العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-07-07, 11:52 am   رقم المشاركة : 1
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


ساره
تراك أشغلتينا انت ومن على شاكلتك
ماحد ضربكم على ايديكم وقال لكم تصفحوا هالمواضيع

العزيز الابراهيمي
ثق إن كنت واثقاً من معتقدك بنسبة 100% فعابد البقر والشيطان يثق بمعتقده 101%
كل ينظر إلى معتقده أنه هو الحقيقة وغيره الخطيئة ، وهذا أمر مسلم به
ولهذا فنحن لانلزم أحداً بتغيير معتقده ، وكل مانقول هي أفكار قابلة للنقاش والأخذ والرد

أما تعريفك لليبرالية فهو بمفهوم جزئي
ولذا أقول :
لابد حتى تكون ليبرالياً أن تؤمن بالليبرالية بمفهومها المتكامل ، أما أن تأخذ جزئية من الليبرالية وتضعها والاسلام في خط واحد ثم تقول أنا ليبرالي فهذا لايسوغ ، أنت بهذا مسلم ولست بحاجة للانتماء لليبرالية
ثم ما الداعي لنقل أفكار اسلامية من الإسلام إلى الليبرالية ثم إعادتها مرة أخرى لحديقة الدين !
ما أؤكد عليه أن الاسلام والليبرالية بالمفهوم الشامل هما مختلفان ، أما بالمفهوم الجزئي ففي الليبرالية والاسلام ماهو على نسق واحد

أبو غريب
الكلام أعلاه يعنيك
كما أحب التنبيه إلى أنه ليس من العيب أن تكون مؤدلجاً " الجميع مؤدلج " ، وإذا كنت تزعم انك ما تنطلق من منطلق ايديولوجي " فليكن ليبرالياً " فأنت واهم

هاني
شكرا لمرورك

دام الجميع بود







رد مع اقتباس
قديم 25-07-07, 04:03 pm   رقم المشاركة : 2
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
، أما بالمفهوم الجزئي ففي الليبرالية والاسلام ماهو على نسق واحد

دام الجميع بود

نعم نحن المسلمين نؤمن بالمفهوم الجزئي وليست الحرية المطلقة الغربية ..

المسلمين يريدون الحرية كمثل ليبرالية عمر رضى الله عنه عندما يقول :

«متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً»،


فكر قليلا ثم اعد التفكير تجد أن الليبرالية هي الحل لكافة مشكلاتنا وتخلفنا في العالم






التوقيع

هلا وغلا

رد مع اقتباس
قديم 25-07-07, 05:32 pm   رقم المشاركة : 3
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


ابو غريب
طالما أنك تؤمن بالليبرالية بمفهومها الجزئي " أي بما يتطابق مع القيم الاسلامية " فلماذا إذاً تنسب أفكارك وقيمك لليبرالية وهي اسلامية بحتة ، هل نحن بحاجة إلى إعطاء قيمنا مسمى ليبرالياً حتى تتناسب مع الواقع ؟
هي قيمنا الاسلامية التي نعتز بها ولا حاجة لاعطائها غطاء ليبراليا
وبالمناسبة فتقريبا كل الافكار والديانات والملل والنحل تتحدث عن الحرية ، فليس شيئاً جديدا أن تجتمع الليبرالية والاسلام بالحرية كقيمة جوهرية
أؤكد على أن البعض أخذ الليبرالية كـ" موضة " معاصرة لكل مدعي للتحضر !

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 25-07-07, 07:53 pm   رقم المشاركة : 4
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
ابو غريب
طالما أنك تؤمن بالليبرالية بمفهومها الجزئي " أي بما يتطابق مع القيم الاسلامية " فلماذا إذاً تنسب أفكارك وقيمك لليبرالية وهي اسلامية بحتة ، هل نحن بحاجة إلى إعطاء قيمنا مسمى ليبرالياً حتى تتناسب مع الواقع ؟
هي قيمنا الاسلامية التي نعتز بها ولا حاجة لاعطائها غطاء ليبراليا
وبالمناسبة فتقريبا كل الافكار والديانات والملل والنحل تتحدث عن الحرية ، فليس شيئاً جديدا أن تجتمع الليبرالية والاسلام بالحرية كقيمة جوهرية
أؤكد على أن البعض أخذ الليبرالية كـ" موضة " معاصرة لكل مدعي للتحضر !

دمت بخير

المضمون هو المهم ودعك من المسميات التي لاتهمني في شئ ولماذا الخوف من المسميات والأفكار الغربية ياخي كل المسميات تأتي من الغرب
بداء من العلم دكتوراه ماجستير بكالوريوس ومسميات ونظم الجيش والعسكر تأتي من الغرب حتى أني افيق صباحا أجد نسبة ضخمة من المسميات والأفكار الغربية في كل مكان بدء من أشارة المرور التي هي أصلاً فكرة غربية وموضه معاصرة كمثل ماتقول وتخيل معي لو كانت الأشارة بالوانها الحمراء والخضراء والبرتقالية الغربية
ليست موجوده بحكم انها من الغرب كم ستموت نفس بشرية كل يوم ؟؟

هل وصلت اليك الفكرة ؟






التوقيع

هلا وغلا

رد مع اقتباس
قديم 25-07-07, 09:03 pm   رقم المشاركة : 5
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


العزيز ابوغريب
أكيد المضمون هو المهم ، ولكن الأهم عزو الأشياء إلى أصلها ، ولايمكن أن نكون خائفين من المخرجات الغربية ونحن نتتبعها أملاً في تقدمنا
و إن كنت مهووس بالغرب ومسكون بتعظيمهم إلى هذه الدرجة ، فعلى الأقل خذ منهم صناعتهم وتقدمهم ، ولا تبخسهم حقهم " وهذا منهج المسلم " فانسب هذا الانجاز لهم ، ولكن لماذا تأخذ الأفكار الاسلامية لتنسبها لليبرالية التي تتفاخر بها وأنت لم تؤمن إلا مؤخراً بجزئيات منها !
لاشك أنك إن تتبعت الغرب في الصناعة والانتاجية وفي العملية والانضباط فأنت محق
ولكن إن تتبعتهم فكرياً " اتباع الضرير " فستضل كما ضلوا
ومن يكن الغراب له دليلا ..... سيرشده الى جيف الكلاب
فإما أن تكون ليبرالياً بالمعنى المتكامل لليبرالية ، وهنا يحق لك الدفاع عن الليبرالية كفكر متكامل ويحق لك نسبة نفسك لليبرالية ، وإما أن تكون إسلامياً تقدمياً " وليس بالضرورة كل مجتمع أو فرد اسلامي يمثل المنهج الحق " فتأخذ من الغرب ما يسمح به دينك وترفض ما يمنعه منهجك السماوي ، وتأخذ من كل منهج فكري أو دين سماوي مايقره دينك وترفض ما يمنعك عنه ، وهنا تطرح أفكار دينك ومعتقدات بتفاخر وثقة دون حاجة نسبته إلى الفكر الفلاني أو المنهج العلاني
عموماً
أتمنى أن أعرف منك
هل من آمن ببعض القرآن وكفر ببعضه يمكن أن يسمى مسلما ؟
هل من جحد كتاب الحكمة يمكن أن يكون درزيا ؟
وهل من آمن ببعض الليبرالية وكفر ببعضها يصبح ليبراليا ؟
وهنا سؤال أتمنى أن تجيبني عليه
ما هي الأشياء التي تؤمن بها من الليبرالية ، وماهي التي تردها ؟
أتمنى أن أجد منك اجابة وافية مفصلة عن كل ماتؤمن به من الليبرالية وكل ماترفضه منها حتى نستطيع النقاش بناء على حيثياتها بعيداً عن الشكليات والقشور

قهررررر
بانتظار تعليق ابو غريب و لاحقاً لي تعليق مفصل عن الليبرالية ان شاء الله ، وكان الأحرى بك أن توجه السؤال إلى من يصر على انتمائه لليبرالية

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 26-07-07, 04:24 am   رقم المشاركة : 6
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
العزيز ابوغريب
أكيد المضمون هو المهم ، ولكن الأهم عزو الأشياء إلى أصلها ، ولايمكن أن نكون خائفين من المخرجات الغربية ونحن نتتبعها أملاً في تقدمنا
و إن كنت مهووس بالغرب ومسكون بتعظيمهم إلى هذه الدرجة ، فعلى الأقل خذ منهم صناعتهم وتقدمهم ، ولا تبخسهم حقهم " وهذا منهج المسلم " فانسب هذا الانجاز لهم ، ولكن لماذا تأخذ الأفكار الاسلامية لتنسبها لليبرالية التي تتفاخر بها وأنت لم تؤمن إلا مؤخراً بجزئيات منها !
لاشك أنك إن تتبعت الغرب في الصناعة والانتاجية وفي العملية والانضباط فأنت محق


بعض أسئلتك صاروخ خارج الموضوع لماذا تصر في جدلك على أشياء خارج الموضوع ؟؟

الغرب ونحن جميعا تحت الأنسانية لافرق ...
سالفة الهوس الغربي والأنبهار والصدمة الحضارية بالغرب فكرة قديمة شوي

شف لك شئ جديد يثبت كلامك !!
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
فإما أن تكون ليبرالياً بالمعنى المتكامل لليبرالية ، وهنا يحق لك الدفاع عن الليبرالية كفكر متكامل ويحق لك نسبة نفسك لليبرالية ، وإما أن تكون إسلامياً تقدمياً " وليس بالضرورة كل مجتمع أو فرد اسلامي يمثل المنهج الحق " فتأخذ من الغرب ما يسمح به دينك وترفض ما يمنعه منهجك السماوي ، وتأخذ من كل منهج فكري أو دين سماوي مايقره دينك وترفض ما يمنعك عنه ، وهنا تطرح أفكار دينك ومعتقدات بتفاخر وثقة دون حاجة نسبته إلى الفكر الفلاني أو المنهج العلاني

ليش في أي منطق هذا الكلام هل يوجد عاقل يقول هذا ...
الثقافة البشرية تراكمية ياعزيزي والله أنك أضحكتني ههههه

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
هل من آمن ببعض القرآن وكفر ببعضه يمكن أن يسمى مسلما ؟
هل من جحد كتاب الحكمة يمكن أن يكون درزيا ؟

خارج الموضوع صاروخ أرضي 1 2 3 أنطلق خخخخخ
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
وهل من آمن ببعض الليبرالية وكفر ببعضها يصبح ليبراليا ؟

كفر ؟؟ الليبرالية ليست دين
نعم يصبح ليبراليا ولماذا لا هل تعرف أنه لايوجد مصدر تشريعي للفكر الليبرالي لأنها ليست دين بل وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطويةالثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، وتختلف من مجتمع غربي متحرر إلى مجتمع شرقي محافظ ....
وأقدر أن أقول لك الليبرالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة
لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية ....
ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها.
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
وهنا سؤال أتمنى أن تجيبني عليه
ما هي الأشياء التي تؤمن بها من الليبرالية ، وماهي التي تردها ؟
أتمنى أن أجد منك اجابة وافية مفصلة عن كل ماتؤمن به من الليبرالية وكل ماترفضه منها حتى نستطيع النقاش بناء على حيثياتها بعيداً عن الشكليات والقشور

هل تريدني أن أعلمك الليبرالية اذا أنت جاهل فيها والمجال واسع
اذهب وتعلم كل شئ عن الليبرالية لكن اذا وجدت شئ فيها يخالف الكتاب والسنة فأنا لأومن بهذا الشئ المخالف فقط أرجع وأكرر كلاما قلته
ياخي أنا متاكد أنك مؤدلج في مايتصل في الليبرالية بشئ لايمكن أن يصدق ...!!


أن تكون الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان.

وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان ...

الليبرالية تتعدد بتعدد الليبراليين.
وكل ليبرالي فهو مرجع ليبراليته.

وتاريخ الليبرالية المشحون بالتجارب الليبرالية المتنوعة، والنتاج الثقافي المتمحور حول قيم الليبرالية، كلها مراجع ليبرالية. لكن أيا منها، ليس مرجعا ملزما ..

ومتى ألزم أو حاول الإلزام، سقط من سجل التراث الليبرالي.

هل أقتنعت أو ستقول : لا , هذه ليست ليبرالية ؟؟؟

وأذ كانت هذه الليبرالية الاسلامية ,فماذا ستقول ؟؟






التوقيع

هلا وغلا

رد مع اقتباس
قديم 26-07-07, 05:24 pm   رقم المشاركة : 7
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


قهرررر
باختصار نستطيع أن نقول أن العلمانية تتمحور حول فصل الدين عن السياسة بينما الليبرالية تتناول جوانب اجتماعية وثقافية واقتصادية ، ولعلك تجد في الحديث اللاحق مايهمك عن الليبرالية

العزيز لمبه
وضوح المنهج مطلب ، وإن كنت أزدري الحدية بلا ونعم ، وأرغب دائما بالتفصيل الواضح
شكرا لمرورك الكريم

أخي أبو غريب
الفوقية التي تتحدث بها ، والتحقير الذي تفوح به رائحة قلمك ، والشخصنة المقيتة ، ساعة بوصف حديثي بالجدل وأخرى بالجاهل ، صدقني لن يزيد من حجتك شيئاً ، ولن ينقص من رأيي مقدار انملة

عموما لا أحب أن تجرني إلى هذا المنزلق لذا أقول :
كل كلامي كان تعليقاً على ماقلت ، وبعضه يقرر بعض ، لذا فلا داعي للقول باني خرجت عن الموضوع ، ولاداعي لصواريخك وخرابيطك
مسألة الانبهار بالغرب صحيح هي قديمة ولكنها قديمة جديدة " وأنت أحد أمثلتها الصارخة " ، وإلا ما معنى أن تأخذ المنهج الاسلامي لتطليه باللون الليبرالي وتنسبه قسراً لليبرالية !
وهل الاسلام بحاجة لنسبته لليبرالية ؟ ... نحن وان اتفقنا مع الغرب في انسانيتنا ، وإن اعجبنا بالتقدم العلمي لدى الغرب ، إلا أننا نختلف مع الغرب في الدين والعقيدة والفكر والمنهج ، ولايمكن أن نكون تبعيين أو اذنابا لكل من تقدم في أي من المجالات ،
الليبرالية التي تقررها أنت وأمثالك لاتعدو أن تكون كيل من المدائح والاطراءات للغرب

يقول الباحث الليبرالي السوري هاشم صالح عن حال كثير من الليبراليين العرب : «كالفلاح الفقير الذي يقف خجلاً بنفسه أمام الغني الموثر، يقف مثقفنا العربي أمام نظيره الغربي، وهو يكاد يتهم نفسه ويعتذر عن شكله غير اللائق و (لغته غير الحضارية)، و (دينه المتخلف) ويستحسن المثقف الغربي منه هذا الموقف ويساعده على الغوص فيه أكثر فأكثر حتى ليكاد يلعن نفسه أو يخرج من جلده لكي يصبح حضارياً أو حداثياً مقبولاً!»

يا أخي العزيز
بعيدا عن ضحكتك محل السخرية
حتى وإن كانت الثقافة البشرية تراكمية ، إلا أن المسلم لايأخذها بهذا الشكل ، بل يستمد ثقافته من مصدر التشريع السماوي ، ويرفض كل مارده الدين من ذلك التراكم الثقافي
أما الليبراليين " الحقيقيين " فهم ينظرون إلى النصوص الشرعية كما ينظرون إلى مجمل الثقافة البشرية حيث أن كل أحد قادر على انتقاد الدين وأخذ ما أراد ورفض ماشاء ، كما له الحق في حرية الردة عن أي دين إلى دين أراد
وهذا ما تكلمت عليه في أصل الموضوع حينما انتقدت الليبرالية ، وقلت بأن الليبرالية تنظر إلى الدين على أنه ذو ابعاد تاريخية ، فهو بهذا قابل للتطور والتغير بشكل نسبي
وأنا حديثي هنا عن الليبراليين حقاًً " الذين أحترمهم جدا لوضوح منهجهم " من أمثال تركي الحمد ، أما زمرة من يحاولون التوفيق بين الليبرالية والدين فهم يغالطون الواقع لأنهم أرادوا الجمع بين متناقضين " وإن اتفقوا في جزئيات " وهذا مستحيل
يقول المفكر والأديب تركي الحمد : ( عدد الذين يحملون فكراً ليبرالياً في السعودية قليل ، لأنه لا يوجد تيار ليبرالي في السعودية بالمعنى الحرفي للكلمة ، لأن كل من لا ينتمي إلى التيار الديني يدرج على أساس أنه تحت مظلة الفكر الليبرالي )
ويضيف ( التيار الليبرالي لا يمارس السياسة من وجهة نظر واقعية ،فبعض الأقلام الليبرالية لا تمارس الواقعية في نقدها ومطالباتها )

أما تساؤلك وحيرتك عن قولي " هل من آمن ببعض الليبرالية وكفر ببعضها يصبح ليبراليا "
فالكفر ليس مرتبط بكل دين
الكفر في تعريفه الاصطلاحي هو الإنكار لشيء مما جاء به النبي " صلى الله عليه وسلم " ووصل إلينا بطريق يقيني قاطع ....... وماجاء به النبي منزه عن نتن الليبرالية
أما في اللغة " وهو ما أردت " فتعريف الكفر هو : الستر والتغطية ومنه سمي الزارع كافرا
ومنه قلت الكفر ببعض الليبرالية ، ذاك لأنك تستر وتغطي بعض منهج الليبرالية لتطوعها قسراً مع منهج الاسلام !
وعرض جميل الليبرالية واخفاء قبيحها هو من التلبيس على الناس

ياعزيزي
بما أنك دخلت في صلب الموضوع وتحدثت عن السياسة والاقتصاد والثقافة " فقد تمنيت أن آخذ رأيك أنت ، ولكن للأسف رأيت افلاساً فكرياً في قولك لي : أقدر أقولك ........ ثم تنقل بالنص وبالحرف ماقالته الموسوعة الحرة " ويكيبيديا "من خصائص لليبرالية ، هذا مممم !...... لن أقول شيئاً ، ولكني فهمت الآن لماذا لاتريد أن تعلمني وتروي جهلي أيها المفكر العظيم
وقلت لك من قبل أن الأدلجة ليست عيباً ، وأنك تنطلق أيضاً من منطلق ايديولوجي ، بل إن الدكتور مراد وهبه فى المعجم الفلسفى عرف الليبرالية على أنها نظرية سياسية ترقى إلى مستوى الأيدلوجيا إذ تقول أن الحريه أساس التقدم ، فتعارض السلطة المطلقة سواء أكانت دنيوية أو دينية
بل ان هناك من الليبراليين من قال بأن الليبرالية تتبنى عدة ايديولوجيات
وحديثك : ( الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان
وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان ... )
هذا كلام انشائي لايمكن أن يقال بأنه تعبير واضح مقبول عن مضمون فكر !

المهم طالما أننا دخلنا في جوهر الموضوع ، فيجب الحديث عن مايخالف الكتاب والسنة في الليبرالية ، خاصة أنك لاتؤمن بما يخالف الدين من الليبرالية ، ولا أدري كيف تنسب نفسك لليبرالية ، وأنت منهجك الكتاب والسنة ، فاذا تعارض فكر الليبرالية مع الدين " وما أكثر تعارضهما " ، وأخذت بالدين فأنت بهذا لايمكن بحال أن تكون ليبراليا
إنما على وجه العموم
الفارق بين الليبرالية والاسلام
الليبرالية فلسفة فكر انساني قابل للتعديل والتطوير والاختلاف في كل شيء ، حتى في مبادئ ومعاني الليبرالية نفسها ، بل حتى في الدين
أما الاسلام فهو دين نصي " نزل به روح الأمين " ، غير قابل للتطوير " بالنظر من الأسفل للأعلى " ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ، كما أنه غير قابل للتأويل المتكلف أو الايمان ببعضه والكفر ببعض

إذاً أعتقد أنه من الظلم أن نضع الاسلام " ذو المرجعية المنزلة " مع الليبرالية " بمرجعيتها الوضعية " بنفس الدائرة ، خاصة وأن الأولى كاملة شاملة ، والثانية ناقصة قاصرة
ولهذا لو نظرنا إلى الاسلام في السياسة سنجده يقوم على أساس الحكم بمنهج الله ، وماجاء من نصوص وقواعد نصية ، كما أنه يعتبر إقامة الحدود من الأشياء التي لاتقبل المساومة ، كما يقوم على مبدأ الشورى ، والتمحور حول " أهل الحل والعقد "
بينما الليبرالية تتحدث عن النظام الديمقراطي بمفهومه الغربي ، وعن الحرية السياسية بتعدديتها المطلقة ، وذلك بإنشاء الأحزاب تحت اي فكر أو دين أو شعار ، كما أنها تنادي كما العلمانية " بعموميتها " بفصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة ، لأن الليبرالية تقوم على حرية الفرد في مجتمعه ، ولا يمكن أن تكون حرية الفرد " وفق النظرة الليبرالية " في دولة دينية ، ذلك أن شريعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " مثلاً " تعطل حرية الفرد في اصطحاب عشيقته أو " بطل وسكيه " في شوارع الرياض أو القصيم أو غيرها من أرض مملكتنا الاسلامية ، والليبراليين الحقيقين يقولون " وهم صادقين " أن كل شريعة فيها مايمنع تطبيق حرياتنا الفردية ، ولهذا هم نادوا بالدولة المدنية " حسب مفهومهم " حيث لايمكن أن يقبل بقطع الرأس بالسيف ، أو قطع اليد أو الجلد أو مساس الدولة لأي حرية شخصية للفرد ، فلايحق للدولة أن تجلد الزاني ولا شارب الخمر ، ولايحق لها المساس بأي من الحريات الفردية

ولو نظرنا في الاقتصاد
فالليبرالية تقول بحرية التملك والكسب ، فلك الحق بالكسب بأي الطرق شئت بالربا أو بالقمار أو بغيره " المهم أن تكسب " ، شرط ألا يكون فيها تعد على مصالح وملكية الآخرين ، كما أنها تنحي الدولة عن السوق ليكون حراً ، فالدولة ليس لها الحق في الرقابة على الصادر والوارد من المنتجات " إلا في الاطار الامني " ، أما التفتيش القيمي والاخلاقي ، والذي به يحفظ المجتمع من دناءات الشعوب وانحطاطات الأمم فليس للدولة الحق فيه

بينما في روضة الاسلام هناك منهج اقتصادي شامل في التعامل مع كل المجالات الاقتصادية ، بما يحفظ حشمة المجتمع ، ويصون ماله وينميه ، ليتعدى بطرق الخير إلى غيره

في الدين
الليبرالية تؤمن بحق الفرد في تحديد المستوى الروحاني الذي يريد ، بل وحرية تغيير الدين و حرية أنشاء دور العبادة و حرية ممارسة الشعائر الدينية و حرية التبشير بالدين و حرية وجود الأديان الجديدة و حتى حرية نقد الدين !
والذين هم بالمفازة أومن يسمون أنفسهم ليبراليين اسلاميين " الذين هم بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ! " وأراك أحدهم
اذا تعارض العقل والنقل عندهم ، قدموا العقل ، والمخفف منهم يؤول تأويلاً يلوي معه عنق المعاني والمفردات ! كما في حديث المحمود

بينما في الاسلام " أكرمكم عند الله أتقاكم " ، ومن ارتد عن الاسلام يستتاب فإن تاب والا قتل ، وأما غير المسلمين فلهم مباحث كثيرة تتعلق بالمعاهدين والذميين والمستأمنين
ومايتعلق بحفظ حقوقهم وكرامتهم وأمنهم
والعقل الصريح لايعارض النقل الصحيح ، لذا فالدين مقدس عندنا " حيث لاقداسة في الليبرالية "

في المسائل الاخلاقية والاجتماعية والثقافية
الليبرالية تنظرإلى الحق في الخصوصية كحق مقدس حيث الحريات الشخصية بمافيها الجنسية ! ، فالضابط هنا لديهم ( ألا تسبب حريتك انتقاصاً من حرية غيرك )
كما أن حرية التعبير والصحافة وانشاء الجمعيات والمنظمات المهنية هي بلاقيود
أما في حديقة هذا الدين العظيم
فقد وضع لنا منهجاً أخلاقياً ابتداء من تقنين الممارسات الجنسية ، وانتهاء بضوابط النظرة العابرة ، ووضع لنا نظماً اجتماعية تفوق وضعية القوانين المدنية ، كما قنن حرية التعبير وأطرها وفق منهج متكامل ، ليس المقام هنا لذكرها

عموما أعتذر على الاطالة
وأختم بكلام للدكتور عبدالرحمن السلمي صاحب رسالة (الليبرالية وموقف الإسلام منها) يقول :
"الليبرالية لم تنشأ في البلاد الإسلامية، وإنما هي مذهب غربي في مسماه أولاً، وفي منطلقاته الفكرية منذ نشأته في عصور النهضة ثانياً، والحرية التي يدعو إليها مستندة إلى العقل فحسب لا إلى دين أو خلق"
ويقول عن السبب في تبني اناس لليبرالية يرجع إلى عدة أمور منها: "الضغط العالمي، فتعتمد الليبرالية على حشد عالمي ليبرالي، لا يجد مواجهة من الفكر الإسلامي الوسطي، كما أننا نلاحظ التزامن بين نشوء الفكر الليبرالي، واستعمار الدول الإسلامية وإدخالها في الدول الصناعية الكبرى "

دمتم بخير







رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 03:02 pm   رقم المشاركة : 8
الحجازيه
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الحجازيه غير متواجد حالياً

أخي الناقد السلام عليكم :
أعجبني موضوعك الليبراليون الجدد:
مما لا شك فيه ان هناك اختلافا جذريا بيننا وبين الغرب الكافر فكل فلسفة او نظريه
تجد لها الارضية الخصبة عندهم أما نحن فلا والف لا ..........لا لليبرالية في بلاد
الاسلام لا لاللإنسلاخ من الدين تحت اي مسمى وتحت اي غطاء الى القائل بالليبرالية
المسلمة :ان الاسلام بمعناه الشرعي لا يمكن ان تندرج تحته اي ليبرالية
فالليبراليه بمعناهم :الحرية في الاعتقاد باي دين انت ترضاه يعني ان تكون انت مشرع لنفسك .......
بينما الاسلام هو الخضوع والاستسلام لرب العالمين اذن لا ليبرالية مع الاسلام
انما الاسلام ويقابله الكفر مباشرة لا وسطيه ......لا تبطيح ولا تمييع للاحكام حتى لو كان قيادة المرأة للسيارة المتفق على حرمته .....لأنه الخطوة الاولى لرمي الحجاب خلف
الظهر ودمتم بعافية وحفظ لنا ديننا ..........
الحجازية ....







رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 03:30 pm   رقم المشاركة : 9
الكبري
عضو قدير






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الكبري غير متواجد حالياً

[align=center]
الليبراليين العرب ينطلقون من أدونيس ثم يعودون إليه ،

فهو عرابهم الكبير ،

ولا إعتراض عليهم ،

المشكلة تمكن أنهم يتمحورون حول الليبرالية بصفتها موضة فكرية ،

والدليل كبارهم تجدهم في كل يوم بلون ،

فمنهم من كان تكفيرياً مجرماَ متنطعاَ أي من الفئة الضالة ،

ومنهم من كان شيوعياَ ،

وهكذا فالدعم الخارجي من الشرق سابقاَ ومن الغرب لاحقاَ هو من يحدد الفكر المنبطح التابع له ،

أمثلة لذلك تلفزيون الحرة أموال دعم الديمقراطية ، دعم مراكز بحث ذات توجه محدد ،

كل ذلك لا يهم المهم مدار قضاياهم ،

نجدها هامشية لا نتوقف عندها كقيادة المرأة والتعليم وشؤن المرأة وبعض الأشياء الدينية التي قد تكون مدار تشابه لممارسة المراوغة البلاغية فيها ،

فجوهر الليبرالية الحقيقي ومنطلقها الرئيسي لا يستطيعون التصريح به وهم في عالم فكري وربما سبب ذلك دوافعم السياسية وربما السياسية البحتهة ،

وانزال الواقع الفكري والديني الأوربي على الواقع الإسلامي مجانب للصواب ،

وربما عسير لأبعد الحدود ،

لكم أطيب المنى ،
[/align]







التوقيع

[align=center]
تحت الردم
[/align]

رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 04:49 pm   رقم المشاركة : 10
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


الحجازية يشرفني تواجدك الكريم
قلت :

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجازيه 
   قيادة المرأة للسيارة المتفق على حرمته

هل تنقلين " حفظك الله " الاجماع على حرمة قيادة المرأة للسيارة !!

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 05:36 pm   رقم المشاركة : 11
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


العزيز الكوبري
عدم الوقوف على أرضية صلبة يحدث ضبابية في الرؤية
ومن يحاول التوسط بين الليبرالية والاسلام ، هو بين ذلك ، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء
لذا فالليبراليين الحقيقيين يجبرونك على احترامهم على الأقل لوضوح رؤيتهم ، أما من هم في المفازة فهم في ضبابية دائمة ، والسبب أنهم لم يتمكنوا من أدوات استنباط الحكم ، فباتوا حائرين بين النص والواقع ، حتى وجدوا في بعض مبهمات وعموميات الليبرالية ملاذاً لهم

يشرفني حضورك الدائم أيها العزيز
وفقك الله وحفظك بحلك وترحالك

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 09:02 pm   رقم المشاركة : 12
ابو غريب
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ابو غريب





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو غريب غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
الحجازية يشرفني تواجدك الكريم
قلت :

هل تنقلين " حفظك الله " الاجماع على حرمة قيادة المرأة للسيارة !!

دمت بخير

رحمك الله أين الأجماع على التحريم ؟؟






التوقيع

هلا وغلا

رد مع اقتباس
قديم 28-07-07, 10:45 pm   رقم المشاركة : 13
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   أعتقد أنك وضعت الموضوع لقصد الغلبة والإفحام والتشدق عند الناس وقصد المباهاة والمماراة واستمالة وجوه الناس ولايخلو ذلك من الكبر والحسد والمنافسة وتزكية النفس وغيرها جدل لمجرد الجدل .......

كلام انشائي هدفه فك الحصار
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   هذا راجع الى محاولتك فرض وحشر رؤيتك بالقوة , لايكون ذلك وأذا أستمريت
تأكد ان الاحباط سيستمر ..

ماضربتك على يدك ، ولا أجبرتك على النقاش ، قارع الحجة بالحجة واترك عنك التبريرات الواهية
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   الاطاله تعتبر نوعاً من الهروب ...

الاطالة كانت بهدف التفصيل في مقام لابد من الاستيضاح فيه ، وليتك أطلت وبينت ولو سطراً من مشروعك التقدمي ، والهروب هو برد كل هذا التفصيل بمثل هذه المبررات البالية ، ولكن إن لم تستطع شرب القلة كلها أشربناكها ..... حبه ....... حبه
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   أضحكتني والله

وهنا أضحكتني أيها الجهبذ المرجع
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   وقد شاركت في كثير من صياغه هذا التعبير وحذفت الكثير من التعبيرات التي لاتتماشئ مع الليبرالية بأنواعها

أجل أنت اللي تزود ويكيبيديا بمعاني الليبرالية ( هذي نكتة الموسم )
مع أنهم ذكروا مراجع ماكتب ( إن كنت لاتراها في ويكيبيديا )
وجاءت مصادرهم على النحو التالي :
مصادر
خواطر حول الليبرالية
المتطرفون وصناعة خطاب الجهل: الموقف من الليبرالية نموذجا
الأخلاق الليبرالية
فهل لك من هذه نصيب ؟

أقول لاتصير أنت مصدر الفكر الليبرالي واحنا مادرينا ، ياتركي الحمد ولا الغذامي على الغفله
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   أين التدليس ؟ أعتقد أنك تهذي بما لاتدري .. سبحان الله

ابتدأت بحيل العاجزين
أما التدليس فهو بنقلك أجزاء من الليبرالية ، وإخفائك الأجزاء التي ذكرتها بالأحمر
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   أصبر على شوي سأحذف هذا التعبير من موقع ويكيبيديا لأنه لايعجبني ..
فكما لاتعرف وأنت به جاهل أن المتشددين ( بني صحوة ) يقومون بالتدليس وحشر بعض الكلمات غير الصحيحة ؟؟ فمن يقوم بالتدليس ؟؟

صبرنا شوي وماحذفت هالتعبير حفظك الله من ويكيبيديا
وحتى لو حذفته فلن تحذفه من كتب الليبراليين وكتاباتهم التي تغص بمثل هذا ، وهو فكرهم الذي يفخرون به
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   من قال ذلك ؟
عن أي ليبرالية تتحدث ؟؟ ماهذا الفسفطة !!

طبعا أنا لا أتحدث عن ليبراليتك " المسخرة " التي صنعتها لنفسك ، فتلك تخصك وحدك
أنا أتحدث عن الليبرالية التي يؤمن بها مفكري وعظماء الليبرالية ، وأنت بالتأكيد أجهل فيها من أتان أهلك
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   هل تريد أن أخفى هوامش حديث الصحابة والفقهاء ؟؟؟ وضعنا الهوامش زياده في المصداقية للتحقق منها عند طلب المصادر ..
لكن للأسف اني كنت أجادل ...................

حلوه للتحقق منها عند طلب المصدر
طيب الهامش رقم 11 لذكر مصدر
ثم لو انك رقمت وكتبت الهوامش ماقلنا شي ، لكن الأرقام بس ؟ ، يعني اذا قلت لك على الحديث اللي رقمته برقم 10 تبي تروح للمصدر ، صفحة كذا وتبي توصل الحديث ، ثم ترجع للمنتدى تشوف الرقم !! فعلا شر البلية مايضحك

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   نعم هذا هو الخلاف أذا كان هذا المجتهد يغلو في الدين ومتشدد لابد من مواجهته
ليس من أحد له صفة القدسية و يتكلم بأسم الله عز وجل ويفرض تقاليده وأعرافه كأنه الشرع ....

كيف تستطيع تخطئته ووصفه بالغلو وأنت اصلاً لست في مرحلة اجتهاد ، تؤهلك للحكم على صحة حكمه من عدمه
أما القدسية فليست لأحد منا ، وكل يؤخذ من كلامه ويرد ، ولكن يرد بالدليل وليس بالبربرة التي لاتدرك كثيراً من مدلولاتها
وإن كنت فعلاً تريد الاصلاح والحق ، فقارع الحجة بالحجة والدليل بالدليل
اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو غريب 
   بهذا نكون قد أجهزنا على تخليطات و تلبيسات زميلنا المحترم الناقد 1، و أطلقنا عليها رصاصة الرحمة .
أنا أعتقد أنني أدليت بدلوي و ربما اضطررت إلى إعادة بعض الأفكار أو زيادة الإيضاح لها ، لذلك لا أريد أن نبقى ندور في حلقة مفرغة ، و نعيد نفس الكلام .
لذلك إن لم يكن هناك جديد ، فأنا أترك الحكم للقاريء في النهاية الذي نكتب لأجله

أجهزنا ........ أطلقنا عليها رصاصة الرحمة !
هذه تخيلات أحدثتها الصدمة ، ولكنك معذور فالأعراض الانسحابية لابد أن تستنطقك بمثل هذه العبارات علها تحفظ ماء وجهك ، ولكن هيهات !
سؤالي الذي لم تجبني عليه
لماذا تنسب نفسك لليبرالية ولا تنسبها إلى الاسلامية ، طالما انك لن تأخذ من الليبرالية إلا مايتوافق مع الاسلام ؟
وللاسف نعم أنت تعيد نفس الكلام ، ولو رجعت لمضمون كلامك لوجدت جملة من الانشاءات والعموميات القائمة على القص واللصق ، لذا أنا قلت لك واقول الآن ، إن كنت تريد ان تحاور فحرر محل النزاع ... ولكن يبدو أنك لاتعلم حتى ماهو تحرير محل النزاع !

دمت بخير









رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 12:02 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة