العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-08-07, 10:45 pm   رقم المشاركة : 1
خالد التويجري
بريداوي9
عضو قدير
 
الصورة الرمزية خالد التويجري





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : خالد التويجري غير متواجد حالياً

اقتباس:
مفاهيم شرعية خاطئة

وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .

وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .


تحياتي .,’






التوقيع

ــــــــــــــــ
رد مع اقتباس
قديم 22-08-07, 11:06 pm   رقم المشاركة : 2
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة بريداوي9 
   وحتى نأخذ عنك أنها خاطئه يجب أن نعرفك كشخصيه مرجعيه في العلم (كداعيه معروف .., أو عالم مجاز .., أو من طلبة العلم المشهورين الموثوقين ..... أو خلافه .) .
وليس من خلال معرف نتي لا ندري من الذي خلفه .., ولا ماهي حدود علمه ..., أو حتى مؤهلاته العلميه .

وحتى ذلك الحين يتعين عليك نقل أقوال اهل العلم في المسئله التي يتبادر الى ذهنك أنها "خاطئه" .
ليقرأها الجميع هنا وفق قول العلماء القائلين بها .

تحياتي .,’

عفواً أخي :

وانت ماعندك عقل يميز بين الصح والخطأ ؟؟؟!!!

أو ما عندك علم يؤهلك انك تعرف هل كلامي صحيح أو خطأ ؟؟؟!!!

أو على الأقل :

ما عندك قدرة انك تعرض كلامي على شخصية مرجعية في العلم علشان تتأكد من صحة كلامي من عدمه ؟؟؟!!!


أرجو ألا يكون كلامك هذا من قبيل حيلة العاجز أخي الكريم ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 23-08-07, 12:09 am   رقم المشاركة : 3
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


أخي المتزن
لاشكر على واجب
بالنسبة لعمرو سليم
عنوان كتابه كاملاً
حوار علمي هادي
حول كتاب
اللحية دراسة حديثية فقهية
لفضيلة الشيخ المحدث
عبدالله بن يوسف الجديع
نظرات علمية
في كتاب
إقامة الحجة على تارك المحجة
للشيخ ابي محمد عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد
تأليف
عمرو عبد المنعم سليم

بمناسبة هالعنوان الطويل ، أنصح كل متحجر في المسائل الشرعية ، أن يطلع على كلام الشيخ عمرو في هذا الكتاب ، وإن استطاع جمع دراسة الجديع ورد الزيد معه فقد وفى

بالنسبة لمقدمة الكتاب فقد اشتملت على :
فطرية الاختلاف في الآراء والاجتهادات ، وأن الاختلاف في الاجتهاد ليس للتعصب وفرض الآراء
نتائج التقوقع والاستبداد في الاجتهاد
ما ابتلي به المسلمون من محن بسبب الجمود والتعصب
الباعث على تأليف الكتاب
وفيه يذكر مجئ الزيد للشيخ عمرو " صديقه " في القاهرة وحديثه عن رده على الجديع ، ثم اطلاع عمرو بعد ذلك على الرد ومن ثم تحرير ما كتب

تحدث عن جملة الأوصاف الشنيعة والاتهامات الباطلة المذكورة في رسالة الشيخ عبدالوهاب الزيد
ثم ذكر أمثلة من " الشغب " على الشيخ الجديع والتهويل والتمويه بأنه ممن ينكر الاجماع
ثم أورد مجمل انتقادات الزيد للشيخ الجديع
ووضعها تحت مبضع نور معرفته الوضاءة
أسهب كثيراً في الحديث عن الاجماع ، لابطال قول عبدالوهاب بأن الجديع ينكر حجيته
وقرر بأن الجديع على مذهب أهل السنة والجماعة في الاجماع ، وأنه لم يخرج عن آراء الأئمة الربعة في رأيه حول الاجماع ، وبين تدليس عبدالوهاب في هذا
ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية
ذكر مباحث مهمة في حديث ابي أمامة الذي حسنه الجديع وضعفه الزيد
ورد على الشيخ عبد الوهاب بأن الشيخ الجديع لم ينفرد بتحسين الحديث كما زعم ، بل تقدمه في ذلك ابن حجر والالباني
ثم تحدث عن اثر جابر وهل له حكم الرفع كما قال الزيد ، وبين أن الحق أن الأثر موقوف على جابر
تحدث عن قول الصحابي كنا نفعل وحكمه من جهة الرفع والوقف
ثم حقق القول في أثر أبي هريرة رضي الله عنه
ثم تحدث عن تهويل الزيد مجدداً بعيداً عن المنهج العلمي الرصين
بعد ذلك علق على حشد الزيد لحجج للحكم بجهالة عمرو بن ايوب لرد أثر أبي هريرة القاضي ببطلان حججه
ثم أورد جملة من الرواة على نفس شرط عمرو بن أيوب ، ومع ذلك احتج بهم البخاري ومسلم
ثم تكلم على الآثار الواردة في هذه المسألة
وفي الأخير فند ادعاء الزيد الاجماع في هذه المسألة
أجاب على دعوى الاجماع التي بناها الزيد على أثر عطاء
رد على ادعائه الاجماع عن الأئمة الأربعة في هذه المسألة
ذكر تفصيل المذاهب وخلافهم في هذه المسألة
أجاب عن الاجماعات المزعومة
وختم بعد ذلك بخاتمة قال أنه لابد منها

وأنا أقول لك لابد من خاتمة لأنها " تسحلت " اصابعي ,, لكن ان أردت أن أنقل لك مضمون شيء مما أوجزته أعلاه " باختصااااااااااااااار " فلك ذلك ، أنت دون سواك

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 23-08-07, 06:04 am   رقم المشاركة : 4
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  
أخي المتزن
لاشكر على واجب
بالنسبة لعمرو سليم
عنوان كتابه كاملاً
حوار علمي هادي
حول كتاب
اللحية دراسة حديثية فقهية
لفضيلة الشيخ المحدث
عبدالله بن يوسف الجديع
نظرات علمية
في كتاب
إقامة الحجة على تارك المحجة
للشيخ ابي محمد عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد
تأليف
عمرو عبد المنعم سليم

بمناسبة هالعنوان الطويل ، أنصح كل متحجر في المسائل الشرعية ، أن يطلع على كلام الشيخ عمرو في هذا الكتاب ، وإن استطاع جمع دراسة الجديع ورد الزيد معه فقد وفى

بالنسبة لمقدمة الكتاب فقد اشتملت على :
فطرية الاختلاف في الآراء والاجتهادات ، وأن الاختلاف في الاجتهاد ليس للتعصب وفرض الآراء
نتائج التقوقع والاستبداد في الاجتهاد
ما ابتلي به المسلمون من محن بسبب الجمود والتعصب
الباعث على تأليف الكتاب
وفيه يذكر مجئ الزيد للشيخ عمرو " صديقه " في القاهرة وحديثه عن رده على الجديع ، ثم اطلاع عمرو بعد ذلك على الرد ومن ثم تحرير ما كتب

تحدث عن جملة الأوصاف الشنيعة والاتهامات الباطلة المذكورة في رسالة الشيخ عبدالوهاب الزيد
ثم ذكر أمثلة من " الشغب " على الشيخ الجديع والتهويل والتمويه بأنه ممن ينكر الاجماع
ثم أورد مجمل انتقادات الزيد للشيخ الجديع
ووضعها تحت مبضع نور معرفته الوضاءة
أسهب كثيراً في الحديث عن الاجماع ، لابطال قول عبدالوهاب بأن الجديع ينكر حجيته
وقرر بأن الجديع على مذهب أهل السنة والجماعة في الاجماع ، وأنه لم يخرج عن آراء الأئمة الربعة في رأيه حول الاجماع ، وبين تدليس عبدالوهاب في هذا
ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية
ذكر مباحث مهمة في حديث ابي أمامة الذي حسنه الجديع وضعفه الزيد
ورد على الشيخ عبد الوهاب بأن الشيخ الجديع لم ينفرد بتحسين الحديث كما زعم ، بل تقدمه في ذلك ابن حجر والالباني
ثم تحدث عن اثر جابر وهل له حكم الرفع كما قال الزيد ، وبين أن الحق أن الأثر موقوف على جابر
تحدث عن قول الصحابي كنا نفعل وحكمه من جهة الرفع والوقف
ثم حقق القول في أثر أبي هريرة رضي الله عنه
ثم تحدث عن تهويل الزيد مجدداً بعيداً عن المنهج العلمي الرصين
بعد ذلك علق على حشد الزيد لحجج للحكم بجهالة عمرو بن ايوب لرد أثر أبي هريرة القاضي ببطلان حججه
ثم أورد جملة من الرواة على نفس شرط عمرو بن أيوب ، ومع ذلك احتج بهم البخاري ومسلم
ثم تكلم على الآثار الواردة في هذه المسألة
وفي الأخير فند ادعاء الزيد الاجماع في هذه المسألة
أجاب على دعوى الاجماع التي بناها الزيد على أثر عطاء
رد على ادعائه الاجماع عن الأئمة الأربعة في هذه المسألة
ذكر تفصيل المذاهب وخلافهم في هذه المسألة
أجاب عن الاجماعات المزعومة
وختم بعد ذلك بخاتمة قال أنه لابد منها

وأنا أقول لك لابد من خاتمة لأنها " تسحلت " اصابعي ,, لكن ان أردت أن أنقل لك مضمون شيء مما أوجزته أعلاه " باختصااااااااااااااار " فلك ذلك ، أنت دون سواك

دمت بخير

تسلم عزيزي على تلخيصك وتمييزك لي عن غيري .. فهذا شيء أعتز به والله .

الفصول اللي جازت لي هي من قولك : " ثم عرج على الحديث عن اللحية بالحديث عن الأحاديث الواردة في الأمر باعفاء اللحية " وحتى نهاية الكتاب .

هاه , تقدر تلخصهن لي ؟؟!

أمزح .. بس بصراحة فعلاً هذه الفصول هي الأهم عندي .

لكن عندي سؤال واحد فقط بخصوص الشيخ عمرو وهو :

ما رأي الشيخ في مسألة حكم اللحية .. هل يتفق مع الشيخ الجديع فقهياً أم يختلف معه ؟؟!


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
قديم 23-08-07, 06:15 am   رقم المشاركة : 5
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً



الاعتزاز لي بشرف التواصل معك أيها العزيز المتزن

نعم الشيخ عمرو يقرر ما قرره الجديع في دراسته ، فهو يعضد قول الشيخ الجديع ويضعف رد الزيد

دمت بخير







رد مع اقتباس
قديم 27-08-07, 02:05 am   رقم المشاركة : 6
المتزن
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتزن غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  

الاعتزاز لي بشرف التواصل معك أيها العزيز المتزن

نعم الشيخ عمرو يقرر ما قرره الجديع في دراسته ، فهو يعضد قول الشيخ الجديع ويضعف رد الزيد

دمت بخير

تسلم عزيزي , وأشكرك على إفادتي برأي الشيخ عمرو .


وتقبل تحياتي 00
المتزن






التوقيع

في المجتمع المريض الاستشهاد بالرجال أولى من الاستشهاد بالأدلة والأفكار !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:02 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة