العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-08-13, 07:12 am   رقم المشاركة : 1
نسيم الشمال
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم الشمال غير متواجد حالياً
لماذا أهل نجد متشددين دينين


لماذا أهل نجد متشددين دينين ؟

ممكن علشان البيئة الصحراوية كانت قاسية او

نشوف ردود الأخوة







رد مع اقتباس
قديم 05-08-13, 08:01 am   رقم المشاركة : 2
شميساوي
عـضـو قديــر
 
الصورة الرمزية شميساوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : شميساوي غير متواجد حالياً

اخاف اهرج تسحب مني الجنسيه القصيميه :/







التوقيع

*,

ومـــآ زلتُ أنتَظِرُكـ ِ .!

*,
رد مع اقتباس
قديم 05-08-13, 04:12 pm   رقم المشاركة : 3
pepsi
من أعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية pepsi






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : pepsi غير متواجد حالياً

اممممم اهم مو متشددين
هم متعصبين يخلطون بين الدين والعادات والتقاليد
لازال فيهم بعض من صفات الجاهليه خاصة كبار السن طبعا موب
الكل بس هذا ماشفته من اقاربي المقربون
الدين دين يسر واخلاق ومساوه ومعامله حسنه سماحه
ونبذ صفات الجاهليه ياويلاتا😱







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 12:03 am   رقم المشاركة : 4
نجد نت
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نجد نت غير متواجد حالياً

وراك ماتعدل السؤال وتقول ورانا يا أهل الشمال متفتحين وبعيدين عن الدين هههههههه







التوقيع

[align=center]الله أكبر[/align]

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 12:47 am   رقم المشاركة : 5
اسمكوسمى
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اسمكوسمى غير متواجد حالياً

هذاك اول زمان وتحول

فنجد وبحكم عدم الاحتكاك بالأخرين
كانو متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم
مع مقوله " ما يحتاج

والشمال وبحكم الجوار .. كان بساط احمدي

لاكن هـ الوقت الشمال ونجد كلهم بالهواء سواء
عموما سلبيات الانفتاح اكثر من ميزاته






التوقيع

أسف يا قلب 🔏🥀

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 03:00 am   رقم المشاركة : 6
العوني ( 2 )
عضو محترف






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العوني ( 2 ) غير متواجد حالياً

منطقة نجد خاصة و وسط المملكة عامة تعتبر من المناطق الداخلية ، و عادة من الناحية الاجتماعية تعتبر هذه المناطق غير جاذبة لبعدها عن الحدود ، كما و أنها كانت بعيدة عن إستقرار جيوش الدول التي دخلت إلينا مثل الدولة العثمانية ، حيث مرّ جيشها مرورا . كما و أن منطقة وسط المملكة ـ عدا الرياض كعاصمة ـ تعتبر منطقة طرد لأصحاب الثقافات و العادات الأخرى في قديم الزمان ، و ليست مركزا دينيا مثل " مكة المكرمة و المدينة المنورة" أو صناعية مثل " المنطقة الشرقية " و لذا ظل وسط و جنوب و شمال المملكة ـ و ما حولها ـ محتفظة بالمذهب الديني الذي إرتضته فيها ، و هو من أشد المذاهب . أما الآن فقد تغير الوضع كثيرا نتيجة خروج أهل هذه المناطق إلى المناطق الأخرى ، بل و تجاوز الحدود فلم يعد الوضع كما كان عليه قبل خمسين أو أربعين عاما ......







التوقيع

فتى الجادول

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 04:16 am   رقم المشاركة : 7
قلب أبيض
المشرف العام
 
الصورة الرمزية قلب أبيض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قلب أبيض غير متواجد حالياً

الصمت أبلغ رد






رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 03:24 pm   رقم المشاركة : 8
اسمكوسمى
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : اسمكوسمى غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب أبيض 
  
الصمت أبلغ رد


من تعليق صاحب الموضوع
استنباط سليم
..؟ = فراغ فاضي

اخى امير نجد
تحب الصالحين *** وان شاء الله منهم






التوقيع

أسف يا قلب 🔏🥀

رد مع اقتباس
قديم 07-08-13, 04:31 am   رقم المشاركة : 9
نسيم الشمال
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم الشمال غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العوني ( 2 ) 
   منطقة نجد خاصة و وسط المملكة عامة تعتبر من المناطق الداخلية ، و عادة من الناحية الاجتماعية تعتبر هذه المناطق غير جاذبة لبعدها عن الحدود ، كما و أنها كانت بعيدة عن إستقرار جيوش الدول التي دخلت إلينا مثل الدولة العثمانية ، حيث مرّ جيشها مرورا . كما و أن منطقة وسط المملكة ـ عدا الرياض كعاصمة ـ تعتبر منطقة طرد لأصحاب الثقافات و العادات الأخرى في قديم الزمان ، و ليست مركزا دينيا مثل " مكة المكرمة و المدينة المنورة" أو صناعية مثل " المنطقة الشرقية " و لذا ظل وسط و جنوب و شمال المملكة ـ و ما حولها ـ محتفظة بالمذهب الديني الذي إرتضته فيها ، و هو من أشد المذاهب . أما الآن فقد تغير الوضع كثيرا نتيجة خروج أهل هذه المناطق إلى المناطق الأخرى ، بل و تجاوز الحدود فلم يعد الوضع كما كان عليه قبل خمسين أو أربعين عاما ......

كلامك يالعوني صحيح 100 %

باين انك مثقف

شكرا على المشاركة






رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 06:03 am   رقم المشاركة : 10
نسيم الشمال
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم الشمال غير متواجد حالياً

شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة

الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها

عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة

لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة

كما في الحديث الشريف

ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل

لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة

وتقديس اللحية

والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور

وتحريم دراسة البنات سابقا

هذه بعض الملاحظات

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 11:28 pm   رقم المشاركة : 11
الفتى العصري
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الفتى العصري






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الفتى العصري غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الشمال 
   شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة

الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها

عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة

لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة

كما في الحديث الشريف

ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل

لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة

وتقديس اللحية

والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور

وتحريم دراسة البنات سابقا

هذه بعض الملاحظات

دمتم بخير

سيكون ردي عليك هذا الحديث الشريف فإن فهمته فالحمدلله وإن لم تفهمه فحتما لديك مشكله عويصه ويجب أن تتدارك نفسك قبل فوات الآوان .

عن حذيفة بن اليمان قال : كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا فِي جَاهِلِيَّةٍ وَشَرٍّ فَجَاءَنَا اللَّهُ بِهَذَا الْخَيْرِ فَهَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : "نَعَمْ" قُلْتُ : وَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الشَّرِّ مِنْ خَيْرٍ؟ قَالَ : "نَعَمْ وَفِيهِ دَخَنٌ" قُلْتُ : وَمَا دَخَنُهُ؟ قَالَ : "قَوْمٌ يَهْدُونَ بِغَيْرِ هَدْيِي - وفى رواية ويستنون بغير سنتي - تَعْرِفُ مِنْهُمْ وَتُنْكِرُ" قُلْتُ : فَهَلْ بَعْدَ ذَلِكَ الْخَيْرِ مِنْ شَرٍّ؟ قَالَ : " نَعَمْ دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا" قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا ، قَالَ : "هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا" قُلْتُ : فَمَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ : " تَلْزَمُ جَمَاعَةَ الْمُسْلِمِينَ وَإِمَامَهُمْ " قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ جَمَاعَةٌ وَلَا إِمَامٌ ؟ قَالَ : " فَاعْتَزِلْ تِلْكَ الْفِرَقَ كُلَّهَا وَلَوْ أَنْ تَعَضَّ بِأَصْلِ شَجَرَةٍ حَتَّى يُدْرِكَكَ الْمَوْتُ وَأَنْتَ عَلَى ذَلِكَ ".






التوقيع

قال تعالى : ( إقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون ).

رد مع اقتباس
قديم 08-08-13, 03:26 am   رقم المشاركة : 12
الحكواتي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية الحكواتي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحكواتي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الشمال 
   شاكرا الأخوة جميعا على المشاركة

الذي جعلني اقول هذا الكلام امثلة كثيرة منها

عورة الرجل فقد درست انها من السرة الى الركبة

لكن الحقيقة أن الرسول دخل عليه الصحابة وفخذه مكشوفة

كما في الحديث الشريف

ترويج احاديث مكذوبه عن التشديد في تحريم الأغاني و حتى الطبل

لاتسمع طبل في اعراس او مناسبات سعيدة بل وجوه عابسة

وتقديس اللحية

والتشديدعلى تقصير الثوب و جعله من الكبائر و عظائم الأمور

وتحريم دراسة البنات سابقا

هذه بعض الملاحظات

دمتم بخير

بداية دعني أطرق موضوع طرح مثل هذه الأمثلة الشرعية
على طريقة انتقاص منك وجزم بحرمة أو حل شيء منها ..

مثل هذا الاقتباس الذي ذكرت أخي

أولا : من قال لك بجواز كشف الفخذ ، وأنه ليس من العورة هداك الله ، فلمثل هذه الحالات نحتاج لأهل العلم ليبينوا لنا الحكم الشرعي ، ودفع التناقض والاختلاف في الأدلة ، ولا نحتاج إلى محاولة تشفي ، وطرح موغل في السطحية كمثل استدلالاتك ، وأجيب عليك فيها من باب جهلك بها وإلا لو علمت شيئاً آخر لأصبح ردي أشدّ قسوة ..

بداية حديث العورة فهي مقررة كما تعلم من السرة إلى الركبة للرجل ، وحديثك الأول صحيح ويوجد حديث آخر صحيح ينص على تحريم كشف العورة التي هي الفخذ فيه ونصه
ما رواه محمد بن عبدالله بن جحش : كنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمشي في السوقِ فمرَّ بمعمرَ جالسًا على بابِه مكشوفةً فخِذُه فقال خمِّرْ فخِذَك أما علمت أنها من العورةِ ... وهو صحيح ،
وعند أهل العلم قاعدة أنه إذا تعارض فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع قوله فيقدم ويؤخذ بالقول لأنه :
إن القول الصادر من الرسول عليه السلام الموجه إلى الأمة هو شريعة عامة، أما الفعل الذي يفعله هو فيمكن أن يكون شريعة عامة حينما لا يوجد معارض له، ويمكن أن يكون أمراً خاصاً به عليه الصلاة والسلام. ومن المعلوم أيضاً عند العلماء قولهم: الدليل إذا طرأ عليه الاحتمال سقط به الاستدلال. فهذا الفعل، أي فعله عليه الصلاة والسلام، يمكن أن يكون شريعة عامة، ويمكن أن يكون حكماً خاصاً به عليه الصلاة والسلام، ويمكن أن يكون هذا الشيء الذي فعله الرسول عليه الصلاة والسلام لعذر، فما دام أن فعل النبي صلى الله عليه وسلم يحتمل أسباباً كثيرة تجعل هذا الفعل ليس شريعة عامة

ثانياً : مسألة الأغاني ، محرمة ولا مزايدة على ذلك حتى وإن كنا مقصرين في ذلك ، أما الطبل فجائز بالحالات العلمية المعروفة كحرب وعرس وعيد ، يا شيخنا ،،،، أما الاستهانة باللحية وتقصير الثوب وكأنك ستلقي بها في العقل اللاوعي لنا وجوازها وخرابيط فتحتاج منا لدليل صريح ، لا كما فعلت في الأول
ولا أزيد من أن المسبل من الثلاثة الذين لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم يوم القيامة ..

ودراسة البنات سابقاً من قال لك ورويبضة الصحافة أن مجتمعنا بالقصيم يحرمها اسأل آباءك إن كنت كما تقول منا ، كان لأهلنا في بريدة تحفظات ومخاوف طرحت على ولاة الأمر سابقاً وبعد الإيفاء بها والالتزام بها قمنا بزج أهلنا في المدارس
وما أدراك لعلنا لا زلنا نرفل بها ولهم أجرنا وأجر من بعدنا

يا أخي كلنا مقصر .. الأغاني نسمعها (مقصرين) ولكن لا نحللها ونبيحها كما تفعل .. اللحى نحلقها (مقصرين) ولكن لا نقول بمثل ما قلت تقديس ، يا أخي حتى أبو جهل له لحية من قبلنا من الأمم كانوا يضعون اللحى (ياابن أمّ لا تأخذ بلحيتي ولا بشعر رأسي ) الآية ....

اطرح طرحاً متوازناً لا أرعناً وتلقي الأحكام والأقوال وتفتي بدون علم .. ليس مشكلة ألا تعرف ، ولا مشكلة أن تخطئ ، المشكلة الفعل بمثل فعلك ..







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 06:03 am   رقم المشاركة : 13
امير نجد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية امير نجد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امير نجد غير متواجد حالياً

صار الالتزام تشدد
الله يستر
رحو الطيبين ريح بالك
وراح معه الالتزام اوزي ماتسميه (التشدد)
والانحلال الاخلاقي هو الموضه حاليا







التوقيع

أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم
لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة
وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي
ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 06:08 am   رقم المشاركة : 14
نسيم الشمال
عضو فضي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نسيم الشمال غير متواجد حالياً

الأخ أمير نجد

نجد هي اشد منطقة في العالم

بل ان بريدة هي أكثر مدينة متشدد في العالم

مجتمع منغلق و غاية في التشدد







رد مع اقتباس
قديم 06-08-13, 07:19 am   رقم المشاركة : 15
امير نجد
عضو مميز
 
الصورة الرمزية امير نجد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امير نجد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيم الشمال 
   الأخ أمير نجد

نجد هي اشد منطقة في العالم

بل ان بريدة هي أكثر مدينة متشدد في العالم

مجتمع منغلق و غاية في التشدد

العلم جاوبتك فيه وايضا زوادوك بعض الاعضاء
لكن
اعجبتني كلمة البيئه الصحراويه
وكاانك تتكلم وفي شمالنا اجواء بلودان
او بيروت رعاك الله
لكن ان تنسب التشبث و التمسك
بالدين او العادات با انه انغلق و تشدد
كما ينهق به الاعلام وبعض الحقاد كما جرت العاده
على القصمان والقصميين
فتلك كما اعتقد ترجع الى مواقف شخصيه
قد جعلتك تاخذ هذا الموقف وتعم الجميع






التوقيع

أحـب الصالحيـن ولسـت منهـم
لعلـي أن أنـال بـهـم شفـاعـة
وأكـره مـن تجارتـه المعاصـي
ولـو كنـا سـواء فـي البضاعـة

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:22 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة