الكلام هذا قبل اربعين سنة ,,
لكن الآن الزمن تغير والحياة اتغيرت ,,
وأصبحت كلمة الزوجة هي الماشية على الزوج وباقي أفراد العائلة ,,
وغير هذا صاير الزوج سواق لحرمته وأهلها ,,
وياويله لو يقول لا ,, كان تنومة بالحوش وتقطع عنه المصروف ,,
طبعا المصروف يكون من راتب الزوج ,,
لكن بما أن بطاقة الصراف بيد الزوجة فـ بيدها تقطعه عنه وتخلية ينطق بالبيت مامعاه ولا خمسين ريال يعبي فيها بانزين ,,
جعل هالنوع من الذكور من ذا الحال وأردى هالدلوخ ,,
وينهم الرجال بس ,, الله يخلف علينا ,,
صدقيني مااندثرت ومازالت موجوده
أب لاحدى زميلاتي رفض تزويجها الا بعد ان يصبح رصيدها مليون من شدة طمعه براتبها واعطيها حلول مقنعه وترفضها خوفا من ابيها
اما من ناحية تسلط الزوجه فنعم وكثيرات ولدرجه ان الزوج اذا مشى معها بالسوق كأنه جندي يمشي وشوي ويدق التحيه كأنه بجيش من شدة الخوف من اللي بجنبه بس تعجبني قدرت تخليه يمشي ع الصراط
[align=center]
ماعرفنالكن إذا جاكن رجال يمشي زوجته على الصراط المستقيم وكلمته هي اللي ماشيه بدون تفاهم وبس نافخن ريشه ...
قلتو عنه وش هالرجل الدفش ماعنده اسلوب تعامل والرومانسية ممسوحة من قاموسه ولا يحترم زوجته ولا يقدرها
واذا جاكم واحد وش حليلوه طاير بزوجته ويسمع كلامها ويدللها وطلباتها اوامر قلتو هذا موب رجال وخيخه وزوجته مخليتوه سواق عندها ..
اجل وش تبون ؟؟
لا جيتي للحق يازين النوع الثاني ...ليت يصير حظنا مثل هاللي يطاير وراء زوجته وصراافته بيدها هه[/align]
تدرين ليش قلنا كذا
لاننا مالقينا فعلا اللي ينقال له رجال الا بنسبه تنعد ع الاصابع والله يتمم عليهم
الله يرحم حالك ,, انت وين عايش فيه .. !!
بعذرك أول مرة تسمع مثل هالكلام ,
شكل المدام صاكة عليك باب المطبخ وكارفتك كرف ,,
مخليتك تلف سمبوسة وتقلي لقيمات ,,
شف لك يوم إجازة من المطبخ ,,
واطلع برا وشوف الدنيا كيف صايرة وتعال قولنا ,,
آل ايه آل مجتمعك الخاص هه ,,
اقول ,, كم بيض الحمام .. !!
اول شي انا مو متزوج
وثانيا اشوف اقاربي المتزوجيين مايسوون بالحريم زي ماقلتي ولا الحريم يزينون بالرجال زي ماقلت
الا بسالك تعرفين وين مطبخكم هاذا زين اذا عرفتي طريق المطبخ
كان يا ماكان في قديم الزمان هذاك زمان أول وزمان أول خلاص تغير لكن غريب طبع النساء دائماً الحجه هنا الحبه تكون قبه في أفكارهن العقيمه وهذا النظره منك أو من غيرك من اللاتي تكثر شكواها متشائمه حتى أبعد حد تٌختلق منهن المبررات التي أن حصلت لا يحصل له نسبه بين هذا المجتمع المرأة بحد ذاتها لا يعجبها العجب دائماً مهما أرخيت لها وأعطيتها أشياء لم تتوفر لها في بيت أهلها تظل تنظر من عين واحده التي هي عين الذبابة إذا هذا رأيك ورأي الأغلبيه من بنات جنسك لا تقبلن على هذا الزواج إذا الزوج مو كفؤ لكن لستِ مجبره أو مخلوقه لهذا الزواج الزوج بأيديكن ولم تخلقي له .. بأمكانك أن تعيشي بدونه لكن دئماً إذا وصلت الوحدة سن العشرينات دارت أفكارها تريد الزواج بأي كائن من كان يعيبون زماننا والعيب فيهن .. وما لزمننا عيب سواهن
كان يا ماكان في قديم الزمان هذاك زمان أول وزمان أول خلاص تغير لكن غريب طبع النساء دائماً الحجه هنا الحبه تكون قبه في أفكارهن العقيمه وهذا النظره منك أو من غيرك من اللاتي تكثر شكواها متشائمه حتى أبعد حد تٌختلق منهن المبررات التي أن حصلت لا يحصل له نسبه بين هذا المجتمع المرأة بحد ذاتها لا يعجبها العجب دائماً مهما أرخيت لها وأعطيتها أشياء لم تتوفر لها في بيت أهلها تظل تنظر من عين واحده التي هي عين الذبابة إذا هذا رأيك ورأي الأغلبيه من بنات جنسك لا تقبلن على هذا الزواج إذا الزوج مو كفؤ لكن لستِ مجبره أو مخلوقه لهذا الزواج الزوج بأيديكن ولم تخلقي له .. بأمكانك أن تعيشي بدونه لكن دئماً إذا وصلت الوحدة سن العشرينات دارت أفكارها تريد الزواج بأي كائن من كان يعيبون زماننا والعيب فيهن .. وما لزمننا عيب سواهن
عوافي
وكان ياماكان ومازال بالعصر والأوان
لم اتشاءم وانا اعيش الثقه والراحه والحريه لكن مايحز بنفسي شكاوى الاخريات لي وماعساني ان افعل بخصوصيات
هي فئه موجوده عايشتها مع بعضهن من تجبر أب او ظلم زوج يعني بعرف وش يحس فيه
طرحت عدة اتهامات من نظرتك لبيئتك وعممتها ع الكل دون انصاف... والله يعافيك
لا يخفى على ملاحظ أن مجتمعاتنا العربية وأخص بالذكر مجتمعنا السعودي تغلب عليه النزعة الذكورية القامعة لكينونة المرأة الرازحة بها تحت وطأة الدين , حيث أضحى هذا الدين كسوط يضرب به على جلود النسآء
فنشاهد سيناريوهات كثيرة داخل حياتنا اليومية تتواطأ مع تلك الفكرة التي مُرستْ كإعتقاد للأسف ومنها :
عندما يتضخم صوت الرجل ويجأر بنبرة مزمجرة في وجه زوجته / اخته / أو ذي قربى له : أنا الرجل أنا القوام أنا من فضلني الله عليك بدرجة
ونسى أن القوامة في الدين هي مسؤولية وليست بإمتياز
هذا الدين الكريم الذي أعطى للنسوة حقهن في الإرث و اختيارالزوج والتعليم وحقوق كثيرة كانت تغتصب في الجاهلية ..وهم الآن يغتصبونها منـّـا بإسم هذا الدين وهو براءة ٌ منهم .
لن أقول ما الحلول مع هؤلاء ...لأن الله يمهل ولا يهمل
لكن المعضلة الحقيقية هي في المغالطة وتمجيد اعتقادات خاطئة لتصبح بمثابة مبدأ ديني وتوجيه حنيف ؟!
خذوا مثلا ً :
1 / يعتقد بعض الرجال أن زوجته لابد أن تطيعه في كل شيء من غير نقاش أو محاورة .
2 / يعتقد بعض الرجال أنهم يمكنهم اتخاذ القرار دون مشورة زوجاتهم في حياتهم الأسرية كلها .
3 / يعتقد بعض الرجال أن من الخطأ الإعتذار للزوجه إن اخطئ هو في حقها !
وهذا مما لا شك فيه يعتبر اضطهاد حقيقي لإنسانية المرأة وكأنها إمعة بلا احساس وعقل توجه كما أراد هو ؟!
نعي تماما ً مايقول الدين وحق الرجال على النسآء على العين والرآس ..خاصة الأزواج منهم
لكن أن يريدها ويجبرها على عبوديته !! كأمرها بالإنصياع والخضوع التام له ؟ هذا ما لا يقبله لا عقل ولا دين ولا حتى منطق ...لكن للأسف قبلته أعرافنا المريضة !
والدليل أن ذآك الاضطهاد ليس من الإسلام في شيء هو ماعرف عن الرسول صبى الله عليه وسلم وهو خير البرية ..لم يحقر أيا ً من زوجاته أبدا ً ..بل أنه استشار أم سلمة ...وكان يأنس إلى رأي خديجة ..رضي الله عنهن جميعا ً
أفلا تكون ُ لكم في رسول الله أسوة حسنة كما وصى عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع ( استوصوا بالنساء خيرا )
ما اسئله لنفسي الآن من خلال ما أراه حولي ..واسمعه عبر الأثير واقرأه ..متى يستفيق الأزواج من غياهب سكرهم على إثر اعتقاد هزيل ..اسمه انا الرجال ومن بعدي الطوفان ؟؟؟
أنا الآمر الناهي
أنا عائل الأسرة
أنا صاحب الولاء ..وعليك ِ أنت ِ الطاعة العمياء ؟ واخسئي فيها ولاتكلمين !
عـجـبـا ً
،،،
مرحبآ سحآيب نجد
نعم الرجل كلمتهـ التي تودي وتجيب مهمآ كآن الأمر
أجل هو شآريهـ ببلأش
لكن كيف تريدين المرآهـ هي من تفعل وتدبر الأمر في الكبيرهـ والصغيرهـ ؟
مهمآ يكون الزوجهـ كـ العبدهـ عند زوجهآ
<< وين الغيبهـ أثآريك متغبيهـ علشآن ذآ الموضوع ؟