العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-09-07, 04:22 pm   رقم المشاركة : 1
جمان البحر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية جمان البحر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جمان البحر غير متواجد حالياً

أخوي ماكد سمعت عن غسيل المخ ؟؟!!!







رد مع اقتباس
قديم 14-09-07, 04:56 am   رقم المشاركة : 2
رحّــال
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : رحّــال غير متواجد حالياً

يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ,,,,,,,,







رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 04:30 am   رقم المشاركة : 3
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمان البحر 
   أخوي ماكد سمعت عن غسيل المخ ؟؟!!!

الله يستر من هذا الغسيل


تحيتي لك






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 04:45 am   رقم المشاركة : 4
فاطمة الوليعي
كاتبــــــــه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فاطمة الوليعي غير متواجد حالياً


حياك الله أخي .. امرؤ القيس ..

وجميل جدا .. مناقشة هذه الجزئية .. فقد حيرتني كثيرا ..



واستمرارا .. للتساؤل .. وأتمنى من يأتي ويعطينا القول الفصل .. فيها ..
تتلخص
في عبارة .. أخينا عبدالله 30

اقتباس:
أخي لمبة 00الكوارث الطبيعية عندما تصيب الانسان بضر ودمار فهي بلا شك عقوبة من الله 0

دائما .. ؟؟؟!!!

بمعنى ..هل كل الكوارث .. نجزم أنها عقوبة !!!!!

لا أعلم ذلك من الناحية الشرعية ..

لكني أتألم .. عندما أسمع هذه العبارة ..

فمثلا ما حدث لاخواننا .. في مسقط ..

حضرت أكثر من مجلس .. " عندما كان حديث الساعة "

وأغلب من ينهي حديثه .. يقول .. هذه عقوبة .. بصيغة الجزم

لا أدري ما هو الفصل في ذلك !!!!!



بالنسبة للمقال .. لم أجد فيه .. ما يثري .. فهو سطحي جدا ..


شكرا أخي ,






التوقيع

[align=center]






[grade="00008B FF6347 008000 4B0082 8B0000"],,, اللهم انفعني بما علمتني , وعلمني ما ينفعني , وزدني علما ,,,[/grade][/align]

رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 05:08 am   رقم المشاركة : 5
امرؤ القيس
خبوبي بالمهجر
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : امرؤ القيس غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
  
حياك الله أخي .. امرؤ القيس ..

وجميل جدا .. مناقشة هذه الجزئية .. فقد حيرتني كثيرا ..



واستمرارا .. للتساؤل .. وأتمنى من يأتي ويعطينا القول الفصل .. فيها ..
تتلخص
في عبارة .. أخينا عبدالله 30



دائما .. ؟؟؟!!!

بمعنى ..هل كل الكوارث .. نجزم أنها عقوبة !!!!!

لا أعلم ذلك من الناحية الشرعية ..

لكني أتألم .. عندما أسمع هذه العبارة ..

فمثلا ما حدث لاخواننا .. في مسقط ..

حضرت أكثر من مجلس .. " عندما كان حديث الساعة "

وأغلب من ينهي حديثه .. يقول .. هذه عقوبة .. بصيغة الجزم

لا أدري ما هو الفصل في ذلك !!!!!



بالنسبة للمقال .. لم أجد فيه .. ما يثري .. فهو سطحي جدا ..


شكرا أخي ,

تحية لك اختي الكريمة

اهل الطبيعة لا يؤمنون بأن مايحدث من كوارث انما هي عقوبة او حتى بلاء

وكما قلت سابقا

العقوبة للمذنب العاص , والبلاء للعبد المؤمن

واعلان العقوبة قبل وقوعها قد يكون تحديا من الله كما ذكره احد الاخوة

ولا يستطيع احد ان يفصل في هذا الامر لأن ذلك من حكمة الله تعالى


وذكرت المقال لأنه نفى مبدأ العقوبة بقوله :

اقتباس:
وهل لو فرّ أحد العصاة إلى غرب العالم، حيث لا يتوقع أن يقع شيء من هذه الظواهر، وبخاصة أن معظم العصاة مقتدرون مادياً، مما يؤدي إلى سلامته من آثار الزلزال، لكان نجا من العقوبة؟!


ونسي ان هذا في قدر الغيب وامهال لهذا المذنب

فلا كل المذنبون أتت عليهم العقوبة ولا كل المؤمنون ابتلوا

ولنا في القصص التأريخية دليلا ملموسا

فهاهم صناديد قريش يسحبون في القليب صرعى بعد معركة بدر وينجو ابو سفيان منها ليكون بعد ذلك مؤمنا

فتعجيل العذاب حكمة وتأخيره حكمة وبين الحكمتين بلاء وعقوبة وامهال وتخويف ونجاة


شكرا لك






التوقيع

[marq="3;up;3;alternate"]

حساب تويتر:
alrwdan-0
الفكر طفل وفاقد الام والاب .. تخيلوا عاد كيف المشاعر ؟
[/marq]

رد مع اقتباس
قديم 15-09-07, 06:37 pm   رقم المشاركة : 6
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس 
   الكوارث الحاصلة في العالم انما هي عقوبة او ابتلاء من الله

لذلك أعتقد أن الكوارث الحاصلة في عالمنا لا يمكن أن نأخذها بشكل مجمل فنقول أنها عقوبة مطلقا أو ابتلاء مطلقا ، مالم يرد في ذلك نص

إنما نقول أن في تسونامي مثلاً ، أو الاعصار الذي ضرب السلطنة
من كان عاصياً ، وارتكب أسباب العقوبة من معاص ومنكرات ونحوه ، وأصابته تلك الكارثة فإنها عقوبة له
ومن كان مؤمناً وأصابته تلك الكارثة فإن ما أصابه منها ابتلاء يرفع الله به درجاته ويزيد به حسناته ، ويحصل هذا للتقي من خلق الله ولو لم يكن عقاباً على فعل معصية ، إنما يكون به رفعاً لدرجاته وزيادة في حسناته
فضلاً عن أن نطلق ذلك بالتعيين ، فنقول هذا فلان عاص فما أصابه عقوبة ، وذاك طائع فما أصابه ابتلاء ، لأن علاّم الغيب سبحانه وحده من يعلم ماتكنّـه الصدور والسرائر
والمفترض أن نبتعد عن التألي على الله ، فلا نحكم في ما يحصل من كارثة أو حادثة بعينها أنها عقوبة أو ابتلاء ، إنما نقول أن تلك الكوارث فيها ما هو عقوبة وفيها ما هو ابتلاء ، والله أعلم حيث يجعل العقوبة أو الابتلاء

هذا والله أعلم ، ورد العلم إليه أسلم

دمت بخير






رد مع اقتباس
قديم 27-09-07, 04:56 am   رقم المشاركة : 7
الناقد1
قــــــلم
 
الصورة الرمزية الناقد1





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الناقد1 غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 
  


لذلك أعتقد أن الكوارث الحاصلة في عالمنا لا يمكن أن نأخذها بشكل مجمل فنقول أنها عقوبة مطلقا أو ابتلاء مطلقا ، مالم يرد في ذلك نص

إنما نقول أن في تسونامي مثلاً ، أو الاعصار الذي ضرب السلطنة
من كان عاصياً ، وارتكب أسباب العقوبة من معاص ومنكرات ونحوه ، وأصابته تلك الكارثة فإنها عقوبة له
ومن كان مؤمناً وأصابته تلك الكارثة فإن ما أصابه منها ابتلاء يرفع الله به درجاته ويزيد به حسناته ، ويحصل هذا للتقي من خلق الله ولو لم يكن عقاباً على فعل معصية ، إنما يكون به رفعاً لدرجاته وزيادة في حسناته
فضلاً عن أن نطلق ذلك بالتعيين ، فنقول هذا فلان عاص فما أصابه عقوبة ، وذاك طائع فما أصابه ابتلاء ، لأن علاّم الغيب سبحانه وحده من يعلم ماتكنّـه الصدور والسرائر
والمفترض أن نبتعد عن التألي على الله ، فلا نحكم في ما يحصل من كارثة أو حادثة بعينها أنها عقوبة أو ابتلاء ، إنما نقول أن تلك الكوارث فيها ما هو عقوبة وفيها ما هو ابتلاء ، والله أعلم حيث يجعل العقوبة أو الابتلاء

هذا والله أعلم ، ورد العلم إليه أسلم

دمت بخير

يا اخوان لي تصحيح مهم في رأيي هنا
أنا قلت بأن العقوبة للعاصي الذي ارتكب أسباب العقوبة ، والابتلاء للمؤمن ، ولكني أجد في هذا غلطا
فالعاصي قد يبتلى وقد يعاقب ، وكذلك المؤمن ، إنما لا نقول بالتعيين بأنها عقوبة على هذا وابتلاء لذاك ، مالم يرد في ذلك نص
ومع هذا تفصيلي هنا قد أتراجع عنه أو أصححه مرة أخرى ، خصوصاً بعد نقل أختنا فاطمة لقول الشيخ سلمان الذي أتمنى أن تنقله لنا بالتفصيل مع سؤال السائل ، إن استطاعت نقله من موقع البرنامج نصاً فلها منـّا كل الشكر والتقدير لأن قول الشيخ فيه غرابة وقد أشكل علي كثيرا

ومما أشكل علي في هذه المسألة
حديث ( لا يزال البلاء بالمؤمن في أهله وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه خطيئة )
" لم أقف على صحة الحديث "
وحديث (إذا أراد الله بعبد الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة) رواه الترمذي وقال حسن صحيح
هل البلاء في الحديث الأول هو المراد بلفظ العقوبة في الحديث الثاني ؟
أم أن المقصود هو مارجعت لتصحيحه ، بأنها قد تكون للمؤمن عقوبة وقد تكون بلاء
من يستطيع توفير شروح لهذين الحديثين ، أو يستطيع طرح مذاكرتنا تلك على طالب علم متمكن ليفيدنا ، فله منا الشكر والدعاء

دمتم بخير






رد مع اقتباس
قديم 19-09-07, 02:05 am   رقم المشاركة : 8
وليـد
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وليـد غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي 
  
حياك الله أخي .. امرؤ القيس ..

وجميل جدا .. مناقشة هذه الجزئية .. فقد حيرتني كثيرا ..



واستمرارا .. للتساؤل .. وأتمنى من يأتي ويعطينا القول الفصل .. فيها ..
تتلخص
في عبارة .. أخينا عبدالله 30



دائما .. ؟؟؟!!!

بمعنى ..هل كل الكوارث .. نجزم أنها عقوبة !!!!!

لا أعلم ذلك من الناحية الشرعية ..

لكني أتألم .. عندما أسمع هذه العبارة ..

فمثلا ما حدث لاخواننا .. في مسقط ..

حضرت أكثر من مجلس .. " عندما كان حديث الساعة "

وأغلب من ينهي حديثه .. يقول .. هذه عقوبة .. بصيغة الجزم

لا أدري ما هو الفصل في ذلك !!!!!



بالنسبة للمقال .. لم أجد فيه .. ما يثري .. فهو سطحي جدا ..


شكرا أخي ,

العقوبه اختي الكريمه تلحق المؤمن قبل الكافر ..........!!
يعني أنا نزل علي كتاب الله وفيه الشروط والواجبات وعاهدت الله سبحانه على أن كون مستسلم لهذه الشروط والواجبات مجتنبا للمحرمات ومن ثم خالفت ذلك وأصررت عليها
وبدون استغفار بل تماديت بتغليب الرحمه من الله مع انني لم أحسب له حساب
هنا لو أننا بالميزان العدلي لما استحقينا نحن المسلمين الخلود بالجنه
ولكن ولله الحمد والمنه كتب على نفسه الرحمه ان من مات على الشهاده فهو مخلد بالجنه

الارتباط بين الحياه الدنيا والاخره ارتباط مصيري فأنت تعمل للاخره وهذه هي بالاساس وظيفتك في هذه الحياه ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون )
اما عن متاع اهل الكفر بحياتهم فهذه هي المتاع الابدي لانهم (إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ )
طيب مشكلتنا مع الاهواء ونزغ الشيطان هو محاوله فصل الدنيا عن الاخره وهذا شي يتنافى مع فطره خلق الانسان لما ذكرنا بالاساس الرد ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون )
طيب هل اذا تم عمل المنكر وانا مسلم فعلي أن انتظر العقوبه (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون )

الاستغفار اكثرو منه ...
نرجع لموضوعنا الاصلي
بما ان الحياه الدنيا مرتبطه بالاخره فحري بنا ان تكون الكوارث الطبيعيه انذار لنا وماغير ذلك فهو مجرد اشياء لاعلم لنا بها

على فكره انا شخص غير ملتزم واسئل الله الهدايه
تحياتي






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:13 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة