 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
[font=Simplified Arabic]1-لأن منهاج النبوه أكبر من أن تحصره فقط في أقوال الرسول وأفعاله فوصاياه هي منهج نبوي كذلك . وعليه أن تقيس ماتستجد من أحداث ووقائع وخصوصاً مانص فيها بنص وذكر للإسم والفتن قد سماها صلى الله عليه وسلم ووضحهها وعرفنا بها . |
|
 |
|
 |
|
وهل ترى أن سبب اعتزال الشيخ عبدالكريم منذ سنوات عديدة هي الفتن التي سماها النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
2-المراوغه ومن ذلك سؤالك في اعتزال الرسول نوعٌ من التهكم. |
|
 |
|
 |
|
إذا كانت المراوغة والتهكم بمعنى واحد عندك , فلا تعليق . 
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
3-ما رأيك ؟؟؟
أعتقد أنك الى الآن لم تتفهم المعنى الحقيقي للموضوع والسبب اتجاهك في التفكير نحو العامه وحديثنا للخاصه وهنا لابد أن تغير مسار تفكيرك وتبدأ من جديد. |
|
 |
|
 |
|

طيب وهل فهمتَ أنت ما أتحدث به معك ؟؟؟!!! 
الله يصلحك , قل آمين .
وعلشان ما تتداخل عليك الأفكار وتتلخبط , أعيد عليك الموضوع الذي دخلتُ معك من أجله :
أنت تقول إن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة .. وأنا أختلف معك في ذلك ولذلك سألتك سؤالاً واضحاً ومباشراً وهو :
هل ترى أن الشيخ عبدالكريم الحميد يسير على منهاج النبوة فيما تفرد وتميز به ؟؟؟!!!
طبعاً الجواب إما : نعم . أو , لا . 
فهل عندك مثل هذه الإجابة ؟؟!!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
4-ما رأيك ! ( على فكره ارجع للأحاديث لتقرأ من جديد ) أظنك ماقرأت غفر لله لك . |
|
 |
|
 |
|
أنا رأيي أنه ليس من فقه الواقع في شيء , بل بعد أن قرأت ردك على أخينا راشد الصليحان تيقنتُ أنك بعيد عن فقه الواقع بـُعد المغرب عن الصين 
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
5-الم أقل لك أنك تتهكم في ايراد أسئله تفتقر للحوار الجيد والراقي وتجعلني في حيره ممن أحاوره أهو يلعب معي ؟ هل الفتن هي المباحات في الأحاديث النبويه والتي وضحتها في الصفحات السابقه .. مع أن ترك المباح زهداً فيه لا حرج كما كان من الصحابه والتابعين والسلف والتاريخ خير شاهد. |
|
 |
|
 |
|
دعك من " تهكمي " الذي تتوهمه , وتعال تأمل وركز معي فيما يلي :
الشيخ عبدالكريم الحميد انفرد وتميز عن غيره من العلماء وغالبية أفراد هذا المجتمع أنه حرّم على نفسه الكثير من المباحات كالكهرباء وركوب السيارة ( فضلاً عن الطائرة ) واستخدام الهاتف والفاكس والمكيفات بل وحتى التطبب والعلاج في المستشفيات !!!
فهل هذه الأمور المباحة من الفتن حتى تقول لنا إن الشيخ عبدالكريم يسير على منهاج النبوة في اعتزال الفتن ؟؟؟!!! 
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
6-وهل قضية الإعتزال محرمه والزهد لايجوز ؟؟؟ سأبني لك العشرات من هذه الأسئله إن اردت . |
|
 |
|
 |
|
نحن هنا لا نبحث مسألة حكم الاعتزال .. هل هو محرم أم لا ؟؟
بل نحن نبحث مسألة : هل الاعتزال وتحريم المباحات على النفس بما فيها التطبب بالأدوية مع وجود الحاجة هو المنهج النبوي أم لا ؟؟!
 |
اقتباس: |
 |
|
|
|
|
|
|
|
7-بل كل كلامي استدل فيه بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولم تأتي لي بحديثٍ واحد ينقض هذه الأحاديث أو تناقشني فيها وهنا يتبين من يعلم ومن لايعلم اليس كذلك .. إن كنت جاداً في الحوار تعال نرجع للأحاديث ونتناقش فيها وفي واقعنا المعاصر ونضع أقلامنا تفند الواقع المعايش.وما يجب أن يكون . |
|
 |
|
 |
|
معظم الأحاديث التي استشهدتَ بها ( خصوصاً تلك التي في جوابك على راشد الصليحان ) ليس لها علاقة مباشرة فيما نتحدث عنه , بل لم يفهمها علماء المسلمين كما فهمتها أنت بذاك الفهم السطحي .
فعليك قبل أن تتكلم بشيء من هذا , أن تتأكد من صحة كل حديث من هذه الأحاديث أولاً ثم تفهم معناه جيداً , ثم بعد ذلك ترجع إلى العلماء في إيقاع هذا الحديث على الواقع .
وبما أن علماء المسلمين قاموا بذلك ولم يتوصلوا إلى ماتوصلتَ إليه من خطأ , فعليك بالرجوع إلى الصواب هداني الله وإياك إليه .
وتقبل تحياتي 00
المتزن