العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 22-08-09, 03:20 am   رقم المشاركة : 31
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   معليش ياشنقيطي


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  


الحديث الاول تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد وضعفه وهو شامي

لكن لاباس من الاستشهاد فيه

الحديث الثاني صححه الألباني رحمه الله

الحديث الثالث اصله في البخاري
عن أبي عامر الأشعري قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحرَ والحريرَ رواه أبو داود، وأصله في البخاري.

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
وبالذات الحديث الاخير انت ترده واصله في البخاري





الحديث الاول تكلم بعض أهل العلم في علي بن يزيد وضعفه وهو شامي
لكن لاباس من الاستشهاد فيه

( لو واحد قالك الشنقيطي كذاب او غير صدوق هل تأخذ بقوله )

الحديث الثاني صححه الألباني رحمه الله

( هات رواة الحديث )


الحديث الثالث اصله في البخاري
( حلوه ذي ..!! انت تحسب احاديث البخاري كلها صحيحة اقرى مقدمة ابن حجر ..!!)
هذا الحديث ضعفه ابن حزم وابن ابي صفرة والقرضاوي
ولو بحثت لوجدت الكثير








رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 03:31 am   رقم المشاركة : 32
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فارس الحمادا 
   أخي الشنقيطي أرجو أن تفسر هذه الآية الكريمه


اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فارس الحمادا 
  

(ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم )الآيه

حبيبي جميع العلماء حرمواالأغاني منهم ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله وغيرهم كثير
هل العلماء عندما حرمواالأغاني هل من أنفسهم أو من أدلة صحيحة

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو فارس الحمادا 
  
وشكرا





قول قال الله وقال الرسول مقدم على قول المفسرين ..فعبد الله ابن عباس رضي الله عنه حينما سأله رجل قائلاً أرأيت الغناء أحلال هو أم حرام؟ قال ابن عباس: لا أقول حرامًا إلا ما في كتاب الله. قال: أحلال هو؟ قال: ولا أقول ذلك. ثم قال ابن عباس رضي الله عنهما, أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فأين يكون الغناء؟ قال الرجل: يكون مع الباطل. قال ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك. فلو كان الغناء حراماً لكان اشهر مفسر للقرآن استشهد بتلك الآية .

نستخلص مما سبق أن الغناء مكروه عند البعض وجائز عند البعض
فاستفتي قلبك كما قال ابن عباس






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 03:43 am   رقم المشاركة : 33
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيرلا 
  
بس تضعيف أحاديث البخاري هذي جديدهّّ!!!


..



يالله هذ معلومة جديدة مني لك ..

هي ابسرررررعة اشبك السماعات واستمع لهذ المحاضرة
للألباني رحمه الله .. وإذا ماكنت تعرف الشيخ الألباني
هذا قال ابن باز الله يرحمه فيه انه مجدد الدين في هذا العصر
اتفضل من هنا






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 05:04 am   رقم المشاركة : 34
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

الشنقيطي اعقل رجعناااا للخربطه,,حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااام بعينه وعلمه من خلقت والاغاني حرااااااااااااااام من اللي حللهن,,الحين الدف جائز بالمناسبات مو اي وقت تجي تقول الاغاني مووووحراااام,,وش بقى للحرام







التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 05:16 am   رقم المشاركة : 35
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

الأدلة على تحريم الغناء:
* من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
* وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
* أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
[color="Sienna"]* قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)[/COLOR]* وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
* قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى* تنبيه:
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
[color="Indigo"]* وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.[/COLOR]* وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
[color="Indigo"]* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.[/COLOR]* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
* وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
[color="Purple"]* قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.[/COLOR]* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
* حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.
* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اذا مااقتنعت الله يستر عليك بس
ويهديك بحزة هالاذان,,







التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 06:11 am   رقم المشاركة : 36
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  
يالله هذ معلومة جديدة مني لك ..


هي ابسرررررعة اشبك السماعات واستمع لهذ المحاضرة
للألباني رحمه الله .. وإذا ماكنت تعرف الشيخ الألباني
هذا قال ابن باز الله يرحمه فيه انه مجدد الدين في هذا العصر

اتفضل من هنا



قول الالباني لايستند عليه لانه قول شاذ عن اجماع الامة

والامة كلها اجمعت على صحة احاديث البخاري ومسلم

فاي قول شذ عن الامة فلا يؤخذ به حتى وان كان من عالما معتبرا باجتهاده

هذا قاعدة حطها حلقة بودانك ياشنقيطي

اجل تبي تاخذ تضعيف البخاري من القرضاوي ؟

لاياسيدي ليس النقد يؤخذ هكذا بل يؤخذ باجماع الامة واتفاقها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( لاتجتمع امتي على ضلالة ) او كما قال عليه الصلاة والسلام






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 06:40 am   رقم المشاركة : 37
الأسيــ بنت ـاد
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية الأسيــ بنت ـاد






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الأسيــ بنت ـاد غير متواجد حالياً

الله يجـــزاااااك خير ... وجمعنــا وإياكـ في جنــــات النعيــــــم ...







التوقيع



وأبحر معــي لأبـ عـد مدى , ,
قـرب الحـبايب عافيــه ..
رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 07:40 am   رقم المشاركة : 38
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
   قول الالباني لايستند عليه لانه قول شاذ عن اجماع الامة

والامة كلها اجمعت على صحة احاديث البخاري ومسلم

فاي قول شذ عن الامة فلا يؤخذ به حتى وان كان من عالما معتبرا باجتهاده

هذا قاعدة حطها حلقة بودانك ياشنقيطي

اجل تبي تاخذ تضعيف البخاري من القرضاوي ؟

لاياسيدي ليس النقد يؤخذ هكذا بل يؤخذ باجماع الامة واتفاقها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم( لاتجتمع امتي على ضلالة ) او كما قال عليه الصلاة والسلام


تراك ضحكتني بقولك عن الألباني انه شاذ عن الأمة ، بس معذور لأنك ماتعرف مين هو الألباني مع اني علمتك ان بن باز الله يرحمه قال ان الألباني هو مجدد الدين في هذا العصر وزيدك من الشعر اشعار ، عز الدين الألباني هذا متخصص في متون الحديث يعني رواة الحديث يعني يفصفص الرواة تفصيص ويقولك هذا فيه وهذا فيه على حسب اقوال فطاحلة علم الحديث السابقين ك ابن حجر والدارقطني وغيرهم.. عموماً بكرة الله لايهينك روح لأي مكتبة عامة في القصيم وابحث عن هذ السلسة اسمها " فتح الباري شرح صحيح البخاري " واقرى مقدمة ابن حجر وإذا ماتعرف ابن حجر اعرفك فيه بالمختصر هو من فطاحلة اهل الحديث ولا يشق له غبار في هذا العلم.اذا قريت المقدمة تعال نتناقش فهذا الموضوع ويسير خير.[/center]






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 07:42 am   رقم المشاركة : 39
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديكا بريده 
   الأدلة على تحريم الغناء:

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديكا بريده 
  
* من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان
صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره.
* وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم.
* أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء)
[color="sienna"]* قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح)[/color]* وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح.
* قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى* تنبيه:
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى
[color="indigo"]* وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا.[/color]* وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه)
[color="indigo"]* عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي.[/color]* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293.
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني
12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر.
* وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني.
* عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67.
[color="purple"]* قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح.[/color]* وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره.
* حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ).
وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576.
وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها.
* عقوبة السامع:-
1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.
2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب).
3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان.
4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير.
5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف.وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اذا مااقتنعت الله يستر عليك بس
ويهديك بحزة هالاذان,,



دقيقة اجيب نظاراتي وجيك.. كلامك كثير وخطك مو واضح






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 07:09 pm   رقم المشاركة : 40
عجوز سمنسي
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عجوز سمنسي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عجوز سمنسي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  


تراك ضحكتني بقولك عن الألباني انه شاذ عن الأمة ، بس معذور لأنك ماتعرف مين هو الألباني مع اني علمتك ان بن باز الله يرحمه قال ان الألباني هو مجدد الدين في هذا العصر وزيدك من الشعر اشعار ، عز الدين الألباني هذا متخصص في متون الحديث يعني رواة الحديث يعني يفصفص الرواة تفصيص ويقولك هذا فيه وهذا فيه على حسب اقوال فطاحلة علم الحديث السابقين ك ابن حجر والدارقطني وغيرهم.. عموماً بكرة الله لايهينك روح لأي مكتبة عامة في القصيم وابحث عن هذ السلسة اسمها " فتح الباري شرح صحيح البخاري " واقرى مقدمة ابن حجر وإذا ماتعرف ابن حجر اعرفك فيه بالمختصر هو من فطاحلة اهل الحديث ولا يشق له غبار في هذا العلم.اذا قريت المقدمة تعال نتناقش فهذا الموضوع ويسير خير.

شنقيطي قسم احيانا اقول انك اثول ودلخ واحيانا اقول لا هو ارفع من الدلخ ويصل لمرتبة الغباء

وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟

تبي تعلمني منو الالباني وانا اعرفه منذ ان عرفت الدنيا الى ان مات رحمه الله

يايخ تراك تجيب لي الضحك وانا صايم وتعرف النفسية حقت الجوعان

انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به

وان قلنا ان كلام الالباني صحيح فهو لم يضعف من احاديث البخاري الا عده احاديث فقط

ومع هذا فالامة اجمعت كلها بصحة البخاري ومسلم اجماعا ومن قال خلاف ذلك فهو شاذ عن اجماع ولايعتد برايه ولايؤخذ بقوله في هذا الشذوذو وليس في علمه كله علشان ماتجي وتقول لي ترى هذا الالباني






التوقيع

عــَــآبِث مَــرَّ عَلَى هَذِه الحَيَاة


رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 08:32 pm   رقم المشاركة : 41
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة العباس الشنقيطي 
  
دقيقة اجيب نظاراتي وجيك.. كلامك كثير وخطك مو واضح

واضح بس انت مااهتويت ومالقيت رد الادله واضحه وضوح الشمس حنا ماعلينا الا البلاغ اللهم بلغت اللهم فاشهد,,






التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 08:50 pm   رقم المشاركة : 42
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

وهذه قصة واقعية لأحد مغسلي الأموات في بريدة يروي لنا القصة :
(أتى إلينا شاب في مقتبل العمر ويبدو على وجهه ظلمة المعاصي وبعد أن أتممت
تغسيله لاحظت خروج شي غريب يخرج من الأذن .... انه ليس دماً ولكنه يشبه الصديدوبكميه هائلة راعني الموقف لم أرى ذلك المنظر في حياتي توقعت أن مخه يخرج مابه
انتظرت خمس دقائق .. عشر .... ربع ساعة لم يتوقف .... وجلت كثيرا لقد امتلأت
المغسلة صديداً كثيراً سبحان الله من أين يأتي كل هذا ؟؟؟؟!!! إن الدماغ لو خرج
ما بداخله لما استغرق ذلك
عشر دقائق ولكن علمت أنها قدرت العلي الكبـير وعندما يأسنا من إيقاف هذا
الصـديد كفّناه ولم يتوقف هذا حتى عندما الحدناه في القبر )
لم يرقأ لي جفن وبدأت أسأل عن هذا الفتى الغريب وما الذي أوصله إلى هذه الحالة
فأجاب مقربوه انه كان يسمع الغناء ليل نهار صباح مساء وكان الصالحون يهدون له
بعض أشرطة القرآن والمحاضرات فيسجل عليها الغناء ولاحول ولا قوة إلا بالله
.....

إنها رسالة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
وكذلك لمن يستخدم نغمات الموسيقى في الجوال وإسماع المصلين إياها عند الوقوف أمام ذي العزة والجلال
والله ثم والله ثم والله..لم اسطر هذه القصة للموعظة إنما هي واقعية واسألوا مغسلي الأموات تجدوا العجائب ......
الدليل من السنه الشريفه
وقال صلى الله عليه وسلم: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف، ولينزلن
أقوام من جنب علم (جبل)، تروح عليهم بسارحة، يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداً فيبيتهم الله ويضع
العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة)). رواه البخاري .
فلو كان الغناء والمعازف حلالاً لما ذمهم النبي صلى الله عليه وسلم باستحلالها ولما جعل عقوبتهم كعقوبة من
يستحل الخمر والزنا، ولو كانت حلالاً لما توعدوا بهذا الوعيد الشديد.
فمن استمع الغناء فهو مهدد بهذه العقوبة الفظيعة في الدنيا قبل عذاب الآخرة.
قال ابن القيم: ومن لم يمسخ منهم في حياته مسخ في قبره.






التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 09:44 pm   رقم المشاركة : 43
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي 
  
شنقيطي قسم احيانا اقول انك اثول ودلخ واحيانا اقول لا هو ارفع من الدلخ ويصل لمرتبة الغباء

وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟

تبي تعلمني منو الالباني وانا اعرفه منذ ان عرفت الدنيا الى ان مات رحمه الله

يايخ تراك تجيب لي الضحك وانا صايم وتعرف النفسية حقت الجوعان

انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به

وان قلنا ان كلام الالباني صحيح فهو لم يضعف من احاديث البخاري الا عده احاديث فقط


ومع هذا فالامة اجمعت كلها بصحة البخاري ومسلم اجماعا ومن قال خلاف ذلك فهو شاذ عن اجماع ولايعتد برايه ولايؤخذ بقوله في هذا الشذوذو وليس في علمه كله علشان ماتجي وتقول لي ترى هذا الالباني


اقتباس:
وانا قايل في الشيخ الالباني شي؟




\
/
|


اقتباس:
انا قلت ان قول الالباني رحمه الله شاذ عن اقوال واجماع الامة ولايعتد به

استمع للمحضارة فوق جاك الهم بلا جهل زايد..
وروح اقرى مقدمة ابن حجر وتعال ناقش تراني ماني فاضيلك انت وجهلك






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 10:16 pm   رقم المشاركة : 44
العباس الشنقيطي
موقوف من قبل الأدارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : العباس الشنقيطي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديكا بريده 
   واضح بس انت مااهتويت ومالقيت رد الادله واضحه وضوح الشمس حنا ماعلينا الا البلاغ اللهم بلغت اللهم فاشهد,,



انت الله يهديك شغالة نسخ / لصق بدون مجهود وتعبين الصفحة بحشو ماله داعي بصراحة وتبغين الشخص يرد عليك فكل هذا الحشو ..!!حبة حبة الله يرضى عليك، الأمر الآخر بفهمك شغلة علشان تستفيدي من هذا الحوار وحضربلك مثال بسيط .. أول شيء فيه شغلة اسمها سند الحديث وسند الحديث المراد به الرواة أي رواة الحديث ، رواة الحديث فيهم الكذاب وفيهم المنافق وفيهم الجاهل وفيهم النص نص وفيهم الصدوق وفيهم الكبير الشايب وفيهم الشيخ العالم ...الخ يعني رواة الحديث بشر مثلنا( وصلت معلومة الرواة )، الشيء الآخر البخاري عندما اراد ان يجمع جميع الأحاديث الصحيحة استند على اسس من اهمها رواة الحديث أي لابد أن يكون جميع رواة الحديث في درجة الصدق مثال ( عن السمنسي عن صاحي ورايق عن العباس الشنقيطي عن كفاني عذاب ان رحال قال :- القافلة تسير والكلاب تنبح ) فلنفترض ان البخاري سمع هذا القول ويريد أن يضعه في صحيحة فماذا يصنع ..!! يذهب يسأل عن كل شخص من هذولي الرواة فإذا وجد مثلاً العباس الشنقيطي كلامه مش ولابد قال لا لا هذا الحديث فيه علة فيرد الحديث ولايأخذه هكذا كان منهجه،طيب بعد ماخلص الكتاب وعرضه على الدارقطني وعلى الامام احمد ومشايخ الحديث قالول تعال حبيبي انت رويت سند لحديث فيه حدثنا س عن ص عن ظ عن ق .. ظ هذا كذاب ياالبخاري وقد قال ماهو كذا وكذا وقوله ضعيف ..الخ ... هذا كله تجدينه في مقدمة ابن حجر العسقلاني اتمنى تقريها اذا تبغي تستفيدي وتسمعي محاضرة الألباني فوق وشكرا.
بالمختصر :- لايوجد حديث صريح يحرم الغنى سوى حديث المعازف في صحيح البخاري وهذا الحديث ضعفه بعض مشايخ الحديث وغيرهم لأنه جاء مرفوعاً أي البخاري لم يقل حدثنا ابن هشام وإنما قال قال ابن هشام يعني البخاري ماسمعه فكيف يرويه ..!

أمَّا كتب التفاسير فمن فطاحلتها ابن عباس وهذا لاخلاف فيه نهائياً عند اهل العلم وابن عباس ذكرت لك قوله في مسألة الغنى .






رد مع اقتباس
قديم 22-08-09, 10:29 pm   رقم المشاركة : 45
فديكا التميمي
أُنثَىآآ يَقِفـ الزمنـ لآجلهـآآ
 
الصورة الرمزية فديكا التميمي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فديكا التميمي غير متواجد حالياً

انا نسخ ولصق ماقلنا شي,,بس الاغاني حراااام حراااام من طلعتنا على الدنياااااالحين بالمناسبااات
بس محلل الدف وش عاد الموسيقى خاف الله ياعباس لا تفتي للناس ,,
والله يعينك على نفسك بس انت مو مقتنع باي شي يقالك خلك عليهن كلن ذنبه على جنبه وحنا بلغنا وهذا اللي عليناااا بس لاتقنع الناس يكونون بذمتك,,







التوقيع

لآ تخلطْ مَابين شخصيتي واسلوبي

فَ شخصيتيِ هَي مَا اناْ عليه وتحتْ تصَرُفي
واسلوبي يعتمدْ عليكَ انت وتصرفاتكْ
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 07:26 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة