بها حتى طلاب المرحلة الابتدائية ، فإن كان لك شقيق يدرس في تلك المرحلة اتمنى أن تذهب إليه ليعلمك أمور دينك لعله أعلم منك.أمَّا تفسيرك لقوله تعالى :- فكيف إذاجئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا فقد ورد عن الطبراني في تفسيره لهذه الآية الحديث التالي " حدثنامحمد بن الحسين قال حدثناأحمد بن مفضل قال حدثنا أسباط عن السدي: فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال إن النبيين يأتون يوم القيامة منهم من أسلم معه من قومه الواحد والاثنان والعشرة وأقل وأكثرمن ذلك حتى يؤتى بقوم لوط- صلى الله عليه وسلم لم يؤمن معه إلا ابنتاه فيقال لهم هل بلغتم ما أرسلتم به فيقولون نعم . فيقا ل من يشهد فيقولون أمةمحمد صلى الله عليه وسلم فيقال لهم : اشهدوا إن الرسل أودعوا عندكم شهادة فبم تشهدون ؟ فيقولون ربنا نشهد أنهم قد بلغوا كماشهدوا في الدنيا بالتبليغ فيقال من يشهد على ذلك فيقولون محمدصلى الله عليه وسلم فيدعى محمدعليه السلام فيشهد أن أمته قد صدقوا وأن الرسل قد بلغوا فذلك قوله وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا.فإن كنت تكذب هذا القول فقلنا نأتيك بقول آخر لعل الله يهديك..!! وأنصحك أخي الكريم بعدم قراءة الكتب المنحرفة المزعزعة للعقيده ككتابك الذي اقتطفت منه هذه الشطحات..!!.





هل الطبراني افهم من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ! هل الطبراني أفهم من مجاهد ، عليك ان تقرأ فكر الصحابة والعباس رضي الله عنهم ، ناقش الموضوع بطريقة محترفة حتى نحسن الرد عليك ، فالرد اعلاه ضعيف جدا .

ابتعد عن التقليل والإستهزاء والسخرية فهي لاتنفع في هذا الحوار .






رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 04:18 am   رقم المشاركة : 13
المهدي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المهدي غير متواجد حالياً

آيات قرآنية ﴿ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ . وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ . وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ . قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتاً أَوْ نَهَاراً مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ . أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ ﴾.

﴿فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ﴾ .

﴿ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ . فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ . أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ . فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ﴾ .


تفكر كيف يُقَلِب الله تعالى نطق خبر هذه النبوءة لنبيه ما بين قوله : ﴿ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ ﴾ إلى قوله : ﴿ أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ﴾ .

ومن قوله عز وجل : ﴿ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ﴾ إلى قوله : ﴿ فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ﴾

ما الحكمة من هذا التقليب تارة لـ ( أو ) في التوفي والذهاب به ، وأخرى لـ ( إما ) ، ومثل ذلك في " الرؤية " من ( إما ) إلى ( أو ) ، فلا بد لذلك من حكمة فربنا الرحمان الحكيم العليم لا يفعل هذا من غير حكمة مرادة ، فهو منزه عن العبثية ، والتذاكي والتشدق صفة بشرية لا تليق بالله عز وجل ، فلزاما هناك حكمة .؟







رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 04:34 am   رقم المشاركة : 14
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهدي 
   هل الطبراني افهم من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ! هل الطبراني أفهم من مجاهد ، .

ومن نقل إلينا قول عمر ومجاهد ..!!!!






رد مع اقتباس
قديم 18-07-09, 04:49 am   رقم المشاركة : 15
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهدي 
   آيات قرآنية ﴿ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ . وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاء رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ . وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ . قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ . قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتاً أَوْ نَهَاراً مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ . أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ ﴾.

﴿فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ ﴾ .

﴿ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ . فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ . أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِم مُّقْتَدِرُونَ . فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ . وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ﴾ .


تفكر كيف يُقَلِب الله تعالى نطق خبر هذه النبوءة لنبيه ما بين قوله : ﴿ وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ ﴾ إلى قوله : ﴿ أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ﴾ .

ومن قوله عز وجل : ﴿ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ﴾ إلى قوله : ﴿ فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُم مُّنتَقِمُونَ ﴾

ما الحكمة من هذا التقليب تارة لـ ( أو ) في التوفي والذهاب به ، وأخرى لـ ( إما ) ، ومثل ذلك في " الرؤية " من ( إما ) إلى ( أو ) ، فلا بد لذلك من حكمة فربنا الرحمان الحكيم العليم لا يفعل هذا من غير حكمة مرادة ، فهو منزه عن العبثية ، والتذاكي والتشدق صفة بشرية لا تليق بالله عز وجل ، فلزاما هناك حكمة .؟


سبحان الله ..!!
وكيف ورد حرف ض في قوله ( بعض ) ..!! ولماذا جاءت منهم قبل منتقمون..!!
ومن الذي وعدهم ..!!
اقولك هذا اسمه منتدى بريده ..!! شكلك كنت تبغ تدخل هنا بس ضيعت الطريق..!!






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:46 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة